SEC ستنهي تعليقاتها على ETFs تداول بيتكوين الفوري مع بعض البورصات
|

SEC ستنهي تعليقاتها على ETFs تداول بيتكوين الفوري مع بعض البورصات

لإجراء تعديلات على جميع التفاصيل المتعلقة بمجموعة من الطلبات المقدمة لإنشاء صناديق متداولة في البورصة المرتبطة بالبيتكوين (Bitcoin ETFs). أفادت التقارير بأن اللجنة الأمريكية للأوراق المالية والبورصات (SEC) تعتزم عقد اجتماعات يوم الأربعاء مع أبرز البورصات في الولايات المتحدة بخصوص ذلك.

وضع التعليقات النهائية

كتبت الصحفية إلينور تيريت، العاملة في شبكة FOX Business. تغريدة عبر منصة X حيث أعلنت أن لجنة الأوراق المالية والبورصات ستجري اليوم اجتماعات مع بورصة ناسداك وشيكاغو ونيويورك. حيث يتعلق هذا الاجتماع بوضع التعليقات النهائية على طلبات 19b-4s. التي قدمتها الشركات المهتمة بإطلاق صناديق الاستثمار المتداولة (ETFs) لتداول البيتكوين على نطاق واسع.

يتم استخدام نموذج 19b-4s الخاص بالهيئة الأمريكية للأوراق المالية والبورصات من قبل البورصات وغيرها من المؤسسات ذاتية التنظيم. لتوثيق التعديلات التي تحدث في اللوائح التي تنظم اللجنة.

قدّمت بورصة ناسداك في يونيو من عام 2023 طلبا لإدراج أسهم صندوق iShares Bitcoin Trust التابع لشركة BlackRock. مما أثار اهتمام عدة مؤسسات مالية وبورصات مرتبطة بها. حيث قدّمت طلبات لإطلاق منتجات تنافسية بشكل صوري (ETF) لتداولات البيتكوين الفورية. ورغم ذلك، قامت الهيئة التنظيمية (SEC) برفض جميع الطلبات المُقدمة. وعبّر رئيس لجنة الأوراق المالية والبورصات، غاري جينسلر. عن مخاوفه من أن تكون هذه الصناديق أكثر عرضة للتلاعب في السوق بالمقارنة مع صناديق العقود الآجلة للبيتكوين التي تمت الموافقة عليها.

وعلى الرغم من ذلك، اضطر رئيس اللجنة إلى إجراء “تقييم جديد” لجميع الطلبات المُقدمة. بعد هزيمة اللجنة في الدعوى القانونية التي رفعها عملاق الاستثمار في العملات الرقمية، جرايسكيل (Grayscale) في أغسطس الماضي.

أشار رؤساء شركات استثمارية بارزة، مثل كاثي وود، المديرة التنفيذية لشركة Ark Invest، ومايك نوفوجراتز، المدير التنفيذي لشركة Galaxy Digital. إلى زيادة تفاعل اللجنة مع طلباتهم لإطلاق صناديق الاستثمار المتداولة (ETFs) للتداول الفوري، وذلك بعد انتهاء المعركة القضائية مع جرايسكيل.

متى ستتم الموافقة على إنشاء الـ ETFs؟

تفرض هيئة الأوراق المالية والبورصات (SEC) التزاما قانونيا باتخاذ قرار سواء بالموافقة أو الرفض. على طلب إنشاء صندوق الاستثمار المتداول (ETF) الخاص بشركة Ark قبل العاشر من يناير الحالي. ونظرًا للتطورات الأخيرة، من المتوقع الموافقة على معظم طلبات الإنشاء هذه في نفس الفترة خلال هذا الأسبوع.

وأردف إريك قائلا:”عند تقديم العديد من طلبات 19b-4 المعدّلة بشكل نهائي. يُعتبر ذلك إشارة إلى اقتراب الموافقة عليها. خاصة إذا كانت هناك مناقشات سابقة بين SEC والجهات المُصدرة لتلك الصناديق.

كما شهدت عملة البيتكوين انخفاضا حادا إلى مستوى 42,000 دولار يوم الأربعاء الماضي. بعد أن وصلت إلى أعلى مستوياتها خلال 21 شهرا عند 45,500 دولار في اليوم السابق. ويرجع بعض المتداولين في السوق هذا الهبوط إلى مقال نُشر مؤخرا على منصة Matrixport. الذي يتنبأ برفض اللجنة طلبات إطلاق صناديق متداولة للعملة الرقمية في البورصة. ويعتبر المستثمرون أن هذا الرفض قد عرقل الموجة الاستثمارية القادمة من المؤسسات. حيث كانوا يعتقدون أن هذا المنتج سيكون جاذبا للاستثمارات الكبيرة.

وقام رئيس شركة CBOE Digital مؤخرا بالتنبؤ بأن الصناديق الرقمية ستكون جاذبة للاستثمارات الجديدة من صناديق التقاعد وترتيبات التقاعد الفردية (IRA).

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شكرا لتقديم تعليقك!