كارثة اقتصادية تتعلق بالعقارات تلوح في الأفق

يتوقع الكثيرون”تراجعا هادئا” للاقتصاد في عام 2024. مما يمهد الطريق لمزيد من التحسن في أسواق الأسهم، ويعتبر آخرون عكسيا أن الكارثة الاقتصادية تقترب بسرعة. وأن العواقب الوخيمة على أسعار الأصول لن تكون قابلة للتجاهل.

يظهر ذلك بشكل خاص في تصريحات المستثمر الأسطوري جيم روجرز، الذي أعرب في مقابلة حديثة مع Soar Financially عن توقعاته بانخفاض أسعار الأصول وحدوث كارثة اقتصادية. موضحًا كيف يمكن الاستفادة من الأوضاع الراهنة.

بوادر الكارثة الاقتصادية

قال المستثمر: “تعاني السندات من فقاعة. وهناك أيضًا فقاعة في سوق العقارات في العديد من البلدان. بالإضافة إلى استعداد الأسهم للدخول في فقاعة”. وفي سياق متصل، أوضح روجرز أنه قد قام بالتخلص من عدة أسهم وسندات استعدادًا لحدوث انهيار. لكنه أكد أنه “لم يبيع بشكل علني بعد، لأنه في كثير من الحالات. يحدث الانفجار في النهاية وتتجاوز الأمور الحدود المألوفة للعقل”. وأشار إلى وجود “علامات تحذير” من الانهيار المحتمل، مثل تصاعد المؤشرات الرئيسية هذا العام بفعل حفنة من الأسهم. وتفاخر المستثمرون الجدد بسهولة الربح من خلال تداول الأسهم أمام أصدقائهم.

وقال روجرز، الذي شارك في تأسيس شركة Soros Fund Management مع جورج سوروس. أيضًا إنه يريد الرهان على “الشركات العملاقة السبعة” – وهي  آبل، وألفابيت، وأمازون، ومايكروسوفت، وميتا، وتيسلا، ونفيديا.

وقال” عندما تقترب السوق من الانتهاء، يكون الفرص الأفضل للبيع على المكشوف هو آخر ما يتم التخلص منه.”

ومن وجهة نظر روجرز وغيره من المحللين الاقتصاديين فيما يتعلق بالاقتصاد الأمريكي. يتوقعون بشكل عام أنه سيواجه تحديات في المستقبل القريب نتيجة لتفاقم مشكلة الديون.

قال روجرز إنه يعتقد أن الأوضاع في العام المقبل قد لا تكون مطمئنة. وعبّر عن قلقه إزاء احتمالية حدوث انكماش اقتصادي طويل الأمد، خاصة بعد الأزمة المالية في عام 2008. حيث ارتفعت مستويات الديون العالمية منذ ذلك الحين.

وقال “المشكلة التالية ربما تكون الأسوأ في حياتي كلها، لأن الدين لا يصدق”.

أهم النصائح لمجابهتها

في هذا السياق، يُنصح بأن يتمتع المستثمر بملكية المعادن الثمينة. التي تظهر توجهًا إلى الاحتفاظ بقيمتها بشكل أفضل من غيرها من الأصول خلال فترات الارتباك أو الهلع.

وقال “يتوجب على كل فرد الاحتفاظ بالفضة والذهب تحت سريرهم. ويعلم جميع المزارعين أنه في حال وقوع كارثة خطيرة. يكون من الأفضل أن يكون لديك مخزون من الذهب والفضة في خزانتك، وهذا هو ما أقوم به.”

أخيرًا، اتهم روجرز بنك الاحتياطي الفيدرالي بعدم معرفته بكيفية التصرف، وقد توقع بتسارع معدل التضخم مرة أخرى. يشير ذلك إلى أن الأسواق الآن تتوقع خفض أسعار الفائدة في وقت مبكر من الربع الأول من العام المقبل.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شكرا لتقديم تعليقك!