منصات التداول

دروس متقدمة في التداول للمبتدئين

دروس متقدمة في التداول للمبتدئين

اذا كنت تفكر في دخول مجال التداول ، فعليك تعلم التداول بشكل كافي وأن تعلم ان سوق التداول سواء كان لتداول الاسهم او العملات او السلع ، مثله مثل اي تجارة يجب دراسته ومعرفة خباياه قبل المخاطرة برأس مالك في ذلك الاستثمار. حيث يجرب الملايين من المبتدئين حظهم في الانضمام إلى عالم التداول في السوق كل عام لكن معظمهم يبتعدون قليلا ويخسرون أموالهم وذلك بسبب أنهم لم يصلوا إلى إمكاناتهم الكاملة، فغالبية أولئك الذين فشلوا لديهم شيء واحد مشترك وهو أنهم لم يتقنوا المهارات الأساسية اللازمة لجعل السوق يعمل لصالحهم وهنا نقول إذا استغرق المرء وقتا كافيا لتعلمها فمن الممكن جدا أن يكون في طريقه لزيادة احتمالات نجاحه. ومن الجدير بالذكر أن تعلم التداول في المراحل الأولى يجب أن تدرك أن تلك العملية مجهدة كل ما عليك أن تتحلي بالصبر وأيضا بالعقلية المناسبة حتى تكون عملية التداول ناجحة.

ما هو التداول؟ دروس متقدمة في التداول للمبتدئين

التداول هو ببساطة شراء وبيع الأدوات المالية، مثل الفوركس، الأسهم، والسلع، وغيرها، من أجل الربح من التغيرات في قيمة هذه الأصول. يمكن للمتداولين استخدام مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات لشراء وبيع هذه الأدوات، بما في ذلك شراء الأصول والاحتفاظ بها على المدى الطويل، وبيع الأصول بسرعة للاستفادة من تحركات الأسعار قصيرة المدى، واستخدام الأدوات المالية المعقدة مثل الخيارات والعقود الآجلة للمضاربة عليها.

هناك العديد من أنواع التداول المختلفة، بما في ذلك التداول اليومي، والتداول المتأرجح، والاستثمار طويل المدى، وقد يتخصص المتداولون في نوع معين من التداول أو تداول مجموعة متنوعة من الأدوات والأصول المالية. يمكن أن يكون التداول مهنة صعبة، ويتطلب فهما قويا للأسواق المالية، فضلا عن الانضباط والصبر والقدرة على إدارة المخاطر.

ما هي الأسواق المتاحة للتداول؟

هناك عدد لا يحصى من الأصول المختلفة المخصصة للتداول المجاني في بورصات الأوراق المالية العالمية. فيما يلي، نود أن نقدم لك لمحة عامة عن الاختبارات المتاحة للتداول عبر الإنترنت. للأصول المختلفة متطلبات مختلفة، ولهذا السبب يجب عليك معرفة المزيد عن السوق قبل تداولها.

يتخصص العديد من المتداولين في أسواق معينة لتحسين خبراتهم وبالتالي الرفع من أرباحهم. وحسب بعض آراء خبراء التداول، فمن الأفضل دائما التركيز على قطاع واحد من السوق لأنه يمكنك من الجمع بين قوتك ومعرفتك. بالطبع، فإن كل متداول لديه حرية اختيار الأسواق التي سيتداول فيها ولكل متداول تفضيلاته الخاصة.

إليك فيما يلي أفضل أسواق الأصول التي يمكنك التداول فيها:

سوق الفوركس (العملات الأجنبية):دروس متقدمة في التداول للمبتدئين

يحظى تداول العملات الأجنبية بشعبية كبيرة بين المتداولين المبتدئين. يتم تبادل العملات مقابل بعضها البعض وتمثل سعر الصرف. يمكن للمتداول الاستثمار بعملة واحدة وبيع الأخرى في نفس الوقت واستبدال العملات مرة أخرى في نهاية التداول. يظل الفرق في سعر الصرف أو قيمة العملات بمثابة ربح. الميزة هنا هي أنها أكثر الأسواق سيولة في العالم ويمكن للمرء أن يتداول فيها برأس مال صغير ورافعة مالية عالية.

سوق الأسهم (الأوراق المالية):

مع سوق الأسهم، يمكنك المشاركة في مجموعة متنوعة من الشركات. يمكنك أيضا تحقيق الأرباح من خلال فروق الأسعار أو توزيعات أرباح الشركة. تتطلب هذه الأسواق بشكل خاص قيام المتداولين بالتفاعل مع بيانات الشركة والبيانات الاقتصادية خاصتها. مع العديد من المنتجات المالية، يمكن أيضا استخدام الرافعة المالية أو يمكن تنفيذ البيع على المكشوف (المضاربة على انخفاض الأسعار).

صناديق الاستثمار المتداولة:دروس متقدمة في التداول للمبتدئين

يمكن اعتبار صناديق الاستثمار المتداولة على أنها سلة من عدة أسهم أو أصول متعددة. إنها صناديق مدارة آليا. يمكن تداولها في الأسواق العامة. وبالتالي، من الممكن للمتداول أن يستثمر في قطاعات كبيرة من السوق باستثمار واحد فقط.

السلع:

يتم تداول جميع السلع تقريبا في البورصات. ويمكنك كمتداول الاستفادة من ارتفاع أو هبوط أسعار السلع. أكثر الأسواق الشعبية تداولا هي أسواق النفط والقهوة وفول الصويا وما إلى ذلك.

المعادن:

الذهب، على سبيل المثال، يعد استثمارا آمنا للعديد من المستثمرين. من خلال التداول واختيار المنتج المالي المناسب، يمكنك الاستثمار في سعر الذهب ببضع نقرات فقط. تحظى الفضة والبلاتين وما إلى ذلك من المعادن أيضا بشعبية كبيرة بين المتداولين حاليا.

السندات الحكومية:

من بين أسواق التداول الكبيرة في العالم، نجد سوق السندات الحكومية. يشتريها المستثمرون المحافظون للحصول على سعر فائدة معين. يتم تحديد سعر السندات الحكومية أيضا بواسطة سوق الأوراق المالية ويمكنك الاستفادة من ارتفاع الأسعار وهبوطها.

العملات الرقمية:

تعد سوق العملات الرقمية من بين الأسواق الجيدة التي يفضلها المتداولون في كل أنحاء العالم. ويعرف هذا السوق بطبيعته المتقلبة للغاية (متذبذبة). ويمكن للمتداولين تحقيق أرباح عالية أو خسائر عالية من خلال التداول في هذا السوق. وتعرف العملات الرقمية المشفرة بقدرتها على التطور السريع، حيث تطرح عملات رقمية جديدة في السوق كل يوم.

أنواع التداول عبر الإنترنت المختلفة

في الاستخدام اللغوي، يستخدم المرء عدة مصطلحات مختلفة للدلالة على أنواع التداول المختلفة. معظم المتداولين عالميون ويتكيفون مع السوق وبالتالي فإن حدود أنواع التجارة غالبا ما تكون ضبابية. بشكل تقريبي، يمكن تقسيم أنواع التداول إلى تداول قصير الأجل وطويل الأجل. ويجب على كل متداول أن يكتشف بنفسه ما يحبه أكثر.

المضاربة: هو عبارة عن تداول قصير الأجل للغاية، مع مدة تداول عادة ما تكون من بضع دقائق إلى بضع ثوان. الأرباح والخسائر السريعة هي أمر عادي وغالبا ما يتم استخدام الرافعة المالية العالية. يحتاج المتداولون إلى الكثير من الاهتمام والمهارة.

التداول اليومي: في هذا النوع من التداول، يفتح المتداول المراكز فقط من بداية الافتتاح إلى نهايته. هنا أيضا، يتحرك المتداول في نطاق قصير المدى.

تداول السوينغ: في تداول السوينغ، يتم الاحتفاظ بالمراكز لفترة أطول. في هذا النوع، يتم إجراء التداولات لعدة أيام إلى أسابيع. دائما ما يتحرك متداول السوينغ في وحدات زمنية كبيرة ولديه المزيد من الوقت للرد.

دائما ما يوصي الخبراء المبتدئين بتجربة كل اتجاهات التداول حتى يتمكنوا من تكوين تجاربهم الخاصة وتكتيكاتهم الخاصة.

دور التحليلات والاستراتيجيات في إنجاح التداول: دروس متقدمة في التداول للمبتدئين

يمتلك المتداولون الناجحون استراتيجيات تداول جيدة للتداول اليومي. وهناك نوعين من التحليلات: التحليل الأساسي والتحليل الفني، ولكن نوع مزاياه الخاصة. ويركز الخبراء دائما على أن التفاعل بين هذين التحليلين يؤدي إلى نتائج تداول أفضل.

  • التحليل الاساسي

التحليل الاساسي هو منهجية لتقييم المخزون تقوم بتقييم المخزون بناء على قيمته الجوهرية (القيمة العادلة). هذا يعني أن التحليل الأساسي ينظر إلى أساسيات الشركة – مثل أرباحها، والتدفقات النقدية، وعائد المساهمين – لتحديد القيمة العادلة للسهم.

من ناحية أخرى، يعتمد التحليل الفني على الرسوم البيانية مع تحركات الأسعار. بدلا من النظر إلى أساسيات الشركة، يركز المحللون الفنيون على أنماط الرسوم البيانية والمؤشرات لتحديد ما إذا كان سعر الورقة المالية أعلى أو أقل من قيمته الحقيقية.

في حين أن كلا من التحليل الاساسي والفني أدوات مهمة للمتداولين، فمن المهم أن تضع في اعتبارك الفرق بين الاثنين. يركز التحليل الاساسي بشكل أكبر على الجوانب الأساسية للشركة، بينما يركز التحليل الفني بشكل أكبر على الجوانب الفنية للأمن.

Types of trading platforms
Types of trading platforms

كيف تتعلم التحليل الأساسي ؟دروس متقدمة في التداول للمبتدئين

يمكنك الاطلاع على الأخبار الاقتصادية والمفكرة وأهم الأحداث الاقتصادية والسياسية التي قد تنعكس على حركة السعر، وهو مكون أساسي من تعلم التحليل الأساسي في سوق التداول، والذي يعد من أهم ممارسات تعلم التداول للمتبدئين، وأمر رئيسي بالنسبة لأي شخص يسير في طريق تعلم التداول ، وبما في ذلك:

العوامل الاقتصادية: تؤثر العوامل الاقتصادية بانتظام على القيمة النسبية للعملات الدولية، ولكي تتداول بتنافسية شديدة، عليك أن تكون دائما على اطلاع بكافة الأحداث الاقتصادية الدولية، خصوصا في الدول التي تعتمد العملات التي تقوم أنت بتداولها.

البنوك المركزية: قرارات الفائدة والسياسات الاقتصادية لها تأثير كبير على سعر الصرف. متابعة سياسات البنك المركزي ضروري إذا كنت تنوي تداول العملات، ولا شك أن المعلومات الرئيسية الواجب متابعتها هي تلك المتلعقة بالبنوك المركزية المسؤولة عن أزواج العملات التي تتداولها، لكن لا يوجد ما يمنع متابعة أخبار باقي البنوك المركزية العالمية.

الأحداث السياسية: سبب عدم اليقين في أسواق رأس المال هو السياسة التجارية والصراع المسلح والاضطرابات القيادية. يعتبر أخذ هذه المشكلات في الاعتبار عند ظهورها جزءا لا يتجزأ من التحليل الأساسي. ركائز التحليل الأساسي هي تعلم كيفية تأثير السياسة النقدية والاقتصاد والسياسة على ثقة المستثمرين. حاول تعميق معرفتك بهذه العوامل ومتابعة تأثيرها على حركة العملة التي تقوم بالتداول عليها.

  • التحليل الفني

التحيليل الفني هو أداة قوية يستخدمها المتداولون للتنبؤ بسلوك سعر الأصل في السوق. يعتمد على الاعتقاد بأن تغيرات الأسعار حدثت نتيجة لظروف وأحداث معينة في السوق، ويمكن استخدامها للتنبؤ بالحركات المستقبلية. يتضمن التحيليل الفني دراسة الاتجاهات السابقة في سعر السهم وحجم التداول، في محاولة للتنبؤ بالاتجاه المستقبلي.

تستخدم البرامج المتخصصة لتحويل هذه البيانات إلى مخططات، والتي تستخدم بعد ذلك لتحديد الأنماط والاتجاهات التي يمكن أن تساعد المتداولين على اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن وقت الشراء أو البيع. يأخذ التحليل الفني أيضا في الاعتبار عوامل أخرى مثل الأحداث الإخبارية والبيانات الاقتصادية التي قد تؤثر على سعر الأصل. الهدف من التحليل الفني هو تعظيم الأرباح مع تقليل الخسائر إلى الحد الأدنى، والذي يمكن تحقيقه من خلال التنبؤ الدقيق لاتجاه تحركات الأسعار المستقبلية.

كيف تتعلم التداول
كيف تتعلم التداول

كيف تتعلم التحليل الفني؟

يمكن العثور على العديد من الموارد عبر الإنترنت لتعليمك أساسيات التحليل الفني أثناء تعلم التداول. يمكنك تسريع العملية من خلال أخذ دورات عبر الإنترنت ومتابعة المتداولين المحترفين.

يعد فهم المبادئ الأساسية وتطبيقها على حساب تداول تجريبي هو أفضل طريقة لتعلم التحليل الفني لتداول العملات الأجنبية. طريقة أخرى للتعلم هي نسخ المتداولين المحترفين حتى تصبح واثقا بدرجة كافية للتداول بمفردك.

الأسئلة الشائعة حول دروس متقدمة في التداول للمبتدئين

ما هو السن المناسب لتعلم التداول؟

في واقع الحال، لا يوجد سن معين يجب أن يتوفر لكي يقوم الشخص بتعلم التداول بل أن هناك متداولين محترفين في سن صغير جدا! ولذلك يمكنك أن تبدأ تعلم التداول عموما في أي وقت وأي سن بدون مشكلة.

هل يمكن التداول من الهاتف؟

نعم، يمكنك أن تمارس عمليات التداول من هاتفك، ويمكنك أيضا أن تستعين بتطبيق وسيط التداول الذي تتعامل معه لكي تكون على اطلاع دائم على مستجدات حسابك ومستجدات السوق بشكل عام.

هل التداول صعب؟

لا يمكننا أن نصف التداول بأنه سهل، لكنه على الأقل ليس شديد الصعوبة! تعلم التداول هو أمر متوسط ليس بصعب أو بسهل، ومع تخصيص ما يكفي من الوقت والجهد يمكنك تعلم التداول واحترافه بسهولة.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شكرا لتقديم تعليقك!