Commodity trading

ما هي أهم السلع والمصادر الطبيعية تداولا في العالم؟

ما هي أهم السلع والمصادر الطبيعية تداولا في العالم؟

بدء تداول السلع من قديم الأزل عبر تقايض الناس للسلع فيما بينهم ثم بدأوا يتبادلون السلع مقابل عملات رمزية مصنوعة من الطين، حتى تطور العالم وأصبح التبادل عن طريق العملات المالية، ومع الاستمرار في التطور أصبح تداول السلع ممكنا لأي شخص في أي مكان في العالم عبر الانترنت. 

وتشتهر أسواق السلع بين المتداولين بكون الأسعار فيها متقلبة للغاية، مما يعني أنه في معظم الوقت هناك فرص سانحة لتحقيق الأرباح من خلال عمليات البيع أو الشراء، حيث تتأثر تلك الأسعار بالعديد من العوامل كتوجهات الزبائن والأحوال الجوية والسياسات الحكومية والأداء الاقتصادي وغيرها. وبالتالي يسعى الكثير من المستثمرين والمتداولين لدخول أسواق السلع ومعرفة خباياه وكيفية الربح من خلاله لذلك سنقوم في هذا المقال بالتعرف على السلع وأهمها تداولا في العالم.

توقعات أسعار السلع
توقعات أسعار السلع

ما المقصود بالسلع؟ ما هي أهم السلع والمصادر الطبيعية تداولا في العالم

مصطلح السلع في الأسواق المالية يشير إلى الى السلع الطبيعية والتي عادة ما تشتق من أصول طبيعية ومواد خام، بما في ذلك التربة ومعادنها، وبدون شك فإن السلع الاستثمارية في الأسواق المالية هي تلك التي لها قيمة فعلية وأثر كبير على اقتصاديات العالم. وبصورة عامة، يتم تقسيم السلع إلى قسمين فيما يتعلق بتداول السلع، وهما:

السلع الخفيفة: يعتمد مصلطح السلع الخفيفة أو اللينة Soft Commodities على وصف السلع الأصغر حجما وأثرا، مثل السلع الزراعية كالبن، الدقيق، فول الصويا، القطن، الذرة وما على شاكلتهم، مع تحقق شرط رئيسي وهو الأهمية الاستراتيجية.

السلع الثقيلة: كما يمكنك أن تتوقع، السلع الثقيلة Hard Commodities هي السلع الأثقل حجما وأثرا، مثل النفط، الغاز الطبيعي، الفحم، الذهب، الفضلة، البلاديوم، النحاس، الليثيوم والألمونيوم.

طرق الاستثمار في السلع: ما هي أهم السلع والمصادر الطبيعية تداولا في العالم؟

هناك طرق عديدة لتداول السلع وهي كالتالي:

الفروقات

تمثل الفروقات  أو العقود مقابل الفروقات  أسهل وأيسر الطرق لتداول السلع. ويتيح كل الوسطاء تقريبا تداول الفروقات عبر الإنترنت. وبالتالي إذا كنت تتداول العملات فإن تداول السلع يتم بنفس الطريقة وعلى نفس المنصة وباستخدام نفس حساب التداول. تتيح عقود الفروقات التداول على فوارق أسعار السلع. الفروقات هي منتج مشتق يجعل من الممكن تداول السلع والمضاربة على تحركات الأسعار. وعندما تتداول الفروقات فإنك لا تمتلك الأصل الأساسي. ولكن يمكنك شرائه وبيعه على حد سواء والاستفادة من كلا النشاطين. 

الفروقات متاحة للتداول بالهامش. وبالتالي يمكنك استخدام الرافعة المالية لزيادة رأس المال الأولي الخاص بك. 

تداول العقود الآجلة

تعد العقود الآجلة من الطرق الأخرى الشائعة لتداول السلع. عندما تتداول العقود الآجلة فإنك تتحمل التزاما بشراء واستلام أصل سلعة ما بسعر محدد مسبقا في وقت محدد في المستقبل (عند انتهاء مدة العقد). وفي الوقت ذاته يلتزم البائع بتسليم الأصل عند انتهاء العقد. ويمكن توفير العقود الآجلة لأي أصول سلعية. 

عادة ما يتم تقسيم مستخدمي العقود الآجلة إلى مشترين للسلع تجاريين أو منتمين لمؤسسات ومستثمرين مضاربين. يستخدم المستخدمون المنتمون لمؤسسات العقود لتنظيم عملية إعداد الميزانية وحماية أعمالهم من تغيير السعر.

ويمكن للمستثمرين المضاربين استخدام العقود الآجلة لتطبيق استراتيجيات الاستثمار قصير الأجل. ويتمثل هدفهم الأساسي في الاستفادة من تغيير سعر الأصل. ولكن هؤلاء المستثمرين يغلقون صفقاتهم قبل تاريخ انتهاء صلاحية العقد الآجل. ونتيجة لذلك لا يتم تسليم الأصل أبدا.

أسهم السلع

تتم دائما المقارنة بين سوقي الأسهم والسلع. ولكن يمكنك الجمع بين هذين السوقين. فعلى سبيل المثال يمكنك الاستثمار في أسهم شركة ترتبط بطريقة ما بالأصل السلعي الذي تهتم به، فإذا كنت مهتما بالغاز الطبيعي يمكنك الاستثمار في أسهم شركات إنتاج الغاز الرائدة. وإذا كنت تميل للذهب يمكنك الاستثمار في شركات التعدين. 

يفترض أن الأسهم أقل تقلبا من العقود الآجلة. وهذه فرصة عظيمة للمستثمرين المبتدئين. لكن يجب أن تتذكر أن الأسهم الرخيصة تمثل الأصول الأقل موثوقية للاستثمار. 

ويجب أن تضع في اعتبارك أن هذه الطريقة لدخول سوق السلع غير مباشرة. ومستوى الارتباط بين الأسهم والسلع ضعيف. أى أن سعر السهم لا يعتمد على سعر السلعة.

صناديق المؤشرات المتداولة والأوراق المتداولة والصناديق المشتركة 

يتم تداول صناديق المؤشرات المتداولة (ETFs) والأوراق أو السندات المتداولة في البورصة (ETNs) بنفس طريقة تداول الأسهم. فهي تسمح للمستثمرين بالمضاربة على التقلبات في أسعار السلع أو سعر سلة من السلع. وهي لا تستثمر في الوقت ذاته في العقود الآجلة بشكل مباشر. 

لا يتوفر تداول صناديق المؤشرات المتداولة للسلع والأوراق المتداولة للسلع لجميع أصول السلع. وعادة لا تتطلب هذه الأدوات حساب وساطة خاص. 

أما بالنسبة للصناديق المشتركة فلا يمكن استخدامها للاستثمار في السلع مباشرة. إلا أنه يمكن استخدامها للاستثمار في أسهم شركة تتعلق بأصل السلعة التي تريد تداولها. 

مالذي يؤثر على اسعار السلع؟

يمكن أن يتغير سوق السلع بمعدل سريع، لا سيما إذا كان الطلب مرتفعا على المورد أو أنه يتأثر بعوامل خارجية. على سبيل المثال، النفط يعد مورد محدود. لذلك، كلما ازدادت صعوبة العثور عليه، ستزداد قيمته. ومع ذلك، يمكن أن يتأثر سعر النفط أيضا بحاجة الأشخاص إلى وقود أقل لسياراتهم. تسبب هذه القوى المتنافسة تقلبات يمكن أن تكون ميزة إذا تمتعت بفهم للأسواق.

سيتأثر سعر السلعة بطرق مختلفة. ومع ذلك، فإن العوامل الرئيسية التي يمكن أن تؤثر على أسعار السلع هي:

العرض والطلب

إذا كان المنتج نادرا، أو موردا محدودا، أو يصعب الحصول عليه ومعالجته، فقد تكون قيمته عالية. وبالمثل، إذا كان الطلب يفوق العرض، فإنه يصبح سلعة أكثر قيمة. والعكس صحيح أيضا. إذا كان العرض يفوق الطلب، تنخفض القيمة.

الطقس والمناخ

يمكن أن تتأثر سلع معينة بعناصر الطقس والمناخ. لنأخذ القمح على سبيل المثال. إذا كانت الظروف شديدة الرطوبة أو شديدة الجفاف في أوقات حرجة على مدار العام، فقد تتأثر المحاصيل. وعندما يتوفر عدد أقل من المحاصيل، يكون العرض منخفضا وفي حال ظل الطلب مرتفعا، تزداد القيمة. تتأثر السلع اللينة بشكل خاص بظروف الطقس.

تحركات أسعار العملات

يمكن أن تؤثر قيمة المال على أسعار السلع. نظرا لأنه يتم تداول السلع بين البلدان، فقد تؤثر قيمة كلا العملتين المعنيتين على قيمة ما يتم بيعه. على سبيل المثال، إذا كانت قيمة إحدى العملات قوية والأخرى ضعيفة، فإن الأولى تتمتع بقوة شرائية أكبر. لذلك يمكنها شراء السلع بسعر أفضل مما يؤدي إلى انخفاض قيمتها الإجمالية.

السياسة والسياسات الحكومية

إذا تم إصدار قانون جديد أو كان بلد ما يواجه أزمة، فقد تتغير قيمة السلع. على سبيل المثال، هناك حاليا حملة لتعزيز الطاقة الخضراء والتخلص التدريجي من الوقود الأحفوري مثل النفط. من خلال تطبيق الحكومات لسياسة تهدف إلى تقليل استهلاك الوقود الأحفوري، فإنها بذلك ستقلل من قيمتها.

كيف تختار مستوى حساب التداول المناسب لك؟

أهم السلع تداولا في العالم: ما هي أهم السلع والمصادر الطبيعية تداولا في العالم

  • النفط الخام 

يعتبر النفط الخام سلعة حديثة نسبيا مقارنة بالمعادن الثمينة كالذهب والفضة وغيرها، وهو عبارة عن مزيج مركب من عدة أنواع من الهيدروكربونات المتشكلة طبيعيا، ويجب أن يخضع لعمليات التصفية والتكرير للوصول إلى الشكل القابل للاستخدام. يمكن القول بأنه واحد من أغلى السلع المتداولة وأكثرها تقلبا نتيجة العرض والطلب وغيرها من العوامل المؤثرة.

  • القهوة 

القهوة هي واحدة من أكثر السلع الزراعية تداولا، وهي أيضا واحدة من أقدم السلع الزراعية. تساهم شعبية القهوة كمشروب في جميع أنحاء العالم أيضا في زيادة الطلب. تعد البرازيل المورد الرئيسي للمنتج وتمثل ما يقرب من ثلث الإنتاج العالمي. كما تميل المحاصيل أيضا إلى التأثير على أسعار القهوة. الزراعة، بدورها، تعتمد على الظروف المناخية. الدول الرئيسية الأخرى المشاركة في إنتاج القهوة هي فيتنام وكولومبيا. 

  • الغاز الطبيعي 

يعد الغاز الطبيعي أحد المصادر الأساسية للطاقة التي نحتاجها في نشاطاتنا اليومية من طهو وتدفئة وغيرها، مما يجعله ضمن قائمة السلع الأكثر تداولا في العالم، وهو غاز هيدروكربوني يتألف من خليط من الميثان والنتروجين مع كميات متنوعة من غاز ثنائي أوكسيد الكربون وكبريتات الهيدروجين وغيرها من المركبات الكربونية الأخرى.

  • الذهب

الذهب هو المعدن الثمين الذي تم البحث عنه لعدة قرون، ويستخدم الآن بشكل أساسي في إنتاج المجوهرات وكوسيلة للاستثمار. يتم استخراج الذهب بشكل أساسي في الصين وأستراليا وروسيا والولايات المتحدة.

يعتبر الذهب أصلا آمنا لأنه يميل إلى الاحتفاظ بقيمته ويرتفع سعره في أوقات الاضطرابات الاقتصادية والسياسية. حيث يميل عدد من المستثمرون في أوقات عدم اليقين إلى الإبتعاد عن الإستثمارات الأخرى، ويفضلون الاستثمار  في الذهب على أنه واحدا من أهم أصول الملاذات الآمنة.

  • الفضة 

الفضة هي ثاني أكثر المعادن الثمينة تداولا. وتمتلك عدة خواص مشابهة للذهب تجعلها معدنا مناسبا للاستخدام الصناعي. للنشاط الصناعي تأثير أكبر على سعر الفضة لأنه يرى استخداما أكثر انتشارا من الذهب. هذا يجعل السعر متقلبا عندما لا يبلي الاقتصاد أداء جيدا. لذلك يفضل المستثمرون الذهب كبديل للأصول المالية الأخرى. تعتبر كل من المكسيك وبيرو والصين أكبر ثلاث دول منتجة للفضة في العالم. 

  • السكر 

يتم تداول السكر في جميع أنحاء العالم فهو واحد من السلع الأساسية الأكثر استهلاكا، حيث يدخل في معظم أنواع المأكولات والمشروبات والصناعات الغذائية. وتعد البرازيل أكبر منتج للسكر في العالم اليوم.

  • القمح 

يعتبر القمح واحد من أهم حبوب الطعام في العالم وثالث أكثر المحاصيل زراعة بعد الأرز والذرة، حيث يستخدم الدقيق المستخلص منه في العديد من الصناعات الغذائية كالخبز والحلويات وغيرها، إذ يستخدم أكثر من ثلثي الإنتاج العالمي منه للاستهلاك البشري، فيما يستخدم الثلث المتبقي لأغراض صناعية وكطعام للمواشي.

  • الذرة

من أشهر المحاصيل الزراعية، الذرة، يمكن استخدامها بأشكال متعددة. كما أنها تستخدم كوقود حيوي. على غرار القهوة، تؤثر أنماط الطقس بشكل كبير على إنتاجية السلعة. تتصدر الولايات المتحدة قائمة الدول المنتجة للذرة، تليها الصين والبرازيل.

الأسئلة الشائعة

ما هي السلعة الأفضل للتداول؟

تعد المعادن الثمينة وسلع الطاقة من بين أفضل السلع التي يتم تداولها نظرا لوجود الكثير من السيولة في الأسواق. ومع ذلك، يجب عليك دائما اختيار سوق السلع التي تناسب تفضيلاتك واهتماماتك.

ما هي الاختلافات بين الأسهم والسلع؟

لماذا نقارن بين أسواق السلع والأسهم؟ السبب هو أن كلا السوقين يقدمان الكثير من فرص التداول. تضم كل من أسواق الأسهم والسلع أصول محفوفة بالمخاطر وأصول موثوقة، ويمكنك تداول أي منهما وفقا لنهج التداول الخاص بك. وفي الوقت ذاته غالبا ما تستخدم السلع في حالة الاستثمارات قصيرة الأجل، بينما يعد سوق الأسهم أكثر ملاءمة للاستثمار طويل الأجل.

هل يعتبر تداول السلع مناسبا للمبتدئين؟

قد يكون استخدام عقود الفروقات طريقة رائعة للمبتدئين لدخول سوق تداول السلع، نظرا لأنها تسمح لك بالمضاربة على تحركات الأسعار الإيجابية والسلبية.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شكرا لتقديم تعليقك!