الاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة ETF

كيف يمكن الاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة ETF؟

كيف يمكن الاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة ETF؟

تعد صناديق الاستثمار المتداولة (ETF) واحدة من أكثر المنتجات الاستثمارية شهرة في العالم في الوقت الحالي.

مثل الصناديق الاستثمارية التقليدية المدارة أو الصناديق المشتركة، فإنها تمنح المستثمرين إمكانية الوصول إلى مجموعة متنوعة من الأوراق المالية، لكنها أكثر فعالية من حيث التكلفة.

على عكس الصناديق الاستثمارية التقليدية، يمكن تداول الصناديق الاستثمارية مثل أي سهم عادي، مما يضيف المزيد من السيطرة في أيدي المستثمر.خلال هذا المقال نلقي عليها المزيد من الضوء لنتعرف على كيفية عملها وكيف يمكن الاستثمار فيها.

ما هي صناديق المؤشرات المتداولة في البورصة؟

سميت صناديق المؤشرات المتداولة بهذا الاسم لإنه يتم تداولها في البورصة تماما مثل الأسهم. يتغير سعر صناديق المؤشرات المتداولة طوال يوم التداول، حيث يتم شراؤها وبيعها في السوق. هذا على عكس الصناديق المشتركة، التي لا يتم تداولها في البورصة والتي يتم تداولها مرة واحدة فقط في اليوم بعد إغلاق الأسواق.

بالإضافة إلى ذلك، تميل صناديق المؤشرات المتداولة إلى أن تكون أكثر فعالية من حيث التكلفة وأكثر سيولة مقارنة بأنواع الصناديق الأخرى.

صندوق المؤشرات المتداول هو نوع من الصناديق التي تمتلك عدة أصول أساسية ونظرا لوجود أصول متعددة داخل هذه الصناديق، يمكن أن تكون خيارا جيدا للتنويع.

وبالتالي يمكن أن تحتوي صناديق الاستثمار المتداولة على أنواع عديدة من الاستثمارات، بما في ذلك الأسهم أو السلع أو السندات أو مزيج من أنواع الاستثمار كلها.

يمكن أن تمتلك هذه الصناديق مئات أو آلاف الأسهم في مختلف الصناعات، أو يمكن عزلها في صناعة أو قطاع معين. تركز بعض الصناديق على الشركات والأسهم الأمريكية فقط، في حين أن البعض الآخر منها لديه نظرة عالمية.

على سبيل المثال لا الخصر، فإن صناديق المؤشرات التي تركز على البنوك أو على أسهم بنوك مختلفة في جميع أنحاء الصناعة هي ورقة مالية قابلة للتسويق. وهذا يعني أن لها سعر سهم يسمح بشرائها وبيعها بسهولة في البورصات على مدار اليوم ويمكن بيعها أيضا على المكشوف.

في الولايات المتحدة، يتم إنشاء معظم صناديق المؤشرات المتداولة كصناديق مفتوحة وتخضع لقانون شركة الاستثمار الخاص بعام 1940 باستثناء الحالات التي عدلت فيها القواعد اللاحقة متطلباتها التنظيمية. وهذه الصناديق المفتوحة لا تحد من عدد المستثمرين المشاركين في المنتوج.

مميزات وعيوب صناديق المؤشرات المتداولة ETFs

في الواقع هناك عدد من المزايا، والعيوب المرتبطة باختيار هذا النوع من الاستثمار، وهي كالتالي:

مزايا الاستثمار في ETFs 

  • توفر صناديق الاستثمار المتداولة متوسط تكاليف أقل حيث سيكون من المكلف للمستثمر شراء جميع الأسهم الموجودة في محفظة ETF بشكل فردي. لذا يعد هذا الخيار أوفر من حيث القيمة المالية.
  • يوفر الاستثمار في ذلك النوع من الصناديق تنوع استثماري كبير للغاية، وهذا يمكن المتداولين من إدارة المخاطر الاستثمارية بشكل فعال اعتمادا على تنويع المحفظة الاستثمارية.
  • يحتاج المستثمرون في صناديق المؤشرات المتداولة فقط إلى تنفيذ معاملة واحدة للشراء وكذلك معاملة واحدة للبيع، مما يؤدي إلى تقليل عمولات الوسيط نظرا لوجود عدد قليل من الصفقات التي يقوم بها المستثمرون.
  • يتقاضى الوسطاء عادة عمولة عن كل صفقة، حتى أن بعض الوسطاء يقدمون تداولا بدون عمولة على بعض صناديق الاستثمار المتداولة منخفضة التكلفة، مما يقلل بالتأكيد التكاليف على المستثمرين بشكل أكبر.
  • يمكن أيضا الدخول إلى التداول في مجال صناعي بحد ذاته، لأن هناك العديد من صناديق المؤشرات التي تركز على صناعات معينة مستهدفة.

عيوب الاستثمار في صناديق المؤشرات المتداولة 

  • صناديق مؤشرات التداول التي تمتاز بفعالية أكبر، ونشاط أعلى، بحيث يكون لديها قابلية أكثر من قبل المتداولين يتم فرض رسوم أعلى عليها من التي لها قابلية منخفضة نوعا ما.
  • في حالة وجود نقص بالسيولة داخل صناديق المؤشرات المتداولة، فإن هذا يعيق المعاملات بشكل كبير.
  • صناديق المؤشرات المتداولة ذات التركيز الصناعي الفردي تحد من فكرة التنويع داخل المحفظة الاستثمارية.

كيف تعمل صناديق المؤشرات المتداولة ETFs

يتم تداول صناديق المؤشرات المتداولة ETF في البورصة تحت رمز مؤشر محدد كأنك تتعامل مع أصل مالي واحد،

إذا أراد المستثمر أو المتداول استثمار أمواله في صندوق مؤشرات ETF ، فيمكنه شرائه مباشرة من خلال منصة تداول الأسهم الخاصة به، وذلك من خلال استراتيجية تداول خاصة تسمى الاستراتيجية السلبية passive strategy.

والمقصود بالاستراتيجية السلبية passive strategy هي استراتيجية تداول أو استثمار طويلة الأجل

لجني عوائد عن طريق شراء الأوراق المالية التي تعكس أو تتابع مؤشرات سوق الأسهم بشكل

يمكن أن يقلل مخاطر التداول نوعا لأنك تستثمر في مزيج من فئات الأصول والصناعات معا وليس الأسهم الفردية.

وذلك على العكس من التداول او الاستثمار النشط active investing والذي يتم فيه البحث عن أسهم الشركات الفردية وتتابع أسعارها ومحركات سوقها وتشتري الأسهم وتبيعها في محاولة لتحقيق عائد عن طريق التوقع او التحليل لتحركات السوق، في حين أنه في التداول السلبي تشتري السلة كلها “صندوق المؤشر” بما تحتوي من أصول “أسهم” بسعر معين، وتترك السوق يتحرك حتى يصل إلى السعر المستهدف للبيع.

على سبيل المثال لو أنك تريد الاستثمار في كامل أسهم مؤشر Hang Seng في هونغ كونغ والذي يعكس أفضل 50 شركة حسب الحجم المدرجة في بورصة هونغ كونغ تقوم بشراء عقد ETF التي تتعقب مؤشر Hang Seng الذي يعتبر عينة تمثيلية تحوي داخلة جميع الأسهم الخمسين بنفس نسبة المؤشر.

 صناديق المؤشرات تقوم ببساطة بتتبع مؤشر الأسهم مثل S&P 500 وتعيين توظيف مديري المحافظ لاستثمار أموالهم مع تقاضي مصاريف استثمار، والتي عادة ما تكون نسبة مئوية من المبلغ المراد استثماره، فمثلا لو كانت النسبة المعينة 1٪ فهذا يعني أنك تدفع رسوم أو مصاريف 10 دولارات لكل 1000 دولار تستثمرها بالإضافة إلى توزيعات الأرباح تدفع معظم صناديق الاستثمار المتداولة توزيعات الأرباح.

يمكنك اختيار دفع أرباح ETF لك نقدا ، أو يمكنك اختيار إعادة استثمارها تلقائيا من خلال خطة إعادة استثمار الأرباح أو Dividend Reinvestment Plan ما يرمز لها DRIP.

الاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة ETF

أنواع صناديق المؤشرات المتداولة ETFs

هناك أنواع مختلفة من صناديق المؤشرات المتداولة التي يمكن للمستثمرين الاختيار من بينها لتوليد الدخل والمضاربة وللتحوط أو التعويض عن المخاطر الذي يتحملها المستثمر والموازنة بينها في محفظته. إليك فيما يلي بعض أنواع صناديق المؤشرات المتداولة:

صناديق ETFs المتداولة بالسندات / الدخل الثابت

تستخدم صناديق السندات المتداولة في البورصة لتوفير دخل منتظم للمستثمرين. يعتمد توزيع الدخل على أداء السندات الأساسية. وقد يشمل هذا السندات الحكومية، وسندات الشركات، والسندات الحكومية والمحلية، التي تسمى أيضا بسندات البلدية. على عكس الأدوات الأساسية، فإن صناديق السندات المتداولة في البورصة ليس لها تاريخ استحقاق. وهي تتداول عموما بعلاوة أو خصم من سعر السند الفعلي.

صناديق المؤشرات المتداولة في الأسهم

تشتمل هذه الصناديق على سلة من الأسهم التي تتبع صناعة أو قطاعا واحدا. على سبيل المثال، قد تتعقب صناديق المؤشرات المتداولة (ETF) هذه الأسهم الخاصة بالسيارات أو الأسهم الأجنبية. والهدف من ذلك هو توفير التعرض المتنوع لصناعة واحدة، والتي تشمل أصحاب الأداء العالي والوافدين الجدد الذين لديهم إمكانات للنمو. على عكس الصناديق المشتركة للأسهم، فإن صناديق المؤشرات المتداولة للأسهم تفرض رسوما أقل ولا تمنح ملكية فعلية للأوراق المالية.

صناديق المؤشرات المتداولة للسلع 

كما يشير اسمها، تستثمر هذه الصناديق في السلع الأساسية، بما في ذلك النفط الخام والذهب. توفر صناديق الاستثمار المتداولة في السلع العديد من الفوائد والميزات. أولا، تساعد على الحفاظ على مبدأ تنويع المحفظة، مما يسهل عملية التحوط من فترات الركود. ثانيا، يعد امتلاك حصة من صناديق للسلع أرخص من الحيازة المادية للسلعة نفسها. هذا لأن الاستثمار في الصناديق لا يشمل تكاليف التأمين والتخزين.

صناديق المؤشرات المتداولة ETFs العملة

صناديق المؤشرات المتداولة بالعملات هي عبارة عن أدوات استثمار مجمعة تتعقب أداء أزواج العملات، وهي تشمل العملات المحلية والأجنبية. تخدم صناديق المؤشرات الخاصة بالعملات أغراضا متعددة، حيث يمكن استخدامها للمضاربة على أسعار العملات بناء على التطورات السياسية والاقتصادية لبلد ما. كما ويمكن أن تستخدم لتنويع المحفظة أو للتحوط ضد التقلبات في أسواق الفوركس وتستخدم بعض هذه الصناديق أيضا للتحوط من خطر التضخم.

الصناديق المتداولة المعكوسة

تحاول صناديق المؤشرات المتداولة المعكوسة تحقيق مكاسب من انخفاض الأسهم عن طريق بيع الأسهم على المكشوف. البيع على المكشوف هو بيع الأسهم وتوقع انخفاض قيمتها وإعادة شرائها بسعر أقل. تستخدم الصناديق المعكوسة المشتقات لبيع الأسهم. وفي الأساس، فهي تراهن على أن السوق سوف ينخفض. عندما ينخفض ​​السوق، يزيد الصندوق المعكوس بمقدار متناسب ويجب أن يدرك المستثمرون أن العديد من صناديق المؤشرات المتداولة المعكوسة هي عبارة عن أوراق مالية يتم تداولها في البورصة وليست صناديق متداولة حقيقية.

صناديق المؤشرات المتداولة ذات الرافعة المالية: الاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة ETF

تسعى الصناديق ذات الرافعة المالية إلى إرجاع بعض المضاعفات (على سبيل المثال، 2 × أو 3 ×) على عائد الاستثمارات الأساسية. إذا ارتفع مؤشر S&P 500 مثلا بنسبة 1٪، فإن مؤشر S&P 500 برافعة 2 × سيعود 2٪ وإذا انخفض المؤشر بنسبة 1٪، فإن الصندوق سيخسر 2٪. تستخدم هذه الصناديق المشتقات مثل الخيارات أو العقود الآجلة للاستفادة من عوائدها. هناك أيضا صناديق الاستثمار المتداولة المعكوسة ذات الرافعة المالية، والتي تسعى إلى تحقيق عائد مضاعف معكوس.

تداول صناديق الاستثمار المتداولة ETF

تداول صناديق المؤشرات المتداولة ETFs كعقود فروقات CFDs 

بدلا من امتلاك الأصل نفسه يتيح لك كمستثمر العقود مقابل الفروقات CFDs المضاربة على تحركات أسعار الأصول المالية كما تتيح العديد من منصات التداول الإلكترونية المرخصة والموثوقة اليوم بفعل التطور التكنولوجي العديد من صناديق المؤشرات المتداولة ETFs بطريقة العقود CFDs من خلالها باستخدام الرافعة المالية.

ويذهب العديد من المتداولين إلى تداول العقود مقابل الفروقات CFDs للمضاربات قصيرة الأجل. وذلك رغبة في بساطة التداول على الأصل وإمكانية الربح السريع وليس امتلاك الأصل المالي الأساسي مع وضع المخاطر في الاعتبار.

الأسئلة الشائعة حول كيف يمكن الاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة ETF

هل صناديق الاستثمار المتداولة جيدة للمبتدئين؟ الاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة ETF؟

تعتبر الصناديق الاستثمارية المتداولة في البورصة مثالية للمستثمرين المبتدئين نظرا لفوائدها العديدة مثل معدلات النفقات المنخفضة، والسيولة الوفيرة، ومجموعة خيارات الاستثمار وعامل التنويع الذي توفره، وانخفاض عتبة الاستثمار، وما إلى ذلك.

هل تدفع صناديق الاستثمار المتداولة أرباحا؟ الاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة ETF

نعم تقدم صناديق الاستثمار توزيعات الأرباح على المستثمرين. وهناك نوعان أساسيان من توزيعات الأرباح الصادرة للمستثمرين في صناديق الاستثمار المتداولة: أرباح الأسهم المؤهلة وغير المؤهلة. إذا كنت تمتلك أسهما في صندوق استثماري متداول في البورصة، فقد تتلقى توزيعات أموال على شكل أرباح. قد يتم دفعها شهريا أو على فترات أخرى، اعتمادا على صندوق الاستثمار.

ماهو رأس المال المطلوب للبدء في تداول صناديق المؤشرات المتداولة ETFs؟

يمكن البدء في التداول بمبلغ مالي بسيط يتراوح بين 500 دولار الى 1000 دولار لكن يجب التأكد هنا من اختيار منصات تداول مرخصة وموثوقة وتحتوي على عقود صناديق المؤشرات المطلوبة للتداول عليها .

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شكرا لتقديم تعليقك!