الاستثمار في النيكل

الاستثمار في النيكل عالي المخاطر، كيف يمكنك الاستثمار في النيكل بشكل آمن؟

الاستثمار في النيكل عالي المخاطر، كيف يمكنك الاستثمار في النيكل بشكل آمن؟

من المتوقع أن يرتفع الطلب العالمي على النيكل في السنوات العشرين القادمة على خلفية نمو الطلب على النيكل في قطاع السيارات الكهربائية عالميًا، لدخوله في صناعة البطاريات عالية التخزين لتلك السيارات. وذكر تقرير صحفي نشره موقع «مايننج دوت كوم» أمس، أن الطلب العالمي سيزيد إلى 2.6 مليون طن من النيكل حتى عام 2040، ارتفاعًا من 92 ألف طن نيكل فقط في عام 2020، أي بزيادة نحو ثلاثين مرة، أما في إطار الاتحاد الأوروبي، فإن الطلب سيزيد إلى 543 ألف طن نيكل قفزا من 17 ألف طن فقط في عام 2020 .

الاستثمار في النيكل عالي المخاطر، كيف يمكنك الاستثمار في النيكل بشكل آمن؟

تتطلب بطاريات السيارات الكهربائية منتجًا كيميائيًا عالي النقاء هو كبريتات النيكل، ولا يمكن إنتاجه إلا من المواد الأولية المناسبة. أكد التقرير، أن تأمين المعروض من النيكل مصدر قلق لدول أوروبا، وإذا لم يتم إنشاء صناعة إعادة تدوير كبيرة لاستخلاص النيكل من البطاريات المنتهية الصلاحية، فمن المتوقع أن يتشكل عجز في العرض في عام 2027 ويستمر بعدها، مشيرا إلى أنه غير معروف إمكانات المناجم الحالية أو التي يمكن أن تظهر في المستقبل، ومواقعها، ولتغطية عجز العرض من النيكل في دول الاتحاد الأوروبي. يُقدر حجم الاستثمار بنحو 4.4 مليار يورو و7.5 مليار يورو بحلول عام 2030 و2040 على التوالي، ويعتقد خبراء تحدثوا في التقرير أنه لتلبية الطلب المستقبلي على النيكل، عالميا، يجب أن يسير ضخ رأس المال في التعدين والتكرير جنبًا إلى جنب مع سلسلة من السياسات التي تعالج تقليل الطلب المستقبلي على النيكل، وإنشاء استراتيجية توريد محلية وعالمية، والاستثمار في البحث والتطوير.

دور النيكل الاقتصادي وقيمته السوقية

 أدّى ارتفاع سعر النيكل عالمياً إلى التفكير بتأمين بديلٍ عنه في سكّ النقود المعدنية في مختلف أرجاء العالم، ولكنه لا يزال داخلاً مثلاً في تركيب نقود اليورو المعدنية من فئة 1 و2 يورو؛ وفي نقود الجنيه الإسترليني المعدنية من فئة 20 و50 بنس وكذلك 1 و2 جنيه إسترليني؛ وفي نقود الدولار الأمريكي المعدنية من فئة 5 و10 و25 و50 سنت وكذلك 1 دولار أمريكي. قامت المملكة المتحدة تدريجياً منذ سنة 2012 بطرح نقود معدنية مصنوعة من الفولاذ المطلي بالنيكل لفئتي 5 و10 بنس، وهو ما حدا بالبعض إلى الاعتراض بسبب حساسيتهم تجاه النيكل.

ازداد سعر النيكل في السوق العالمية بكل مطّردٍ منذ بدايات القرن الحادي والعشرين، ففي شهر أبريل من سنة 2007 كان سعر هذا الفلز 52,300 دولار أمريكي/الطن. انخفض سعر الطن بعد ذلك بشكلٍ كبير، ووصل في سنة 2017 إلى سعر 11,000 دولار أمريكي/الطن. أثناء الغزو الروسي لأوكرانيا في سنة 2022 زادت المخاوف بأنّ العقوبات على روسيا قد تؤدّي إلى ارتفاعٍ حادٍّ قصير الأجل في سعر النيكل في السوق العالمية، ممّا أدّى بالفعل إلى تضاعف سعر النيكل بأربع مرّات في مجرد يومَين، ليصل إلى 100,000 دولار أمريكي/الطن في شهر مارس من سنة 2022. وفي تلك الفترة أيضاً ألغت بورصة لندن للمعادن عقوداً بقيمة 3.9 بليون دولار أمريكي، وعلّقت التداول التجاري بالنيكل لمدّة أكثر من أسبوع.

ما الذي يؤثر على سعر النيكل

الوضع الاقتصادي

أحد العوامل الرئيسية التي تؤثر على سعر النيكل هو وضع سوق الصلب. وذلك لأن ما يقرب من ثلاثة أرباع الاستهلاك يأتي من قطاع الصلب (غير القابل للصدأ). يتم تحفيز الطلب على الصلب، من بين أمور أخرى، من خلال من خلال استثمارات البناء والبنية التحتية. لهذا السبب، فإن الوضع الاقتصادي في الاقتصاد العالمي له التأثير الأكبر على سعر النيكل. الصين هي الدولة الرئيسية. في عام 2019، كانت المملكة الوسطى أكبر مستورد للنيكل في العالم. بلغت قيمة الواردات 5,5 مليار دولار. ومن المستوردين المهمين الآخرين الولايات

المتحدة (2,9 مليار دولار) واليابان (2,8 مليار دولار) وألمانيا (1,9 مليار دولار).

الحركة الكهربائية

هناك اتجاه كبير آخر تنبأ به العديد من المحللين وهو زيادة الطلب على نيكل الدرجة الأولى بسبب زيادة إنتاج السيارات الكهربائية. تؤدي زيادة إنتاج السيارات الكهربائية إلى زيادة

الطلب على بطاريات الليثيوم أيون. يتطلب إنتاجهم الكوبالت والنيكل.

توريد المواد الخام

يؤثر العرض العالمي للنيكل أيضًا على أسعار النيكل. قد تدفع الزيادة في أسعار النيكل شركات التعدين إلى زيادة الإنتاج (على سبيل المثال من خلال مزيد من الاستثمارات). في الوقت نفسه، أصبحت العديد من المشاريع التي تم وضعها على الرف بسبب ارتفاع تكاليف التعدين فجأة مربحة، مما قد يؤدي إلى زيادة الإنتاج العالمي.

 

كيف يمكنك الاستثمار في النيكل بشكل آمن

هناك طرق عديدة للاستثمار في النيكل. الاستثمارات في أسهم شركات تعدين النيكل هي الأكثر شعبية. فكرة أخرى هي الاستفادة من الاستثمار في العقود الآجلة. بالنسبة للمستثمرين الذين لا يرغبون في اختيار الشركات الفردية وتجنب تداول المشتقات، من الجيد الاستثمار .ETC من خلال صناديق الاستثمار المتداولة ، والعقود الآجلة، يتم تداول العقود الآجلة للنيكل، من بين أمور أخرى، في LME (بورصة لندن التجارية)،  حجم العقد 6 أطنان والمبلغ بالدولار الأمريكي.

يتم تداول نيكل الدرجة الأولى (نقاوته 99,8٪) في بورصة لندن للمعادن. يتم تسوية العقد فعليًا. السعر الحالي هو 18 دولار للطن. هذا يعني أن القيمة الاسمية للعقد تزيد عن 600 دولار.

عقود لتبادل الاختلافات هم بديل ميسور التكلفة للعقود الآجلة لأن لديهم متطلبات هامش أقل. لسوء الحظ، فإن اختيار الوسطاء الذين يقدمون عقود الفروقات على النيكل محدود للغاية. من    بين الوسطاء المعترف بهم في بولندا، يتم تقديمها فقط من قبل  Dom Maklerski X-Trade Brokers.

العقود مقابل الفروقات هي أدوات معقدة وتأتي مع خطر كبير بخسارة الأموال بسرعة بسبب الرافعة المالية. من 72٪ إلى 89٪ من حسابات مستثمري التجزئة، تسجل الخسائر النقدية كنتيجة لتداول العقود مقابل الفروقات. فكر فيما إذا كنت تفهم كيفية عمل العقود مقابل الفروقات وعما إذا كان بإمكانك تحمل مخاطر كبيرة لفقد أموالك.

صناديق النيكل الاستثمارية المتداولة في البورصة

أحد أكثر الاستثمارات الأكثر شيوعًا المرتبطة بسوق النيكل هي السلع المتداولة في البورصة (ETC). تم جمع أكثر من 547,5 مليون جنيه إسترليني في إطار هذا الصندوق. تبلغ رسوم الإدارة 0,49٪ سنويًا ورسوم سنوية إضافية لخدمة المقايضة (0,45٪ أو 0,001233٪ يوميًا).  إن الصناديق المُتداولة في البورصة (ETFs) تتتبَّع حركة سلة من أسهم الشركات العامة المُتداولة في مجال تعدين وتنقية وإنتاج النيكل.

التداوُل أو الاستثمار في صندوق ETF يمنحك تعرُّضًا أوسع بكثير من التعرُّض الذي ستحصل عليه من مركز واحد، مما يجعلها طريقة شعبية لتنويع المحفظة.

إن الصناديق الاستثمارية المُتداولة في البورصة هي استثمارات ساكنة (أي غير نشطة)، حيث تتكرر بها عوائد الأسواق بدلاً من السعي إلى تجاوزها.

كيف يمكنك الاستثمار في النيكل بشكل آمن:تداول العقود مقابل الفروقات للنيكل

يمكن للمتداولين الاستثمار في النيكل من خلال ما يُعرف بالعقود مقابل الفروقات، دون حاجة لامتلاك النيكل فعلية، أو شراء أسهم شركات التعدين، أو أية أدوات مالية أخرى في صناديق المؤشّرات المتداولة أو سوق العقود الآجلة أو عقود الخيارات.

قيمة عقد الفروقات هي الفارق بين سعر النيكل في وقت الشراء وفي الوقت الجاري. يعني ذلك أن قيمة عقد الفروقات تزداد مع تصاعد سعر النيكل، وتتناقص مع تدنّي سعره. وأول خطوة لتداول عقود الفروقات هي فتح حساب لدى وسيط معتمد، ثم إيداع مبلغًا ماليًا في هذا الحساب، بحيث يعتبر المبلغ المودع احتياطيًا مقابل تغيّر قيمة عقد الفروقات.

كيف يمكنك الاستثمار في النيكل

الاستثمار في عقود الفروقات لا يتطلب أن يدفع المتداول مقابل تخزين النيكل أو ترحيل العقود الآجلة كل شهر، وكل ما ذكرناه لا يعني أن العقود مقابل الفروقات ليست أداة مالية عالية الخطورة، فاحتمال خسارة رأس المال تظل موجودة، لذلك يجب أن تكون خبيرًا في التداول، أو أن تبحث عن وسيط يدعم خدمة الحساب التجريبي، التي ستتيح لك الحصول على الخبرة والمعرفة اللازمين في هذا المجال قبل المضاربة بنقود حقيقية.

يمكن أن يكون الاستثمار في النيكل فكرة مثيرة للاهتمام لتنويع محفظتك في سوق المواد الخام. ومع ذلك، يجب أن نتذكر أن سعر المواد الخام يعتمد على عدد من العوامل (الطلب، العرض، قوة الدولار، التغيرات التكنولوجية). يعتقد العديد من المستثمرين اليوم أن الطلب على بطاريات الليثيوم أيون الجديدة سيزيد من الطلب على النيكل من الفئة 1. ومع ذلك، يجب أن تدرك أنه قد يتم إدخال تقنية أخرى في المستقبل لن تتطلب الكثير من النيكل (مما يقلل الطلب). مشكلة أخرى للمستثمرين على المدى الطويل تأثير كونت أنجو مما قد يؤثر سلبًا على معدل عائد المستثمر.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شكرا لتقديم تعليقك!