وسيط مرخص في السعودية

شرح كيفية الاستثمار في الأسهم العالمية بدون عمولات تبييت مع وسيط مرخص في السعودية

شرح كيفية الاستثمار في الأسهم العالمية بدون عمولات تبييت مع وسيط مرخص في السعودية

منصة التداول هي الوسيط الذي يتيح للمتداولين الوصول إلى الأسواق المالية من أجل شراء أو بيع العملات الأجنبية والأسهم والمنتجات الأخرى. ولكن ينبغي عليك التمهل بعض الشي عند اتخاذ قرار التداول عبر الإنترنت والبدء في البحث عن منصة التداول التي ستتعامل معها. ويجب عليك أولا أن تعرف المزيد عن منصات التداول وطريقة عملها وأهم المعايير التي يجب أن تتوفر فيها كي تتمكن من اختيار المنصة المناسبة والتي ستساعدك على تحقيق أهدافك. نقدم لكم في هذا الدليل أهم المعلومات التي ستساعدك على الاختيار الأمثل لمنصة التداول.

ما هي عمولة تداول الأسهم؟

تعتبر عمولة تداول الأسهم، هي العمولة المفروضة من قبل منصات وشركات التداول المرخصة لتداول الأسهم على المستثمرين والمتداولين من خلالها، تختلف العمولات من منصات الى اخرى ومن طريقة تداول الى اخرى فمثلا، العمولة المفروضة على تداول عقود فروقات الأسهم ، تختلف عن تداول خيارات الأسهم، وأيضا تختلف عن عمولة شراء العقد الأساسي.

ما هو التداول بدون عمولة؟

التداول بدون عمولة هو خدمة تمكن المتداولين من شراء أو بيع الأصول مالية بدون دفع أي عمولة. من خلال هذا العرض، ستذهب ما نسبته 100٪ من استثمارك إلى الأصول المالية التي تشتريها.

ماهي التراخيص التي يملكها الوسيط، والجهات الرقابية التي يخضع لرقابتها

التراخيص هي الضمان الأول لك حتى تتمكن من التداول من خلال وسيط الفوركس، حتى لا تقع فريسة النصب والاحتيال، وهنا لا بد من التعرف على التراخيص الحاصلة عليها الشركة بالإضافة إلى مدى قوة تلك التراخيص. فضلا عن التأكد من أن تلك التراخيص ممنوحة حقا، ولكن اعلم أن التراخيص ليست جميعها بنفس القدر من القوة، ولكن هناك عدد من التراخيص الأكثر قوة والتي تعد الأفضل على الإطلاق، وعلى رأسها ما يلي:

  • هيئة الرقابة المالية البريطانية.
  • الهيئة الرقابية السويسرية.
  • الهيئة الرقابية الاسترالية.
  • هيئة سوق المال النيوزيلندية.
  • هيئة رقابة الولايات الأمريكية المتحدة.

وهنا ننصحك بأمر بسيط قبل الانصياع لما يقوله لك وسيط الفوركس، وهو التأكد من الهيئة نفسها من خلال رقم الترخيص الخاص بالشركة. حيث يمكنك الدخول إلى موقع الهيئة المصدرة للترخيص، والبحث عن رقم الترخيص والتأكد من وجوده فعليا.

هل يوفر الوسيط منصة تداول مستقرة وسريعة؟

منصة التداول هو البرنامج الذي ستقضي جل فترات التداول والتحليل عليه، لذلك اختيار وسيط يقدم منصة تداول جيدة ومستقرة أمر في غاية الأهمية، وأهم الاعتبارات التي يجب عليك وضعها في الحسبان لتقييم برنامج التداول هي:

  • سهولة وبساطة استخدام برنامج التداول فبرامج التداول المعقدة قد تشتت المتاجر.
  • سرعة تنفيذ أوامر البيع والشراء والأهداف ووقف الخسارة في برنامج التداول.
  • سرعة عمل برنامج التداول وعدم انقطاع الاتصال. وهل السيرفر الذي تستخدمه الشركة لعمل برنامج التداول مستقر.
  • مدى تأثر برنامج التداول خلال فترات السيولة العالية وهل يصاحب ذلك تخبطات في فوارق الاسعار أو تجمد في الأسعار.
  • وجود رسوم بيانية احترافية بأسعار السوق ضمن برنامج التداول تساعدك في تحليل السوق بشكل جيد.
  • هل يتوفر برنامج التداول بنسخ أخرى مثل الهواتف الذكية وأنظمة الويندوز والماك وغيرها.
  • ومميزات اخرى مثل اتمام تنفيذ الأوامر بضغطة زر واحدة ومالحد الأعلى لحجم العقود أثناء التنفيذ.

ماهو نوع الوسيط الذي تتعامل معه؟وسيط مرخص في السعودية

يتم تنظيم وسيط التداول إما كوسيط ذو غرف تداول “dealing desk” ويسمى أيضا صانع سوق (Market makers) أو وسيط بدون غرف تداول “non-dealing desk”. في الحالة الأولى، يقوم وسيط الفوركس حرفيا بإنشاء سوق من خلال عكس عرض الأسعار من سوق ما بين البنوك والتعامل بهذه الأسعار لعملائه. وفي الحالة الثانية، يقوم وسيط صرف العملات الأجنبية بتوجيه أوامر عملائه إلى مزود السيولة، ومن مجمع السيولة يتم تقديم أفضل الأسعار لعملاء التجزئة لديه.

غالبا ما يقدم الوسطاء المنظمون بدون غرفة تداول، تنفيذ ECN شبكة الاتصالات الإلكترونية أو STP بروتوكول المعالجة المباشرة.ومع ذلك، توجد أنواع مختلفة من وسطاء الفوركس، حيث أن العديد منهم عبارة عن مزيج بين شركات الوساطة التي تتعامل بطريقة الديلينج ديسك (Dealing Desks) والتي لا تعمل به (No Dealing Desks)، ولذلك يصبح نموذج الوساطة في هذه الحالة هو النموذج “الهجين”.

اعتمادا على نوع شركة الوساطة، توجد أنواع مختلفة من الحسابات. حسابات ECN، حسابات STP، فروق أسعار ثابتة، فروق أسعار متغيرة، إلخ، وهذه مجرد أمثلة قليلة.

ولكن الشيء الأكثر إثارة للإعجاب حول الوسطاء الحاليين هو أنهم لم يعدوا مجرد شركة وساطة في الفوركس. ففي الوقت الحاضر، تتيح حسابات الوساطة الفوركس الوصول ليس فقط إلى سوق العملات، ولكن أيضا إلى العديد من الأسواق المالية الأخرى في جميع أنحاء العالم (مثل السلع — النفط، الذهب، الفضة؛ المؤشرات — Dow Jones، S&P500؛ والعديد من عقود الفروقات الأخرى).

والأهم من ذلك، يمكن للمتداولين الوصول إلى جميع هذه الأسواق من نفس حساب التداول. ونتيجة لذلك، يستفيد المتداولون من هذه الخيارات لتنويع مراكزهم والحصول على المزيد من فرص التداول.

فروق الأسعار والعمولات الإضافية والحسابات الربوية

ان أفضل شركات الفوركس والشركات العاملة في الوساطة هي تلك التي تقدم حسابات من نوعين نوع ثابت ونوع متغير لتختار منها يناسب تداولك، حيث تختلف شركات الفوركس عن بعضها في فرض العمولات. فبعض الشركات توفر حسابات ذات فروق أسعار ثابتة وبعض الحسابات ذات فروق أسعار متغيرة وبعضها الأخر ذات فروق أسعار منخفضة مع فرض عمولة ثابتة على الصفقات تسمى كوميشن.

وفي هذا الصدد عزيزي المتداول ينبغي عليك معرفة ما هو فارق السبريد ؟ ويقصد به عمولة فتح الصفقات وتشكل أرباح شركة الوساطة لإتمام تمرير الصفقات بين الأزواج التي تقدمها شركة الوساطة من خلال المنصة التابعة لها.

وتعد أفضل شركة فوركس هي تلك التي يكون فيها السبريد على عملة اليورو/ دولار حتى 3 نقاط ، بالإضافة إلى ذلك ومن منظور ديني كما يقول بعض العلماء ننصحك باختيار شركة توفر حسابات إسلامية خالية من الفوائد الربوية بسبب أن هذا النوع من الحسابات لا يفرض عليك عمولات تبييت على الصفقات .

كيف تفتح حساب تداول مع وسيط مرخص
كيف تفتح حساب تداول مع وسيط مرخص

هل يوفر الوسيط خدمة عملاء جيدة بعد فتح الحساب؟

يعمل سوق التداول على مدار 24 ساعة خلال 5 أيام فقط في الأسبوع. يجب عليك قبل بدء التداول أن تختار شركة تداول تعمل على مدار 24 ساعة وتقدم لعملائها خدمة الرد على الاستفسارات في أي وقت. ومن الأمور الأخرى التي يجب أن تنطبق على ممثلي الشركة:

  • سهولة التواصل.
  • السرعة في الرد.
  • الاحترام في التعامل.

وعند توفر هذه الأشياء، فإن هذا يجعل المتداول غير قلق بشأن التداول مع هذه الشركة. فرعاية العملاء تعتبر من الأشياء المهمة لأي من شركات التداول.

الإيداع والسحب لدى وسيط مرخص في السعودية

قبل بدء التداول ستفكر في إيداع الأموال في حسابك، وبالتأكيد تسأل نفسك كيف تتم هذه العملية؟ إن عمليتي الإيداع والسحب يجب أن تكونا أسهل ما يمكن في حالة التداول مع شركات التداول المرخصة ، حيث تسهل وتسرع هذه الشركات عملية الإيداع والسحب لعملائها لتوصيلهم إلى الأسواق بأمثل طريقة. وبشكل عام هناك أشياء تساعدك في التعرف على أفضل منصات التداول المرخصة فيما يخص الإيداع والسحب:   

  • يجب ألا تستغرق عملية السحب 5 أيام عمل.
  • يجب أن يكون هناك أكثر من طريقة للإيداع والسحب
Investing in global stocks
وسيط مرخص في السعودية

ما هي سمعة شركة الوساطة في أوساط المتداولين؟

التداول مع شركة ذائعة الصيت ولها أقدمية وسمعة جيدة بين أوساط المتداولين، أسهل طريقة لمعرفة سمعة أي شركة هي البحث عن مراجعات وتقييمات حولها، سواء من خلال المواقع العربية أو الأجنبية المتخصصة في المجال أو عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي والمنتديات.

ماهي سياسة الهامش والروافع المالية لدى شركة الوساطة؟

يجب عليك التأكد من سياسات الروافع المالية والهامش المحجوز لدى شركات الوساطة لأن ذلك سيؤثر مباشرة على عمليات التداول التي تقوم بها، ومن الأخطاء الشائع التي يقع فيها المتداولين الجدد في السوق البحث عن وسيط يقدم أقصى قدر ممكن من الروافع المالية والذي يتعارض مع سياسات وشروط الهيئات الرقابية أساسا بالإضافة إلى المخاطرة العالية التي تصاحب ذلك في التداول. فالشركات التي تقدم روافع مالية مبالغ فيها عادة ماتثير الشكوك حول تراخيصها الرقابية. أيضا يجب الانتباه إلى السياسة المتبعة في الهامش المحجوز خلال فترة نهاية الاسبوع كما يجب السؤال على الهامش المحجوز والروافع المالية على أزواج العملات فبعض الشركات تعتمد سياسة مختلفة في الروافع المالية بحسب زوج العملات.

الاستثمار في الأسهم العالمية في السعودية
الاستثمار في الأسهم العالمية في السعودية

الحد الأدنى للإيداع لدى وسيط مرخص في السعودية

الإيداع هو عملية تمويل حسابك لبدء صفقة جديدة. يختلف الحد الأدنى للإيداع لكل شركة، ولكل نوع حساب. ومهما كان المبلغ الذي تريد التداول به، فستجد نوع حساب يتناسب مع إمكانياتك المادية.

يمكن عمل الإيداع من خلال العديد من الطرق، أشهرها بطاقات الائتمان، التحويلات البنكية، البنوك الإلكترونية وغيرها.

الأسئلة الشائعة حول كيفية الاستثمار في الأسهم العالمية بدون عمولات تبييت مع وسيط مرخص في السعودية

هل تعتبر جميع شركات التداول في السعودية مرخصة ومضمونة ؟

لا، حيث أن هناك نوعين أساسيين من الشركات، الأول هو شركات مرخصة ومضمونة، خاضعة لقوانين ومراقبة من قبل الهيئات الرقابية المختلفة وأهمها هي الهيئة الرقابية البريطانية FCA. أما النوع الثاني فهي شركات غير مرخصة. وعليك تمييزها في البداية والابتعاد عنها مباشرة.

ما هو الفرق بين السوق المحلي والسوق العالمي؟

إن الفرق الأساسي يكمن في نقطتين أساسيتين وهما حجم السوق والأصول المتاحة، حيث أن السوق العالمي يتيح التداول بالعديد من الأصول وهم الأسهم، العملات، العملات الرقمية، السندات، المؤشرات وغيرها بالمقابل يتاح للمتداول السعودي التداول على أسهم محلية فقط مثل سهم سابك وغيرها، كذلك ان حجم السوق العالمي أضعاف السوق المحلي الأمر الذي يتيح فرص أقوى.

ماذا يمكنني أن أفعل في حال وقعت ضحية نصب لشركة؟

من المستبعد تماما أن تجرؤ شركة مرخصة على التدخل في حسابك، وفي حال حدوث ذلك، تستطيع تقديم شكوى رسمية إلى الهيئة الضامنة للتعامل مع هذه الشركة من خلال الموقع الرسمي لها, ولكن نظرا لعدم حصول هذا عادة فإن عليك التركيز بالدرجة الأولى لتحمي نفسك من الشركات غير المرخصة وأفضل طريقة هي الاحتراس وعدم التعامل مع أي شركة غير مرخصة من خلال فحص جدي وعميق قبل البدء استنادا لهذه المقالة.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شكرا لتقديم تعليقك!