مستويات حسابات التداول المختلفة

ما هو الفرق بين مستويات حسابات التداول المختلفة؟

ما هو الفرق بين مستويات حسابات التداول المختلفة؟

يعتبر التداول عبر الإنترنت من أحدث الطرق للاستثمار على المدى القصير وأكثرها شعبية، فهناك أشكالا عديدة للتداول الإلكتروني، مثل تداول الأسهم والفوركس والعملات المشفرة لذلك تتعدد انواع الحسابات و الخيارات. 

ومن أجل التداول وكسب المال من التداول، يجب أن يكون لديك حساب تداول خاص بك بأموال حقيقية، في أسواق اليوم، حيث تقدم وسطاء التداول المعروفة لعملائها مجموعة كبيرة من الحسابات، وكل نوع من الحسابات مناسب لطريقة تداول معينة، والآن أصبح فتح حساب التداول في غاية السهولة، لدرجة أن الأمر يستغرق دقيقة واحدة فقط ويمكن لأي شخص القيام بذلك بغض النظر عن مهاراته في الكمبيوتر. لذلك سوف نعرض لكم في هذا المقال حسابات التداول المختلفة مع توضيح الفرق بين مستويات حسابات التداول المختلفة .

ما هو حساب التداول ؟

قبل الحديث عن انواع حسابات التداول الإلكتروني، من المهم أولا أن نذكر ما هو حساب التداول على منصة التداول الإلكترونية.

فمن خلال حساب التداول، يمكنك تنفيذ صفقة البيع أو الشراء لمختلف الأصول التي يقوم المستثمر بتداولها، فمثلا، كان من الضروري أن يكون المستثمر حاضرا في البورصة المالية لتنفيذ الصفقات، ولكن من خلال مختلف انواع حسابات التداول الإلكترونية، يمكن فعل ذلك من خلال الجوال. 

تملك انواع حسابات التداول التي توفرها منصات شركات التداول المرخصة والموثوقة رمزا خاصا به يتم التعرف عليه من خلال البورصة المالية عند تنفيذ صفقات التداول.

حسابات تداول
حسابات تداول

انواع حسابات التداول

حسابات التداول الأساسية

كان في السابق حساب الفوركس الأساسي هو النوع الأكثر شيوعا من بين حسابات التداول قبل بضع سنوات، وفي أغلب الأحيان يمكنك أن ترى اسم آخر لهذا النوع من الحسابات وهو CLASSIC أو الحساب التقليدي، ويصنف الوسيط الخاص LiteFinance نوع الحساب هذا على أنه (Classic) تقليدي.

المزايا العيوب
لا يوجد إعادة تسعيربعض الوسطاء لا ينفذون الصفقات داخل أسواق ما بين البنوك في هذا النوع من الحسابات، وفي هذه الحالة، غالبا ما يكون الوسيط نفسه هو الطرف المقابل في معاملتك
رافعة مالية عالية تصل إلى 1: 1,000سبريد  عالي
حد أدنى منخفض للإيداع يبلغ 50 دولارالا يوجد معدل سنوي تراكمي
دقة عرض أسعار أعلىالتأخيرات المحتملة في تنفيذ الأوامر

الحساب التجريبي (Demo)

يعتبر من أفضل انواع حسابات التداول للمبتدئين، فهو حساب مجاني للمستثمر المبتدئ الذي يرغب في اكتساب الخبرة في التداول والتعرف على استراتيجيات وأدوات التداول المختلفة.

إذ يتم تمويل هذا الحساب بأموال افتراضية بالكامل، ولكنه يشمل خصائص ووظائف الحساب الحقيقي، حيث يمكنك من خلاله التعرف على أساسيات منصة التداول والأسواق المالية المختلفة قبل البدء في التداول بشكل فعلي، مما يساهم في تجنب الخسائر المالية للمبتدئين في التداول وتعلم إدارة المخاطر، وتطوير مهارات التداول بدون أي نوع من القلق.

المزاياالعيوب
عدم ارتباط الحساب في
الواقع المالي للمستثمر
محاكاة تحرك الاسعار للاصول
التعلم من الخسائر و الاستفادة من
التحليلات الايجابية
تحدد بعض الشركات المبلغ المتاح
اختبار و فحص استراتيجيات التداولقد يكون السبريد غير واقعي
  • حساب الميني (Mini)

يمكن للمستثمر من خلال هذا الحساب بالاستثمار بمبلغ يتراوح بين 50-100 دولار ، وتوفر عدد من المنصات رافعة مالية لهذا الحساب ، التي من شأنها أن تزيد من فرصك في الربح وتنفيذ العديد من الصفقات. 

ويتميز حساب تداول ميني بأنه يتيح للمستثمر بأن يبدأ التداول بمخاطر أقل ، ووجود الرافعة المالية تزيد من فرصته لتنفيذ الصفقات الرابحة مع مراعاة للمخاطر.

المزاياالعيوب
تخاطر 10 مرات أقل من المعتاديتم تنفيذ أوامر الوسيط متأخرة
لا توجد فروق كبيرة في تنفيذ المعاملات مقارنة بأنواع الحسابات الأخرىفي بعض الأحيان لا يجلب الوسيط الصفقات إلى سوق مابين البنوك
مناسب تماما لاختبار شروط الوسيطالتأخيرات المحتملة في تنفيذ الأوامر
يسمح لك بالتعود تدريجيا على التداول بأموال حقيقيةغير مناسب للصفقات قصيرة الأجل

حساب المايكرو (Micro)

يمكن للمستثمر من خلال هذا الحساب بالاستثمار بمبلغ قليل جدا ، حيث يتيح لك حساب المايكرو البدء بالاستثمار بمبلغ 10 دولار فقط.

تكمن ميزة حساب المايكرو بأن المخاطره قليلة ، لأن المستثمر يبدأ بالتداول من خلال هذا الحساب بمبلغ قليل، وأيضا يساعد المستثمر في تجنب مخاطر التداول المستقبلية.

المزاياالعيوب
لا توجد فروق كبيرة في تنفيذ المعاملات مقارنة بأنواع الحسابات الأخرىفي بعض الأحيان لا يجلب الوسيط الصفقات إلى سوق ما بين البنوك
مناسب تماما لاختبار شروط الوسيطقد يكون التحويل إلى عقد (لوت) أساسي صعبا من الناحية العاطفية
غالبا ما يستخدم لاختبار الاستراتيجيات بدلا من الحسابات التجريبيةيتم تنفيذ أوامر الوسيط متأخرة
يسمح لك بالتعود على التداول بالأموال الحقيقية بأقل الشروطالتأخيرات المحتملة في تنفيذ الأوامرقد يكون التحويل إلى عقد (لوت) أساس

حساب السنت (Cent)

حساب السنت لتداول الفوركس هو حساب تداول مختلف حيث يوفر قياس رأس المال بالسنن أي أن كل دولار يساوي 100 سنت. يعرف حساب السنت أيضا باسم حساب مايكرو أو حساب ميني وذلك لأنه يعتمد على رأس مال منخفض! ولا شك في أن حساب السنت هو أفضل حساب فوركس للمبتدئين، وذلك لما يقدمه من تجربة تداول منخفضة المخاطر. يمكن للمتداولين المبتدئين استخدام حساب السنت للانتقال من التداول على حساب تجريبي إلى حساب تداول حقيقي. الحد الأدنى لحجم العقد هو 0.01 وحدة، بالتالي فهو يمكن لأي شخص أن يدخل سوق الفوركس ويبدأ التداول برأس مال منخفض جدا.

المزاياالعيوب
تخاطر 1,000 مرة أقل من المعتاديتم تنفيذ أوامر الوسيط متأخرة
لا توجد فروق كبيرة في تنفيذ المعاملات مقارنة بأنواع الحسابات الأخرىفي بعض الأحيان لا يجلب الوسيط الصفقات إلى سوق ما بين البنوك
غالبا ما يستخدم لاختبار الاستراتيجيات بدلا من الحسابات التجريبيةالتأخيرات المحتملة في تنفيذ الأوامر
مناسب لاختبار أدوات التداول الجديدة وعقود الفروقاتالربح لا يستحق الوقت المستغرق به

حسابات الفوركس ECN

تعد حسابات ECN حاليا النوع الأكثر شيوعا من حسابات التداول وهي مناسبة تماما لأي متداول بغض النظر عن أهدافه، حساب ECN هو الاختيار الحقيقي للمحترفين وأولئك الذين يرغبون في تحقيق تنفيذ الأوامر ودقة الأسعار بشكل مثالي، مع حساب ECN، فأنت تتداول في سوق ما بين البنوك، وبالتالي يستبعد الوسيط تماما من تلك العملية، ويبدأ الإيداع الموصى به لهذه الحسابات من 500 دولار.

المزاياالعيوب
قدرة على تداول العقود: 0.01 و 0.1 و 1احتمال حدوث انزلاق سعري (slippage)
الحد الأقصى للرافعة المالية من 1: 1 إلى 1: 500قد يزيد السبريد مع ارتفاع التقلبات
إمكانية الحصول على فائدة سنوية تصل إلى 2.5٪ بعملة الحسابغالبا ما يقوم الوسطاء بمطالبة المتداولين بإيداع أولي كبير

حسابات STP

حساب STP هو حساب يحول طلباتك مباشرة إلى مزود السيولة، وهو شريك الوسيط الخاص بك. وفي العادة يقوم بنك ما أو العديد من البنوك بالعمل كمزودي للسيولة، حيث يقدم كل منها سعره الخاص، والسعر الأقرب لطلب العميل يظهر في منصة التداول.

المزايا العيوب
الرافعة المالية من 1: 1 إلى 1: 500احتمال حدوث انزلاق سعري (slippage)
ضمان أفضل الأسعاراحتمال حدوث الانزلاق الجزئي للأوامر المعلقة
مزودي السيولة يكونون في العادة شركاء متعددين
يمكن أن يبدأ الحد الأدنى للإيداع من 10 دولارات
انواع حسابات التداول
انواع حسابات التداول

حسابات Pamm في الفوركس

حسابات PAMM هي أنواع خاصة من حسابات الفوركس تم إنشاؤها للإستثمار، يعد حساب PAMM أحد الطرق المبدئية للاستثمار في سوق الفوركس إذا لم يكن لديك المعرفة والوقت للتداول.

المزاياالعيوب
يقوم مدير الحساب بالتداول الكامل، ويحصل المستثمر على النتيجة فقطيتم تجميد الأموال الخاصة بالمستثمر الموجودة في حساب PAMM، ولا يستطيع الوصول إليها
نظام خسارة قابل للتعديل، عندما يحدد المستثمر المستوىلا يفهم المستثمر عملية التداول، لكنه يرى النتيجة فقط
يخاطر المستثمر فقط بالمبلغ الذي يحوله إلى حساب الـ PAMMفي بعض الأحيان، ينشئ المتداولون ذوو الخبرة إحصاءات مواتية عن الحسابات الصغيرة، ويجتذبون استثمارات تزيد 100 مرة أو أكثر عن أصول المستثمر.

حساب الفوركس المدار – MAM

 حساب MAM  في تجارة الفوركس ، والمعروف أيضا باسم حساب مدير متعدد الحسابات هو الحل الذي يسمح لتجار الفوركس والمستثمرين بأن يصبحوا جزءا من “تجمع” الحسابات الفرعية يتم تداولها من خلال “الحساب الرئيسي“. إجمالي رأس مال التداول في الحساب الرئيسي يعادل إجمالي جميع الحسابات الفرعية ، ويتم توزيع الأرباح وفقا للمساهمات في الحساب الرئيسي. يتم احتساب كل هذا من قبل الوسيط كل شهر.

المزاياالعيوب
يخاطر المستثمر فقط بالمبلغ الذي يحوله إلى حساب الـ MAM قد تؤدي الصفقات الإضافية التي يفتحها المستثمر إلى زيادة الحمل على الحساب، مما يمنع فتح صفقات أخرى.
مستوى دخول منخفض وقدرة العمل على الحسابات الصغيرةفي بعض الأحيان، ينشئ المديرين المسؤولين إحصاءات مواتية عن الحسابات الصغيرة، ويجتذبون استثمارات تزيد 100 مرة أو أكثر عن أصول المستثمر، وهو ما يمثل خطرًا جسيمًا على المستثمر العديم الخبرة.
نظام خسارة قابل للتعديل، عندما يحدد المستثمر المستوىبسبب تدخل المستثمر، فمن الممكن أن يؤدي هذا إلى فشل الاستراتيجية الخاصة بالمدير المسؤل، وهذا قد يؤدي إلى خسائر

الحساب الإسلامي 

توفر معظم شركات التداول المرخصة انواع حسابات التداول المخصصة للمسلمين من المتداولين، فهي حسابات تتوافق مع المعتقدات الدينية الإسلامية من حيث عدم فرضها لعمولة التبييت أو السواب في صفقات التداول.

المزاياالعيوب
الغاء عمولة التبييتشروط ايداع رصيد معين للحصول على ميزات الحساب
عروض ترويجية و مكافئاتقد تطلب الشركة اثبات ديانة المستثمر كمسلم

الأسئلة الشائعة حول الفرق بين مستويات حسابات التداول المختلفة

كيف يمكنني اختيار حساب التداول الأنسب لي؟

يجب اختيار انواع حسابات التداول بالاعتماد على المتطلبات والرسوم التي يفرضها وكذلك المزايا التي يوفرها للمتداول، مثل نسبة الرافعة المالية ونسبة السبريد وعمولة التبييت.

ما هي أفضل رافعة مالية؟

افضل رافعة مالية هي التي تكون مناسبة لخطة التداول، ويمكن استخدام رافعة مالية 1:200 إلى 1:500 فقد تكون مناسبة للغاية

هل يمكنني الحصول على حسابين في الفوركس؟

يمكن لعميل شركة وساطة فوركس حديثة امتلاك عدد غير محدود من حسابات التداول، علاوة على ذلك، يمكنك إنشاء حسابات تداول من أنواع مختلفة والتداول عليها في وقت واحد على أجهزة متعددة.

كم تحتاج من المال لفتح حساب في الفوركس؟

لا تحتاج إلى أي أموال لفتح حساب في الفوركس، فعملية فتح حساب التداول مجانية، تقوم بعمل إيداع بعد فتح الحساب وفقا لتقديرك، وهناك حسابات لا تحتاج فيها إلى إيداع أي أموال حقيقية على الإطلاق مثل الحسابات التجريبية.

كيف تغلق حساب تداول في الفوركس؟

عادة لا توجد حاجة لإغلاق حساب تداول الفوركس، نظرا لأنه ليس لديك أي التزامات تجاهه، ومع ذلك، إذا كنت ترغب في حذف حساب التداول الخاص بك، يمكنك تقديم طلب إلى الوسيط الخاص بك من خلال الصفحة الشخصية الخاصة بك وسيغلق الوسيط حسابك.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شكرا لتقديم تعليقك!