تداول العقود مقابل الفروقات

ما هي شبكة الاتصالات الالكترونية ECN

ما هي شبكة الاتصالات الالكترونية ECN

في كل عام ، تتحسن تقنيات التداول، ويسعى الوسطاء لارضاء العملاء، ويهدفون إلى تزويدهم بخدمات عالية الجودة، ورفع مستوى وظائف النظام باستمرار. فالوسيط هو فرد أو شركة تتقاضى رسوما أو عمولة مقابل تنفيذ أوامر البيع والشراء المقدمة من المستثمر. الوسطاء هم إما صناع السوق، الذين يوفرون الأسعار والسيولة للمستثمرين، أو شبكات الاتصالات الإلكترونية (ECNs)، التي تسهل المطابقة المباشرة للمشترين والبائعين. في هذه المقالة ، ستتعرف على ماهية تداول ECN ،  وما الفوائد التي يحصل عليها المتداولون عند اختيار حساب ECN.

منصات التداول
منصات التداول

تعريف شبكة الاتصالات الإلكترونية ECN 

شبكة الاتصالات الإلكترونية (ECN) هي التقنية التي تربط المشترين والبائعين تلقائيا في سوق الأوراق المالية، يطابق النظام المحوسب أوامر الشراء بأوامر البيع حتى يتمكن المستثمرون من تنفيذ المعاملات بسرعة وسهولة.

هناك طريقة أخرى للنظر إليها وهي أن نظام شبكة الاتصالات الإلكترونية ECN يبحث عن أفضل عرض ويطلب عروض الأسعار، ثم يربطها لإكمال التبادل  بدون وسيط.

شبكات الاتصالات الإلكترونية مطلوبة للتسجيل كوسيط-تجار لكل لجنة الأوراق المالية والبورصات، نظرا لأنه يمكنهم ربط المتداولين الفرديين بوسطاء السمسرة الرئيسيين، يجب عليهم اتباع جميع القواعد واللوائح المعمول بها.

تعتبر شبكة الاتصالات الإلكترونية ECN نظاما تجاريا بديلا لأنها لا تستخدم صانعي السوق من البورصة أو سوق OTC. هذا يعني أنه يمكن تنفيذ الأوامر جزئيا أو كليا، مما قد يكون مناسبا للتداول بعد ساعات ، وبالمثل فإن معظم الطلبات المقدمة في شركات ECN هي أوامر محدودة.

مزايا وعيوب شبكات الاتصالات الإلكترونية (ECN)

يسمح استخدام ECN للمستثمرين بالتداول خارج ساعات التداول القياسية. يوفر هذا بديلا لأولئك الذين لا يستطيعون المشاركة بنشاط خلال ساعات السوق العادية أو يريدون المرونة التي توفرها سيولة أكبر. كما أنه يتجنب فروق الأسعار الكبيرة التي تأتي مع الوسطاء التقليديين ، فضلا عن العمولات والتكاليف الأرخص بشكل عام. يمكن لـ ECN أيضا توفير إخفاء الهوية للأشخاص الذين يرغبون في ذلك ، خاصة لأولئك الذين يقلقون بشأن الخصوصية. إلى حد كبير ، هذا غالبا ما يكون جذابا للمستثمرين الذين يتطلعون إلى عقد صفقات أكبر.

من ناحية أخرى ، فإن أحد أهم عيوب استخدام شبكة اتصالات إلكترونية هي تكلفة إدارتها. بالنسبة للجزء الأكبر ، تكون رسوم الوصول والعمولات باهظة الثمن دائما ويصعب تجنبها. على سبيل المثال ، يمكن أن تكون العمولات لكل صفقة باهظة الثمن ولها تأثير سلبي على صافي أرباحك وربحيتك.

الجانب السلبي الآخر لاستخدام شبكات ECN هو أن واجهته أقل سهولة في الاستخدام من منصات الوسطاء التقليدية. ومع ذلك ، فإن عدم وجود مخططات وبيانات متكاملة حول واجهات الوسطاء التقليدية قد يجعل من الصعب على المستثمرين الجدد البدء.

أخيرا ، تجعل الفروق الكبيرة حساب إعدادات التعادل وإيقاف الخسارة أكثر صعوبة لبعض المستثمرين.

شركات تداول
شركات تداول

كيف تعمل شبكة الاتصالات الإلكترونية ECN

يعمل هذا النظام بطريقة بسيطة للغاية:

  1. تتصل البنوك (موفرو السيولة) بنظام ECN وإرسال عروض أسعار العرض (BID)  والطلب (ASK) إلى خادم ECN.
  2. يتم الاتصال بهذا الخادم من قبل وسطاء ECN الذين يأخذون عروض الأسعار من خادم ECN ويرسلونها إلى منصات التداول لدى عملائهم، وأكثر هذه المنصات شيوعا هي MT4 و MT5.
  3. يتلقى العميل الأسعار ويتخذ قراره بشأن المعاملة.
  4. يرسل العميل الطلب إلى الوسيط ، الذي يعرضه تلقائيا على خادم ECN ، ويقارنه بعروض مزودي السيولة ووسطاء ECN الآخرين.

على سبيل المثال ، يريد العميل شراء زوج العملات اليورو مقابل الدولار بالقيمة السوقية الحالية. يحتوي النظام على ثلاثة عروض للبيع بسعر 1.1607 و 1.1608 و 1.1609. في هذه الحالة ، يتم تنفيذ الأوامر بأفضل سعر ، ويتم تنفيذ معاملتك عند 1.1607.

هذا كل شئ. نظرا لأن الصفقات يتم تنفيذها بأفضل الأسعار بالنسبة للمتداول ، فلا يوجد عمليا فروقات أسعار ، مما يجعل تداول ECN  هو الأكثر ربحية في الوقت الحالي.

مؤشرات السوق مقابل شبكات ECN

صناع السوق هم متداولون ذوو حجم كبير يقومون حرفيا “بإنشاء سوق” للأوراق المالية. يحققون ذلك من خلال الاستعداد للشراء أو البيع في أي وقت. صناع السوق ، على عكس شبكات الاتصالات الإلكترونية (ECN) ، يربحون من انتشار العرض والطلب بدلا من العمولات والرسوم. إنها تساعد السوق من خلال تعزيز السيولة ، مقارنة بشبكات ECN.

يستخدم صانعو السوق أنظمتهم لتعيين أسعار العرض والطلب ، والتي ينشرونها بعد ذلك علنا على شاشات عرض الأسعار الخاصة بهم. ومع ذلك ، نظرا لحقيقة أن صناع السوق يستفيدون من الفارق ؛ غالبا ما يتم الاحتفاظ بالسبريد أقل مما يمكن أن يجده المستثمرون في شبكات الاتصال الإلكترونية.

سيستغرق الأمر وقتا أطول بكثير للمطابقة بين المشترين والبائعين إذا لم يكن صناع السوق وشبكات الاتصال الإلكتروني (ECN) موجودين. سيؤدي ذلك إلى تقييد السيولة ، مما يزيد من صعوبة الدخول أو الخروج من المراكز مع زيادة تكاليف ومخاطر التداول.

كيف تجد وسيط ECN حقيقي

العثور على وسيط ECN حقيقي قد لا يكون مهمة سهلة، خصوصا إذا لم يكن لديك الدراية الكافية للبدء في عملية الاختيار. فيما يلي بعض النصائح حول كيفية اختيار وسيط ECN المناسب لاحتياجاتك الشخصية.

  • التعريف القانوني: بصفتك متداول، يحق لك أن تسأل وسيطك عن صفته القانونية وما إذا كان يعمل بالفعل عبر شبكة ECN، وذلك حتى تتأكد من مطابقة خدماته لمعايير ولوائح البلد الذي تقيم به. عدم إجراء فحوصات كافية عن الخلفية القانونية والتنظيمية للوسيط، قد يعرضك لمخاطر خسارة أموالك في طرفة عين.
  • حدود الأمر: يقصد بحدود أمر التداول الحد الأقصى المسموح به لعدد الأوامر التي يمكن إرسالها للوسيط، جنبا إلى جنب مع الحد الأقصى لحجم الأمر وإجمالي حجم الصفقات المفتوحة، وغيرها من القيود ذات الصلة. في الظروف العادية، لن يمنعك وسيط ECN الحقيقي من استثمار أي قدر من الأموال، لأنه ببساطة كلما زادت استثماراتك كلما زادت العمولة التي يحصل عليها. إذا شعرت أن وسيطك يحاول دفعك نحو فتح صفقات معينة، أو إبعادك عن صفقات أخرى، فهذا يعني أنه يحاول توجيهك لتحقيق منافع شخصية وهو ما يلقي بشكوك حول حقيقة صفته القانونية كوسيط ECN.
  • تحديثات موثوقة: يجب أن يكون وسيط ECN قادرا على تزويدك بتحديثات منتظمة حول كل شيء في حساب تداولك. سيقوم وسيط ECN الحقيقي بإبلاغك بأخر المستجدات مع شرح أي أمور قد لا تكون واضحة بالنسبة لك، كما سيساعدك في حل أي مشكلة تواجهك.

الأسئلة الشائعة حول شبكة الاتصالات الالكترونية ECN

كيف يتم حساب رسوم تداول ECN ؟

تفرض رسوم شبكات الاتصالات الإلكترونية (ECNs) لكل صفقة ، وعادة ما تكون في أجزاء من سنت. أيضا ، أو مطابقة المشترين والبائعين الذين يتداولون في البورصات والشبكات الخاصة بهم ، تفرض شبكات ECN رسوما على الخدمة.

كيف يكسب وسطاء ECN المال؟

عادة ما يكسب وسطاء ECN المال من العمولات الثابتة التي يتحملها العميل في كل صفقة. هذا على عكس نماذج صانع السوق التي تأخذ حصتها من السبريد بشكل عام.

ما هي رسوم ECN؟

عمولة ECN هي عمولة يتم تحصيلها مقابل تنفيذ أوامر البيع والشراء في ECN وتتألف من عمولات وسيط ECN و عمولة ECN. عمولة ECN هي مبلغ ثابت اعتمادا على حجم التداول.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شكرا لتقديم تعليقك!