Types of trading platforms

ما هي أنواع منصات التداول؟

ما هي أنواع منصات التداول؟

دفعت منصات التداول عبر الانترنت عجلة التداول داخل عالم البورصة إلى الأمام، حيث وفرت الكثير من الجهد، والوقت على الراغبين في التداول على الأصول المالية المتنوعة، فهي قد لغت الحواجز، والقيود المسيطرة على هذا العالم، والذي كان دائما مقيد بالمكان داخل جدران البورصة، أو خاضع للتداول على أصول مالية محددة مع شركات الوساطة المحلية.  لكن اليوم مع منصات التداول عبر الانترنت يمكن للجميع التداول في البورصة المحلية كانت، أو العالمية على مختلف أنواع الأصول المالية، والعملات الرقمية، وغيرها من السندات المالية في أي وقت، ومن أي مكان حول العالم. ففي هذا المقال سنقدم لكم أنواع منصات التداول المختلفة التي يمكنكم التعامل معها.

منصات التداول
منصات التداول

ما هي منصات التداول؟

منصة التداول عبارة عن برنامج يستخدم للتداول عبر الإنترنت فعبر منصة التداول يمكنك فتح وإغلاق وإدارة الصفقات في الأسواق وذلك عبر فتح حساب مع وسيط مالي عبر الإنترنت. غالبا ما يتم تقديم منصات التداول عبر الإنترنت من قبل الوسطاء إما مجانا أو بسعر مخفض مقابل الاحتفاظ بحساب ممول و / أو إجراء عدد محدد من الصفقات شهريا. تقدم افضل منصات التداول مزيجا من الميزات القوية والرسوم المنخفضة.

ما هي منصة ميتاتريدر 4؟

ما هي أسس اختيار منصات التداول عبر الإنترنت

  • أن تكون تلك المنصات موثوقة حتى لا تقع في فخ المنصات النصابة.
  • أن تدعم تلك المنصات لوحة بيانات خاصة بمنحنى الأسهم الذي تقوم بالتداول عليها، لكي تكون على إطلاع دائم بكافة مستجدات السوق أول بأول، وتتخذ قراراتك الاستثمارية في الوقت المناسب.
  • أن تقدم تلك المنصات مواد تعليمية يمكنها أن تفيدك في احتراف مجال التداول، وتلك النقطة يمكنك الاستفادة منها، خصوصا إذا كنت ما زلت جديد في هذا المجال.
  • أن تكون تلك المنصات متطورة بشكل مستمر، وهذا يخدم في تقديم إصدارات محدثة منها بشكل دوري، مما يضمن خصائص تداول أكثر سهولة، وسرعة تساعدك على اتخاذ قرارات استثمارك بشكل سريع، وفي اللحظات الفعلية لضغط أوامر البيع، والشراء.
  • أن تكون لدى تلك المنصة حساب اسلامي خالي من الفوائد الربوية حتى تتمكن من التداول معها وفقا لشروط الاسلامية.
  • أن تكون مناسبة لمبلغ التداول الذي تملكه، حيث تتنوع أسعار فتح الحسابات على المنصات حسب كل شركة تداول تقدم تلك المنصات، فهناك ما يكون الحد الأدنى له لفتح الحساب 1$ في حين أن هناك منصات أخرى الحد الأدنى لفتح حسابات تداول لها 100$ أو 500$، لذا اختار المناسب لميزانيتك من البداية.
  • أن يتوافر من تلك المنصات تطبيقات خاصة بها تمكنك من إدارة تداولاتك على الأجهزة اللوحية، والهواتف المحمولة.
  • أن توفر المنصة توافق بنفس الجودة على مختلف أنظمة التشغيل.
  • أن تتيح تلك المنصة إمكانية الوصول لأسواق المال الكبرى الموجودة عالميا.
  • أن تكون المنصة سريعة في تلقى أوامر التداول، وتنفيذها.
  • أن تدعم تلك المنصة التداول باللغة العربية، خصوصا إذا كنت غير محترف في اللغة الإنجليزية.

أنواع منصات التداول عبر الانترنت: ما هي أنواع منصات التداول؟

منصات MetaQuotes

أسست شركة MetaQuotes القبرصية المنصة الرائدة في السوق العالمية في مجال تداول التجزئة مع إطلاق منصة MT4 في عام 2005. بكونها إحدى الشركات الرائدة في FinTech، أدركت الشركة أهمية حلول التداول الآلي وجعلتها إحدى ميزاتها الأساسية. ساعد دعم مطوري الطرف الثالث في MT4 بالصعود السريع، مما جعل البنية التحتية لمنصة MT4 أكثر قيمة من منصة التداولMT4. سمح هذا للمتداولين المحترفين ومنافذ التداول الخاصة وصناديق التحوط بإنشاء حلول تداول متطورة، مع اتصال أكثرها تقدما ببساطة بـ MT4 لوضع الأوامر. يوجد اليوم أكثر من 15000 مؤشر مخصص ومستشار خبير (EAs)، وتواصل فرق التطوير في شركات FinTech، بالإضافة إلى المتداولين الأفراد، إضافة مؤشرات جديدة، على الرغم من منصة MT5 اللاحقة غير الناجحة. فشلت منصة MT5 وسط نقص في التوافق مع الإصدارات السابقة من MT4، والتي يدعمها كل وسيط تقريبا، حيث يستخدمها مئات الملايين من المتداولين.

منصة ميتاتريدر 4 

ميتاتريدر 4 هي أحد افضل منصات التداول للعملات الأجنبية، تم تصميمها خصيصا لتداول العملات الأجنبية. نظرا لأن الفوركس بالتجزئة مجال جديد نسبيا، فلم يكن لديه منصات تداول موثوق بها تابعة لجهة خارجية حتى ظهور MetaTrader 4. واحدة من افضل منصات التداول الموثوقة التي توفر للمتداولين الكثير من الميزات المفيدة.

ما هي منصة ميتاتريدر 4؟

مزايا منصة MetaTrader4

الميزة الأكثر أهمية في منصة MT4 هي مرونتها. يمكن للمطورين استخدام منصة التداول الأساسية وإنشاء إضافات ومؤشرات مخصصة وEAs وحلول تداول كاملة على البنية التحتية لمنصة MT4. نظرا لأن جميع وسطاء الفوركس الراسخين تقريبا يقدمون MT4، فإن المتداولين لديهم خيارات أكثر من أي بديل، حيث يوجد أكثر من 1200 وسيط MT4 معروف يعملون اليوم. مع أكثر من خمسة عشر عاما من الخبرة، تعد أيضا منصة التداول الأكثر موثوقية واستخداما وثباتا. بكونها بين أفضل منصات التداول الموثوقة للمبتدئين، فهي تحتفظ بميزة بلا منازع بسبب عدد لا يحصى من البرامج التعليمية ومقاطع الفيديو. منصة MT4 متاح كعميل سطح مكتب، ومتداول ويب مع واجهة مستخدم محسنة بشكل ملحوظ، وتطبيق للهاتف المحمول.

منصة ميتاتريدر 5

يشبه إلى حد بعيد ميتاتريدر 4، هذا هو واحد من افضل منصات التداول على العملات الأجنبية. بشكل عام، يعد ميتاتريدر 5 أسرع قليلا، ويدعم أنواعا أخرى من الطلبات، و يأتي مع قدر أكبر من المؤشرات و يحتوي على بعض الميزات الإضافية. لا توجد أي اختلافات ثورية ضخمة يمكن أن تجعل ميتاتريدر 4 متكررة. ما هو جيد في ميتاتريدر 5 عن باقي منصات التداول يكمن في كون كل المتداولين و الوسطاء قادرين على التعامل مع كمية أكبر من أدوات التداول مقارنة مع ميتاتريدر 4.

ماهي منصة ميتاتريدر 5؟

مزايا منصة منصة ميتاتريدر 5

تتميز ميتاتريدر 5 بواجهة مستخدم محسنة ومؤشرات فنية موسعة وعناصر رسومية وخدمة إخبارية مبسطة ودعم لمزيد من الأصول. سيستفيد المتداولون المحترفون من وظائف عمق السوق المضافة، وتقوم MetaQuotes بتسويقها لصناديق التحوط. على الرغم من الجهود والتحسينات الملحوظة، بعد عقد من إطلاقها لم تظهر تقدما واعدا.

ما هي أنواع منصات التداول الأخرى؟

منصة Ctrader

cTrader هي المنافس الأبرز لمنصةMT4،. طورت Spotware Systems، التي يقع مقرها الرئيسي أيضا في قبرص، منصة التداول الرائدة لشبكة الاتصالات الإلكترونية (ECN)، حيث تعتمدها أفضل شركات ECN وقام عدد متزايد من الوسطاء بإضافتها إلى مجموعتهم. تتميز المنصة بواجهة سهلة الاستخدام، وتوفر الأدوات التنافسية أفضل منصة تداول العملات خارج الصندوق متاحة اليوم. وهي تدعم تماما التداول الآلي، وتتيح cAlgo تطوير cBots، وهو ما يعادل المستشارين الخبراء في MT4، بينما تتيح ميزة cTrader copy إمكانية التداول الاجتماعي.

منصة NinjaTrader

إن منصة تداول NinjaTrader موجودة منذ عام 2004 و هي مصممة لتجار الفوركس و العقود الآجلة و تجار الأسهم. على الرغم من أن المنصة تقدم مخططات متطورة و تطوير إستراتيجيات تداول مؤتمتة و التداول الافتراضي، فإن أولئك الذين يرغبون في تنفيذ الصفقات من منصتهم يجب عليهم شراء ترخيص صالح للاستخدام مدى الحياة أو استئجار المنصة على أساس ربع سنوي أو سنوي.

منصة Esignal

تقدم Esignal، وهي منصة تداول أمريكية أخرى، حزم تسعير مختلفة للوصول إلى منتجها. المنصة مملوكة من قبل Intercontinental Exchange ،منصة التداول الغنية بالميزات هذه تخدم القطاع المهني أكثر من التجزئة. يقدم أكثر من 50 وسيطا منصة التداول المكلفة هذه، والتي لا تدعم التداول الآلي أو الاجتماعي. مع وجود عدد قليل فقط من الوظائف الإضافية، معظمها بتكلفة إضافية، تتمتع eSignal بدعم محدود في قطاع صغير من السوق.

منصة ProRealTime

منصة التداول ProRealTime عبارة عن برنامج تحليل فني تم تطويره في فرنسا بواسطة IT-Finance. المنصة فريدة من نوعها لأنها برنامج يستند إلى الويب يتم دعمه احتياطيا على الشبكة السحابية للشركة. توفر المنصة نفسها مجموعة واسعة من أدوات الرسم و التحليل المتقدمة، و كذلك القدرة على إنشاء ماسحات ضوئية مخصصة للسوق و استراتيجيات تداول باستخدام لغة ProRealCode الخاصة بهم. و مع ذلك، يجب على المستخدمين دفع ترخيص البرنامج لاستخدام المنصة. علاوة على ذلك، هناك رسوم إضافية للوصول إلى بيانات السوق في الوقت الفعلي.

منصة Trading Station

Trading Station هي منصة تداول مملوكة لشركة FXCM. توفر المنصة للعملاء بديلا تنافسيا وهو أحد البدائل القليلة التي تدعم أيضا استراتيجيات التداول الآلي. متاح كعميل سطح مكتب، وWebtrader وتطبيق للهاتف المحمول، وتتضمن إمكانات رسوم بيانية متقدمة ومؤشرات وبيانات السوق مجانا. لدى FXCM أيضا مركز تطبيقات، حيث يمكن للمتداولين تحديد موقع ترقيات الطرف الثالث، والتي يمكن أن تعزز تجربة التداول الممتازة لـ Trading Station، وهي واحدة من أفضل البدائل الملاءمة.

منصة التداول LCG Trader

LCB Trader هي منصة تداول ممتازة أخرى مملوكة من قبل LCG ومقرها المملكة المتحدة. تدعم منصة التداول متعددة الأصول هذه أكثر من 7000 أصل من تسع قطاعات، والرسوم البيانية المتقدمة مع مجموعة كاملة من أدوات التحليل الفني، وتمنح تقنية تحسين الأسعار إمكانية وضع أوامر فائقة. في حين أنه لا يسمح بالتداول الآلي، يمكن للمتداولين اليدويين إدارة محافظهم الاستثمارية بميزة تنافسية وواجهة مستخدم سهلة الاستخدام. وهي متوفرة عبر جميع المنصات والأجهزة.

الأسئلة الشائعة حول أنواع منصات التداول

كيف يمكن تعلم التداول عبر الانترنت وتجنب الخسارة؟

تجنب الخسارة في التداول أمر سهل نوعا ما، فقط يحتاج شخص يحب التعلم المستمر وأن يقوم هذا الشخص/ المستثمر في متابعة اخبار السوق من جهة ومن جهة اخرى تعلم استراتيجيات التداول المختلفة وكيفية التحوط وكيفية تجنب الخسارة من خلال تطبيق استراتيجيات ادارة المخاطرة.

ما الفرق بين الوسيط والمنصة؟

الوسيط هو كيان قانوني يوفر للمتداولين من القطاع الخاص والمشاركين الآخرين في السوق خدمات تكنولوجية للوصول إلى أسواق الصرف والأسواق خارج البورصة. وهو عبارة عن شركة لها عنوان مسجل وتتلقى التراخيص من الجهات التنظيمية وتعمل وفقا للقانون في السلطات القضائية ذات الصلة.

المنصة عبارة عن برنامج، وهو أداة عمل للمتداول. تعمل المنصات أيضا كمنصات إلكترونية مستقلة تعمل كبوابات تحليلية أو مجمعات أو منتديات. فهي لا تقدم خدمات الوساطة، فقط وظائف مساعدة. 

هل يمكنني تداول الفوركس بمبلغ 10 دولارات؟

بينما يقدم بعض الوسطاء حسابات تداول تبدأ من 10 دولارات أمريكية أو أقل، وهو ما يكفي للقيام بصفقة صغيرة واحدة، إلا أنه لا يكفي لتداول الفوركس.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شكرا لتقديم تعليقك!