ما هي منصة ميتاتريدر 4؟

ما هي أساسيات التداول التي يحتاجها المتداول المبتدئ؟

ما هي أساسيات التداول التي يحتاجها المتداول المبتدئ؟

اذا كنت تفكر في دخول مجال التداول ، فعليك تعلم التداول بشكل كافي وأن تعلم ان سوق التداول سواء كان لتداول

الاسهم او العملات او السلع ، مثله مثل اي تجارة يجب دراسته ومعرفة خباياه قبل المخاطرة برأس مالك في ذلك

الاستثمار.

فغالبا يقوم معظم المتداولون المبتدئين بالتجربة بشكل عشوائي في سوق التداول كل عام، ولسبب ما لا ينجحون في

سوق التداول، وذلك نظرا لاشتراكهم في شئ واحد وهو افتقارهم لاقل حكمة وهي اتقان الاساسيات اللازمة للتداول

والتي تمهد لاي متداول مبتدئ الطريق لكي ينجح في مجال التداول.

ولكن نظرا لتسرع معظم المتداولين الجدد لكسب الاموال ، يتجهوا مباشرة الي التداول بدون تعلم اي شئ عن ذلك المجال

، ولذلك لكي تتجنب خطأ معظم المتداولين الجدد ، سنقدم لك في هذا المقال الخطوات الاساسية لتعلم كيفية التداول

لكي تخطو اول خطوة في ذلك المجال بشكل فعال وسليم لتتمكن من تحقيق الارباح.

ما هو مفهوم التداول؟

يقوم أغلبنا بفعل التداول بشكل مستمر في حياتنا اليومية رغم عدم إدراكنا لحقيقة قيامنا به، فعلى سبيل المثال يعتبر كل

ما نشتريه من المحلات التجارية هو نوع من تداول الأموال مقابل الحصول على السلع أو الخدمات التي نقوم بشرائها،

وبالتالي يمكن تبسيط مفهوم التداول في تعريفه أنه مبادلة لشئ مقابل أخر.

وعادة عندما يطلق مصطلح التداول على فعل ما ندرك مباشرة أنه تم مبادلة سلعة أو شيء ما مقابل المال أو بعبارة

أخرى، شراء شيء ما من شخص وبيعه إلى شخص أخر.

ويعتمد التداول رئيسيا على العرض والطلب بوجه عام، حيث تتغير قيمة الشئ الذي يرغب شخص أو مجموعة من الأشخاص

بشرائه اعتمادا على التغير في العرض والطلب، وارتفاع الطلب على السلعة أو الأصل المالي يعني أن هناك عدد كبير من

الناس مستعدون لدفع الثمن للحصول عليه وبالتالي زيادة الطلب على سلعة سيؤدي إلى ارتفاع ثمنها أو سعرها بسبب حاجة عدد كبير لها.

في المقابل، ارتفاع المعروض من سلعة ما يعني عدم وجود طلبات شراء عليها، أو أن كمية المعروض منها أعلى من

حجم  الطلب عليها مما قد يؤدي ذلك لانخفاض سعرها من أجل جذب الزبائن لشرائها.

فوائد التداول عبر الانترنت

فوائد التداول عبر الانترنت واسعة ومتنوعة من خلال سهولة التداول من أي مكان في العالم والقدرة على الوصول الى

معلومات وأخبار السوق في الوقت الفعلي يوفر التداول عبر الانترنت العديد من المزايا للمتداولين كما أنه يوفر للمتداولين

فرصة الوصول الى مجموعة واسعة من الأسواق بما في ذلك الأسهم والخيارات والعقود الآجلة والعملات الأجنبية

والسلع. بالاضافة الى ذلك يمكن أن يكون التداول عبر الانترنت أقل تكلفة بكثير من التداول التقليدي  مع انخفاض

العمولات وعدم وجود حد أدنى لمتطلبات الرصيد والقدرة على الوصول الى الهامش والرافعة المالية يمكن أن يكون

التداول عبر الانترنت أكثر فعالية من حيث التكلفة. التداول عبر الانترنت سريع وفعال أيضا، مما يسمح للمتداولين بفتح واغلاق المراكز بسرعة.

فائدة أخرى للتداول عبر الانترنت هي القدرة على استخدام الأدوات والاستراتجيات المتقدمة باسخدام المنصة المناسبة،

يمكن للمتداولين الوصول الى مجموعة واسعة من أدوات واستراتجيات التداول المتطورة،مثل الرسوم البيانية والتحليل الفني لابلاغ قرارات التداول الخاصة بهم بشكل أفضل.

بالاضافة الى ذلك، يقدم العديد من الوسطاء موارد تعليمية مثل البرامج التعليمية والندوات عبر الانترنت لمساعدة

المتداولين على تعلم كيفية التداول بشكل أكثر فعالية.

يوفر التداول عبر الانترنت للمتداولين امكانية الوصول الى مجموعة واسعة من الأسواق وفئات الأصول. على سبيل المثال

يمكن للمتداولين الوصول الى أسواق الأسهم والخيارات والعقود الآجلة والعملات الأجنبية والسلع من منصة واحدة.يتيح ذلك للمتداولين تنويع استثماراتهم وادارة المخاطر بشكل أكثر فعالية .

مخاطر التداول عبر الانترنت 

عندما يتعلق الأمر بالتداول عبر الانترنت هناك بعض المخاطر التي يجب أن يكون المتداولون على دراية بها قبل البدء.في حين أنه من الممكن تحقيق ربح من التداول عبر الانترنت. فمن المهم فهم المخاطر المرتبطة بالنشاط. يتضمن التداول عبر الانترنت استخدام الرافعة المالية التي يمكن أن تضخم المكاسب والخسائر. لذلك من المهم أن يكون لديك استراتيجية  جيدة لادارة المخاطر.بالاضافة الى فهم قوي للأسواق واستراتيجيات التداول المستخدمة. بالاضافة الى ذلك يجب أن يكون المتداولون على دراية باحتمالية الاحتيال. فضلا على احتمالية حدوث فشل تقني أو فشل في النظام. هناك أيضا عددا من الرسوم المرتبطة بالتداول عبر الانترنت بما في ذلك العمولات والتكاليف الأخرى المرتبطة بالمعاملات. لذلك من المهم أن نفهم ماهية التكاليف وكيف يمكن أن تؤثر على الأرباح والخسائر . من خلال فهم المخاطر المرتبطة بالتداول عبر الانترنت يمكن للمتداولين اتخاذ قرارات أفضل وزيادة فرص نجاحهم.

مخاطر التداول

خطوات أساسية لتعلم التداول

أول خطوة هي فتح حساب تداول

كبداية ، قم بالعثور علي وسيط جيد من خلال الانترنت وقم بفتح حساب اي حساب فى شركة وساطة للاوراق المالية حتي اذا كان لديك حساب شخصي ، فانها فكرة جيدة بأن تملك حساب تداول احترافي. بعد ذلك ، قم بالتعرف علي الوسيط واحرص علي الاستفادة من ابحاث و ادوات التداول المجانية التي يتم تقديمها للعملاء حصريا.

فان معظم الوسطاء او شركات الوساطة تقوم بتقديم خيار التداول الافتراضي في البداية وذلك لكي يتأكد العميل من مدي مناسبة برنامج الوسيط له و لحماية رأس مال العميل واخذ فكرة عن السوق دون خسارة الاموال .

عليك ان تتأكد من ان وسيطك من الوسطاء المنظمين والقانونيين وذو السمعة الجيدة ، وذلك لان شركات الوساطة التي تخضع لقوانين الفوركس وحاصلة علي الرخصة المالية في الدولة التي تتواجد فيها تكون الافضل.

ستكون بحاجة لوسيط لديه العديد من الموظفين الجاهزين لتقديم الدعم للعميل وابرام الصفقات ، بالاضافة الي تقديم البرامج والتقنيات والادوات اللازمة التي ستسهل على العميل حين اتخاذ قرار التداول.

Trading applications

ثانى خطوة هى تعلم القراءة: دورة  دراسية مكثفة عن السوق

واحدة من اهم خطوات تعلم كيفية التداول هي القراءة ، فكلما زادت معرفة المتداول عن ماهية التداول وطرقه والاستراتيجيات والتقلب في الاسعار والاخبار الخاصة بالتداول ومعرفة مؤشرات التداول الواجب استخدامها ، كلما تعلم المتداول بشكل اكبر عن مجال التداول والذي سيكون في صالحه عند القيام بعملية التداول. 

عليك الا تركز علي جانب واحد فقط من التداول منذ البداية، فمعرفتك لكل جوانب التداول ستعطيك الخبرة التي تحتاجها لتتعلم كيفية التداول ، ولذلك قم بدراسة كل شئ عن السوق حتى الافكار التي لا تعتقد بانها مهمة في ذلك الوقت. 

ثالث خطوة هى تعلم التحليل

من اهم خطوات تعلم كيفية التداول هى تعلم كيفية التحليل ، حيث يجب عليك دراسة اساسيات التحليل الاساسي والفني والنظر في العديد من الرسوم البيانية من ازمنة مختلفة ، فالتحليل هو ما يجعلك تحدد ما اذا كنت ستقوم بالتداول او لا ومتى ستقوم به من خلال توقع حركات الاسعار.

قد تظن ان التحليل الاساسي هو ما يوفر افضل طريق للارباح لانه يقوم بتتبع منحنيات النمو وتيارات الايرادات ولكن المتداولون يكسبون او يخسرون وفقا لحركة السعر التي تختلف تماما عن الاساسيات. لا تتوقف عن قراءة جداول بيانات لانها تقوم بتوفير ميزة للتداول على من يقوموا بتجاهلها ولكن مع ذلك لن يساعدك هذا على النجاة في سنتك الاولي كمتداول.

تجربتك في القاء النظر على الرسوم البيانية او التحليل الفني تأخك الي العالم السحري للتنبؤ بالاسعار. من الجانب النظري ، يمكن للاوراق المالية “الاسهم” ان ترتفع او تنخفض مما يشجع على التجارة سوء شراء او بيع ، اما في الواقع يمكن ان تفعل الاسعار الكثير من الاشياء الاخرى مثل قطع الطرق الجانبية لعدة اسابيع في المرة الواحدة او قد تنهار بعنف في كلا الاتجاهين مما يسبب اهتزاز البائع والمشتري ولكن هذه كلها موجوده فى المراجع العلمية للتحليل الفنى.

الاستثمار في الأسهم العالمية على المدى الطويل
الاستثمار في الأسهم العالمية على المدى الطويل

الخطوة الرابعة هى ممارسة التداول

والان ، وصلنا لهذه الخطوة وهي القيام بممارسة التداول. لتجنب خسارة اي متداول مبتدئ لرأس ماله وليتمكن ايضا من ممارسة التداول باقرب شكل للواقع ، قامت تقريبا كل شركات الوساطة فى التداول بتوفير امكانية التداول الديمو والذي يعرف ايضا بالتداول على حساب تجريبى.

وفيه تقوم بالتداول باموال وهمية بدلا من اموالك الحقيقية لتتمكن من تجربة الشعور بالتداول وتطبيق ما تتعلمه من دون خسارة اي من رأس مالك ، مما يجعل التداول التجريبى حلا مثاليا لتتعلم كيفية التداول بدون الخوف من خسارة الاموال ولتكتسب الخبرة قبل ان تبدأ بالتداول الحقيقي وذلك يسمح للمتداولين المبتدئين بان يتبعوا اجراءات وتحركات السوق في الوقت الفعلي واتخاذ القرارات بالبيع او الشراء والتي تعتبر العنصر الرئيسي لتقييم الاداء النظري.

تقوم معظم منصات التداول ايضا بتقديم بيانات تاريخية عن السوق ، ويقوم باستخدامها العديد من المحترفين من اجل اعادة اختبار استراتيجيات تداولهم لمعرفة ما اذا كانت ستعمل التداولات وفقا لظروف السوق المختلفة ام لا.

الخطوة الخامسة 

وهنا تأتي الخطوة الاخيرة التي يجب البدء بها بدلا من الخوض في التداول مباشرة. كما قلنا في الخطوة الرابعة ان التجربة تقوم بتعليمك التداول ، ولكن لتعلم التداول ايضا ، هناك طرق اضافية اثناء تقدمك في مهنتك كمتداول مبتدئ. يمكن ان تكون الدروس مفيدة للغاية سواء من خلال الانترنت او شخصيا ، والتي يمكن العثور عليها في كل المستويات بدءا من تعليم التداول للمبتدئين وصولا الي المحترفين من الانترنت .

عادة ما يتم تنظيم ندوات متخصصة لتعليم التداول بواسطة متداولين محترفين ويمكن لهذه الندوات ان تعطي نظرة ثاقبة عن السوق بشكل شامل واستراتيجيات التداول بشكل محدد.

تركز معظم هذه الندوات علي جانب واحد من جوانب التداول كتداول الاسهم او العملات او الاصول او السلع واساليب تداول معينة ، وقد تكون بعض هذه الندوات اكاديمية وبعضها الاخر تشبه ورش العمل التي تأخذ فيها مكان ” منصب” وتقوم باختبار استراتيجيات الدخول والخروج وبعض العمليات الاخري وذلك باستخدام جهاز محاكاه في اغلب الوقت.

القيام بالدفع من اجل البحث والتحليل يمكن ان يكون تعليمي ومفيد للغاية في رحلة التداول. الحصول علي مدرب عملي ” معلم خاص” لتعلم التداول وارشادك والقيام بانتقاد اسلوبك وتقديم المشورة مفيد للغاية .

الأسئلة الشائعة حول أساسيات التداول التي يحتاجها المتداول المبتدئ

هل التداول سهل ام صعب؟ 

 إجابة هذا السؤال يعتمد على الفرد ومدى معرفته وخبرته في التداول. بشكل عام، يمكن أن يكون التداول صعبا للمبتدئين الذين ليس لديهم الخبرة الكافية، ولكن مع تعلم الأساسيات واستخدام الإستراتيجيات المناسبة يمكن أن يصبح التداول أسهل.

هل التداول حلال أم حرام؟ 

 التداول في حد ذاته لا يوجد به مشكلة من حيث الحرمة أو الحلال، ولكن الخلاف الدائر بين العلماء يكون في حكم الرافعة المالية والتداول بالهامش والحديث في هذه الجزئيه طويل ويحتاج إلى مزيد من التفاصيل.

كيف أحقق أرباح في عالم التداول؟

إن النجاح فى التداول لا يكون بمحض الصدفة بل وراءه الكثير من بذل الجهد والتعب لأيام طويلة، ويتحلى المتداول الناجح بعدد من الصفات التي تمهد طريقه للربح الكبير والشهرة الواسعة،  ولكي تبدأ في تحقيق الأرباح عليك تعلم أساسيات التداول، وفهم مخاطر وتحديات التداول، ثم البحث في السوق والاستراتيجيات والمنصات المحتملة، وبدأ التداول بمبالغ صغيرة غير ضرورية، ثم وضع خطة واستراتيجية لإدارة الأموال من أجل تحقيق أرباح أكبر من الخسائر.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شكرا لتقديم تعليقك!