ماهي منصة ميتاتريدر 5؟

ماهي منصة ميتاتريدر 5؟

ماهي منصة ميتاتريدر 5؟

مع استمرار شعبية تداول الفوركس حول العالم، أصبحت الاختيارات متعددة أمام متداولي الفوركس سواء على مستوى الأصول أو شركات الوساطة او منصات التداول. إلا أن مدى حرية الاختيار محدودة بوسيط الفوركس الذي تتداول من خلاله. وتتكرر عبارة منصة التداول ميتاتريدر 5 بين المتداولين بأنها تسهل التداول عبر الإنترنت في العملات الأجنبية والأسهم والعقود الآجلة، وذلك بفضل أدوات و مؤشرات التحليل الفني الغنية التي تجعل منها منصة ممتازة للمتداولين المبتدئين وذوي الخبرة. ففي هذا المقال سوف نشرح منصة الميتاتريدر 5 بالتفصيل وأهم ما يمكن أن تقدمه من مميزات.

ما هي منصة ميتاتريدر 5؟

منصة MT5 او كما تسمى منصة ميتاتريدر 5 هي النسخة المطورة من منصة MT4 تم إصدارها بعد 5 أعوام من منصة ميتاتريدر 4، وتحديدا في أيلول/ سبتمبر عام 2010. ومنصة التداول ميتاتريدر 5 (MT5) هي منصة تداول العملات الأجنبية والأسهم والعقود الآجلة والخيارات الثنائية والعملات المشفرة، وتم تطويرها بواسطة MetaQuotes Software Corp.

وتتميز منصة ميتاتريدر MT5 بوجود ميزات جديدة مثل التداول بعقود الفروقات (CFDs)، وإمكانية تداول الأسهم والعقود الآجلة والخيارات الثنائية على نفس المنصة، بالإضافة إلى تحسينات في الأداء وواجهة المستخدم.

ويمكن للمتداولين استخدام منصة ميتاتريدر MT5 للتداول عبر الإنترنت على أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية، وتوفر منصة MT5 أدوات تحليل فني وتحليل أساسي ومؤشرات وخطوط اتجاه ومخططات وجداول بيانية وغيرها من الأدوات المفيدة للمتداولين.

وتعتبر منصة MT5 منصة تداول شهيرة وشائعة بين المتداولين والوسطاء الماليين في جميع أنحاء العالم. إلى جانب ذلك، تتميز منصة MT5 بمرونة وقابلية التخصيص، حيث يمكن للمتداولين تنفيذ العديد من الاستراتيجيات المختلفة وإضافة الروبوتات (الإكسبيرتات) والمؤشرات الخاصة بهم إلى المنصة.

وتوفر منصة MT5 أيضا إمكانية الوصول إلى السوق بشكل مباشر عبر خدمة الوصول المباشر إلى السوق (DMA)، وهي خاصية تسمح للمتداولين بتداول الأسهم والعقود الآجلة والخيارات مباشرة من الأسواق المالية الرئيسية.

وتتيح منصة ميتاتريدر MT5 أيضا إدارة حسابات التداول بشكل فعال، حيث يمكن للمتداولين الوصول إلى تقارير التداول وتاريخ الحسابات والمراكز المفتوحة والأوامر المعلقة والأوامر المنفذة وتاريخ العمولات.

وتتوفر منصة MT5 بعدة لغات، بما في ذلك اللغة العربية، وهي متاحة للتحميل على أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية التي تعمل بأنظمة التشغيل Windows وMacOS وiOS وAndroid.

ماهي منصة ميتاتريدر 5؟

الميزات الرئيسية لمنصة ميتاتريدر 5

  • توفر منصة ميتاتريدر 5 ميزات متعددة لإجراء تداول أكثر دقة وربحا، على سبيل المثال: فهي تقدم أكثر من 80 مؤشر مختلف للتحليل الفني مع التقويم الاقتصادي، بل والأكثر روعة، يمكنك متابعة ونسخ الاستراتيجيات التي تم إجراؤها من قبل المتداولين ذوي الخبرة.
  • توفر منصة MT5 لجميع المتداولين العديد من الأدوات التي لا غنى عنها لإجراء جميع تحليلات الأسعار.
  • سيكون لديك أيضا العديد من البرامج المتاحة التي يمكنك استخدامها لإجراء صفقات تداول مؤتمنة بالكامل.
  • توفر جميع الوسائل والبرامج اللازمة لتنفيذ جميع صفقات التداول دون الحاجة إلى استخدام برامج إضافية.
  • سيتمكن كل مستثمر من العمل في وقت واحد على المؤشرات والعقود الآجلة والأسهم وسوق الفوركس، ويمكن استخدام مخططات غير محدودة مع 21 إطارا زمنيا مختلفا.
  • توفر جميع أوامر التداول التي تحتاجها لتداول الفوركس بمساعدة التحليل الفني المكون من عشرات المؤشرات والأساسيات الغنية بالأخبار الاقتصادية.
  • سرعة في التداول من أعلى المستويات وهذا بفضل لغة البرمجة في MQL-5 والتي توفر أيضا مستوى عال من الأمان.
  • يمكن للمتداول في أي وقت الرجوع إلى سجل تداوله.
  • تم تحسين الواجهة الرسومية في محاولة للتركيز على سهولة الاستخدام بشكل أكبر.
  • تتيح لكل متداول فردي الفرصة لإنشاء مؤشراته الخاصة وفقًا لاحتياجاته أو تنزيلها من كل تلك المتاحة على الويب.
  • ميزة أخرى جديدة تماما هي عمق السوق المصمم لتحليل تحركات السوق المختلفة.
  • تم إدخال وضع “المستشار الخبير” الذي يوفر إمكانية إجراء تداول تلقائي بالكامل.
  • ميتاتريدر 5 يمكنك استخدامها من الهاتف المحمول من خلال التطبيق المناسب ومن جهاز كمبيوتر ثابت وكلاهما لهما نفس الوظائف.

ما هي أنواع أوامر التداول التي توفرها منصة ميتاتريدر 5؟

عند تنفيذ التداولات وإدارتها على منصة MT5، هناك العديد من أنواع الأوامر الرئيسية التي تحتاج إلى معرفتها.

أوامر السوق هي أوامر يتم تنفيذها على الفور على مستوى السوق المتاح التالي. وهناك نوعان من أوامر السوق: أمر البيع الذي تجني منه الأرباح إذا انخفض السعر عن سعر الدخول، وأمر الشراء الذي تحقق من خلاله الربح إذا ارتفع السعر عن سعر الدخول.

الأمر المعلق بمنصة MT5 (Pending Orders):

النوع التالي هو الأمر المعلق. في هذا الأمر تحدد سعرا مستقبليا لتنفيذ التداول عليه. يوجد أربعة أنواع من الأوامر المعلقة:

  • أمر البيع المعلق (sell limit)، وهو أمر البيع بسعر أعلى من السعر الحالي على مستوى السوق.
  • أمر الشراء المعلق (buy limit)، وهو أمر الشراء بسعر أقل من السعر الحالي على مستوى السوق.
  • أمر وقف الشراء (buy stop)، وهو أمر الشراء بسعر أعلى من السعر الحالي على مستوى السوق.
  • أمر وقف البيع (sell stop)، وهو أمر البيع بسعر أعلى من السعر الحالي على مستوى السوق.

أمر وقف الخسارة (Stop Loss Order):

النوع التالي من الأوامر هو أمر التفكير في وقف الخسارة. وقف الخسارة هو مستوى محدد مسبقا يتم فيه إنهاء التداول تلقائيا بخسارة. إذا كان لديك أمر شراء، فسوف تكون نقطة التوقف أقل من سعر الدخول. وإذا كان لديك أمر شراء، فسوف تكون نقطة التوقف أقل من سعر الدخول.

وحالما تقوم بتنفيذ تداول نشط، يمكنك أيضا تعديل وقف الخسارة الخاص بك لتنشيط وقف الخسارة المتحرك (trailing stop loss). يقوم أمر وقف الخسارة المتحرك تلقائيا بتعديل أمر وقف الخسارة عند مستوى معين وسرعة محددة. على سبيل المثال، يمكنك اختيار تحريك أمر وقف الخسارة بمقدار 50 نقطة لكل 100 نقطة من الربح. وهذا يساعدك على تحقيق الأرباح مع تحقيق التقدم في تداولك، فإذا انعكست السوق، فلن تسترد جميع أرباحك في صفقة تداول رابحة.

أمر أخذ الربح (Take Profit):

النوع التالي من الأوامر هو أمر أخذ الربح، وهو الأمر الذي يتم من خلاله تنفيذ تداولك تلقائيا لتحقيق الربح. فإذا كان لديك أمر شراء، فسوف يكون مستوى أخذ الربح أعلى من سعر الدخول. وإذا كان لديك أمر بيع، فسوف يكون مستوى أخذ الربح أقل من سعر الدخول.

كيفية البدء في التداول عبر منصة MetaTrader 5

تعتبر الميزة الأساسية لمنصة MetaTrader 5 أنها تتيح إمكانية التداول لعملائها عبر الإنترنت من أي مكان في العالم، كما يسمح للمستثمرين باستخدامها عن طريق الهاتف المحمول أو الجهاز اللوحي بكل سهولة، مما يجعل لدى الجميع إمكانية التداول على كافة الأصول التي يتم إختيارها من قبل المتداولين عن طريق أي متصفح أو من أي جهاز، بالإضافة إلى أنها تقدم العديد من المميزات الآخري المتطورة مثل التداول الآلي، والتداول الإجتماعي وأيضا مؤشرات التداول، ولكي تبدأ في التداول عبر منصة MetaTrader 5 فإليك ما تحتاج إليه لتحصل تجربة تداول ناجحة فيما يلي:

التعليم: تمتلك منصة MetaTrader 5 الكثير من الموارد والأدوات التداولية والتي تم تصميمها خصيصا لتنمية كافة الأنشطة التداولية التي تتم بالمنصة، لذلك لابد من تعلم المتداول على وظائف  كافة الأدوات وإمكانية تنفيذ الموارد المختلفة، حتى تكون على أتم استعداد لخوض العمليات التداولية مع تحقيق أكبر قدر ممكن من الاستفادة بكل ما تقدمه لك المنصة من مميزات، والتي من أهم المخططات الرسومية والمؤشرات وأدوات التداول.

التحميل والتثبيت: يوجد بعض الإمكانيات التي يتطلبها نظام العمل بمنصة MT5 عن طريق الحاسب الخاص بك، والتي من أهمها أن يكون نظام التشغيل بالجهاز يعتمد على ويندوز7 أو ما أحدث من ذلك، وأن يوجد به معالج من بانتيوم 4 / أثلون 64، ويفضل أن تختار أكثر الأجهزة المتطورة.

أدخل طلبك: بعد إتمام التحميل والتثبيت عليك بإنشاء حساب خاص بك تتمكن من خلاله إتمام عمليات التداول على منصة  MT5، ثم عليك تسجيل الدخول بالفعل ومن هنا تتمكن من البدء في تداول كافة الأصول المفضلة لديك.

الأسئلة الشائعة حول ماهي منصة ميتاتريدر 5؟

هل منصة MetaTrader 5 آمنة؟

ميتاتريدر 5 هي منصة آمنة نسبيا ، تستخدم تشفير البيانات والمصادقة الموسعة لحماية معلومات العميل من المتسللين. مع ذلك ، من المستحيل ضمان أمان أي منصة عبر الإنترنت. أيضا ، التداول بطبيعته محفوف بالمخاطر ، لذلك لا تخاطر بأكثر مما يمكنك تحمل خسارته.

هل الميتاتريدر برنامج جيد؟

ميتاتريدر هو برنامج التداول الأكثر استخداما لدى متداولي الفوركس والمتداولين الرائدين. وهذا ليس وليد الصدفة. فالمنصة لديها كل الميزات التي يحتاجها المتداول. ويفضله المتداولون من المبتدئين لوجود واجهة مبسطة ووظائف سهلة الاستخدام للغاية ، مثل نسخ التداول والمستشارين الخبراء. وبالنسبة للمتداولين المتقدمين، فهو ذو قيمة بالنسبة لهم نظرا لإمكانيات الرسم البياني والتحليل الفني والمؤشرات المدمجة فيه والأدوات الرسومية.

كيف يساعد MetaTrader 5 المتداولين؟

يسمح MetaTrader 5 للمتداولين بالتداول بشكل أفضل بكثير من خلال السماح لهم بالوصول إلى جميع الميزات المتقدمة. منصة التداول هذه هي ابتكار في عالم التداول يعزز تجربة التداول للمتداول.

هل يمكنني استخدام إشارات التداول في منصة الميتاتريدر 5؟

إشارات التداول هي خدمة تداول تتيح النسخ التلقائي في الوقت الحقيقي لعمليات التداول من حساب تداول إلى آخر. يوفر العديد من المتداولين الناجحين وصولا عاما إلى الصفقات التي ينفذونها في الأسواق المالية مجانا أو مقابل رسوم معقولة. عندما يشترك المتداول في مثل هذه الإشارات، يتم تنفيذ نفس الصفقات تلقائيا على حساب التداول الخاص به.

هل يمكنني استخدام روبوتات التداول مع ميتاتريدر 5؟

نعم تستطيع. باستخدام ميتاتريدر 5، يمكنك استخدام روبوتات التداول، يمكن لروبوتات التداول تحليل أسعار الأصول المالية، وكذلك تنفيذ عمليات التداول في أسواق الفوركس وأسواق الأسهم. يمكن لروبوتات التداول إجراء عمليات في الأسواق المالية ونتيجة لذلك يمكن لهذه الروبوتات أتمتة عمل المتداول بالكامل.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شكرا لتقديم تعليقك!