ما هي منصة ميتاتريدر 4؟

ماهي منصة ميتاتريدر 4؟

ماهي منصة ميتاتريدر 4؟

الميتاتريدر عبارة عن منصة تداول كاملة الميزات يستخدمها عدد كبير من المتداولين والوسطاء، فهي واحدة من أهم منصات التداول الخاصة بسوق المال، وأسواق البورصة الأخرى والتي تتمتع بشعبية كبيرة من قبل المتداولين داخل عالم تداول العملات الأجنبية، والأدوات المالية الأخرى مثل العقود مقابل الفروقات، والعقود الآجلة، والعملات المشفرة، والمؤشرات. وتتكرر عبارة منصة التداول ميتاتريدر 4 بين المتداولين بأنها من أفضل منصات التداول وأن أغلب شركات الوساطة في العالم تعتمد هذه المنصة وتقدمها لعملائها كاحدى أسهل المنصات استخداما مما جعلها ذات شعبية كبيرة. لذلك سنقدم لكم في هذا التقرير تعريف تفصيلي بـ منصة التداول ميتاتريدر4 وأهم ما يمكن أن تقدمه من مميزات، بالإضافة إلى أهم السلبيات التي تواجه المتعاملين معها.

ما هي منصة ميتاتريدر 4؟

ميتاتريدر 4 أو ما تعرف باسم MT4 هي برنامج تداول إلكتروني تم إنشائه في عام 2005 من قبل MetaQuotes Software. أصبحت المنصة الآن ذات شعبية كبيرة، ويستخدمها المتداولون في مجال تداول العملات الأجنبية أو ما يسمى الفوركس، وتستعمل بشكل مباشر عبر المنصة أو من خلال وسطاء التداول.

تشتمل منصة ميتاتريدر 4 على مكونين أساسين، وهما الخادم والعميل، فالخادم تمثله شركة الوساطة، إذ توفر كل شركة لعملائها إمكانية تحميل منصة ميتاتريدر 4 مقابل مبلغ معين؛ ليستخدموها في التعرف على أسعار الأصول، والتحكم في حساباتهم، وغالبا ما يستخدمها الوسطاء في مجال تداول العقود مقابل الفروقات، مع العلم أن منصةMetaTrader 4  ليست مصممة للعمل بدوام كامل في بورصات العقود الآجلة أو الأوراق المالية.

مميزات منصة ميتاتريدر 4

ما هي منصة ميتاتريدر 4؟

هناك العديد من المزايا التي توفرها منصةMetaTrader 4  للمبتدئين والخبراء في مجال التداول ومن أهمها ما يلي:

  • سهولة الوصول إليها

نظرا لشعبية برنامج ميتاتريدر 4، فلا يجد المتداولين صعوبة في الوصول إليه، إذ يمكن تحميل التطبيق على الهواتف المحمولة أو الكمبيوتر، كما يوجد له منصة ويب مما يسمح للمتداولين بإنشاء حساب عليها، ومن ثم استعمالها بكل سهولة، بالإضافة إلى إمكانية الوصول إليها من خلال وسطاء التداول المرخصين.

  • الخيار الأفضل للمبتدئين

ينصح دائما باستخدام المبتدئين منصة ميتاتريدر 4 عند التداول  بسبب امتلاكها واجهة ليست معقدة، وتوفيرها مخططات للتخصيص تتيح لهم فهم واختيار أنماط الأسواق المالية لمختلفة، كما أنها تحتوي على قاعدة بيانات تحليلية، ومعلومات وفيرة تساعدهم على وضع استراتيجيات تحسن من أدائهم وتجربتهم.

  • التداول الآلي

إن MetaTrader 4  لا تتيح للمتداولين عدد هائل من أدوات التداول فقط بل إنها توفر ميزة التداول الآلي التي تحسن من جودة تجارب المتداولين، وذلك بفضل احتوائها على خوارزميات تقبل التخصيص من خلال استعمال لغة البرمجة (MQL4)، بيئة التطوير الشاملة (IDE)، وقيامها بجمع المعلومات بالنيابة عن المتداولين، مما يعينهم على تحليل السوق بطريقة أكثر احترافية.

  • وظائف تحليلية متعددة

تستجيب منصة MetaTrader 4 إلى تغييرات أسعار الأصول المختلفة في الأسواق، وتوفر للعملاء مخططات تفصيلية لها، كما توفر 30 مؤشر فني، و 23 أداة تحليلية، مما يتيح للمتداولين إمكانية عقد الصفقات الرابحة بالأوقات المناسبة.

  • المرونة والسهولة

توفر المنصة عدد من الأدوات الفعالة التي تمكن المتداولين من تنفيذ الاستراتيجيات التي يخططون لها، ومنها أوامر الطلب الفورية، وأوامر الإيقاف المتحرك، وأوامر الإيقاف، وكذلك الرسم البياني، وسجل التداول، ومخطط التجزئة، مما يجعل عملية التداول سهلة ومرنة للغاية.

  • الإشعارات والأخبار المالية

ان عالم التداول ليس خالي من المخاطرة، وكي يتم تخطي فترة تقلبات السوق بأقل الخسائر، يجب أن يكون المتداول على دراية بآخر أخبار السوق ليتمكن من اتخاذ القرارات الصحيحة. ذلك ما توفره منصة ميتاتريدر 4 للمستخدمين.

عيوب برنامج ميتاتريدر 4

بعد ما سردنا أهم مميزات وخصائص برنامج ميتاتريدر 4 هناك بعض العيوب التي منعته من أن يكون البرنامج الأقوى بين برامج التداول في الأسواق المالية، قد يكون قد أظهر تفوقا كبيرا بين البرامج المجانية، وبين المبتدئين من متاجري سوق العملات أو الفوركس، لكن المحترفين أو المتقدمين ربما يكون لديهم متطلبات يفتقر إليها الميتاتريدر 4، نذكر أهما كما يلي:

  • البيانات التاريخية الكاملة المتاحة للاختبار نوعا قد تكون غير متاحة أو غير كافية.
  • سرعة التنفيذ، على الرغم من كونها مقبولة، إلا أنها غير كافية أو غير مناسبة للتنفيذ السريع والمكثف.
  • منصة الويب، او برنامج التداول المتاح من خلال المتصفح دون الحاجة إلى تحميل لا يوفر خاصية التداول الآلي.
  • الرسوم البيانية للبيانات السعري لا توفر إطارات زمنية مخصصة، بخلاف الإطارات الزمنية المتاحة افتراضيا.
ما هي منصة ميتاتريدر 4؟

ما هي أنواع أوامر التداول التي توفرها منصة ميتاتريدر 4؟

1. الأوامر الفورية

الأمر الفوري Market Order هو التزام مباشر بالشراء أو البيع بالأسعار الحالية. تنفيذ هذا الأمر فتح صفقة تداول بشكل فوري يتم من خلالها شراء أصل التداول بسعر الطلب وبيعها بسعر العرض. يمكن أيضا تحديد مستويات وقف الخسارة وجني الأرباح عند اختيار الأوامر الفورية. ومع ذلك، يعتمد وضع تنفيذ أوامر السوق على الأصول المتداولة.

2. الأوامر المعلقة

الأوامر المعلقة Pending Orders هي التزام العميل بشراء أو بيع أصل في وقت لاحق بسعر محدد مسبقا. تقدم منصة ميتاتريدر 4 أربعة أنواع من الأوامر المعلقة وهي:

  • أمر حد الشراء Buy Limit – للشراء عندما يكون سعر “الطلب” المستقبلي عند المستوى المحدد مسبقا. في هذه الحالة، يكون مستوى السعر الحالي أعلى من المستوى المحدد للشراء. عادة ما يتم وضع الأوامر من هذا النوع عندما يتوقع المتداول أن سعر الزوج سينخفض إلى مستوى معين، قبل أن يرتفع مرة أخرى.
  • أمر وقف الشراء Buy Stop – للشراء عندما يكون سعر “الطلب” المستقبلي عند المستوى المحدد مسبقا. في هذه الحالة، يكون مستوى السعر الحالي أقل من المستوى المحدد للشراء. عادة ما يتم وضع الأوامر من هذا النوع حيث يتوقع استمرار ارتفاع الزوج بعد وصوله إلى مستوى محدد.
  • أمر حد البيع Sell Limit – هو أمر للبيع عندما يكون سعر ” العرض” المستقبلي عند المستوى المحدد مسبقا. في هذه الحالة، يكون مستوى السعر الحالي أقل من المستوى المحدد للبيع. يستخدم المتداولون هذا النوع عندما يتوقعون أن سعر الزوج، بعد أن يرتفع إلى مستوى معين، سوف ينخفض.
  • أمر وقف البيع Sell Stop – يستخدم للبيع عندما يكون سعر “العرض” المستقبلي عند المستوى المحدد مسبقا. مستوى السعر الحالي يكون أعلى من المستوى المحدد للبيع في هذه الحالة. يتم استخدامه عندما يتوقع المتداولون أن يستمر سعر الزوج في الانخفاض، بعد أن يصل إلى سعر معين.

3. أوامر وقف الخسارة وجني الأرباح

يتم استخدام أمر وقف الخسارة لإغلاق الصفقة تلقائيا عندما يصل السعر إلى مستوى السعر الذي حددته. عادة ما يتم وضعها مع الأمر الفوري أو الأمر المعلق. يمكن أن يساعد تحديد مستوى وقف الخسارة في تقليل الخسائر إذا بدأ السعر في التحرك في الاتجاه المعاكس. يتم استخدام أمر جني الأرباح لإغلاق الصفقة تلقائيا عندما يصل السعر إلى مستويات الربح المتوقعة. على عكس وقف الخسارة، فإن الهدف من تحديد مستوى جني الأرباح هو الحفاظ على الأرباح التي تم تحقيقها. 

كيف تستخدم منصة ميتاتريدر 4؟

لكي تقوم بإستخدام منصة ميتاتريدر 4 عليك في البداية إنشاء حساب وتسجيلة. عليك تسجيل حساب في أحد شركات التداول التى تدعم منصة ميتاتريدر 4 والحصول على الايميل وكلمة السر الخاصة بالمنصة.

وبعد تسجيل الحساب، عليك تحميل برنامج المنصة على جهاز كمبيوتر خاص بك. وبرنامج ميتاتريدر 4 مجاني ويمكنك تحميلة دون تحمل اي تكلفة إضافية. ثم قم بتسجيل الدخول بإستخدام البريد الإلكتروني والباسورد الخاص بك.

والمنصة يمكنك إستخدامها بشكل أساسي لفتح وقفل صفقات. لذلك ان أردت البدء بفتح صفقات، قم بالضغط على “الأدوات” من الشريط العلوي، ثم أضغط على “طلب جديد”. سيتم إنبثاق نافذة آخرى وهي نافذة “الطلب”. وإن أردت إختصارا لتلك الخطوات، يمكنك ببساطة الضغط على زر F9 لفتح نافذة الطلب.

الأسئلة الشائعة حول ماهي منصة ميتاتريدر 4؟

هل يمكنني استخدام منصة MT4 على هاتفي الذكي؟

MT4 هو تطبيق متعدد المنصات يمكن تنزيله لاستخدام سطح المكتب ، أو الوصول إليه كمتداول ويب في متصفح الإنترنت ، أو تثبيته كتطبيق على جهازك المحمول. توجد إصدارات للهواتف المحمولة لأنظمة تشغيل iOS و Android ، لذا يمكنك الحصول على قوة MT4 في جيبك بغض النظر عن الجهاز الذي تستخدمه. بالإضافة إلى ذلك ، ستتزامن جميع الإصدارات مع بعضها البعض ، لذلك عندما تقدم طلبا على إصدار جهاز الكمبيوتر الخاص بك من MT4 في الصباح ، يمكنك الدخول إليه وتعديله في وقت لاحق من اليوم على هاتفك الذكي.

ما هو الحد الأدنى للإيداع في MT4؟

لا يعتمد الحد الأدنى للإيداع على برنامج التداول المستخدم ، والذي هو في هذه الحالة MT4 ، ولكن يتم تعيين الحد الأدنى للإيداع من قبل الوسطاء كل على حدة .

كيف يمكنني سحب الأموال من ميتاتريدر 4؟

قم بتسجيل الدخول إلى حساب التداول الخاص بك في منطقة عملاء الوسيط وانقر فوق “سحب” (أو حسب وسيطك). اختر إحدى طرق السحب المعروضة. بعض الطرق الأكثر استخداما هي بطاقات الائتمان / الخصم والتحويلات المصرفية وحلول الدفع عبر الإنترنت ، مثل سكريل و باي بال و نيتيلر وويب مونى.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شكرا لتقديم تعليقك!