الاستثمار في الأسهم العالمية

كيف يمكنك الاستثمار في الأسهم العالمية على المدى الطويل؟

كيف يمكنك الاستثمار في الأسهم العالمية على المدى الطويل؟

الاستثمار أحد أهم أدوات التخطيط المالي وإدارة المدخرات، والأسواق المالية وخاصة سوق الأسهم من المجالات

الأكثر شيوعا للاستمثار أو التداول لكل من يمتلك رأس مال إضافي، وحتى وإن لم يقم بدخوله بالفعل فمن المؤكد

بأنه شغل بال الكثيرين بالتفكير والتخطيط، لما ينطوي عليه من مخاطر الناتجة عن تقلبات أسعاره

والتي هي بدورها مصدر العائد المرتفع منه ويعد الاستثمار طويل الأجل أحد أبرز الاستراتيجيات

التي يتبعها كبار المتداولين لجني الأرباح عبر تداول الأسهم، لكن يبقى السؤال الأكثر إلحاحا هنا

هو كيف يمكن الاستثمار في الأسهم العالمية على المدى الطويل؟

تاريخ سوق الأسهم: الاستثمار في الأسهم العالمية

يعود تاريخ سوق الأسهم الى القرن السادس عشر في “أمستردام” العاصمة الهولندية حيث تأسست أول بورصة في 1602 و كانت عبارة عن شركة تسمى “Dutch East India” طرحت الأسهم و السندات لتسهيل عمليات التجارة و جمع رأس المال و السيولة.

مع مرور الزمن تطور سوق الأسهم كثيرا و مر بمراحل عديدة الى أن وصل المستوى التكنولوجي الحالي، حيث يمكنك شراء الأسهم من البورصات العالمية بنقرة زر من جهازك المحمول حتى.

يعتبر سوق الأسهم مكان لطرح الأسهم من قبل الشركات العامة، و هو مكان لبيع و شراء هذه الأسهم من أجل الاستثمار أو التداول لتحقيق ربح محتمل من تغير الأسعار.

يجمع سوق الأسهم قوى العرض و الطلب و يسهل تحقيق متطلباتهم.

الاستثمار في الأسهم بعمولة 0%
الاستثمار في الأسهم بعمولة 0%

ماذا يعني الاستثمار طويل الاجل؟

الاستثمار في مفهومه العام هو تقديم أموال أو ممتلكات معينة للاستثمار في أي نوع من أنواع الاستثمار بهدف زيادة قيمة الأموال أو الممتلكات، ولكن إذا نظرنا في مفهوم الاستثمار طويل الأجل سنجد أن الاستثمار الطويل هو الاستثمار الذي يهدف إلى زيادة قيمة الأموال ولكن على المدى الطويل، مثل الاستثمار العقاري على المدى الطويل والاستثمار في الذهب على المدى الطويل وكذلك الأسهم والسندات وغيرهم من الطرق الاستثمارية الجيدة.

ولكن السمة الرئيسية في الاستثمار طويل المدى هو حجم نمو رأس المال والاستفادة من الفائدة المركبة، كما أن العديد من المستثمرين يجدون نسبة مخاطرة قليلة في هذا النوع من الاستثمار، ولكن ليس هذا شرطا فقد يكون الاستثمار طويل الأجل ولكن به مخاطرة والذي يدفع المستثمر حينها للدخول في هذا, هو أن هذه الفرصة الاستثمارية الذي دخل فيها فرصة مميزة ومربحة بشكل كبير.

ولذلك فقد دخل فيها بالرغم من طول  مدة الاستثمار وكذلك بالرغم من وجود مخاطر أيضا، ولكن بوجه عام فإن الاستثمار طويل المدى يتسم بانخفاض نسبة المخاطرة في الاستثمار.

ارتفاع الاسهم
ارتفاع الاسهم

مبادئ الاستثمار طويل الأجل

يتضمن الاستثمار طويل الاجل بعض الخصائص الرئيسية وهي:

1. الأفق الزمني

يمكن تعريفه على أنه الوقت الذي سيتم فيه الحفاظ على استثمار معين. يعتبر تعريف الاستثمار طويل الاجل أن الأفق الزمني يجب أن يكون أطول من عام واحد، على الرغم من أنه من الشائع التفكير في آفاق زمنية أطول عند التفكير في الاستثمار على المدى الطويل. لكن كيف يتم تحديد هذه المدة الزمنية؟ يجب أن تكون هذه نقطة البداية. ما هو العائد المستقبلي المتوقع مقابل استعدادك للتخلي عن أموالك اليوم؟

بشكل عام، الإجابة في الهدف المراد تحقيقه:

  • شراء عقار
  • أموال للتقاعد
  • تعليم الأولاد
  • أو هدفك الشخصي الخاص

سيسمح لك تحديد هدف الاستثمار بتحديد المدة التي ترغب فيها بالتخلي عن سيولة أموالك وسيكون جانبا حاسما لحساب العائد والمخاطر التي يجب تحملها لتحقيق هذا الهدف.

2. رأس المال

يجب أن يكون رأس مال استثمارك الأولي هو المبلغ الذي تعتقد أنه يمكنك الاستغناء عنه في الوقت الحالي ولن تحتاجه في المستقبل. من أهم مبادئ الاستثمار أن تقوم بترتيب و حساب وضعك المالي قبل أن تبدأ في الاستثمار على المدى الطويل. سيساعدك هذا على معرفة الحد الأقصى لاستثمارك الأولي ومعرفة حدود المساهمات الدورية في المستقبل.

قاعدة 50/30/20

إذا كنت تبحث عن طريقة سريعة لحساب المبلغ الذي يمكنك استثماره شهريا دون التأثير على نمط حياتك، فيمكنك استخدام قاعدة 50/30/20.

وفقا لهذه القاعدة:

  • يجب أن يذهب 50٪ من صافي دخلك الشهري لتغطية احتياجاتك الأساسية.
  • 30٪ ستذهب إلى مصاريفك الشخصية أو الترفيه.
  • ستذهب نسبة 20٪ المتبقية لتحقيق أهدافك المالية، أي الادخار والاستثمار.

لذلك، فإن الطريقة السريعة لحساب المبلغ الذي يمكنك المساهمة به شهريا هي 20٪ من راتبك.

كيف تختار مستوى حساب التداول المناسب لك؟
تداول الاسهم

الفرق بين الاستثمار في الأسهم العالمية طويل الأجل وقصير الأجل

  • الاستثمار قصير المدى: هو الاستثمار الذي تستطيع الربح فيه في مدة قصيرة قد تكون اسبوع أو شهر أو عدة أشهر.
  • الاستثمار طويل الأجل: وهو الاستثمار الذي تستطيع الربح فيه في مدة طويلة الأجل مثل سنة أو عدة سنوات أيضا.

مميزات وعيوب الاستثمار طويل المدى

المميزات

  • قد يكون هناك فرص استثمارية عظيمة لا تتحقق إلا بمرور الزمن.
  • يوجد به نسب مخاطرة قليلة.
  • يستطيع صغار المستثمرين الدخول في استثمار طويل الأجل لأنه يتوفر فيه العديد من الفرص الاستثمارية الغير مكلفة لصاحبها.

العيوب

  • طول مدة الاستثمار.

الاستثمار طويل الأجل

هناك أصول مختلفة حيث يمكنك الاستثمار على المدى الطويل مثل: الأسهم، الصناديق الاستثمارية،العقارات، وخطط التقاعد و غيرها…

سيكون لكل من هذه الأسواق خصائصه، بما في ذلك متوسط ​​الربحية المحققة تاريخيا، وتقلب الاستثمار.

يجب أن تؤخذ هذه البيانات في الاعتبار عند إجراء استثمار طويل الاجل. بالإضافة إلى ذلك، عند الاستثمار، يوصى بتنويع الأصول التي تستثمر فيها، أي الاستثمار في محفظة من الأصول التي تعتمد على متغيرات مختلفة.

العقارات 

الاستثمار في العقارات طويل الأجل يتم من خلال شرائها مباشرة كالمنازل والمجمعات السكنية والمخازن والمحلات التجارية والسيارات وغيرها لتأجيرها للحصول على مبلغ ثابت شهريا أو بيعها في أي وقت، كما يمكن الاستثمار في مجال العقارات من خلال صناديق الاستثمار العقاري دون الدخول في إجراءات التأجير، ويقتصر ذلك على حق الملكية والحصول على الأرباح المالية.

شراء الأسهم 

شراء الأسهم مناسبا للأشخاص الذين لا يفضلون الدخول في إجراءات البيع والشراء وعقود الإيجار والملكية، وذلك بشراء الأسهم في الشركات الناجحة والمعروفة بتحقيق أرباح مالية منذ مدة طويلة، وينصح بتوزيع المحفظة الاستثمارية على شركات متعددة لتقليل خطر التعرض للخسائر المالية، كما يمكن بيع الأسهم في أي وقت وشراؤها محليا أو عالميا.

صناديق الاستثمار

 يقوم المسؤولون عن هذه الصناديق باستعمال الأموال النقدية لشراء الأسهم أو العقارات أو أي أصول أخرى مع الحرص على توزيع استثمارها في أماكن مختلفة واستثمارات متعددة لتقليل حجم الخسائر، ثم توزع الأرباح المالية على المشتركين في الصندوق، ويساعد هذا النوع في نقل مسؤولية إدارة الاستثمارات المالية للجهة المسؤولة دون الحاجة لمراقبة سوق الأسهم.

صناديق التقاعد

 تتشابه طريقة الاستثمار في صندوق التقاعد مع صناديق الاستثمار في الأسهم أو العقارات مع الاختلاف في إمكانية تحديد وقت محدد للحصول على أرباح الصندوق مع الوصول لسن التقاعد، وتوفر بعض الوظائف هذا الخيار أو يمكن شراؤها من الخارج، وينصح بتحديد مدة الاستثمار لـ 5 سنوات أو 10 سنوات لتقليل الخسائر.

شراء العملات

 يوفر هذا الخيار إمكانية شراء العملات الأجنبية في سوق فوركس للعملات وهو سوق خاص بعيد عن الأسهم المالية، ويتميز هذا النوع من الاستثمارات بسهولة إدارة الاستثمار، عدم تعرض الاستثمار المالي للتلاعب والتزوير، سهولة الوصول لسوق العملات، ويعتمد تحقيق الربح المالي على تغير أسعار العملات عند بيعها أو شرائها.

شراء السلع

 يعتمد هذا الاستثمار على شراء السلع بطريقة مشابهة لشراء الأسهم أو العقارات أو العملات مع تغير أسعارها من وقت لآخر، ومن الأمثلة على ذلك شراء النفط والذهب والمحاصيل الزراعية وتحقيق أرباح مالية من بيعها، وعادة ما يلجأ المستثمرون لشراء الذهب عند الاستثمار.

أنواع الاستثمار في الأسهم العالمية طويل الأجل

  • أسهم القيمة 

وذلك يعني الأسهم التي يتم تداولها بسعر أقل من سعرها الأصلي وهي نوع أقل مخاطرة من باقي الانواع.

  • أسهم النمو

هي الأسهم التي تقدم أعلى معدل نمو مما يجعل هذا النوع هو الأكثر ربحا بين الأنواع وغالبا يتوفر هذا النوع من الأسهم في شركات التقنية، ولكن هذا النوع من الأسهم قد يكون محفوفا بالمخاطر حيث يمكن أن يفقد قيمته السعرية بسرعة كبيرة، ولذلك حين تقوم بشراء هذا النوع من الأسهم عليك أن تحتفظ به لعدة سنوات حتى تستطيع تحقيق الربح من خلاله.

  • صناديق الأسهم

إذا كنت تريد تحليل الأسهم فإن صناديق الأسهم الاستثمارية هي الحل الأمثل وذلك بسبب أنها تشمل الأسهم مرتفعة النمو، إلى جانب العديد من الأنواع الأخرى مما يجعل تلك الطريقة هي الأكثر أمانا من بين كل الطرق، أي أنها أقل الطرق خطورة.

حيث تحظى صناديق الأسهم بشعبية كبرى من المستثمرين لأنها أقل سعرا وأقل مخاطرة، ويمكنك استثمار صناديق الأسهم بطريقة الاستثمار طويل الأجل.

الأسئلة الشائعة حول الاستثمار في الأسهم العالمية

ما هي مميزات الأسهم للاستثمار طويل الأجل؟

هي طريقة لكسب الأموال على المدى البعيد وهي من الطرق الأقل مخاطرة، ولكنها تطلب بعض الصبر لتحقيق الربح على المدى البعيد، ومن أفضل المميزات أيضا أنك لن تقلق  من تقلبات الأسعار  في فترات زمنية قصيرة، كما يمنحك الاستثمار طويل الأمد فرصة مميزة للتغلب على تقلبات أسعار الأسواق المالية.

كيف تتجنب خسارة الأموال أثناء الاستثمار في الأسهم العالمية؟

كي تستطيع تحقيق قدر كبير من الأرباح عليك أن تتحلى بالصبر والحكمة أي عليك ألا تقوم بالاستثمار بكل ما تملك في شركة واحدة، عليك التنويع بين الشركات، حتى إذا خسرت إحدى أسهمك لا تخسر كل ما تملك. لا تقم بشراء الأسهم بمجرد أن سعرها قد ارتفع على أمل أن سعرها يمكن أن يرتفع مرة أخرى، وذلك من أجل تحقيق ربح مادي حيث أن الشركة قد حققت ربحا بالأمس فهذا يعني أنها سوف تحقق ربحا اليوم. وينصح بعض المستثمرين الخبراء بشراء الأسهم حين ينخفض سعرها، ومن ثم الاحتفاظ بها على مدى طويل الأجل قد يصل إلى 5 سنوات.

أيهما أفضل: الاستثمارات قصيرة الأجل أم طويلة الأجل؟

لا توجد إجابة بسيطة على هذا السؤال، لكل من الاستثمارات قصيرة الأجل وطويلة الأجل مزاياها وعيوبها، ستعتمد أفضل استراتيجية استثمار بالنسبة لك على أهدافك الفردية وتحمل المخاطر والأفق الزمني، إذا كنت تبحث عن دخل أو أرباح فورية فقد تكون الاستثمارات قصيرة الأجل هي الخيار الأفضل، إذا كنت تبحث عن نمو أو استقرار طويل الأجل فقد تكون الاستثمارات طويلة الأجل هي الخيار الأفضل، في النهاية أفضل استراتيجية استثمار هي تلك التي تلبي احتياجاتك الفردية.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شكرا لتقديم تعليقك!