Best online stock trading companies

كيف يمكنك الاستثمار بأسهم شركات حتى تحصل على توزيعات أرباح؟

كيف يمكنك الاستثمار بأسهم شركات حتى تحصل على توزيعات أرباح؟

أثناء الموافقة على الحسابات السنوية ، يمكن للشركة أن تقرر تخصيص جزء أو كل نتائجها لأرباح الأسهم ، وهو مبلغ يتم توزيعه على الشركاء أو المساهمين، وهذا ما يسمى توزيع الأرباح. لكن اعتمادًا على المبلغ القانوني للشركة ، لا يخضع هذا النهج لنفس القواعد. إذا من الذي يقرر دفع أرباح الأسهم؟ كيف يعمل ، وما هي الشركات المشاركة وما هي الضرائب على أرباح الأسهم؟ 

سنخبرك في هذه المقالة بكل شيء عن كيفية الاستثمار في الشركات الموزعة للأرباح.

ما هو توزيع أرباح الأسهم؟

توزيعات الأرباح هي إجراء يمثل مبلغًا من المال يُدفع للشركاء. يتم خصم هذا المبلغ من ربح الشركة أو احتياطياتها ، ويتم تخصيصه خلال اجتماع مجلس الإدارة في الاجتماع العام للشركة. كمية أرباح الأسهم متطابقة لكل سهم مملوك.

يمكن للمستثمرين الذين يمتلكون أسهماً في الشركات المدرجة تحقيق الربح بطريقتين:

  1. إعادة تقييم سعر السهم في السوق (ارتفاع سعره)
  2. توزيع أرباح الأسهم المملوكة

ماهي الشركات المعنية بتوزيع أرباح الأسهم؟

توزيع الأرباح غير متاح لجميع الشركات! يتعلق الأمر بالشركات الخاضعة لضريبة الشركات ، ولكن أيضًا بالملكية الفردية منذ 15 مايو. في الواقع ، فإن الوضع الفريد لرائد الأعمال الفردي الآن يجعل من الممكن اختيار ضريبة الشركات وبالتالي دفع الأرباح ، وهو ما لم يكن عليه الحال من قبل.

ما هي مواعيد صرف أرباح الأسهم؟

عادة ما يتم توزيع أرباح الأسهم على أساس نصف سنوي، على الرغم من أن بعض الشركات تقوم بذلك أيضاً على أساس ربع سنوي.

ملاحظة: لتتمكن من الوصول إلى توزيع أرباح الأسهم، من الضروري امتلاك الأسهم في الشركة لمدة تصل إلى ثلاثة أيام عمل على الأقل قبل وقت توزيع الأرباح، أي أنه لا يستحق شرائها قبل يوم واحد من وقت توزيعات الأرباح

من المستفيد من توزيع أرباح الأسهم؟

في الشركة ، لا يمكن للجميع الحصول على توزيعات أرباح. وهي محجوزة للأشخاص الذين شاركوا في رأس مال الشركة أثناء تأسيسها أو خلال حياة الشركة. في سياق شركة ذات مسؤولية محدودة SARL ، نتحدث عن شريك. في سياق SA (شركة عامة محدودة) ، نتحدث بدلاً من ذلك عن المساهمين.

ماهي أنواع توزيعات أرباح الأسهم؟

تقرر الشركات منح مكافأة لمساهميها من خلال توزيع أرباح الأسهم وهي نسبة مئوية من أرباحها، وكذلك الطريقة التي يدفعونها بها، ثم يقدمونها للتصويت والإجماع، حيث توجد عدة أنواع من توزيعات أرباح الأسهم:

  • توزيع أرباح الأسهم على الحساب: وهو الأكثر شهرة، ويُدفع نقدا بالكامل.
  • بونص: وهو عائد الأرباح الذي تقوم الشركات بتوزيعه عندما تحصل على مزايا غير عادية
  • عائد ربحي مكمل: عندما تقرر الشركات إضافة دفعة إضافية إلى العائد الثابت.
  • توزيعات الأسهم: عندما يتم دفعها عن طريق توزيع الأسهم وليس نقدا
الاستثمار بأسهم شركات

كيف يمكنك الاستثمار بأسهم شركات حتى تحصل على توزيعات أرباح؟

تحسب طريقة توزيع عائد أرباح الأسهم من خلال الفرق بين تكلفة استثمارنا وما قد قمنا ياسترداده من خلال تحصيل الأرباح.

وهي من أهم النسب عندما تقوم بتحليل شركة ترغب في الاستثمار بها.

طريقة حساب توزيع أرباح الأسهم هي كالتالي:

قيمة الأرباح السنوية للسهم الواحد / سعر السهم الحالي * 100
طريقة حساب توزيع أرباح الأسهم

أفضل شركات توزيع الأرباح لسنة 2023

يُطلق وصف أفضل أسهم توزع أرباح على عدد كبير من أسهم الشركات العالمية الكبرى المدرجة في البورصة، وهي تحظى بقيمة سوقية مرتفعة واستقرار كبير.

وفي ما يلي نقدم قائمة بأبزر الشركات الموزعة للأرباح:

شركة Target Crop

تعتبر شركة Target Cro خيارا مميزا للباحثين عن أفضل شركات شراء الأسهم، حيث أنها كانت من بين الشركات القليلة التي لم تتأثر بالاضطرابات الإقتصادية التي شهدتها سنة 2020 بسبب تفشي وباء كوفيد 19، كما أن الشركة تتبنى خطة تنموية مميزة وطموحة منذ سنة 2017 بقيمة استثمارية قدرها 7 مليارات دولار أمريكي.

 تعتبر الشركة من بين أفضل شركات توزيع الأرباح ربع سنوية، بعدما سجلت مبيعاتها الرقمية ارتفاعا كبيرا بنسبة بنسبة 118% في الربع السابق، وهو الأمر الذي ينعكس بصورة إيجابية على النسبة المئوية للأرباح ( نسبة الدفع بلغت 155%.)

شركة AbbVie

تعتبر شركة AbbVie من الشركات الرائدة في الصناعات الدوائية، وهي القاسم المشترك بين أكثر من 15 تقرير من التقارير المختصة من خلال رصد أفضل الشركات توزيعا للأرباح خلال الثلاث السنوات الأخيرة، يرجع تميز الشركة في ذلك إلى تفوق سهمها في سنة  2020 حيث ارتفعت قيمته ب 28%، بينما تجاوزت القيمة السوقية للشركة مليار دولار أمريكي.

يعتبر سهم شركة AbbVie خيارا جيدا للذين يرغبون في تداول الأسهم باستراتيجيات طويلة الأجل، حيث تشير التوقعات إلى أن السهم سيشهد صعودا بعد استحواذ الشركة على شركة Allergan لتصنيع البوتوكس، أما فيما يخص توزيعات الأرباح، فالشركة تقدم عائداً مرتفعاً يقدر بنسبة 4,5%.

كيف يمكنك الاستثمار بأسهم شركات حتى تحصل على توزيعات أرباح؟

شركة Cisco Systems

شركة Cisco Systems مدرجة ضمن مؤشر داو جونز(DJI)، ضمن تصنيفات أفضل شركات توزع أرباح وذلك بعدما قدمت للمساهمين 2.3 مليار دولار أمريكي من خلال عمليات إعادة شراء الأسهم وتوزيعات الأرباح، كما أن الشركة تعتبر من أبرز الخيارات الاستثمارية الآمنة في عالم البورصة لما تتمتع به من استقرار مالي نابع من ارتكازها على قيمة سوقية مرتفعة تتخطى 223 مليار دولار أمريكي.

من مميزات شركة سيسكو سيستمزCisco Systems أيضا انها تمتاز بارتفاع السيولة و التدفق النقدي، وهو ما يعتبر أحد المعايير الأساسية التي يتم الاستناد عليها في تحديد أفضل شركات توزع أرباح الأسهم، حيث قامت شركة Cisco Systems برفع توزيعات الأرباح الخاصة بها لمدة تسع سنوات على التوالي وهو ما يعتبر دليلا قاطعا على استقرارها المالي وقوة مركزها الإقتصادي.

شركة Newmont Crop

شركة نيومونت كروب Newmont Crop مدرجة ضمن تصنيف U.S. New لأفضل  أسهم توزع أرباح لعام 2021، رغم أن عائد الشركة الناشطة في قطاع التعدين ليس مرتفعا خاصة إذا تمت مقارنته بالعديد من الشركات الموزعة بالأرباح الأخرى، لكن شركة نيومونت كروب تتميز باستقرار مالي وتعد مساهميها بمكافآت خاصة في حال تحقيق أرباح غير متوقعة من خلال عمليات تعدين الذهب والفضة و النحاس.

تعتبر شركة نيومونت كروب Newmont Crop من بين أفضل شركات توزيع الأرباح بالنسبة للمستثمرين الذين يبحثون عن الإستقرار والأمان في المقام الأول، فشركة نيومونت كروب تمتلك احتياطات تدعمها وتضمن استقرارها المالي بنسبة كبيرة في وجه التقلبات والاضطرابات الاقتصادية والاجتماعية غير المتوقعة.

بالنسبة لتوقعات الخبراء بخصوص شركة Newmont Crop، فوفق المبين من التقارير الصادرة عنها، من المتوقع أن تنخفض قيمة تعدين أوقية الذهب الواحدة إلى 800/ 900 دولار أمريكي بحلول عام 2025 مقابل التكلفة الحالية المُقدرة بنحو 1800 دولار أمريكي.

أفضل شركات تداول الأسهم عبر الإنترنت

أحدث ظهور التداول عبر الإنترنت طفرة حقيقية في الاقتصاد العالمي، فلم يعد الأمر يتطلب سوى فتح حساب تداول حقيقي من خلال أحد الوسطاء ليصبح بمقدورك الوصول إلى أهم الأسواق المالية حول العالم، مما جعل الاستثمار في البورصة وتداول أسهم كبرى الشركات العالمية أمرا يسيرا ومتاحا للجميع.

إلا أن اختيار شركة التداول يجب أن يكون وفقا لعدة معايير محددة، وذلك لضمان التعامل مع شركات تداول منظمة قانونيا وخاضعة لإشراف أهم الهيئات الرقابية في السوق المالية بما يضمن سلامة أموال المتداولين المودعة لديها، وفيما يلي نعرض قائمة بأهم الشركات التي تنطبق عليها تلك المواصفات ويمكن دخول عالم الأسهم من خلالها بكل أمان وثقة .

الشركةالتراخيصأقل مبلغ للإيداعفتح حساب
ASIC, B.V.I, FSA, FFAJ, FSCA, ADGM100دولارمن هنا
VFSC, FSCA100دولارمن هنا

FCA, CySEC, CNMV, KNF, DFSA, IFSC
100دولارمن هنا
FCA, ASIC, CySEC, MiFID100دولارمن هنا

ما هي معايير اختيار أفضل الأسهم الموزعة للأرباح؟

العديد من الشركات والكيانات الاستثمارية بمختلف أنحاء العالم تتبع نهج توزيع الأرباح، وعلى المتداول او المستثمر تحديد الأفضل من بينها الأمر الذي يعتمد حتما على العديد من المعايير التي يجب الانتباه لها عند المفاضلة بين خيارات الأسهم المتاحة وهي :

  • قم باختيار الشركات التي تقدم توزيعات معتدلة.
  • ابحث عن الشركات مرتفعة القيمة السوقية والأكثر استقراراً.
  • قم باختيار الشركات التي لها باع طويل في توزيع الأرباح.
  • تعرف على طبيعة الأرباح الموزعة إن كانت نقدية أم تقدم في صورة حصص أسهم إضافية.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شكرا لتقديم تعليقك!