|

كيف تستثمر في الذهب دون امتلاكه؟

يتمتع الذهب بمكانة مميزة في الاقتصاد العالمي، ولذلك يستخدمه المستثمرون كوسيلة للتحوط من التضخم أو لتمرير ثروتهم من جيل إلى آخر. كما يوجد عدة أنواع من أصول الذهب المتاحة لك للاستثمار فيها، اعتمادا على فترة الاحتفاظ، والرغبة في المخاطرة، والأموال المتاحة. لذلك في هذا المقال سوف نستعرض أهم طرق الاستثمار فيه دون امتلاكه.

مزايا الاستثمار فيه دون امتلاكه

يوفر الاستثمار فيه دون امتلاكه عدة مزايا، فعلى سبيل المثال يتيح للمستثمر فرصة الاستفادة من تقلبات أسعاره دون الحاجة للتعامل مع المادة الفعلية. كما يوفر أيضا سهولة في التداول والتحكم بالاستثمار ويحافظ على الأمان والسرية.

أساليب الاستثمار في الذهب

يمكنك الاستثمار فيه من خلال عدة طرق حيث يوفر كل منهما فرصة للاستفادة من ارتفاع أو انخفاض أسعاره دون الحاجة لامتلاكه بشكل مادي:

  • تداول العقود الاستثمارية على الذهب

يعد تداول العقود الاستثمارية على الذهب واحدة من أساليب الاستثمار المشتركة في السوق. حيث يمكن للمستثمرين شراء وبيع العقود بناء على توقعاتهم لحركة أسعاره. مما يتيح لهم الاستفادة من فروقات الأسعار وتحقيق الأرباح. وتزداد شعبية هذه الطريقة نظرا لسهولة التداول والوصول إلى السوق دون الحاجة إلى امتلاكه بشكل فعلي.

  • استثمار في شركات تعدين الذهب

يعتبر هذا الاستثمار واحدا من أساليب الاستثمار المشتركة. حيث يقوم المستثمرون بشراء أسهم هذه الشركات للاستفادة من زيادة قيمتها مع زيادة إنتاجه وارتفاع أسعاره. وينصح بتحقيق التوازن بين احتمالات الفوز والخسارة وتقييم صحة وأداء الشركات قبل اتخاذ قرار الاستثمار.

  • صناديق الاستثمار المتداولة المرتبطة بالذهب

هي وسيلة شائعة للاستثمار في الذهب بدون الحاجة إلى امتلاكه مباشرة. حيث تتيح هذه الصناديق للمستثمرين شراء وبيع أسهم يتم تأمينها بالذهب على الأسواق المالية. مما يعطيهم فرصة للاستفادة من الارتفاعات في أسعاره.

الأسئلة الشائعة

هل الاستثمار في الذهب استثمارا واعدا؟

يجب أن يكون جزءا مهما من محفظة استثمارية متنوعة لأن سعره يرتفع استجابة للأحداث التي تتسبب في انخفاض قيمة الاستثمارات الورقية، مثل الأسهم والسندات. وعلى الرغم من أن سعر ه يمكن أن يكون متقلبا على المدى القصير، إلا أنه محافظ دائما على قيمته على المدى الطويل.

ما الذي يحرك سعره؟

يتحرك سعره بواسطة قوى العرض والطلب. وتشمل العوامل التي يمكن أن تلعب دورا مهما في تحرك سعره في إنتاج وتعدينه والتضخم وأسعار الفائدة وانعدام الأمن السياسي وتدفقات الملاذ الآمن وقيمة الدولار الأمريكي.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شكرا لتقديم تعليقك!