Commodity trading

كيف تتداول بسوق السلع والمصادر الطبيعية؟

كيف تتداول بسوق السلع والمصادر الطبيعية؟

تداول السلع هي طريقة للاستثمار في الموارد الطبيعية، فإذا قمت بإجراء التحركات الصحيحة، ستجني أرباحا. فتقلبات أسعار النفط والسكر و الغاز الطبيعي والمعادن الثمينة والسلع الزراعية كبيرة في الأسواق المالية، ولا بد من فهمها حتى تحترف كيفية تداول السلع. لذلك ليس من المستغرب أن يحاول المضاربون في جميع أنحاء العالم الاستفادة من تغيرات الأسعار.ففي هذا المقال ستحصل على تعريف واضح للسلع المتداولة، و ستتفهم الفئات الرئيسية الأربع للسلع المتداولة، و ما الذي يدفع أسعار سوق السلع، و الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها الاستثمار في السلع و تداولها، وغير ذلك الكثير.

ما معنى تداول السلع

تداول السلع هو عملية شراء وبيع الموارد الطبيعية. هذا لا يعني أنه يمكنك شراء برميل واحد من النفط أو 1,000 بوشل من القمح وتوصيلها إلى باب منزلك. لن يتم تسليمك 100 برميل من النفط، على سبيل المثال، عند تداول السلع. فعندما تشتري معادن ثمينة مثل الذهب وتحصل على ملكيتها بالفعل، فإن هذا سيمنحك التعرض لسوق الذهب. هذا لأنه، مع تغير قيمته، يتغير أيضا السعر الذي يمكنك بيع الذهب به. 

توقعات أسعار السلع
توقعات أسعار السلع

تصنيفات سوق السلع الرئيسية

هناك العديد من أنواع السلع الموجود في بورصة السلع أو أسواق السلع والتي يتم تداولها بصورة شائعة في هذه الأسواق بصورة عامة، وفي ما يأتي بعض هذه الأنواع:

السلع الزراعية: تشمل السلع الخام مثل السكر والقطن وحبوب البن، إلخ.

السلع المعدنية: تشمل المعادن الثمينة مثل الذهب والفضة والبلاتين، وكذلك المعادن الأساسية مثل النحاس.

سلع الطاقة: تشمل منتجات البنزين مثل النفط والغاز.

سلع الثروة الحيوانية: تشمل الماشية الحية، بالإضافة إلى سلع اللحوم.

عند التداول في السلع، فإنك تواجه أيضا عبارات مثل السلع الصلبة و السلع اللينة. السلع الصلبة هي في الغالب تلك التي يتم تعدينها (مثل سلعة الذهب و النفط وغيرها) بينما تشمل السلع اللينة أو السلع الحيوانية (مثل سلعة القمح وفول الصويا و السكر واللحوم وغيرها).

وخلال الأقسام التالية، سوف نوضح السلع الأكثر تداولا في الأسواق المالية :

السلع الزراعية

القهوة : القهوة هي واحدة من المشروبات المفضلة في العالم حيث يتم استهلاك 2.25 مليار كوب في اليوم. كما أنها واحدة من أسواق السلع المفضلة في العالم، كونها ثاني أكثر الأسواق تداولا بعد النفط.

السكر: يتم تداول كل من السكر الأبيض و الخام كسلع أساسية. في حين أن معظمنا يفكر في أن سلعة السكر تستخدم كمحلي للسوائل، بينما أن سلعة السكر تلعب أيضا دورا رئيسيا في إنتاج الإيثانول. من المتوقع أن ينمو الطلب على هذه الصناعة بمعدل نمو سنوي مركب قدره 2.9٪ ليصل إلى 89.24 مليار دولار أمريكي في عام 2024.

سلع المعادن الثمينة

الذهب: الذهب هو سلعة شعبية أخرى. يعرف الذهب كواحد من أصول الملاذات الآمن، عادة ما يضع المستثمرون أموالهم عندما تكون الأسواق في حالة اضطراب. وهو مايولد علاقة إرتباط عكسية بين سلعة الذهب و الدولار الأمريكي.

الفضة: في حين أن سلعة الذهب هو السلعة المعدنية الأكثر شعبية للتداول، إلا أن سلعة الفضة لديها بعض المزايا. أحد مزايا سلعة الفضة أن سعر أونصة الفضة تميل إلى التحرك بسرعة أكبر بكثير من سعر أونصة الذهب، مما يجعل سلعة الفضة أكثر جاذبية لمتداولي السلع النشطين، رغم أن أونصة الذهب لها قيمة سعرية أعلى وغالبا ما تجذب المستثمرين الذين يرغبون في استخدام نهج استثماري على المدى الطويل.

النحاس: تستفيد سلعة النحاس من ارتفاع الطلب باستمرار، حيث يستخدم النحاس في المعدات الكهربائية، وموارد الهندسة الصناعية، وأواني السباكة والطبخ. يعتبر سعر النحاس مقياسا موثوقا للاقتصاد العالمي.

سلع الطاقة

النفط الخام: يعتبر النفط الخام سلعة شائعة للتداول لأن سعر برميل النفط غالبا مايكون متقلبا. يتفاعل هذا السوق مع الأحداث السياسية لأكبر منتجي النفط الخام، مثل المملكة العربية السعودية و الولايات المتحدة و روسيا و الصين. يعد الطلب على سلعة النفط مرتفعا كثيرا، حيث يتم إستخدام النفط الخام في نقل الوقود و إنتاج المواد البلاستيكية و المنسوجات الاصطناعية و الأسمدة و أجهزة الكمبيوتر و مستحضرات التجميل والعديد من المواد الآخرى. يعتبر النفط الخام و خام برنت من أكثر السلع أهمية في سوق الطاقة.

الغاز الطبيعي: تحتوي هذه السلعة على مجموعة من الاستخدامات الصناعية و السكنية و التجارية، بما في ذلك توليد الكهرباء. تعتبر شركات غازبروم و رويال داتش شل و إكسون موبيل و بتروتشاينا و بي بي من أكبر الشركات المنتجة للغاز الطبيعي.

ارتفاع عقود الذهب
ارتفاع عقود الذهب

ماالذي يؤثر على اسعار السلع؟

يمكن أن يتغير سوق السلع بمعدل سريع، لا سيما إذا كان الطلب مرتفعا على المورد أو أنه يتأثر بعوامل خارجية. على سبيل المثال، النفط يعد مورد محدود. لذلك، كلما ازدادت صعوبة العثور عليه، ستزداد قيمته. ومع ذلك، يمكن أن يتأثر سعر النفط أيضا بحاجة الأشخاص إلى وقود أقل لسياراتهم. تسبب هذه القوى المتنافسة تقلبات يمكن أن تكون ميزة إذا تمتعت بفهم للأسواق.

سيتأثر سعر السلعة بطرق مختلفة. ومع ذلك، فإن العوامل الرئيسية التي يمكن أن تؤثر على أسعار السلع هي:

العرض والطلب

إذا كان المنتج نادرا، أو موردا محدودا، أو يصعب الحصول عليه ومعالجته، فقد تكون قيمته عالية. وبالمثل، إذا كان الطلب يفوق العرض، فإنه يصبح سلعة أكثر قيمة. والعكس صحيح أيضا. إذا كان العرض يفوق الطلب، تنخفض القيمة.

الطقس والمناخ

يمكن أن تتأثر سلع معينة بعناصر الطقس والمناخ. لنأخذ القمح على سبيل المثال. إذا كانت الظروف شديدة الرطوبة أو شديدة الجفاف في أوقات حرجة على مدار العام، فقد تتأثر المحاصيل. وعندما يتوفر عدد أقل من المحاصيل، يكون العرض منخفضا وفي حال ظل الطلب مرتفعا، تزداد القيمة. تتأثر السلع اللينة بشكل خاص بظروف الطقس.

تحركات أسعار العملات

يمكن أن تؤثر قيمة المال على أسعار السلع. نظرا لأنه يتم تداول السلع بين البلدان، فقد تؤثر قيمة كلا العملتين المعنيتين على قيمة ما يتم بيعه. على سبيل المثال، إذا كانت قيمة إحدى العملات قوية والأخرى ضعيفة، فإن الأولى تتمتع بقوة شرائية أكبر. لذلك يمكنها شراء السلع بسعر أفضل مما يؤدي إلى انخفاض قيمتها الإجمالية.

السياسة والسياسات الحكومية

إذا تم إصدار قانون جديد أو كان بلد ما يواجه أزمة، فقد تتغير قيمة السلع. على سبيل المثال، هناك حاليا حملة لتعزيز الطاقة الخضراء والتخلص التدريجي من الوقود الأحفوري مثل النفط. من خلال تطبيق الحكومات لسياسة تهدف إلى تقليل استهلاك الوقود الأحفوري، فإنها بذلك ستقلل من قيمتها.

كيف يمكنني بدء تداول السلع؟

يمكنك تداول السلع بطريقتين على منصات التداول، مع فروق الرهان أو العقود مقابل الفروقات. سيساعدك دليل تداول السلع الخاصة بنا على تحديد الأصول التي تريد تداولها وكيفية تداولها وكيفية مراقبة مركزك بمجرد فتحه.

  1. حدد المادة الخام التي تشعر بالراحة معها.

تحقق من قائمة أسواق السلع التي يمكنك تداولها مع وسيط المالي. ثم حدد السوق الذي تعتقد أنك تفهمه ويقدم مستوى المخاطرة الذي يناسبك. اختر سوقا لديك معرفة جيدة به، سوق السلع يوفر فرصا للتداول يمكنك تقييمها من خلال أبحاث السوق والتحليل قبل بدء تداولك الأول.

  1. اختر نوع الصفقة المناسب لك.

يمكنك اختيار تداول السلع برهان فروق الأسعار أو العقود مقابل الفروقات. يعد اختيار نوع التجارة المناسب الذي يناسب استراتيجية التداول الخاصة بك أمرا في غاية الأهمية.

  1. حدد الاتجاه الذي تريد دخول السوق الأساسية فيه.

بمجرد الانتهاء من البحث وتحليل السوق الأساسية، مع مراعاة اتجاهات السوق واتجاه السعر الحالي، عليك أن تقرر ما إذا كنت تريد الشراء أو البيع.

  1. ضع نشاطك التجاري في تجارة السلع.

بمجرد تحديد الأصل ونوع التداول والاتجاه، من الضروري أن تراقب تجارتك وتحميها من تقلبات السوق باستخدام أدوات إدارة المخاطر الذكية مثل أوامر إيقاف الخسائر أو أوامر الحد. هذا سوف يساعدك على إصلاح المخاطر الخاصة بك. اختر حجم تداول واقعي ولا يربك حسابك. من المهم جدا أن يكون لديك دائما هامش كاف في حسابك لتغطية مركزك.

كيف يمكنني بدء تداول السلع؟

  1. مراقبة وإغلاق صفقتك.

اعتمادا على الإطار الزمني لاستراتيجية التداول الخاصة بك، يجب أن تكون دائما على اطلاع دائم بالأخبار المالية العالمية، وخاصة المتعلقة بالأصل الذي تتداوله، للرد على أحداث السوق التي قد تؤثر على مركزك.

من المهم أن تجري بحثا جيدا عن السلعة التي ترغب في تداولها. ربما تكون لديك معرفة أساسية بالسوق أو تقرأ قدرا كبيرا من الأخبار والتحليلات والأبحاث حول أصل معين.

يمكن أن يساعدك أيضا في معرفة كيف يتناسب السوق الذي اخترته مع استراتجية التداول الشاملة الخاصة بك. على سبيل المثال، السوق الذي يعتمد على التوترات في الشرق الأوسط، مثل سوق النفط، هو أكثر تقلبا بشكل ملحوظ من سوق مستقر نسبيا، مثل الذهب. هذا عامل في تحملك للمخاطر عند اتخاذ قرار بالتداول.

سواء قررت تداول السلع برهان فروق الأسعار أو حساب CFD فلديك خيار الشراء أو البيع. هذا يسمح لك بالاستفادة من كل من الأسعار الهابطة والمتصاعدة.

يعد استغلال تقلبات سوق السلع جزءا مهما من أي استراتيجية تداول ناجحة. يجب أن يساعدك البحث والتحليل للسوق المحدد، بالإضافة إلى أهداف إستراتيجية التداول الشاملة الخاصة بك، على تحديد ما إذا كنت تريد الشراء أو البيع.

تذكر أن كلا النوعين من الحسابات يسمحان لك بالتداول بالرافعة المالية، لذا فبينما يمكنك اتخاذ صفقات أكبر مما قد تكون قادرا على فتحه برأس مال صغير نسبيا، فإن التداول بالرافعة المالية يمكن أن يضخم كل من أرباحك وخسائرك.

أفضل طرق الاستثمار في النفط من الإمارات
أفضل طرق الاستثمار في النفط من الإمارات

الأسئلة الشائعة حول كيفية التتداول بسوق السلع والمصادر الطبيعية؟

هل الاستثمار في السلع مخاطرة؟

تقدم أسواق السلع منصة استثمارية للمشترين والمنتجين في أحد طرفيها الطيف والمضاربين في الطرف الآخر. لذا فإن سوق السلع  في الواقع قد يكون محفوفا بالمخاطر أو آمنا نسبيا وفقا لما تفعله. يوفر شراء وبيع العقود الآجلة لحماية المراكز أو المقامرة على تحركات الأسعار قصيرة الأجل سيولة ضخمة في أسواق السلع الأكثر شعبية. إن وجود الرافعة المالية، من خلال التداول بالهامش، يجذب العديد من المضاربين ولكن كما نعلم فإن الرافعة المالية هي سيف ذو حدين.

هل يعتبر تداول السلع مناسبا للمبتدئين؟

قد يكون استخدام عقود الفروقات طريقة رائعة للمبتدئين لدخول سوق تداول السلع، نظرا لأنها تسمح لك بالمضاربة على تحركات الأسعار الإيجابية والسلبية. 

هل تداول السلع مربح؟

تتسم أسعار السلع بالتقلب الشديد مما يخلق فرصا للمتداولين للمضاربة على تقلبات الأسعار رغم أن هذا ينطوي أيضا مخاطر بتكبد خسائر.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شكرا لتقديم تعليقك!