صناديق الاستثمار المتداولة ETF

ما هي صناديق الاستثمار المتداولة  ETF؟

ما هي صناديق الاستثمار المتداولة  ETF؟

إن صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة Exchange Traded Fund أو ما يرمز له (ETF) عبارة عن سلة من الأوراق المالية التي تشتريها أو تبيعها من خلال شركة وساطة في البورصة، تتابع بشكل عام مؤشرا معينا فعندما تقرر أن تستثمر فيها فأنت تستثمر في مجموعة من الأصول المضمونة، بما يوفر نوع من تنويع الاستثمارات والتحكم في المخاطر بشكل يجمع بين المرونة في التعامل مع السوق وانخفاض تكاليف أو عمولات عمليات التداول، خلال هذا المقال نلقي عليها المزيد من الضوء لنتعرف عليها وكيفية الاستثمار فيها.

ما هو الصندوق الاستثمار المتداول في البورصة؟

الصندوق المتداول في البورصة (ETF) هو أداة استثمار تقوم بتتبع أداء سوق أو مجموعة أسواق قائمة. سيقوم الصندوق إما بشراء الأصول التي يتتبعها فعليا أو استخدام استثمارات أكثر تعقيدا لمحاكاة حركة السوق الأساسية.

يتم شراء وبيع الصناديق الاستثمارية في البورصة – بنفس طريقة الأسهم تؤدي وظيفة شبيهة بوظائف المؤشرات وصناديق الاستثمار الائتمانية وغيرها من المنتجات المتداولة في البورصة. يمكنك شراء صندوق ETF لتتبع قطاع أو مؤشر أو أسهم من بلد معين، أو سلعة ما أو عملة أو أسواق ذات دخل ثابت.

تصمم العديد من الصناديق الاستثمارية المتداولة لتتبع الأصول الأساسية، ولكن بعض الصناديق تختار الأصول التي تتبعها. يمكنك اختيار تداول الصناديق الاستثمارية عبر العقود مقابل الفروقات أو الاستثمار عبر منصة تداول الأسهم.

صناديق الاستثمار المتداولة ETF
صناديق الاستثمار المتداولة ETF

صناديق الاستثمار المتداولة الرائجة التي تستحق المراقبة

  • صندوق iShares Core S&P 500 ETF يتتبع مؤشر S&P 500، الذي يقيس أداء الأسهم الأمريكية ذات رؤوس الأموال الكبرى.
  • و صندوق Vanguard Total International Stock ETF أو VXUS يستثمر في الأسهم العالمية (باستثناء الأمريكية) المدرجة في مؤشر FTSE Global All Cap Index.
  • صندوق  iShares Core MSCI World All Cap ETF يتتبع نتائج الأسهم الكبرى والمتوسطة والصغرى غير الأمريكية.
  • و صندوق Vanguard FTSE 100 UCTIS ETF يتتبع أداء مؤشر الأسهم FTSE 100، والذي يتألف من أكبر 100 شركة في المملكة المتحدة من حيث القيمة السوقية.
  • صندوق WisdomTree WTI Crude Oil يمنح تعرضا غير مباشر لأسعار النفط الخام من خلال تتبع مؤشر بلومبرج للنفط الخام.
  • صندوق iShares US Energy ETF يتتبع مؤشر Dow Jones الأمريكي للنفط والغاز، والذي يقيس أداء الشركات في قطاع النفط والغاز في الولايات المتحدة.

أنواع صناديق الاستثمار المتداولة

تتوفر أنواع مميزة من صناديق الاستثمار المتداولة للمستثمرين التي يمكن استخدامها لتوليد الدخل، والمضاربة، وزيادة الأسعار، وللتحوط أو التعويض جزئياً عن المخاطر في محفظة المستثمر. فيما يلي وصف موجز لبعض انواع الصناديق الاستثمارية المتداولة والمتاحة في السوق اليوم.

صناديق الاستثمار في الاسهم

تتكون صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة من سلة من الأسهم لتتبع صناعة أو قطاع واحد. على سبيل المثال، قد تتعقب الصناديق الاستثمارية المتداولة في الأسهم الخاصة بالسيارات أو الأسهم الأجنبية. والهدف من ذلك هو توفير التعرض المتنوع لصناعة واحدة، والتي تشمل أصحاب الأداء العالي والوافدين الجدد مع إمكانية النمو. على عكس الصناديق المشتركة للأسهم، فإن صناديق الاستثمار المتداولة في الأسهم لديها رسوم أقل ولا تنطوي على ملكية فعلية للأوراق المالية.

الصناديق الاستثمارية للعملات

صناديق الاستثمار المتداولة في العملات هي أدوات استثمار مجمعة تتعقب أداء أزواج العملات، والتي تتكون من العملات المحلية والأجنبية. تخدم صناديق الاستثمار الخاصة بالعملات أغراضا متعددة. يمكن استخدامها للمضاربة على أسعار العملات بناء على التطورات السياسية والاقتصادية في بلد ما. كما أنها تستخدم لتنويع المحفظة الاستثمارية أو كتحوط ضد التقلبات في أسواق الفوركس من قبل المستوردين والمصدرين. كما يستخدم بعضها للتحوط من خطر التضخم.

صناديق الاستثمار المتداولة

صناديق الاستثمار المتداولة في قطاع الصناعة

تعتبر صناديق الاستثمار المتداولة في قطاع الصناعة هي صناديق تركز على قطاع أو صناعة معينة. على سبيل المثال، سوف تشمل الصناديق الاستثمارية الخاصة بقطاع الطاقة الشركات العاملة في هذا القطاع.

الفكرة من وراء صناديق الاستثمار المتداولة في القطاع الصناعي هي اكتساب الانكشاف على الجانب الإيجابي لهذه الصناعة من خلال تتبع أداء الشركات العاملة في هذا القطاع. أحد الأمثلة على ذلك هو قطاع التكنولوجيا، الذي شهد تدفقا للأموال في السنوات الأخيرة. في الوقت نفسه، يتم أيضا تقليص الجانب السلبي لأداء الأسهم المتقلبة في صندوق الاستثمار لأنها لا تنطوي على ملكية مباشرة للأسهم.

تستخدم صناديق الاستثمار المتداولة في القطاعات الصناعية أيضا للتناوب داخل وخارج القطاعات خلال الدورات الاقتصادية.

الصناديق الاستثمارية المتداولة حسب المناطق الجغرافية

تتيح لك صناديق الاستثمار المتداولة جغرافيا تتبع الأصول في منطقة معينة. على سبيل المثال، يمكنك تداول صناديق الاستثمار الأمريكية والتي تمنحك التعرض لجميع المؤشرات الأمريكية، أيضا يمكنك تداول صندوق MCSI الذي يشمل أسهم الشركات التايوانية، أو يمكنك تداول صناديق الاستثمار الدولية إذا كنت ترغب في تنويع المحفظة الاستثمارية الخاصة بك.

الصناديق الاستثمارية للبيع على المكشوف أو العكسية

تحاول صناديق الاستثمار العكسية تحقيق مكاسب من انخفاض الأسهم عن طريق بيع الأسهم على المكشوف. البيع على المكشوف هو بيع الأسهم وتوقع انخفاض قيمتها وإعادة شرائها بسعر أقل. يستخدم صندوق الاستثمار العكسي المشتقات المالية لبيع الأسهم. إنها رهانات مبنية على انخفاض السوق. وعندما ينخفض السوق، تزيد قيمة صناديق الاستثمار العكسية بمقدار متناسب مع حجم الانخفاض. يجب أن يدرك المستثمرون أن العديد من صناديق الاستثمار العكسية تتضمن أوراق مالية يتم تداولها في البورصة (ETNs) وليست صناديق استثمار متداولة حقيقية. ETN عبارة عن سند ولكن يتم تداوله مثل الأسهم ويتم دعمه من قبل جهة إصدار مثل البنك. تأكد من مراجعة وسيطك لتحديد ما إذا كان صندوق ETN مناسبا لمحفظتك.

الصناديق الاستثمارية المتداولة ذات الروافع المالية

تسعى صناديق الاستثمار ذات الرافعة المالية إلى إرجاع بعض المضاعفات (على سبيل المثال، 2 × مثل SQQQ أو 3 × مثل TQQQ) على عائد الاستثمارات الأساسية. على سبيل المثال، إذا ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز S&P 500 بنسبة 1٪، فإن مؤشر صندوق ستاندرد آند بورز برافعة مالية× 3 سوف يرجع عائد بمقدار 3٪ (وإذا انخفض المؤشر بنسبة 1٪، فإن صندوق الاستثمار سيخسر 3٪). تستخدم هذه المنتجات المشتقات المالية مثل الخيارات أو العقود الآجلة للاستفادة من عوائدها. هناك أيضاً صناديق استثمارية متداولة عكسيا وذات رافعة مالية، والتي تسعى إلى تحقيق عائد مضاعف عكسي.

صناديق الاستثمار المتداولة في السلع

كما يشير اسمها، تستثمر الصناديق المتداولة في بورصة السلع في استثمارات الذهب والنفط والسلع الأخرى. توفر صناديق الاستثمار المتداولة للسلع العديد من الفوائد. أولا، تنويع المحفظة الاستثمارية التي تساعد المستثمرين في التحوط من فترات الركود.

على سبيل المثال، يمكن لصناديق الاستثمار المتداولة في السلع أن توفر وسادة أثناء حالات الركود في سوق الأسهم. ثانياً، امتلاك أسهم في صناديق الذهب الاستثمارية أو صناديق النفط الاستثمارية أرخص من الحيازة المادية للسلع. لأنه لا ينطوي على تكاليف التأمين والتخزين.

كيفية الاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة؟

إن عملية الاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة تشبه تماما الاستثمار في الأسهم وهي بسيطة نسبيا، تتيح لك العديد من شركات الوساطة التقدم للحصول على حساب وفتحه بالكامل عبر الإنترنت، بحيث يمكنك البدء في الاستثمار مباشرة من هاتفك.


الخطوة 1: افتح حساب استثماري


ستحتاج إلى حساب وساطة لشراء صناديق الاستثمار المتداولة، هناك العديد من الخيارات المتاحة بدءا من شركات الخدمات الكاملة إلى المنصات القائمة على الإنترنت والتطبيقات، جميع شركات الوساطة لها رسوم ومتطلبات وخيارات مختلفة، لذلك قد ترغب في إجراء القليل من البحث لتحديد ما يناسبك بشكل أفضل.


الخطوة 2: اختر استثماراتك


بمجرد أن تضع في اعتبارك عددا قليلا من صناديق الاستثمار المتداولة، يمكنك قراءة نشرة الإصدار الخاصة بالصندوق والتحقق من أدائه السابق، يمكنك أيضا التحقق من الرسوم التي سيتقاضاها الصندوق ووسيطك.


الخطوة 3: قم بمشترياتك


مع فتح حسابك وتحديد اختياراتك، فأنت على استعداد لشراء الأسهم، ما عليك سوى تقديم طلبك وستقوم شركة الوساطة الخاصة بك بشراء الأسهم بناء على تعليماتك.


الخطوة 4: راقب محفظتك


قد ترغب في مراقبة أداء صناديق الاستثمار المتداولة الخاصة بك، مرة واحدة في الشهر هو تكرار جيد للعديد من المستثمرين، من الطبيعي أن تتقلب أسعار الأسهم إلى حد ما، ومقدار التقلب الذي يمكنك تحمله هو قرار شخصي.

الأسئلة الشائعة حول صناديق الاستثمار المتداولة  ETF

هل أن هذه الصناديق جيدة للمبتدئين؟

تعتبر الصناديق الاستثمارية المتداولة في البورصة مثالية للمستثمرين المبتدئين نظرا لفوائدها العديدة مثل معدلات النفقات المنخفضة، والسيولة الوفيرة، ومجموعة خيارات الاستثمار وعامل التنويع الذي توفره، وانخفاض عتبة الاستثمار، وما إلى ذلك.

ما هو الجانب السلبي في صناديق الاستثمار المتداولة؟

هناك العديد من الطرق التي يمكن أن تبتعد بها صناديق الاستثمار عن مؤشرها المقصود. يمكن أن يكون خطأ التتبع هذا تكلفة للمستثمرين. لا تحتوي المؤشرات على الأموال بينما تحتوي هذه الصناديق الاستثمارية المتداولة على الأموال، لذلك من المتوقع حدوث قدر معين من خطأ التتبع في صناديق الاستثمار. يحتفظ مديرو الصناديق عموما ببعض النقود في الصندوق الاستثماري لدفع المصاريف الإدارية ورسوم الإدارة.

كيف يتم تحديد سعر الصندوق الاستثماري في السوق؟

يحدد سعر صندوق الاستثمار من خلال قيمة الأصول الأساسية للصندوق، والمعروفة باسم صافي قيمة الأصول (NAV)، وليس من خلال سعر السوق للصندوق. يحتسب صافي قيمة الأصول من خلال قيمة أصول صندوق الاستثمار مطروحا منها قيمة التزامات صندوق الاستثمار، مقسومة على عدد الأسهم المتداولة. لذا، إذا تغيرت إحدى هذه القيم فقط، فإن قيمة الأصول الصافية ستتغير أيضا. لذلك فإن العرض والطلب على أصل ما أو سوق ما، على سبيل المثال مؤشر فوتسي 100، قد يلعب أيضا دورا في التسعير.

كيف تدر صناديق الاستثمار الأموال؟

ينقسم هذا السؤال إلى جزأين: كيف يحصل المتداولون أو المستثمرون على الأموال من الصناديق الاستثمارية القابلة للتداول، وكيف يحصل مزودو صناديق الاستثمار المُتداولة على الأموال. يمكن للمتداولين والمستثمرين جني الأموال من صندوق الاستثمار وذلك من خلال بيعه بسعر أعلى من السعر الذي اشتروه به. كما يمكن للمستثمرين الحصول على توزيعات الأرباح إذا كانوا يمتلكون صندوق استثمار يتتبع أسهما ذات أرباح موزعة.

يحصل مزودو صناديق الاستثمار على الأموال بشكل أساسي من نسبة نفقات الصناديق التي يديرونها، وكذلك من خلال تكاليف المعاملات. نسبة النفقات هي المبلغ الذي تدفعه للاحتفاظ بصندوق استثماري – وعادة ما تخرج من أداء الصناديق ولا يتم تحميلها للمتداولين والمستثمرين بشكل منفصل.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شكرا لتقديم تعليقك!