تداول العقود مقابل الفروقات

شرح كامل عن عقود الفروقات CFD و الأسهم

شرح كامل عن عقود الفروقات CFD و الأسهم

تفرض الظروف الاقتصادية الصعبة التي نعيشها اليوم وارتفاع تكاليف المعيشة ضرورة ايجاد مصدر دخل ثانوي.

لذا نجد الكثير من الأشخاص الذين يلجئون الى التداول كفرصة رائعة لكسب أموال اضافية وتحقيق الأمان المالي.

ولكن في نفس الوقت نرى أشخاص آخرين يترددون في بدئ دخول عالم التداول بسبب عدم فهمهم لهذا المصطلح

أو بسبب سماع قصص أشخاص خسروا أموالهم بسبب انغماسهم في المضاربات غير الواعية أو اتخاذ قرارات غير مدروسة.

و بصفة خاصة يهتم العديد من المستثمرين الذين يتطلعون إلى كسب المال في الأسواق المالية بمعرفة ما هو التداول

من خلال عقود الفروقات و ما هو التداول من خلال الأسهم.

لذلك سيكون هذا المقال بمثابة شرح كامل عن عقود الفروقات CFD و الأسهم.

ما هو مفهوم التداول؟

يقوم أغلبنا بفعل التداول بشكل مستمر في حياتنا اليومية رغم عدم إدراكنا لحقيقة قيامنا به، فعلى سبيل المثال يعتبر كل

ما نشتريه من المحلات التجارية هو نوع من تداول الأموال مقابل الحصول على السلع أو الخدمات التي نقوم بشرائها،

وبالتالي يمكن تبسيط مفهوم التداول في تعريفه أنه مبادلة لشئ مقابل أخر. وعادة عندما يطلق مصطلح التداول على

فعل ما ندرك مباشرة أنه تم مبادلة سلعة أو شيء ما مقابل المال أو بعبارة أخرى، شراء شيء ما من شخص وبيعه إلى شخص أخر.

ويعتمد التداول رئيسيا على العرض والطلب بوجه عام، حيث تتغير قيمة الشئ الذي يرغب شخص أو مجموعة من الأشخاص بشرائه اعتمادا على التغير في العرض والطلب، وارتفاع الطلب على السلعة أو الأصل المالي يعني أن هناك عدد كبير من الناس مستعدون لدفع الثمن للحصول عليه وبالتالي زيادة الطلب على سلعة سيؤدي إلى ارتفاع ثمنها أو سعرها بسبب حاجة عدد كبير لها.

في المقابل، ارتفاع المعروض من سلعة ما يعني عدم وجود طلبات شراء عليها، أو أن كمية المعروض منها أعلى من حجم  الطلب عليها مما قد يؤدي ذلك لانخفاض سعرها من أجل جذب الزبائن لشرائها.

ما هي العقود مقابل الفروقات؟

العقود مقابل الفروقات هي مشتقات مالية تسمح للمتداولين بالمضاربة على تحركات الأسعار على المدى القصير. عند تداول العقود مقابل الفروقات لا يوجد تسليم للسلع أو الأوراق المالية التي يتم تداولها، فأنت تدخل في اتفاقية تنص على كسبك المال إذا ذهب السعر في صالحك، وإذا كان اتجاه السعر يتعارض مع اتجاه صفقتك، فإنك تخسر المال.

يتم تحقيق ذلك من خلال عقد CFD بين العميل والوسيط ولا يستخدم أي بورصة للأسهم أو العملات الأجنبية أو السلع أو العملات المشفرة أو العقود الآجلة.

لا تأخذ قيمة عقد CFD في الاعتبار القيمة الأساسية للأصل: فقط تغير السعر بين الدخول والخروج من الصفقة.

ما هو تداول عقود الفروقات CFD وكيف يعمل

يعرف تداول العقود مقابل الفروقات بأنه “شراء وبيع العقود مقابل الفروقات”. تعد عقود CFD منتجا مشتقا لأنه يمكنك من المضاربة في الأسواق المالية مثل الأسهم وأزاوج الفوركس والمؤشرات والسلع دون الحاجة إلى امتلاك الأصول الأساسية.

بدلا من ذلك، عندما تتداول عقد فروقات، فإنك توافق على تبادل الفرق في سعر الأصل من النقطة التي يتم عندها فتح العقد إلى وقت إغلاقه.

في معظم أسواق العقود مقابل الفروقات إذا كنت تعتقد أن الأصل الأساسي سيرتفع، فأنت تشتري عقود CFD. إذا كنت تعتقد أن الأصل الأساسي ستنخفض قيمته، فإنك تقوم ببيع عقود CFD على المكشوف.

يتضمن عقد CFD عمليتي تداول. تنشئ الصفقة الأولى المركز المفتوح، والذي يتم إغلاقه لاحقا من خلال صفقة عكسية مع مزود العقود مقابل الفروقات بسعر مختلف.

إذا كانت الصفقة الأولى هي صفقة شراء، فإن الصفقة الثانية (التي تغلق المركز المفتوح) هي صفقة بيع. إذا كانت الصفقة الافتتاحية عبارة عن صفقة بيع، فإن صفقة الإغلاق هي صفقة شراء.

صافي ربح المتداول هو فرق السعر بين الصفقة الافتتاحية والصفقة الختامية (مطروحا منه أي عمولة أو رسوم).

ما هي منصة ميتاتريدر 4؟

أهم مميزات التداول في عقود الفروقات CFD

تمتلك العديد من المزايا، وتتمثل فيما يلي:

  • إمكانية حساب الربح والخسارة، حيث يستطيع المتداول حساب الربح أو الخسارة على عقود الفروقات بطريقة سلسة وبسيطة عبر المعادلة التالية: الربح/ الخسارة = (سعر البيع – سعر الشراء) × عدد العقود.
  • خدمة جنى الأرباح من السوق الهابطة، باستطاعتك الاستفادة من حركات السوق سواء كانت صاعدة أو هابطة، وهذا يرجع إلى عدم وجود أي قيود أثناء عملية البيع أو الشراء.
  • التداول بباقة غير محدودة من الأسواق، حيث باستطاعتك التداول بعدد غير محدود عبر اللجوء إلى عقود الفروقات سواء كانت العملات العالمية (الفوركس)، السلع، المؤشرات، الأسهم.
  • عدم وجود رسوم حكومية، في حالة شراء المتداول أسهم عالمية لابد من سداد رسوم حكومية بقيمة 5% ولكن توفر العقود مقابل الفروقات إمكانية عدم دفع أي رسوم خاصة بالحكومة أثناء عقد صفقةٍ ما.
  • مرونة استخدام الهامش، أي أنه متاح أمام المُستثمر التداول بعقود الفروقات عبر نظام يسمي بالهامش وهذا يساعد بشكل كبير على أخذ أكثر من عقد دون سداد القيمة بشكل كامل.
Trading companies

أنواع تداولات العقود مقابل الفروقات CDF

يضاف إلى مزايا تداول العقود مقابل الفروقات أنها تشمل مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأدوات المالية، هذا بالطبع يضفي على التداول مزيدا من المرونة وبالتبعية يضاعف فرص عقد صفقات ناجحة وتحقيق الربح من خلالها، تتميز أبرز فئات الأدوات المالية المتاح تداولها عبر عقود مقابل الفروقات فيما يلي:

  • عقود الفوركس 
  • عقود مقابل الفروقات للأسهم
  • عقود القطاعات الصناعية (الغاز، النفط، التكنولوجيا…إلخ)
  • عقود مقابل الفروقات للسلع
  • عقود مقابل الفروقات للمعادن والطاقة

ما هو المقصود بالأسهم؟

الأسهم هي حصة تمثل ملكية قانونية في الشركة. بمعنى آخر، حينما تشتري أسهما (حصصا) في شركة معينة فأنت تصبح مالكا جزئيا (شريكا) في هذه الشركة، وتعتمد الصلاحيات وحجم السلطة التي يملكها الشريك بناء على عدد الأسهم التي يمتلكها ونوعها.

تعرض الشركات أسهمها للبيع من أجل جمع الأموال، حيث تأتي الأسهم في شكلين:

  • أسهم عادية: تخول صاحبها الحصول على حصة من المال تتناسب مع أرباح الشركة وخسائرها.
  • أسهم مميزة: وتأتي مع أرباح مدفوعة محددة مسبقا.
Trading applications

ما هو تداول الأسهم؟ 

يقوم المتداولون بشراء وبيع الأسهم، وهم يحاولون الاستفادة من تقلبات أسعار الأسهم اليومية، والتي يمكن أن يتغير بعضها من دقيقة لأخرى. يراهن المتداول قصير الأجل على أنه يمكنه تحقيق ربح خلال الدقيقة أو الساعة التالية. أما المتداول طويل الأجل فسيشتري الأسهم في شركة ممتازة (بمعنى أنها تعتبر استثمارا موثوقا به) ويحتفظ به لسنوات، ويسعى إلى الربح تدريجيا بمرور الوقت.

مزايا الاستثمار في الأسهم

– الاستفادة من الاقتصاد المتنامي:

عندما يحقق الاقتصاد نموا، تزداد أرباح الشركات، لأن النمو الاقتصادي يوفر فرص عمل، مما يعني أن الأشخاص سيكون لديهم دخل يمكنهم من شراء السلع، ويساهم ذلك في النهاية في زيادة مبيعات الشركات وإيراداتها.

-أفضل طريقة لمواجهة التضخم:

 يعني ذلك أنه كلما زادت مدة الاستثمار في الأسهم، كان من المرجح أن تزداد العوائد على الاستثمار، لذلك من المهم أن يشتري المستثمر الأسهم ويحتفظ بها على المدى الطويل، حتى لو انخفضت قيمتها في بعض الأوقات.

– لا يتطلب الاستثمار في الأسهم رأس مال كبيرا:

تتيح بعض شركات الوساطة المالية للمستثمرين شراء وبيع الأسهم بدون عمولة، ولا تشترط بعض الشركات الأخرى حداً أدنى لفتح حساب، وإذا كانت الأسهم التي يريد المستثمر شراءها غالية الثمن، فيمكنه شراء الأسهم الجزئية إذا سمح الوسيط بذلك.

– طريقتان لكسب الأموال:

 يقوم معظم المستثمرين بشراء الأسهم بسعر منخفض ثم يبيعونها حين يرتفع ثمنها، وفي حين يقوم بعضهم ببيع الأسهم بعد فترة قصيرة، فإن البعض الآخر يحتفظ بها لسنوات. ويفضل البعض الآخر التدفقات النقدية المنتظمة، ومن ثم يقومون بالاستثمار في الشركات التي تمنحهم حصة في الأرباح، وتنمو هذه الشركات بمعدل معتدل.

ماذا تختار: العقود مقابل الفروقات أو تداول الأسهم؟

ستكون العقود مقابل الفروقات من الأشكال المناسبة لك في التداول إذا:

  • كنت مهتم بمجموعة كبيرة ومتنوعة من الأسواق وترغب في التنويع بسهولة
  • تفكر في خيار الشراء على المدى الطويل والقصير
  • تريد استخدام الرافعة المالية
  • كنت لا تهتم بامتلاك الأصول.

الاستثمار في الأسهم سيكون حلا فعالا بالنسبة لك إذا:

  • كنت مرتاحا مع دفع القيمة الإجمالية لصفقة التداول
  • كنت تفضل الأسهم العالمية وصناديق الاستثمار المتداولة
  • كنت تريد أن تكون صاحب الأصول الأساسية
  • كنت تريد أن تستثمر في فتح صفقات الشراء فقط.

الأسئلة الشائعة حول عقود الفروقات CFD

ما هي تكاليف تداول العقود مقابل الفروقات؟

تشمل التكاليف الرئيسية لتداول العقود مقابل الفروقات السبريد (الفرق بين سعر الشراء وسعر البيع)، وفي بعض الحالات، يحتاج المستثمرون أيضا إلى دفع عمولة (لا توجد هذه العمولات عادة في تداول الفوركس والسلع)، أضف إلى ذلك تكاليف السواب (الدفع لتبييت المركز ليلا) وتكاليف الرول أفر أو التمديد (الانتقال من يوم التداولي الحالي إلى اليوم التالي)، على الجانب الآخر، عند الاستثمار في الأسهم، يمكن أن تصل عمولة البورصة إلى 1٪ من قيمة المحفظة.

هل تداول العقود مقابل الفروقات مسموح قانونيا في العالم؟

نعم يعد تداول العقود مقابل الفروقات شكل من أشكال الاستثمار المتبع من قبل المؤسسات المالية الكبيرة والأفراد. ويتم التداول من خلال منصات مخصصة لذلك تابعة لصناع السوق ويجب الانتباه هنا أنه على المستثمر فتح حساب تداول فقط مع شركات مرخص لها لتقديم خدمات وادوات مالية مثل CFD.

ما هي عقود الأسهم؟

هي اتفاقية تنشئ في تاريخ  يوم محدد بين البائع والمشتري والتي يترتب عليها عنها الالتزام بإتمام صفقة ما من خلال بيع وشراء الأسهم الأساسية بسعر متفق عليه.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شكرا لتقديم تعليقك!