تداول العملات الرقمية في قطر

الدليل الشامل لشرح أفضل طرق تداول العملات الرقمية في قطر

الدليل الشامل لشرح أفضل طرق تداول العملات الرقمية في قطر

فرضت العملات المشفرة نفسها بقوة على الاقتصاد العالمي حاليا، خاصة مع ازدياد انتشارها وتداولها في مختلف أنحاء العالم، بما فيها عالمنا العربي وفي قطر تحديدا، فهذا النوع من العملات أصبح أمرا واقعا لا يمكن إغفاله أو تجاهله، خاصة أنها باتت تستحوذ على جزء كبير من اهتمام المستثمرين، وقد ساهمت العديد من العوامل على تحقيق هذه الغاية في دولة قطر، ومن أهم العوامل المؤثرة والتي ساعدت قطر في تداول العملات الرقمية هي الارتفاع الجيد في معدلات دخل الأفراد السنوية والسهولة الكبيرة التي تتيحها العملات الرقمية في التداول وتحويل الأموال. ومن أجل فهم كيفية التداول في العملات الرقمية من قطر بشكل صحيح وتريد البدء في التداول مع منصات تداول مرخصة في قطر نقدم لك في هذا المقال دليلك الشامل لشرح أفضل طرق الاستثمار في العملات الرقمية من قطر.

تعريف العملات الرقمية

تعد العملات الرقمية عملة افتراضية لا وجود لها على أرض الواقع، أي يتم تداولها بشكل إلكتروني فقط دون لمسها مثل النقود الورقية، ولكن بالرغم من أنها عملة افتراضية إلا أنها تتمتع بقبول كبير من المستخدمين على مستوى العالم بمختلف الدول.

كثرة الإقبال على العملات الرقمية جعل قيمتها السعرية مميزة، حيث أن تفاقم سعر قيمتها عن سعر القيمة السعرية الخاصة بكل عملة رقمية على حدا، والسبب وراء قبول تلك العملات هو عملية التشفير الخاصة بها وحدود إنتاجيتها وخضوع تداولها لخوارزميات معقدة يصعب تقليديها أو نسخها، فهذا يضمن الأمان للمستخدم.

تداول العملات الرقمية في قطر

بعد إدراج منصة تداول عملة البيتكوين في البورصة الأمريكية هذا الأمر ساهم بشكل كبير على دعم وتطوير سوق العملات الرقمية, ومنذ ذلك الوقت أصبح المستثمرين من جميع أنحاء العالم والمستثمرين القطريين يرغبون في إمتلاك العملات الرقمية والتداول بها. لذلك طرحت العديد من الأسئلة حول أفضل منصات تداول العملات الرقمية في قطر وأفضل العملات الرقمية المشفرة التي يمكن التعامل بها في قطر والعديد من الأسئلة الأخرى التي يرغب الأشخاص المتواجدين في قطر بالإجابة عنها.

بشكل عام تم حظر ترخيص قطر لتداول العملات الرقمية ما جعل كافة البنوك والمؤسسات المالية تحظر أي نوع من التعاملات وسط العملات المشفرة في قطر, وذلك لتجنب إستخدام هذه المعاملات في أمور غير قانونية. لكن هذا الأمر لم يمنع إستخدام العملات الرقمية خارج النظام المصرفي القطري , حيث يمكن التعامل مع العملات الرقمية عبر البنوك الإلكترونية أو البنوك الأجنبية بكل حرية، فالجدير بالذكر هو انه قد قام المصرف المركزي القطري في 2018 في إعلان عن عدم الإعتراف بالعملات الرقمية، وفي ذات السياق فقد تم إصدار موقف رسمي يمنع من تداول العملات الرقمية في قطر , لكن ليس هناك أي قانون تم إصداره من قبل السلطة يمنع التداول في العملات الرقمية، يوجد هناك العديد من المنظمات المحلية لتداول العملات الرقمية ولا توجد أي عقوبة تقع على عاتق المواطن في حال تم إثبات أنه يتداول في أحد أنواع العملات.

معايير اختيار أفضل شركات تداول العملات الرقمية في قطر

اختيار منصة عملات رقمية مرخصة في قطر للعمل معها سواء كنت مقيما أو مواطنا قطري هو أمر مهم جدا، حيث إن أي اختيار خاطئ ممكن أن يؤدي إلى عواقب نحن في غنى عنها تتمثل في التداول مع شركات غير مرخصة أو الوقوع بفخ الاحتيال أو اختيار منصات غير متطورة لا تخدم متطلبات المستثمر الجاد.

وبناء عليه، ننصح أي متداول قطري في العملات الرقمية اتباع الاستراتيجية التالية في اختيار منصة تداول عملات رقمية مرخصة في قطر ويمكن تلخيص هذه الاستراتيجية في النقاط التالية:

  • التعرف على أنواع الحسابات المتاحة في المنصة، مع التأكد من وجود حساب يناسب المستثمر. 
  • تأكد من وجود حساب تداول إسلامي.
  • معرفة الحد الأدنى للإيداع. 
  • التحقق من ترخيص شركة الوساطة، ومعرفة الجهات الرقابية المانحة لها.
  • التأكد من كون الوسيط لا يتلقى أي عمولات خفية. 
  • الرافعة المالية المحددة لتداول العملات الرقمية. 
  • العملات الرقمية المتاحة على المنصة، والتأكد من وجود العملات المطلوبة. 
  • اختيار وسيط يوفر هامش منخفض. 
  • توفر خدمة عملاء جيدة وقادرة على حل المشاكل. 

أقوى جهات ترخيص شركات التداول العالمية

تضم كافة دول العالم جهة منوطة بتنظيم أسواق المال وترخيص ومراقبة المنصات النشطة به، إلا أن هناك مجموعة من الجهات تحمل صفة دولية ومعترف بها عالميا لذا فإن أفضل منصات التداول العالمية وخاصة منصات تداول العملات الرقمية في قطر هي المنصات المعتمدة من قبلها، وتتمثل الهيئات المختصة بمراقبة نشاط منصات تداول العملات الرقمية في قطر  في الآتي:

  • هيئة السلوك المالي البريطانية (FCA)
  • لجنة الأوراق المالية والبورصات في قبرص (CySEC)
  • هيئة توجيه سوق الأدوات المالية (MiFID)
  • دائرة الخدمات المالية في ولاية نيويورك (NYDFS)
  • الهيئة العامة للرقابة على الأسواق المالية في سويسرا (FINMA)
  • هيئة الأوراق المالية والاستثمارات الأسترالية (ASIC)

أفضل منصات العملات الرقمية في قطر

هناك العديد من منصات التداول العالمية التي يمكن لأي مستثمر قطري يرغب في تداول العملات الرقمية استخدامها، رغم أن تعدد الخيارات هذا يكون في صالح المستثمر. 

ونظرا للحيرة التي يقع بها المستثمر في اختيار افضل منصات تداول العملات الرقمية في قطر، فقد جمعنا لك في هذه الفقرة مجموعة من الشركات الموثوقة والجيدة والتي تم اختيارها على يد خبراء في هذا المجال نذكرها لك فيما يأتي:

أولا: منصة Binance في قطر

منصة هامة ورائدة في تداول العملات الرقمية في قطر لا سيما للمتداولين الأكفاء الذين لديهم تجربة ونشاط واسع في مجال التداول بالعملات الرقمية. هذا وتمتاز منصة Binance بمجموعة من الميزات الهامة التي سنوردها تباعا كما يلي:

  • إتاحة أكبر العروض للعملات الرقمية.
  • توفير التداول بعدة عملات رقمية من أبرزها بيتكوين، لايتكوين، ليسك، ريبل، إيثريوم، داش، نيو.
  • توفير خيارات التداول بتكاليف معقولة ورسوم مقبولة لكافة المتداولين.

وعلى خلاف ذلك يؤخذ على منصة Binance مجموعة من السلبيات وهي كالتالي:

  • خيارات التشفير للشركة صعبة وتحتاج إلى خبرة واسعة في تداول العملات الرقمية.
  • أيضا الأسماء والتراكيب المتاحة في الشركة معقدة، لا سيما للمستثمرين الجدد.
  • تطبيق الشركة الخاص بالأجهزة الذكية مربك لتعاملات المتداولين.

ثانيا: منصة Coinbase في قطر

تأسست منصة Coinbaseعام 2012 في الولايات المتحدة الأميركية، وهي واحدة من أشهر وأقوى منصات تداول العملات الرقمية في العالم، وعلى الرغم من أن المنصة لا تدعم خيارات شراء العملات الرقمية عن طريق الفيزا كارد او الماستر كارد الا انها تعتبر احدى افضل منصات التداول في قطر، يعود ذلك بسبب أنها تتمتع بسيولة عالية أكثر، ومستوى أمان عالي. وتعد المنصة أكبر وسيط لتبادل عملات بتكوين (Bitcoin) وإيثر (Ether) وليتكوين (litecoin)، مقابل 32 عملة ورقية، ويتم استخدام هذه المنصة في 190 دولة حول العالم، ويستخدمها نحو 10 ملايين عميل من مختلف الدول. ومن ميزاتها الأخرى الرسوم المنخفضة نسبيا التي تتقاضاها مقارنة بالمنصات الأخرى، مع أنها ليست الأقل من بينها.

تداول العملات الرقمية في قطر
تداول العملات الرقمية في قطر

ثالثا: منصة Gate.io في قطر

منصة Gate.io هي من ضمن أفضل 3 منصات تداول عملات رقمية في العالم للعملات الرقمية بأكثر من 1500 عملة رقمية، وهي منصة تداول عملات رقمية سهلة الاستخدام تقدم Gate.io واحدة من أكبر اختيارات الأصول الرقمية  بالإضافة إلى الخدمات الأخرى بخلاف منصات العملات الرقمية المركزية. حيث تقدم خدمات مثل خدمات التمويل اللامركزي والبحث والتحليلات واستثمار رأس المال الاستثماري وخدمات المحفظة والمختبرات والمزيد. هذا وتعتبر هذه المنصة من أفضل منصات تداول العملات الرقمية في قطر للمقيمين ، حيث يمكن للمواطنين أو المقيمن إمكانية التسجيل في هذه المنصة.

رابعا: منصة CEX في قطر

منصة CEX.io هي احد افضل منصات الاستثمار في العملات الرقمية في قطر، وفي حال كنت ترغب البدء في إيداع وسحب الأموال باستخدام بطاقتك المصرفية Visa و MasterCard في قطر فان هذه المنصة هي احد الخيارات الممتازة. كما تمنح مستخدمي CEX خيار الدفع باستخدام Skrill Bank. 

هذا وتتمتع هذه المنصة التي تم إطلاقها ويقع مقرها في المملكة المتحدة بسمعة عالية بين متداولي العملات المشفرة. مع العلم أن المنصة كانت تدعم خدمات التعدين السحابي ، ولكن تم إيقاف خدمات التعدين السحابي التي تقدمها الشركة، وأصبح عملها يقتصر على تبادل العملات الرقمية وتداولها. كما توفر منصة CEX إمكانية التداول على مجموعة من أزواج العملات الورقية والعملات الرقمية.

أفضل طرق الاستثمار في العملات الرقمية من قطر
أفضل طرق الاستثمار في العملات الرقمية من قطر

هل العملات الرقمية ممنوعة في قطر؟

في فبراير 2018، أعلن مصرف قطر المركزي رسميا رفضه الاعتراف بهذه العملات (تماما مثل معظم المؤسسات المصرفية في العالم العربي) . وأصدرت قطر قرارا بمنع فتح منصات تداول العملات الرقمية في قطر، ولكن موقف الوكالة الرسمية من شركة تداول العملات الرقمية القطرية ليس واضحا تماما، حيث لا يوجد رسميا قانون العملات الرقمية في قطر. قبل ذلك، كانت عملة البيتكوين والعملات المماثلة لا تزال محظورة ورفضت بشكل قاطع صرف أي عملة داخل أراضي قطر، وبالطبع تم إبلاغ قرار البنك المركزي لجميع المؤسسات المصرفية في قطر. ويأتي قرار البنك المركزي بحظر تراخيص شركات تداول العملات الرقمية القطرية على أساس الجهل بصعوبة ومصدر سيطرتها. وهو الأمر الذي قد يسبب الضرر بالاقتصاد الوطني ويؤثر سلبًا على النظام المالي بالدولة.

ولكن في المقابل لم تتأثر أحجام تداول العملات الرقمية في قطر بسبب ان المستثمرون لا يعتمدون على شركات محلية للقيام بهذه المهمة. حيث وكما نعرف فإن العملات الرقمية هي عملات لامركزية لا تتبع لجهة معينة ولا يمكن السيطرة عليها. في المقابل قرار البنك المركزي قام بحظر المؤسسات المالية في البلاد بالتعامل معها ولكن لم يقم بتجريم التعامل او شراء وبيع البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى. تشير الإحصائيات إلى أن القطريين يواصلون الاستثمار في هذه العملات، وخاصة عملة البيتكوين، سواء من خلال عمليات التعدين بالكمبيوتر أو من خلال وسطاء أجانب موثوقين.

هل تتوفر خدمات تحويل العملات الرقمية في قطر؟

كانت هناك تبعات عديدة لقرار حظر ترخيص شركات تداول العملات الرقمية في قطر في مقدمتها

منع كافة المصارف والمؤسسات وشركات تحويل العملات من التعامل بأي نوع من العملات الرقمية المشفرة

داخل الأراضي القطرية، نظرا لأنها -وفق منظور البنك المركزي- عملات مجهولة المصدر

ذات تأثير سلبي على الاقتصاد القومي.

ما سبق لا يعني أن تمويل حسابات تداول العملات الرقمية ثم تحويل قيمتها لعملات نقدية مستحيلا،

إنما يتم تمويل حسابات تداول العملات الرقمية عن طريق بعض المصارف العربية الأجنبية

وأيضا من خلال بعض البنوك الإلكترونية العالمية.

الأسئلة الشائعة حول أفضل طرق تداول العملات الرقمية في قطر

هل هناك حسابات تداول للمبتدئيين؟ أو دروس لتداول المبتدئين؟

يستطيع المتداولين المبتدئين التداول في الأسواق المالية من خلال حسابات التداول التجريبية

وهي حسابات تداول تحاكي التداول في السوق الحقيقي بشكل واقعي لا يختلف إطلاقا عن السوق الحقيقي،

حيث يستطيع المتداولين المبتدئين التداول بدون الحاجة الى ايداع اموال حقيقية، كما توفر كل شركات  التداول المرخصة دورات تدريبية من اجل ان يقوم المبتدئين بدراسة الأسواق المالية وبناء خطة التداول بشكل صحيح ومساعدتهم على تحقيق الأرباح.

هل يمكن تداول العملات الرقمية مع رافعة مالية في قطر؟

نعم يمكن تداول العملات المشفرة في قطر مع الرافعة المالية. وللبدء في ذلك يجب فقط اعتماد شركات تداول عملات رقمية مرخصة وموثوقة.

هل تداول العملات الرقمية حلال أم حرام؟

تداول العملات الرقمية يختلف عن تداول أزواج العملات الرئيسية أو العملات الاخرى حيث أنه يمكن

تداول العملات الرقمية بدون رافعة مالية و بدون تعرض حسابك لفوائد تبييت ربوية وما الى ذلك

مما يجعل تداول العملات الرقمية عمل غير منافي للشريعة الاسلامية ويجب اختيار وسيط تداول

موثوق ومرخص وبورصة موثوقة ومرخصة لتداول العملات الرقمية من خلالها.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شكرا لتقديم تعليقك!