تداول العملات الرقمية في البحرين

الدليل الشامل لشرح أفضل طرق تداول العملات الرقمية في البحرين

الدليل الشامل لشرح أفضل طرق تداول العملات الرقمية في البحرين

أصبحت العملات الرقمية الآن راسخة في المشهد المالي أكثر من أي وقت مضى، حيث هناك المزيد من المؤسسات و المستثمرين يهتمون بها كمبدأ من مبادئ السوق، فقد فرضت العملات المشفرة نفسها بقوة على الاقتصاد العالمي حاليا، خاصة مع ازدياد انتشارها وتداولها في مختلف أنحاء العالم، بما فيها عالمنا العربي

وفي البحرين تحديدا، وبسبب الأرباح العالية التي يمكن تحقيقها عن طريق هذه الإستثمارات الناجحة

والمربحة عبر تداول العملات الرقمية المشفرة, يجعل عملية الإقبال على التسجيل في منصة التداول

من الأمور المنتشرة للغاية في البحرين ضمن المواطنين البحرينيين، ولكن قد يكون سوق العملات الإفتراضية

شاقا للمتداولين المبتدئين والمتمرسين على حد سواء بسبب الكم الهائل من المصطلحات

والعمليات المتعلقة به لذلك سوف نشرح في هذا المقال أفضل طرق الاستثمار في العملات الرقمية من البحرين

ونقدم لكم أفضل منصات التدول الموثوقة والآمنة.

تعريف العملات الرقمية

تعد العملات الرقمية عملة افتراضية لا وجود لها على أرض الواقع، أي يتم تداولها بشكل إلكتروني فقط دون لمسها مثل النقود الورقية، ولكن بالرغم من أنها عملة افتراضية إلا أنها تتمتع بقبول كبير من المستخدمين على مستوى العالم بمختلف الدول.

كثرة الإقبال على العملات الرقمية جعل قيمتها السعرية مميزة، حيث أن تفاقم سعر قيمتها عن سعر القيمة السعرية الخاصة بكل عملة رقمية على حدا، والسبب وراء قبول تلك العملات هو عملية التشفير الخاصة بها وحدود إنتاجيتها وخضوع تداولها لخوارزميات معقدة يصعب تقليديها أو نسخها، فهذا يضمن الأمان للمستخدم.

هل عمل منصات تداول العملات الرقمية في البحرين قانوني ومرخص؟

تعتبر المملكة البحرينية من الرواد في العالم العربي التي اعترفت بتداول العملات الرقمية، مما يعني أن العديد من منصات تداول العملات الرقمية في البحرين،  تمارس الآن أنشطتها المالية بشكل قانوني بعد الحصول على ترخيص بموجب الهيكل التنظيمي وفي ضوء التشريعات الخاصة بتداول هذه الفئة من العملات التي أقرتها هيئات الرقابة المالية في البلاد وعلى رأسها مصرف البحرين المركزي (CBB)، وفي عام 2018 منح البنك المركزي البحريني أول ترخيص لشركة تداول رقمي ليتهافت كثير من الشركات بعد ذلك للحصول على التراخيص اللازمة.

مرت عملية تقنين شركات تداول العملات الرقمية في البحرين بعدة مراحل وخضعت لدراسة موسعة

ومتعمقة من قبل لجنة خاصة تسمى لجنة التحول الرقمي والأمن السيبراني التابعة لجمعية مصارف البحرين،

كما أسست الإدارة البحرينية وحدة الأصول المشفرة (CRA) لتكون الجهة الرسمية المنوطة باعتماد

شركات تداول العملات الرقمية في البحرين وإقرار اللوائح والتشريعات المنظمة لتداولها، لتقف على قدم المساواة

مع كبرى الهيئات والمنظمات الرقابية في العالم مثل هيئة السلوك المالي البريطاني (FCA)

ودائرة الخدمات المالية في نيويورك (NYDFS)، وقد قامت الوحدة والبنك المركزي حتى الآن بترخيص

واعتماد نحو 30 شركة.

طرق الاستثمار في العملات الرقمية من البحرين
طرق الاستثمار في العملات الرقمية من البحرين

كيف تختار أفضل شركة تداول مرخصة في البحرين ؟

عليك أن تعلم أن هناك عدد كبير من شركات التداول المرخصة في البحرين والتي تتمتع بنزاهة كبيرة وتساعد في حماية الأموال التي يتم إيداعها وذلك لأنها من الشركات التي يتم مراقبتها بأعلى مستوى دولي.

لذا يجب عليك عند تحديد شركات التداول أن تختار من الشركات الجيدة وأن تتأكد من أن حجم التداول الموجود في تلك الشركة جيدة وأن الأرباح تتضاعف، إن الشركة تتيح لك إمكانية التداول بعدد كبير من الأدوات المالية المختلفة، وعليك أن تتأكد من أن هناك بعض الشركات التي تسمح بعملية التداول بحسابات إسلامية خاصةً في الشرق الأوسط.

جهات ترخيص شركات تداول العملات الرقمية في البحرين

ان أفضل شركات تداول العملات الرقمية في البحرين هي من تقوم باستخراج التراخيص اللازمة لها ولكن تراخيص الشركات المحلية تختلف عن تراخيص الشركات الدولية:

الشركات المحلية:

  • المصرف المركزي البحريني (CBB)
  • وحدة الأصول المشفرة (CRA)
  • ولكن يفضل طبعا أن تحصل على بعض التراخيص الدولية أيضا مما يزيد من الثقة بالشركة

الشركات الدولية:

في حالة أنها شركة دولية ولها مكتب في البحرين فلا ينطبق عليها التراخيص المحلية من داخل الكويت، لابد وأن تكون مرخصة من أحد الهيئات والمؤسسات الدولية مثل:

  • هيئة السلوك المالي في بريطانيا (FCA)
  • الهيئة العامة للرقابة على الأسواق في سويسرا (FINMA)
  • هيئة الأوراق المالية والبورصات القبرصية (CySEC)
  • دائرة الخدمات المالية في نيويورك (NYDFS)
  • هيئة الأوراق المالية والاستثمارات في أستراليا (ASIC)

أفضل شركات تداول العملات الرقمية في البحرين

هناك عدد كبير من شركات تداول العملات الرقمية المرخصة في مملكة البحرين، والتي يمكن الاعتماد عليها وأبرزها ما يلي:

شركة Evest:

منصة التداول Evest هي من شركات لندن المالية وهي وسيط تداول مرخص من قبل هيئات دولية مختلفة وتعمل على تقديم خدمات تداول متعددة منها تداول العملات الرقمية بنظام تداول العقود مقابل الفروقات. ومن خلال منصة التداول Evest يمكن تداول عقود العديد من الأصول الرقمية مثل البيتكوين وغيرها بنظام العقود مقابل الفروقات، والمضاربة على سعر العملات الرقمية مقابل الدولار أو أي عملة أخرى مدرجة لدى شركة ايفيست. تحمل منصة التداول ايفيست عدد من التراخيص الدولية مثل ترخيص VFSC الممنوح من قبل الهيئة المالية في فينواتو بجانب ترخيص إدارة الأصول المالية من FSCA سلطة سلوك القطاع المالي في جنوب أفريقيا. كما يوجد على المنصة أكثر من 9 عملات رقمية مختلفة متاحة بنظام تداول العقود مقابل الفروقات وهذه العملات هي:

  • البيتكوين
  • الإيثيريوم
  • الداشكوين
  • الإيثيريوم Classic
  • الريبل
  • لايتكوين
  • شيبا

شركة XTB:

يتم تصنيف شركة XTB ضمن شركات التداول من الفئة الأولى وذلك لم يأت من فراغ إنما استنادا للعديد من العوامل، يأتي في مقدمتها الخبرة والتي تمتد في هذا المجال لأكثر من 15 عاما، قدمت على مدارها خدماتها لأكثر من 200 ألف عميل من مختلف دول العالم، يضاف إلى ذلك أن الشركة ممثلة رسميا في 13 دولة بما في ذلك ألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة، كما أنها مرخصة من قبل أربع سلطات رقابية مرموقة حول العالم وتخضع لإشرافهم بطريقة مباشرة وهم:

  • لجنة السلوك المالي بالمملكة المتحدة FCA
  • هيئة الأسواق المالية والبورصات في قبرص CySEC 
  • لجنة الخدمات المالية الدولية في بليز IFSC
  • هيئة الرقابة المالية في بولندا KNF

أما العملات الرقمية المتاحة للتداول عبر شركة XTB عبر عقود الفروقات (CFD):

  • عملة البيتكوين Bitcoin
  • عملة لايتكوين Litecoin 
  • عملة الريبل Ripple
  • عملة الإيثيريوم Ethereum

شركة AvaTrade:

تعتبر آفاتريد وسيطا آمنا وجديرا بالثقة لراغبي تداول العملات الرقمية من الدول العربية ومختلف دول العالم، يرجع ذلك إلى كونها منظمة قانونا وتمارس نشاطها بموجب تراخيص صادرة عن ست هيئات رقابية حول العالم، كما أنها اكتسبت شهرتها بفضل خدمات الدعم وتسهيلات التداول التي توفرها لعملائها، لعل أبرزها أنها ملائمة للمبتدئين إذ تتيح بدء تداول العملات الرقمية بإيداعات قدرها $100 فقط. تحمل شركة آفاتريد ترخيص تداول إقليمي من قبل ADGM الهيئة المسؤولة عن تنظيم شركات التداول في أبوظبي/ الإمارات العربية المتحدة وبذلك تعتبر من شركات تداول العملات الرقمية المرخصة إقليميا.

تركز شركة AvaTrade على أهم العملات الرقمية الأكثر جذبا للمتداولين لما تمثله من فرص مثالية للاستثمار وجني الربح، تشمل قائمة الخيارات المتاحة ما يلي:

  • البيتكوين BTC
  • البيتكوين كاش BCH
  • البيتكوين جولد BTG
  • الريبل XRP
  • لايتكوين LTC
  • الإيثريوم ETH
  • ستيلر XLM
  • أيوتا IOTA
  • نيو NEO
  • الداش Dash
  • EOS

شركة eToro:

تعد شركة eToro واحدة من الشركات الرائدة عالميا في مجال التكنولوجيا المالية والتداول عبر الإنترنت؛ حيث يعود تاريخ تأسيسها إلى عام 2007 بينما تم إطلاق منصتها الخاصة بالتداول في 2009، منذ ذلك الحين وحتى الآن استفاد من خدماتها الملايين من متداولي العملات الرقمية والمتداولين بصفة عامة، تتميز شركة eToro كذلك بكونها منظمة قانونا وخاضعة لرقابة وإشراف هيئة مراقبة السلوك المالي بالمملكة المتحدة (FCA) ولجنة الأوراق المالية والبورصات في قبرص (CySEC).

يعود تاريخ إتاحة خيارات استثمار العملات الرقمية عبر منصة eToro إلى عام 2013، الذي شهد إقبالا كبيرا على تداول عملة بيتكوين من خلال عقود الفروقات (CFD)، مما دفعها بالعام نفسه لإدراج العديد من العملات الرقمية الشهيرة بخلاف البيتكوين لى قائمة خياراتها بما في ذلك عملات “الإثيريوم، الليتكوين، الريبل”، استمرت قاعدة الخيارات في الاتساع إلى أن صارت تشمل 120 عملة رقمية.

شركة Binance:

تم تأسيس منصة Binance من قبل المبرمج الصيني المعروف باسم CZ، حصلت منصة Binance على العديد من التراخيص الدولية والمحلية وتعتبر الآن شركة Binance مرخصة لممارسة أعمال العملات الرقمية من قبل البنك المركزي البحريني بجانب حصول المنصة على تراخيص من قبل الهيئات المختصة في كل من دبي وأبو ظبي في الإمارات العربية المتحدة. يوجد على منصة بينانس ما يقارب 500 عملة رقمية وأكثر ويتم إدراج عملات رقمية على المنصة على نحو مستمر.

الدليل الشامل لشرح أفضل طرق تداول الأسهم في البحرين
تداول الأسهم في البحرين

كيف يمكن الاستثمار في العملات الرقمية في البحرين؟

وجد الكثير من خيارات عملية تداول العملات الرقمية التي يتم الاعتماد عليها بشكل كبير من قبل المستخدمين، فيمكن تشبيه أمر تداول العملات الرقمية بتداول العملات العادية في سوق الفوركس.

فعملية التبادل تمارس عمليات البيع والشراء طويل وقصير الأجل، بالإضافة إلى إبرام الصفقات والاستفادة من عملية البيع والشراء، مما يساهم الأمر في تحقيق مكاسب من عملية التداول.

ولذلك، ان كنت تريد الاستثمار في العملات الرقمية وأنت من البحرين يجب عليك أولا اختيار واحدة من أفضل منصات تداول العملات الرقمية التي ذكرناها قبل كل شيء ومن ثم فتح حساب تداول والبدء بالتخطيط للاستثمار.

  • الاستثمار في العملات الرقمية في البحرين على المدى البعيد:

استراتيجية الاستثمار في العملات الرقمية على المدى البعيد هي استراتيجية يتبعها الكثير من المستثمرين بهدف تنمية رأس المال المستثمر، لكن على فترات تتراوح ما بين ٥ الى ١٠ سنوات وأكثر.

وهذه الاستراتيجية هي استراتيجية ذات مخاطر أقل من المضاربة اليومية والعائد على الاستثمار في هذه الاستراتيجية يحتاج لسنوات كثيرة لينعكس على المحفظة الاستثمارية الخاصة بالمستثمر بشكل عام.

  • الاستثمار في العملات الرقمية في البحرين على المدى القصير – المضاربة اليومية:

استراتيجية المضاربة اليومية Day Trading هي واحدة من أكثر الاستراتيجيات تحقيقا للأرباح في أسواق المال، ولكن بنفس الوقت هي واحدة من أخطر الاستراتيجيات حيث أن المخاطرة فيها عالية بسبب دخول أدوات مالية مثل الرافعة المالية في عملية التداول.

ومنصات التداول بشكل عام تعرض خيارات عديدة لمن يريد تداول عقود الفروقات بالرافعة المالية على العملات الرقمية وكلما كانت خبرة المستثمر أكبر كلما كان لديه القدرة على استخدام رافعات مالية بشكل أكبر.

والمنصات بشكل عام تعرض رافعة مالية محدودة على العملات الرقمية وتأتي على الشكل التالي.

1:30 رافعة مالية للمبتدئين

1:100 رافعة مالية لذوي الخبرة المتوسطة

1:1000 رافعة مالية لذوي الخبرة العالية

ويجب الانتباه هنا أن الرافعة المالية أو ما يسمى تداول الهامش من أخطر أنواع التداول على الإطلاق، لكن بنفس الوقت، من أكثر الطرق سرعة في تحقيق الأرباح.

الأسئلة الشائعة حول  أفضل طرق تداول العملات الرقمية في البحرين

ما هي مميزات شركات تداول العملات الرقمية الموجودة في مملكة البحرين؟

تحرص أفضل شركات تداول العملات الرقمية في البحرين على توفير العديد من المميزات التي تجذب أكبر عدد ممكن من المستثمرين، ومن أهمها إمكانية فتح حسابات تداول متنوعة ومتعددة، بالإضافة إلى إمكانية إدارة حساب التداول من خلال أكبر وأفضل المحللين والخبراء، جميع المعاملات اليومية تتم من خلال هذه الشركات سواء كنت بحاجة إلى عمل سحب وإيداع أو تداول العملات الرقمية البيتكوين واللايتكوين والإيرثيوم.

تداول العملات الرقمية هل هو حلال أو حرام؟

تداول العملات الرقمية يختلف عن تداول أزواج العملات الرئيسية أو غيرها من العملات، حيث أنه يمكن تداول العملات الرقمية بدون رافعة مالية وبدون تعرض حسابك لفوائد تبييت ربوية مخالفة للشريعة الإسلامية، ولا نقلل كذلك من أهمية اختيار منصة تداول مرخصة وموثوقة لا تفرض رسوما ربوية تماما كما هو يسري على شروط شرعية باقي الاستثمارات الأخرى.

هل يمكن استخدام البنوك البحرينية لشراء العملات الرقمية؟

نعم يمكن استخدام حسابات البنوك البحرينية لشراء العملات الرقمية من البورصات المختلفة. بما أن البنك المركزي البحريني يصرح التعامل في العملات الرقمية، بذلك لا يكون هناك أي مشاكل من استخدام الحسابات البنكية البحرينية في الايداع والسحب من بورصات العملات الرقمية المختلفة بشرط التعامل فقط مع منصات وبورصات مرخصة لا غير

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شكرا لتقديم تعليقك!