تداول العملات الرقمية في السعودية

الدليل الشامل لشرح أفضل طرق تداول العملات الرقمية في السعودية

الدليل الشامل لشرح أفضل طرق تداول العملات الرقمية في السعودية

أصبحت العملات الرقمية حول العالم تشهد تطور ملحوظ، حيث أصبح العديد من المستثمرين يلجأ لها كمجال تجاري ربحي جديد، حيث صرحت بعد الدول بإمكانية تداول العملات الرقمية، بينما أقرت دول أخرى بمنع التعامل بها فالسعودية مثلا من أكبر الدول العربية التي تتبنى عدد كبير من متداولي العملات الرقمية، فقد اتجه العديد من المستثمرين في السعودية إلى الاستثمار في العملات الرقمية حيث يرغب الكثير منهم في الثراء السريع، ويعتبر التداول والاستثمار في العملات الرقمية هو أحد أهم مصادر كسب المال في عصرنا الحالي من خلال التداول مع منصات تداول عملات رقمية لذلك يبحث العديد من المستثمرين عن أفضل منصات تداول العملات الرقمية في السعودية والتي يمكنهم بدء التداول معها بأمان لذلك سنشرح لكم في هذا الدليل الشامل أفضل طرق الاستثمار في العملات الرقمية من السعودية.

شرح تداول العملات الرقمية

ظهرت العملات الرقمية عبر التكنولوجيا الناشئة في blockchain – السجل العام الذي يحتفظ بجميع المعاملات. منذ البداية، ولدت إمكانات كل من هذا النوع الجديد من الأصول و التكنولوجيا بشكل عام، اهتماما في الأوساط المتخصصة.

في السنوات الأخيرة، بدأ تداول العملات الرقمية المشفرة تجذب انتباه الجماهير بشكل أوسع بكثير، حيث تم قبول عملات الرقمية كوسيلة للدفع في أماكن أكثر فأكثر.

بدأت العملات الرقمية أيضا في توليد الكثير من الاهتمام كاستثمار بديل. جزء كبير من هذا يرجع إلى العناوين الرئيسية الناتجة عن القفزات الضخمة في قيمة بيتكوين. بدأ سعر البيتكوين في عام 2017 بقيمة تبلغ حوالي 1000 دولار، و ارتفع إلى أكثر من 19000 دولار بحلول شهر ديسمبر من نفس العام. و وصل في 2021 الى أعلى مستوى تاريخي له عند مستويات 68 ألف دولار امريكي في نوفمبر و بدأ بالتراجع بعدها في 2022 ليصل الى 42 ألف في شهر أبريل .

اكتسبت مساحة الأصول الجديدة هذه المزيد من المصداقية عندما أطلقت بورصات مثل CBOE و CME تداول العملات الرقمية عبر العقود الآجلة على Bitcoin يشارك الكثير من الناس في تداول العملات الرقمية عن طريق شراء و بيع العملة الرقمية الفعلية نفسها.

التداول في العملات الرقمية
التداول في العملات الرقمية

مزايا تداول العملات الرقمية

التقلبات:

برغم أن سوق العملات الرقمية جديد نسبيا فقد شهد تقلبا كبيرا بسبب وجود كميات هائلة من الفوائد التي يمكن تحقيقها على المدى القصير.

تقلب العملات الرقمية هو جزء مما يجعل هذا السوق مثيرا للغاية. يمكن أن توفر تحركات الأسعار السريعة خلال اليوم مجموعة من الفرص للمتداولين للشراء والبيع لكن مع وجود مخاطر متزايدة. لذا، إذا قررت استكشاف سوق العملات الرقمية ، فتأكد من إجراء أبحاث وتطوير استراتيجية لادارة المخاطر.

ساعات السوق:

سوق العملات الرقمية متاح للتداول على مدار 24 ساعة في اليوم، سبعة أيام في الأسبوع لأنه لا يحتوي على إدارة مركزية للسوق. ومع ذلك، يمكن أن تختلف مستويات السيولة بين يوم وأخر ومن المرجح أن يتم تنفيذ صفقاتك عندما يتحتوي الأسواق على سيولة كبيرة.

تتم معاملات العملات الرقمية مباشرة بين الأفراد، في بورصات العملات الرقمية وفي جميع أنحاء العالم. ومع ذلك، قد تكون هناك فترات توقف عندما يتكيف السوق مع تحديثات البنية التحتية، أو الانقسامات.

سيولة كبيرة:

السيولة عبارة عن مقياس لسرعة وسهولة تحويل العملة الرقمية إلى نقود دون التأثير على سعر السوق. تعتبر السيولة مهمة لأنها تحقق تسعيرا أفضل وأوقاتا أسرع للمعاملات ودقة أكبر للتحليل الفني.

بشكل عام، لا يعتبر سوق العملات الرقمية ذا سيولة لأن المعاملات موزعة عبر عدة بورصات، مما يعني أن التداولات الصغيرة نسبيا يمكن أن يكون لها تأثير كبير على أسعار السوق. وهذا جزء من الأسباب الكامنة وراء تقلبات أسواق العملات الرقمية.

القدرة على الشراء أو البيع:

عندما تشتري عملة رقمية ، فأنت تشتري الأصل مقدما على أمل أن ترتفع قيمته. ولكن عندما تتداول على سعر عملة رقمية ، يمكنك الاستفادة من الأسواق التي ستتراجع أسعارها، وكذلك التي قد ترتفع. وهذا ما يعرف بالبيع.

على سبيل المثال، دعنا نقول أنك قررت فتح مركز بيع العقود مقابل الفروقات على سعر الإيثر لأنك تعتقد أن السوق سينخفض. إذا كنت على حق، وهبطت قيمة الإيثر مقابل الدولار الأمريكي، فإن تداولك سوف يحقق ربحا. ومع ذلك، إذا ارتفعت قيمة الإيثر مقابل الدولار الأمريكي، فإن مركزك سوف يخسر.

التعرض للرافعة المالية:

تداول العقود مقابل الفروقات عبارة عن منتج ذي رافعة مالية، يتيح لك فتح مركز بالهامش – وهو عبارة عن إيداع يكلف فقط جزءا من القيمة الكلية للتداول. بعبارة أخرى، قد تحصل على تعرض كبير لسوق العملات الرقمية بينما تتقيد فقط بكمية صغيرة نسبيا من رأس مالك.

الأرباح التي تحققها أو الخسائر التي تتكبدها من تداولاتك للعملات الرقمية سوف تعكس القيمة الكلية للمركز عند نقطة إغلاقه، لذلك، فإن التداول على الهامش يوفر فرصة تحقيق أرباح أكبر عبر استثمار صغير نسبيا. ويمكنه مع ذلك أيضا أن يضخم أية خسائر، بما في ذلك الخسائر التي قد تتجاوز إيداعك الأولي لتداولك الفردي. ولأجل ذلك، من المهم الأخذ بعين الاعتبار القيمة الكلية للمركز قبل الشروع في تداول العقود مقابل الفروقات.

من المهم أيضا التأكد من تجهيز إستراتيجية مناسبة لإدارة المخاطر، والتي قد تشمل توقفات و طلبات حد مناسبة.

إمكانية فتح حساب سريع:

عند شراء العملات الرقمية، ستحتاج إلى الشراء والبيع عبر البورصة، حيث يتطلب منك ذلك إنشاء حساب بورصة وتخزين العملة الرقمية في محفظتك الرقمية الخاصة. هذه العملية قد تكون مقيدة وقد تستغرق زمنا طويلا.

تداول العملات الرقمية للمبتدئين

أنماط تداول العملات الرقمية:

لإنجاز إستراتيجية تداول عملات رقمية هناك مجموعة من الأساليب المستخدمة ، ولكل منها بيئات السوق المناسبة ومخاطرها الكامنة في استراتيجية التداول.

  • تداول المراكز
  • التداول المتأرجح
  • التداول اليومي
  • المضاربة
  • التداول ذات التردد المرتفع

استراتيجيات تجارة العملات الرقمية:

تعمل استراتيجيات تداول العملات الرقمية على مساعدة المتداولين المبتدئين والمحترفين على فهم السوق وتوقع الأسعار واتجاه الصعود والهبوط للعملات المشفرة وبالتالي تسهل على المستثمر في الحصول على معلومات قيمة تساعده على تحقيق مراده وتقليل نسبة خسارة الصفقات. ويمكنك استخدام أحد أشهر استراتجيات التداول التالية:

  • استراتيجية تداول الاتجاه
  • استراتيجية تداول المدى
  • استراتيجية تداول الاختراق
  • استراتيجية تداول المراجحة
  • استراتيجية تداول الأخبار

وينصح خبراء التدوال المبتدئين بعدم الاستناد في قرارات الاستثمار على الضجيج الذي يتم إنشاؤه على وسائل التواصل الاجتماعي. نظرا لأن العملات الرقمية أصبحت موضوع مثير جدا، فإن المعلومات الخاطئة حول هذا الموضوع تميل إلى السقوط بسرعة كبيرة.

الاستثمار في العملات الرقمية
الاستثمار في العملات الرقمية

مؤشرات التداول في العملات الرقمية:

تعد القدرة على اكتشاف الأنماط ودورات السوق أمرا بالغ الأهمية للحصول على الوضوح من منظور سلوك السوق. إن معرفة موقعك بالنسبة إلى الكل أمر بالغ الأهمية. تريد أن تكون راكب أمواج متمرس يعرف متى توشك الموجة المثالية على الوصول بدلا من التجديف بلا فائدة في المياه على أمل حدوث شيء رائع.

و لتحليل العملات الرقمية، يجب مراعاة عدة عوامل:

التحليل الفني:

يعمل المحللون الفنيون بأسلوب مختلف. والفكرة الأساسية وراء التحليل الفني هي أن تحركات الأسعار السابقة قد تشير إلى الكيفية التي يحتمل أن يتصرف بها السوق في المستقبل.

لا يحاول المحللون الفنيون معرفة القيمة الأولية للأصل. وبدلا من ذلك، ينظرون إلى تاريخ أنشطة التداول ويحاولون تحديد الفرص بناء على ذلك. يمكن أن يشمل ذلك تحليل تحركات الأسعار والحجم وأنماط الرسم البياني واستخدام المؤشرات الفنية والعديد من أدوات الرسوم البيانية الأخرى. الهدف من هذا التحليل هو تقييم قوة أو ضعف سوق معينة.

ومع ذلك، فإن التحليل الفني ليس مجرد أداة للتنبؤ باحتمالات تحركات الأسعار في المستقبل. يمكن أن يكون أيضا إطارا مفيدا لادارة المخاطر ونظرا لأن التحليل الفني يوفر نموذجا لتحليل هيكل السوق، فإنه يجعل إدارة التداول أكثر تحديدا  وقابلة للقياس. وفي هذا السياق، فإن قياس المخاطر هو الخطوة الأولى لإدارتها. هذا هو السبب في أن بعض المحللين الفنيين قد لا يعتبرون متداولين تماما. وربما يستخدمون التحليل الفني فقط كإطار عمل لإدارة المخاطر.

التحليل الأساسي

التحليل الأساسي هو طريقة لتحديد قيمة الأصول المالية. يدرس المحلل الأساسي كلا من العوامل الاقتصادية والمالية لتحديد ما إذا كانت قيمة الأصل عادلة ومناسبة. يمكن أن يشمل ذلك أحوال الاقتصاد الكلي، مثل حالة الاقتصاد الأوسع، أو ظروف الصناعة، أو الأعمال التجارية المتصلة بذلك الأصل (إذا كان هناك أعمال تجارية). وغالبا ما يتم تتبعها من خلال المؤشرات الرائدة والمتأخرة عبر الاقتصاد الكلي.

بمجرد إكمال التحليل الأساسي، يهدف المحللون إلى تحديد ما إذا كان الأصل محدد بأقل من قيمته الحقيقية أو مبالغ في قيمته. يمكن للمستثمرين استخدام هذه النتيجة عند اتخاذ قراراتهم الاستثمارية.

من بين العوامل الرئيسية التي تم أثبت فاعليتها عند استخدام مؤشرات التحليل الأساسي على العملات الرقمية هي ما يلي:

  • تحليل سهولة الاستخدام والاعتماد للعملة الرقمية. تهدف هذه النقطة إلى فحص مستوى قابلية استخدام العملة الرقمية واعتمادها في الأسواق. كلما كان الاستخدام أبسط وزاد اعتماد العملة المشفرة في بورصات العملات الرقمية، زادت قيمتها الحقيقية.
  • تحليل التنظيم الحكومي واللوائح والدراية بها. تهدف هذه النقطة إلى دراسة نظرة الحكومات لعملة مشفرة معينة وما إذا كانت تتوافق مع اللوائح. من الواضح أن الإطار التنظيمي المواتي سيزيد من إمكانيات العملة المشفرة وفي خلاف ذلك، فسيحد من إمكانياتها.
  • تحليل تطورات مشروع العملة الرقمية والتغطية الإعلامية التي تحظى بها. اكتشف كيف يسير تطوير مشروع العملة المشفرة التي تنوي شراءها. سيشير نشاط تطوير العملة المشفرة وبرمجياتها ومجتمعها والتغطية الإعلامية التي تحظى بها العملة الرقمية حول إمكانية نموها والزيادة في قيمتها.

مخاطر تداول العملات الرقمية

تعد إدارة المخاطر أيضا جانبا مهما من جوانب تداول العملات الرقمية في السعودية.حيث  يمثل سوق العملات الرقمية سوقا مليئا بالفرص ولكنه في الوقت نفسه هشا للغاية فقد يتأثر بأصغر الأحداث، فالعملات الرقمية ما زالت حديثة العهد، فلا يمكن للمستثمرين التداول دون الاعتراف بإمكانية وجود انهيار في سوق العملات الرقمية. تتعدد المخاطر المتعلقة بالعملات الرقمية وإليك أكثر المخاطر شيوعا:

  • مخاطر تقلبات الأسعار.
  • مخاطر التعرض للاحتيال.
  • مخاطر اختراق المحافظ الإلكترونية.
  • مخاطر غسيل الأموال

الأسئلة الشائعة حول أفضل طرق تداول العملات الرقمية في السعودية

هل تداول العملات الرقمية حرام؟

تداول العملات الرقمية يختلف عن تداول أزواج العملات الرئيسية أو العملات الاخرى حيث أنه يمكن تداول العملات الرقمية بدون رافعة مالية و بدون تعرض حسابك لفوائد تبييت ربوية وما الى ذلك مما يجعل تداول العملات الرقمية عمل غير منافي للشريعة الإسلامية ويجب اختيار وسيط تداول موثوق ومرخص وبورصة موثوقة ومرخصة لتداول العملات الرقمية من خلالها.

هل الاستثمار في العملات الرقمية فكرة جيدة؟

قد تكون العملات الرقمية استثمارا جيدا بالنسبة لك إذا كنت على استعداد بالمغامرة، فيمكن أن يدر عليك هذا الاستثمار بالربح العالي إذا قمت بالاستثمار في بورصة جيدة.

ما دور منصات تداول العملات الرقمية في السعودية في عمليات البيع والشراء والتداول ؟

تدخل المنصة كوسيط في عملية البيع والشراء كمجرد وسيط، وفي مقابل دورها في الوساطة تحصل على عمولة بسيطة من المستخدمين.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شكرا لتقديم تعليقك!