الاستثمار في الفضة

الاستثمار في الفضة عالي المخاطر، كيف يمكنك الاستثمار في الفضة بشكل آمن؟

الاستثمار في الفضة عالي المخاطر، كيف يمكنك الاستثمار في الفضة بشكل آمن؟

ماهي الفضة

الفضّة عنصر كيميائي، ويقع ضمن عناصر الفلزّات الانتقالية في الجدول الدوري وذلك في عناصر الدورة الخامسة والمجموعة الحادية عشرة. الفضّة ذات لون مميّز يقع بين الأبيض والرمادي، والذي ينسب لها فيقال لون فضّي؛ ولها خواص مميّزة، فهي ذات أعلى قيمة بين الفلزّات من حيث الناقلية الكهربائية والحرارية وكذلك الانعكاسية.

توجد الفضّة في القشرة الأرضية إمّا على الشكل الحرّ العنصري الطبيعي، أو على شكل سبيكة مع الذهب، أو ضمن مكوّنات بعض المعادن مثل الجرانيت وكلور ارجيريت. يستحصل على معظم الفضّة كناتج ثانوي من عمليات تكرير وتنقية الفلزّات الأخرى مثل الذهب والنحاس والرصاص.

الفضّة من الفلزّات النفيسة وكذلك من فلزّات النقود، لذلك استعملت في سكّ النقود، وحدها أو مع الذهب أحياناً. على الرغم من أنّها أكثر وفرةً في الطبيعة من الذهب، إلّا أنّ الوفرة على شكلّ فلز طبيعي قليلة.

طريقة استخراج الفضة

توجد الفضّة غالباً في خاماتها على شكل كبريتيد، وذلك إمّا بشكلٍ منفصل أو برفقة عددٍ من الفلزّات الأخرى مثل الرصاص في معدن غالينا (كبريتيد الرصاص) أو في معدن السيروسيت (كربونات الرصاص). بالتالي فإنّ أُولى مراحل إنتاج الفضّة في تلك الحالات تتضمّن صهر الخامة ثم إجراء عملية البوتقة الحرارية، والتي تعود أصولها تاريخياً إلى العصور القديمة. ينصهر الرصاص عند 327 °س، أمّا أكسيد الرصاص فينصهر عند 888 °س، في حين أنّ الفضّة تنصهر عند 960 °س. كي تفصل الفضّة عن ذلك المزيج تصهر السبيكة مرّة أخرى عند درجات حرارة مرتفعة تصل إلى 1000 °س ضمن وسط مؤكسد (غني بالأكسجين). يتأكسد الرصاص وفق هذه الشروط إلى أكسيد الرصاص الثنائي (يعرف باسم مرتك)، والذي لديه قدرة على انتزاع الأكسجين من الفلزّات الموجودة في الوسط. يسحب أكسيد الرصاص المنصهر من الوسط وفق مبدأ الخاصّية الشعرية إلى بطانة موقد الكانون.

تنقية الفضة:

تنقّى الفضّة أثناء عمليات التحليل الكهربائي للفلزّات المرافقة حيث يحصل عليها كناتج ثانوي مرتفع القيمة. فعلى سبيل المثال أثناء تنقية النحاس يترسّب على المهبط ضمن عمليات إنتاجه، في حين أن الفضّة المترافقة مع خامة النحاس تترسّب على المصعد. تؤخذ الفضّة وتنقّى من الشوائب بالمعالجة مع حمض الكبريتيك الممدّد والغنيّ بالأكسجين ثم بالتسخين مع الكلس أو صهارة السيليكا؛ ثم يجرى تنقيتها مرّة أخرى بالتحليل الكهربائي في محلول من النترات.

في الوقت الحالي يقتصر إنتاج الفضّة في أغلب الأحيان بكونها ضمن المنتجات الثانوية لتنقية فلزّات النحاس أو الرصاص أو الزنك بواسطة التحليل الكهربائي؛ في حين أنّه في السابق كانت التنقية معتمدة على المعالجة الحرارية لصبّات الخامات الحاوية على الفضّة وفق «عملية باركس» (نسبة إلى ألكسندر باركس). تعتمد عملية باركس على مبدأ اختلاف الانحلالية بين الفضّة والرصاص في الزنك في حالاتها المنصهرة. 

طرق تداول الفضة:

في الواقع ، يعد معدن الفضة أيضًا أحد المنتجات المالية التي تعاني من تقلبات سوق الأوراق المالية ، على الرغم من عدم ارتباطها مباشرة بهذا القطاع.  من المهم أن نتذكر أن هذا المعدن الثمين غير مدرج في البورصة مثل الذهب لأسباب عديدة.  أحدها أن هذا المورد الطبيعي يستخدم بشكل أساسي في القطاع الصناعي كمادة خام لتصنيع المكونات الإلكترونية.  لذلك يتم تحديد سعره وفقًا لأهمية العرض والطلب مثل جميع السلع الأخرى المتداولة في السوق.  بمعنى آخر، الفضة ليست مدرجة من قبل أي منظمة معينة على الرغم من أنها منتج مالي يتم تداوله في بورصة مثل الذهب.  إن غياب الإدراج في البورصة يجعل سوق الفضة قطاعا ضعيفا التنظيم، على عكس قطاع المعدن الأصفر.

 وبالتالي فإن مخاطر الاستثمار مرتفعة بشكل خاص حتى عندما يكون سوق هذا المعدن الثمين مواتياً للمفاوضات.  اللاعبون المتنوعون في هذا القطاع، من خبراء نقود ومؤسسي وتجار محترفين وحتى مستثمري الفضة، لديهم عادة تحديد السعر الذي يناسبهم، حيث لا يوجد تسعير قانوني.  إن عدم وجود قواعد في هذا القطاع يعزز فقط هذه الحرية في تحديد سعر الفضة.  وليس من المستغرب أن نرى سعره أرخص بستين مرة مقارنة بسعر الذهب على الرغم من انخفاض الإنتاج العالمي والزيادة المستمرة في الطلب من مختلف قطاعات النشاط، لا سيما صناعة التكنولوجيا الحديثة.

 يتم التحكم في سعر هذا المعدن الثمين بالفعل من قبل المؤسسات المالية الكبرى وتجار الفضة الرئيسيين في العالم.  يخضع صغار المستثمرين إلى حد ما للقواعد والأسعار التي يفرضها تجار الفضة الكبار، وهنا تبرز المشكلة.

طرق الاستثمار الآمن في الفضة

كمعدن متعدد الاستخدامات، توفر الفضة العديد من فرص الاستثمار الآمنة.  هناك العديد من الطرق للاستثمار في سوق الفضة، كل منها تحتوي على جانب من المخاطرة لكنها تعتبر أكثر الطرق أمنا للتداول.  من المهم أن تستثمر فقط في المنتجات المالية التي تتوافق مع معرفتك وخبرتك والتي تناسب خطتك الاستثمارية.  ستجد أدناه قائمة الأصول المختلفة التي تسمح لك بالاستثمار في الفضة:

 السبائك:

إحدى طرق الاستثمار في هذه السلعة هي الحصول على الفضة المادية.  على سبيل المثال، يمكنك شراء الفضة على شكل سبائك أو عملات فضية أو مجوهرات.  يتم شراء السبائك والعملات الفضية بشكل عام من البنوك أو الوسطاء المتخصصين.

تداول سبائك الفضة

 الأسهم:

يمكنك أيضًا الاستثمار في شراء الفضة لأسهم شركات التعدين المتخصصة في هذا المعدن الثمين.  بشكل عام، عندما تزداد قيمة (وبالتالي سعر) الفضة، يميل سعر مخزون مناجم الفضة إلى الزيادة أيضًا.  ومع ذلك، قد تكون هناك مخاطر خاصة بالشركة يجب أخذها في الاعتبار.  على سبيل المثال، حتى لو كان أداء سوق الفضة جيدًا، فقد تتعرض شركة التعدين لحادث غير متوقع قد يؤثر على قدرتها الإنتاجية، وبالتالي وضعها المالي وبالتالي على أداء أسهمها.

 يمكنك أيضًا الاستثمار في الشركات التي لا تعدين الفضة بنفسها، ولكنها توفر التمويل للشركات التي تفعل ذلك.

تداول الفضة

صناديق الاستثمار المتداولة:

هناك أيضًا العديد من صناديق الاستثمار المتداولة التي تتعقب سعر الفضة التي يمكنك الاستثمار فيها لاستثمار أموالك من خلال الاستثمار في الفضة.  أصبحت صناديق الاستثمار المتداولة شائعة في السنوات الأخيرة لأنها توفر السيولة وتسمح لك بتنويع محفظة الأسهم الخاصة بك بتكلفة منخفضة نسبيًا.  يتيح لك الاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة الفضية متابعة أسعار الفضة عن كثب، دون امتلاك هذه السلعة فعليًا.  بشكل عام، تعتبر صناديق الاستثمار المتداولة الفضية أكثر سيولة من الفضة المادية.

 كيف يمكنك الاستثمار في الفضة بشكل آمن؟ 

توجد العديد من الطرق التي تستطيع من خلالها شراء الفضة بهدف الإستثمار، مثل شراء سبائك الفضة من البنوك أو شركات المعادن النفيسة، كما يمكن شراءها من خلال الأشخاص على الإنترنت.

يمكن أيضا شراء الفضة من خلال البنوك ، سواء في شكلها المادي أو في شكل أوراق الفضة التي تكون عبارة عن شهادات >ذات قيم مالية موازية لما اشتريته من الفضة بسعر اليوم.

أفضل شركات تداول الفضة : 

لقد جمعنا لك في هذه الفقرة أفضل شركات تداول الفضة، يمكنك الاختيار من بينها والبدء في تداول الفضة بشكل آمن:

الشركةالتراخيصأقل مبلغ للإيداعفتح حساب
ASIC, B.V.I, FSA, FFAJ, FSCA, ADGM100دولارمن هنا
VFSC, FSCA100دولارمن هنا

FCA, CySEC, CNMV, KNF, DFSA, IFSC
100دولارمن هنا
FCA, ASIC, CySEC, MiFID100دولارمن هنا

ما هي العوامل التي تؤثر على سعر الفضة؟

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على سعر الفضة وهي كما يلي:

  • يتأثر سعر الفضة بحركة السوق أي بالعرض والطلب مثل أي معدن آخر
  • يتأثر أيضا سعر الفضة بالأزمات الإقتصادية
  • الكميات التي يتم استخراجها سنويا من المناجم

نصائح عند الاستثمار في الفضة:

من خلال نصائح الخبراء وتجاربهم، نعرض عليك في هذه الفقرة بعض النصائح التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند قيامك بالاستثمار في الفضة:

  • عند بداية الاستثمار في الفضة، لا تضع جميع مدخراتك في هذا الاستثمار، فيجب عليك الاحتفاظ بجزء للطوارئ، حتى لا تضطر لبيع اي جرامات من الفضة في وقت خاطئ.
  • يجب عليك التنويع بين الاستثمارات، لا تضع البيض كله في سلة واحدة.
  • كن مطلعا دوما على حركة السوق، وتابع المؤشرات الخاصة بسوق الفضة، لتحدد متى تستطيع ان تبيع ومتى تشتري

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شكرا لتقديم تعليقك!