الغاز الطبيعي

الاستثمار في الغاز الطبيعي، كيف يمكنك الاستثمار به بشكل آمن؟

الاستثمار في الغاز عالي المخاطر، كيف يمكنك الاستثمار في الغاز الطبيعي بشكل آمن؟

ما هو الغاز الطبيعي

عادةً يخطئ البعض بتصور الغاز الطبيعي كمنتج ثانوي للنفط الخام مثله مثل البنزين وزيت التدفئة، ولكنه في الواقع ليس كذلك. توجد احتياطيات الغاز الطبيعي جنبًا إلى جنب مع احتياطيات النفط، ولكن لا يتم استخلاصه كأحد مشتقات النفط الخام مثل البنزين أو زيت التدفئة.

الغاز الطبيعي هو أحد إمدادات الطاقة النظيفة نظرًا لانخفاض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون منه عند احتراقه. وشهدت تكنولوجيا الحفر المستخدمة في إنتاج الغاز الطبيعي تقدمًا ملحوظًا خلال السنوات الأخيرة، الأمر الذي جعله من السلع الرئيسية التي ستستخدم في تغطية احتياجات الطاقة في المستقبل.

ونظرا لوجود الغاز الطبيعي بالقرب من احتياطيات النفط، فإنه يجب أيضا استخراجه من الأرض. بعد استخراج الغاز، تتم معالجته ليصبح في شكل غازات أو غازات مسالة لكي يكون مناسبًا للنقل بين الدول. ومن أجل ضمان استيفاء منتج الغاز الطبيعي لمواصفات ومعايير الجودة المطلوبة قبل التوزيع، يتم نقله إلى مرافق تخصصية من أجل فحصه ومعالجته ومعايرته. إن عمليات استخراج الغاز الطبيعي ومعالجته مكلفة للغاية، وأي مشكلة في تشغيل هذه العمليات من الممكن أن تكون ذات تأثير كبير على أسعار الغاز.

ما هو استخدام الغاز الطبيعي:

  •        تدفئة المنزل
  •         توليد الطاقة الكهربائية
  •    وقود للنقل
  •  الإنتاج الصناعي للدهانات والامونيا والأسمدة
  •      البلاستيك والأدوية 

ويستخدم الغاز الطبيعي كأحد مصادر الطاقة عالية الكفاءة النظيفة، لأن انبعاثات الغازات التي تؤدي للاحتباس الحراري عند حرقه تكون أقل بكثير عن الناتجة عن احتراق النفط والفحم. ويستخدم الغاز الطبيعي في كأحد مصادر الطاقة الرئيسية، فهو يغطي أكثر من 23% من متطلبات العالم من الطاقة، ويستخدم في توليد الكهرباء وإدارة المحركات وتشغيل المصانع وتعتمد عليه الصناعات البتروكيماوية وغيره من الاستخدامات الصناعية، وتأتي الولايات المتحدة الأمريكية في صدارة الدول المنتجة للغاز الطبيعي، وتأتي بعدها روسيا وكندا وقطر وإيران.

ما الذي يؤثر على أسعار الغاز؟

هناك عديد العوامل التي يمكن أن تؤثر على سعر الغاز الطبيعي، فإن الطلب والعرض هما العاملان الرئيسيان في تحديد أسعار الغاز. وفيما يلي العوامل التي تؤثر على العرض والطلب في سوق الغاز الطبيعية التي تتأثر بعدة المتغيرات   والعوامل.  كما يمكن للطقس أن يكون له تأثير كبير على إنتاج الغاز بما في ذلك العواصف الاستوائية والأعاصير

الاستثمار في الغاز الطبيعي

ما الذي يؤثر على الاستثمار في الغاز الطبيعي

    استخراج الغاز الطبيعي ومعالجته

إن استخراج الغاز الطبيعي ومعالجته من العمليات المكلفة للغاية. يوجد الغاز الطبيعي جنبًا إلى جنب مع احتياطيات النفط، لذلك فإن عملية استخراجه تتطلب قدرًا كبيرًا من الاستعانة بالآلات والطاقة. أي انقطاع في عملية الاستخراج سوف يؤدي إلى تأخر إنتاج الغاز الطبيعي وبالتالي يؤدي إلى انخفاض إمدادات الغاز وزيادة الأسعار. وتعد عمليات معالجة الغاز الطبيعي أكثر تكلفة وأي عطل أو توقف في هذه العملية سيكون له تأثير كبير على أسعار الغاز.

    أنماط الطلب الموسمية وأحوال الطقس

إن الطلب على الغاز الطبيعي هو أيضا موسمي ويتعلق بتغيرات أحوال الطقس. أثناء الطقس البارد أو في فصل الشتاء، يزداد الطلب على الغاز الطبيعي لأغراض التدفئة بالتالي يتسبب ذلك في ارتفاع الأسعار. أثناء الطقس الحار، وخلال فصل الصيف، يقل الطلب على المنتج لأغراض التدفئة، ولكنه يزيد لأغراض توليد الكهرباء نظرًا لارتفاع معدلات استخدام أجهزة تكييف الهواء وأجهزة التبريد.

 

     الحوادث والكوارث

إن الأحداث الكارثية التي تؤثر على استخراج الغاز الطبيعي ومعالجته وتوزيعه واستهلاكه سوف تنعكس نتائجها مباشرةً على مستويات إمدادات الغاز ومعدلات الطلب عليه.

تؤدي اضطرابات التشغيل مباشرة إلى تأخير وتقليص مستويات إمدادات الغاز، وبالتالي تقفز الأسعار خلال فترة التعافي.

ويعد الشعب الأمريكي رقم واحد بين الشعوب المستهلكة للغاز، يليه الشعب الروسي، ثم الصيني، ثم إيران. هذه الدول تستورد وتستخدم أكبر كمية من الغاز الطبيعي للتدفئة وتوليد الكهرباء.

ومعدلات الطلب في هذه الدول تدفع أسعار الغاز الطبيعي للارتفاع، لهذا السبب فإن أي تغير مفاجئ في الطلب في أي من تلك الدول سوف يؤدي إلى تقلبات اسعار الغاز بشكل ملحوظ.

هل تداول الغاز الطبيعي مربح؟

هناك الكثير من الأسباب المنطقية التي تؤكد أن تداول الغاز الطبيعي مربح جداً من خلال العقود مقابل الفروقات، سواء في العقود الآجلة أو قصيرة المدى، أهم هذه الأسباب:

الأهمية العالمية الكبيرة للغاز الطبيعي كمصدر رئيسي للطاقة النظيفة

معدل العرض والطلب عليه عالي جداً، نتيجة التوسع في الاستثمار وخاصة في البلاد الصناعية الكبرى.

ولكن حتى يمكنك تحقيق أرباح جيدة من تداول الغاز الطبيعي، عليك أن يكون كل ما هو جديد في السوق لديك، عليك أن تكون مطلع على الأسعار، تداول مع رافعة مالية جيدة، وقبل هذا تستثمر من خلال وسيط موثوق يوفر لك سبل التداول السليم من أجل عقد صفقات ناجحة وربح المال.

الغاز الطبيعي

كيف تستثمر في الغاز الطبيعي بطريقة آمنة:

هناك العديد من الطرق للتجارة او الاستثمار في الغاز الطبيعي بشكل آمن و نذكر منها :

1.  مخزون الغاز الطبيعي

2.  صناديق الاستثمار المتداولة

3.  العقود الآجلة

4.  عقود الفروقات

 

الاستثمار مخزون الغاز الطبيعي

من أكثر الطرق أمانا للاستثمار في الغاز الطبيعي هو الاستثمار في الشركات التي تعمل في هذا القطاع او بعبارة اخرى شراء أسهم الغاز الطبيعي.

هناك العديد من الشركات العامة العاملة في صناعة الغاز الطبيعي ويميل اداء هذه الشركات الى تحسن عندما يرتفع سعر الغاز الطبيعي، ومع ذلك إذا كنت تستثمر في مخزون الغاز الطبيعي فمن المهم ان تضع في اعتبارك ان العديد من العوامل بخلاف سعر الغاز الطبيعي يمكن ان تؤثر على سعر سهم الشركة،

بعبارة اخرى لا يعني ارتفاع اسعار الغاز الطبيعي ان مخزون الغاز الطبيعي سيرتفع بضرورة بنفس المعدل او حتى يرتفع على الاطلاق، لذلك من المهم اجراء بحث شامل عن مخزونات الغاز الطبيعي قبل الاستثمار فيها.

صناديق الاستثمار المتداولة

هي اداة مالية اخرى يمكن استخدامها للاستثمار في الغاز الطبيعي، الصناديق المتداولة في البورصة، صناديق الاستثمار هي صناديق يتم تداولها في البورصة ومصممة لتتبع سعر الاصل او القطاع او الغاز الطبيعي عكس اداء الغاز الطبيعي باستخدام راس مال المؤشر الأساسي، لذلك تحاول المستثمرين الى الاستثمار في الاصول المتعلقة بالغاز الطبيعي اعتمادا على الصندوق المعني.

يمكن ان تقدم صناديق الاستثمار المتداولة للغاز الطبيعي تنوعا جيدا من خلال الاستثمار في عدد من الاصول المختلفة، لذلك يمكن ان تكون صناديق الاستثمار المتداولة للغاز الطبيعي وسيلة جيدة دون الاعتماد كثيرا على أصل واحد.

العقود الآجلة للغاز الطبيعي

 في حين ان أسهم الغاز الطبيعي وصناديق الاستثمار المتداولة هي الانسب لاستثمارات طويلة الاجل في أكثر ملائمة لأولئك الذين يرغبون في الغاز الطبيعي فقط، تكون العقود الآجلة والعقود مقابل الفروقات الطبيعية على مدى فترة زمنية اطول.

العقد الاجل للغاز الطبيعي هو اتفاقية لتبادل السلعة بسعر محدد مسبقا في تاريخ محدد في المستقبل، يمكن شراء العقود الآجلة وبيعها في اسواق العقود الآجلة.

وكثير من المتداولين الذين يشترونها لا يهتمون بالحصول على الغاز الطبيعي او بيعه. لكنهم يستخدمون العقود الآجلة كوسيلة للمضاربة على سعره.

يمكن استخدام العقود الآجلة للمضاربة على ارتفاع الاسعار وهبوطها، ويمكن ايضا تداولها على الهامش مما يعني ان اولئك الذين يتداولون في العقود الآجلة للغاز الطبيعي يمكنهم الوصول الى صفقات أكبر وهي مهمة مع ايداع اولي أصغر. هذا هو تأثير الرافعة المالية هذا له تأثير تضخيم كل من الارباح والخسائر المحتملة.

العقود مقابل الفروقات على الغاز الطبيعي

 على غرار العقود الآجلة، الغاز الطبيعي يسمح تداول العقود مقابل الفروقات للغاز الطبيعي،

كما يسمح للمتداولين بالمضاربة على سعر الغاز الطبيعي من خلال الشراء صعودا او بيعا هبوطا.

تمثل العقود مقابل الفروقات عقدا بين الطرفين يتفقان على تبادل الفرق في سعر الاصل بين

وقت فتح العقد ووقت اغلاقه مرة اخرى مثل العقود الآجلة. يمكن تداول العقود مقابل الفروقات للغاز الطبيعي مما يعني انه يمكن للمتداولين الوصول الى مركز أكبر بإيداع اولي أصغر.

وتعتبر هذه الطريقة أكثر امانا لان ليس بها تاريخ انتهاء صلاحية، لذلك يمكن للمتداولين الاحتفاظ

بمراكزهم مفتوحة طال ما يريدون بشرط ان يكون لديهم اموال كافية في حسابهم للحفاظ على المركز.

ومع ذلك يجب أن يكون المتداولون على دراية بمبادلته وهي معدل فائدة يتم تطبيقه على صفقات العقود مقابل الفروقات التي يتم الاحتفاظ بها طوال الليل.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شكرا لتقديم تعليقك!