تداول النفط في الأردن

أهم وسطاء تداول السلع والمصادر الطبيعية في الأردن

أهم وسطاء تداول السلع والمصادر الطبيعية في الأردن

في السنوات القليلة الماضية، شهد الأردن طفرة رائعة في مجال التداول عبر الإنترنت لدرجة أن المملكة الأردنية مدرجة كواحدة من الدول الاستثمارية الرائدة في الشرق الأوسط. فقد أدى اهتمام الحكومة الكبير بهذا الأمر، الى تعدد شركات التداول المرخصة في الأردن و استقطاب الشركات العالمية. وأنشأت الدولة نظاما تنظيميا للوسطاء الماليين في البلاد ووافقت على قانون لهم، مما دفع العديد من المستثمرين إلى الإقبال بشكل كبير على هذا النوع من أنواع التجارة المالية.

ما هي السلع؟ تداول السلع والمصادر الطبيعية في الأردن

بشكل عام، فإن أفضل طريقة لوصف سلعة ما كونها منتج طبيعي أو منتج زراعي يمكنك تداوله فعليا. ولكن في الواقع، فإن السلع تمثل المواد الخام. ويشمل المصطلح العديد من الأشياء المختلفة من المعادن الثمينة مثل الذهب إلى منتجات محددة مثل القهوة والقمح والذرة.

وتقوم البورصات عموما بفرز السلع في مجموعات محددة بناء على الخصائص المشتركة لها. وتشمل ما يلي:

  • سلع الطاقة
  • المحاصيل
  • الثروة الحيوانية
  • المعادن الأساسية (أو الصناعية)
  • المعادن الثمينة

وبالطبع فإن هذه ليست القائمة الكاملة لجميع السلع، بل هي بعضها الأكثر شعبية. وهناك الكثير من السلع الأخرى للاختيار من بينها.

مزايا وعيوب الاستثمار في السلع

مزايا الاستثمار في السلع

هناك مزايا عديدة للاستثمار في السلع والتي تشمل:

  • التحوط من التضخم

يمكن للعديد من السلع أن توفر تحوطا ضد التضخم المرتفع مع اعتبار الذهب تاريخيا كملاذ آمن من قبل الكثيرين. ونضيف حقيقة أن العديد من السلع الأساسية يتم تقييمها بالدولار إلى قيمة التحوط هذه لأن الدولار غالبا ما ينظر إليه على أنه العملة المفضلة في أوقات التضخم المرتفع.

  • تنويع استثمار المحفظة

عند الاستثمار في السلع، بشكل مباشر أو غير مباشر، يكون هذا مفيدا للغاية لتنويع المحفظة. فهي لا تساعد فقط في تحقيق التوازن بين العوائد طويلة الأجل ولكنها يمكن أن تقلل من التقلبات.

  • عوائد عالية محتملة

هناك حجة تشير إلى أن القدرة على الاستثمار مباشرة في السلع تقلل من المخاطر التقليدية المرتبطة بالأسهم مثل مخاطر الإدارة. ونتيجة لذلك، هناك احتمال لزيادة العوائد.

الاستثمار في النفط من الأردن
الاستثمار في النفط من الأردن

عيوب الاستثمار في السلع

كما هو الحال مع أي نوع من أنواع الاستثمار، هناك بعض عيوب للاستثمار في السلع مثل: 

  • مخاطر عالية محتملة

بما أن الاستثمار المباشر في السلع هو سلعة نقية، فإن بعض مناطق السوق يمكن اعتبارها ذات مخاطر عالية.

  • ارتباط وثيق مع الاقتصاد العالمي

على الجانب الآخر من الحجة التي تشير إلى أن السلع هي وسيلة للتحوط ضد التضخم، فإنها ترتبط ارتباطا وثيقا بالاقتصاد العالمي. في حالة حدوث انكماش، مثل ذلك الذي حدث في 2008-2009، سيؤدي ذلك إلى انخفاض الطلب على النفط والسلع الأخرى.

  • التسليم المادي 

هناك تكاليف إضافية مرتبطة بالتسليم المادي للسلع على الرغم من إغلاق الغالبية العظمى من العقود الآجلة للسلع قبل انتهاء صلاحيتها.

ما الذي يدفع أسعار السلع؟تداول السلع والمصادر الطبيعية في الأردن

لكل سلعة أساسية عوامل خاصة تؤثر على أسعارها، إلا أن العرض والطلب هو المحرك الرئيسي لأسعار السلع الأساسية. يؤدي ارتفاع الطلب على سلعة ما إلى رفع أسعارها، بينما يؤدي العرض الزائد على سلعة ما إلى خفض أسعارها. يمكن أن يتأثر العرض والطلب بالعديد من العوامل المختلفة.

فيما يلي بعض من أبرز هذه العوامل:

الطلب

تشمل العوامل الرئيسية المحركة للطلب ما يلي:

  • صحة الاقتصاد العالمي: عادة ما يرتفع الطلب على العديد من السلع خلال فترات النمو الاقتصادي الكبير، نظرا لزيادة أنشطة البناء والتصنيع. وفي المقابل، ينخفض الطلب على السلع خلال فترات النمو الاقتصادي الضعيف، بسبب انخفاض أنشطة البناء والتصنيع.
  • النمو في الأسواق الناشئة: تعد دول الأسواق الناشئة سريعة النمو مثل الصين والهند مصدرا رئيسيا للطلب على السلع الأساسية. تحتاج هذه البلدان إلى سلع لبناء البنية التحتية، وتزويد مصانعها بالوقود، وإطعام سكانها المتكاثرين. عادة ما يرتفع الطلب على السلع خلال فترات التوسع الاقتصادي في الأسواق الناشئة.
  • أنماط الاستهلاك: تلعب أنماط الاستهلاك دورا رئيسيا في تغير الطلب على السلع الأساسية. على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي طلب المستهلكين على المجوهرات إلى زيادة الطلب على الذهب. وبالمثل، يمكن للطلب على السيارات أن يؤثر على الطلب على البلاتين، حيث يتم استخدامه لصنع المحولات الحفزية التي تساعد على تقليل انبعاثات المركبات.
  • أنماط التصنيع: يمكن أن يتأثر الطلب بشكل سلبي عند استبدال السلع الأساسية. إذا ارتفع سعر سلعة أساسية وأصبحت باهظة الثمن، سيبحث المشترون عن سلع بديلة أقل ثمنا. على سبيل المثال، عندما ارتفع سعر النحاس الذي يستخدم في مجموعة كبيرة من التطبيقات الصناعية، تم استبداله بالألمنيوم لأنه أقل تكلفة.
  • قوة الدولار الأميركي: يتم تسعير معظم السلع الأساسية بالدولار الأمريكي. عندما ينخفض الدولار الأمريكي تنخفض أسعار السلع بالنسبة للعملات الأخرى، مما قد يؤدي إلى زيادة الطلب عليها. تاريخيا، ارتفعت أسعار السلع الأساسية عندما تراجعت قيمة الدولار الأمريكي مقابل العملات الرئيسية الأخرى. هذا يعني، أن هذه العلاقة العكسية لا تنطبق في كل الحالات والأوقات.

العرض

تشمل العوامل الرئيسية المحركة للعرض ما يلي:

  • التدخل الحكومي: يمكن أن تلعب الحكومات دورا رئيسيا في تحريك الطلب على السلع من خلال فرض قيود الإنتاج. على سبيل المثال، فرضت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)، وهي منظمة نفطية حكومية دولية، إيقاف العرض في سوق النفط بهدف رفع أسعار النفط.
  • الأحداث الجيوسياسية: النزاعات بين البلدان، والهجمات الإرهابية، والحروب التجارية، والاضطرابات الاجتماعية، وإغلاق طرق النقل المهمة يمكن أن تؤثر جميعها على عرض السلع الأساسية.
  • أحوال الطقس: يمكن أن يلعب الطقس أيضا دورا مهما في عرض السلع الزراعية مثل السكر والقطن والكاكاو. تتطلب هذه الأنواع من السلع الأساسية دورات مناخية متسقة لكي يتمكن المزارعون من زراعة المحاصيل.

كيف تختار شركات التداول المرخصة في الأردن؟

يطمح الجميع إلى خوض تجارب استثمارية ناجحة ومضمونة في ذات الوقت ، هذا أمر لا يتحقق إلا بالتمكن من اختيار شركات التداول المرخصة في الأردن الأفضل والموثوقة والتي تقدم خدمات مميزة تلبي متطلبات المتداول وتناسب احتياجاته، يمكن تحقيق هذا من خلال أخذ مجموعة من المعايير بعين الاعتبار أثناء المفاضلة بين وسطاء التداول والتي يتمثل أهمها فيما يلي:

  • احرص على اختيار شركات التداول المرخصة في الأردن من قبل هيئة الأوراق المالية الأردنية (JSC) باعتبارها الجهة الرقابية المحلية الوحيدة المنوطة باعتماد شركات الوساطة بالسوق الأردني.
  • عند التعامل مع شركة تداول عالمية، لا تخضع للرقابة الأردنية، تأكد من أنها حاصلة على تراخيص أوروبية أو أمريكية موثوقة.
  • تعرف على حجم فوارق الأسعار التي يتيحها الوسيط الأردني وكذلك من الضروري معرفة قيمة العمولات والرسوم التي يفرضها على عمليات التداول.
  • تعرف على حجم الرافعة المالية التي توفرها شركة الوساطة المالية مع العلم أن البنك المركزي الأردني يفرض على الشركات أن تكون قيمة الرافعة المالية متوسطة وذلك بهدف الحد من المخاطر المحتملة في حالة الخسارة.
  • تعرف على أنواع الأدوات المالية المتوفرة من خلال الوسيط وبطبيعة الحال كلما كانت أكثر تنوعا ساهم ذلك في زيادة الفرص الاستثمارية، يفضل اختيار الوسطاء ممن يتيحون تداول أزواج العملات بالإضافة إلى عقود مقابل الفروقات (CFD).
  الاستثمار في الذهب في عمان بالطرق التقليدية
  الاستثمار في الذهب في عمان بالطرق التقليدية

ما هي افضل شركات تداول السلع والمصادر الطبيعية في الأردن؟

نقدم لكم أدناه أفضل شركات التداول المرخصة عالميا والتي خصصت خدمات مميزة لتسهيل التداول على المستثمرين في الاردن:

  • شركة Evest وسيط تداول مع حسابات بنكية داخل عمان.
  • شركة Exness وسيط تداول عالمي مرخص FCA / CySEC.
  • شركة XTB وسيط تداول مدرج في البورصة مع منصة احترافية وادوات تعليمية كثيرة.
  • شركة AvaTrade وسيط تداول مرخص في الإمارات العربية المتحدة وادوات تداول عديدة.

الأسئلة الشائعة حول تداول السلع والمصادر الطبيعية في الأردن

هل جميع شركات التداول مرخصة في الأردن؟ تداول السلع والمصادر الطبيعية في الأردن

لا ليست كل شركات التداول مرخصة في الأردن ومع ذلك يمكن التداول مع أي شركة تداول مرخصة خارج الأردن بشرط أن تكون الشركة تحمل تراخيص دولية موثوقة وقوية التي من شأنها حماية المستثمر والتأكد من أن التعامل يكون فقط مع شركات مرخصة.

هل الاستثمار في السلع مخاطرة؟

تقدم أسواق السلع منصة استثمارية للمشترين والمنتجين في أحد طرفيها الطيف والمضاربين في الطرف الآخر. لذا فإن سوق السلع  في الواقع قد يكون محفوفا بالمخاطر أو آمنا نسبيا وفقا لما تفعله. يوفر شراء وبيع العقود الآجلة لحماية المراكز أو المقامرة على تحركات الأسعار قصيرة الأجل سيولة ضخمة في أسواق السلع الأكثر شعبية. إن وجود الرافعة المالية، من خلال التداول بالهامش، يجذب العديد من المضاربين ولكن كما نعلم فإن الرافعة المالية هي سيف ذو حدين.

هل يعتبر تداول السلع مناسبا للمبتدئين؟

قد يكون استخدام عقود الفروقات طريقة رائعة للمبتدئين لدخول سوق تداول السلع، نظرا لأنها تسمح لك بالمضاربة على تحركات الأسعار الإيجابية والسلبية.

هل تداول السلع مربح؟

تتسم أسعار السلع بالتقلب الشديد مما يخلق فرصا للمتداولين للمضاربة على تقلبات الأسعار رغم أن هذا ينطوي أيضا مخاطر بتكبد خسائر.

ما هي السلعة الأكثر قيمة؟

من حيث معاملات العقود الآجلة للسلع الأساسية، يعتبر النفط الخام السلعة الأكثر تداولا على الرغم من انخفاض الطلب بشكل كبير في السنوات الأخيرة. تحظى القهوة والغاز الطبيعي والذهب بشعبية كبيرة حيث يتم تداول كميات ضخمة من العقود الآجلة للسلع كل عام.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شكرا لتقديم تعليقك!