أفضل طرق تداول النفط في قطر

أهم وسطاء تداول السلع والمصادر الطبيعية في قطر

أهم وسطاء تداول السلع والمصادر الطبيعية في قطر

يسعى الكثير من الشباب ولا سيما في الوطن العربي للدخول الى مجال الاستثمار والبدء في جني أرباح مادية من هذا المجال، حيث يوجد هناك الكثير من المجالات التي تعود عليك بمبالغ مادية كبيرة مثل تداول السلع والمصادر الطبيعية في جميع بورصات العالم عامة وبورصة قطر خاصة. كما يسعي المستثمرين إلى تداول االسلع في قطر من خلال افضل شركات التداول في قطر، فتجارة السلع والمصادر الطبيعية يمكن أن تحقق من خلال شركات تداول االسلع في قطر أرباح كبيرة للمستثمرين اذا كان لديهم الخبرة الكافية للقيام بذلك. لذلك سوف نشرح في هذا المقال أفضل طرق الاستثمار في السلع في قطر ونقدم لكم أفضل منصات التدول الموثوقة والآمنة.

ما المقصود بالسلع؟

مصطلح السلع في الأسواق المالية يشير إلى أن السلع الطبيعية والتي عادة ما تشتق من أصول طبيعية ومواد خام، بما في ذلك التربة ومعادنها، وبدون شك فإن السلع الاستثمارية في الأسواق المالية هي تلك التي لها قيمة فعلية وأثر كبير على اقتصاديات العالم. وبصورة عامة، يتم تقسيم السلع إلى قسمين فيما يتعلق بتداول السلع، وهما:

السلع الخفيفة: يعتمد مصلطح السلع الخفيفة أو اللينة Soft Commodities على وصف السلع الأصغر حجما وأثرا، مثل السلع الزراعية كالبن، الدقيق، فول الصويا، القطن، الذرة وما على شاكلتهم، مع تحقق شرط رئيسي وهو الأهمية الاستراتيجية.

السلع الثقيلة: كما يمكنك أن تتوقع، السلع الثقيلة Hard Commodities هي السلع الأثقل حجما وأثرا، مثل النفط، الغاز الطبيعي، الفحم، الذهب، الفضلة، البلاديوم، النحاس، الليثيوم والألمونيوم.

كيف تعمل السلع؟

من الشائع أن تلاحظ فارقا بين الأسهم أو حصص الملكية وبين السلع. في الواقع، إن الإختلاف طفيف. أنت ببساطة تشتري وتبيع “عناصر” فردية سواء كانت معادن ثمينة أو أسهم أو قهوة أو نفط أو غاز. في حين أن بعض أسواق السلع الأكثر تقليدية قد لا تزال تقدم منطقة مادية للتجارة، فإن الغالبية العظمى من البورصات اليوم “افتراضية”. ويقومون بترتيب التسليم المادي (للسلع المتداولة) نفسه بعيدا عن البورصة.

ويمكن القول بثقة أن تداول العقود الآجلة للسلع هو عنصر أساسي في سوق السلع. كل من المضاربين وأولئك الذين يبحثون عن التسليم أو الاستلام المادي لسلع معينة. بينما يستهجن كثير من الناس أنشطة بعض المضاربين، فإن المضاربين هم من يضيفون درجة كبيرة من السيولة إلى هذه الأسواق النشطة للغاية. وفي جوهره، فإن تبادل السلع الآجلة هو تبادل معلومات. حيث يجتمع جميع المشترين والبائعين والتجار والمضاربين معا لإنشاء “سعر عادل”.

طرق الاستثمار في السلع: أهم وسطاء تداول السلع والمصادر الطبيعية في قطر

هناك طرق عديدة لتداول السلع وهي كالتالي:

الفروقات

تمثل الفروقات  أو العقود مقابل الفروقات  أسهل وأيسر الطرق لتداول السلع. ويتيح كل الوسطاء تقريبا تداول الفروقات عبر الإنترنت. وبالتالي إذا كنت تتداول العملات فإن تداول السلع يتم بنفس الطريقة وعلى نفس المنصة وباستخدام نفس حساب التداول. تتيح عقود الفروقات التداول على فوارق أسعار السلع. الفروقات هي منتج مشتق يجعل من الممكن تداول السلع والمضاربة على تحركات الأسعار. وعندما تتداول الفروقات فإنك لا تمتلك الأصل الأساسي. ولكن يمكنك شرائه وبيعه على حد سواء والاستفادة من كلا النشاطين. 

الفروقات متاحة للتداول بالهامش. وبالتالي يمكنك استخدام الرافعة المالية لزيادة رأس المال الأولي الخاص بك. 

أهم وسطاء تداول السلع والمصادر الطبيعية في قطر: تداول العقود الآجلة

تعد العقود الآجلة من الطرق الأخرى الشائعة لتداول السلع. عندما تتداول العقود الآجلة فإنك تتحمل التزاما بشراء واستلام أصل سلعة ما بسعر محدد مسبقا في وقت محدد في المستقبل (عند انتهاء مدة العقد). وفي الوقت ذاته يلتزم البائع بتسليم الأصل عند انتهاء العقد. ويمكن توفير العقود الآجلة لأي أصول سلعية. 

عادة ما يتم تقسيم مستخدمي العقود الآجلة إلى مشترين للسلع تجاريين أو منتمين لمؤسسات ومستثمرين مضاربين. يستخدم المستخدمون المنتمون لمؤسسات العقود لتنظيم عملية إعداد الميزانية وحماية أعمالهم من تغيير السعر.

ويمكن للمستثمرين المضاربين استخدام العقود الآجلة لتطبيق استراتيجيات الاستثمار قصير الأجل. ويتمثل هدفهم الأساسي في الاستفادة من تغيير سعر الأصل. ولكن هؤلاء المستثمرين يغلقون صفقاتهم قبل تاريخ انتهاء صلاحية العقد الآجل. ونتيجة لذلك لا يتم تسليم الأصل أبدا.

أسهم السلع: أهم وسطاء تداول السلع في قطر

تتم دائما المقارنة بين سوقي الأسهم والسلع. ولكن يمكنك الجمع بين هذين السوقين. فعلى سبيل المثال يمكنك الاستثمار في أسهم شركة ترتبط بطريقة ما بالأصل السلعي الذي تهتم به، فإذا كنت مهتما بالغاز الطبيعي يمكنك الاستثمار في أسهم شركات إنتاج الغاز الرائدة. وإذا كنت تميل للذهب يمكنك الاستثمار في شركات التعدين. 

يفترض أن الأسهم أقل تقلبا من العقود الآجلة. وهذه فرصة عظيمة للمستثمرين المبتدئين. لكن يجب أن تتذكر أن الأسهم الرخيصة تمثل الأصول الأقل موثوقية للاستثمار. 

ويجب أن تضع في اعتبارك أن هذه الطريقة لدخول سوق السلع غير مباشرة. ومستوى الارتباط بين الأسهم والسلع ضعيف. أى أن سعر السهم لا يعتمد على سعر السلعة.

صناديق المؤشرات المتداولة والأوراق المتداولة والصناديق المشتركة 

يتم تداول صناديق المؤشرات المتداولة (ETFs) والأوراق أو السندات المتداولة في البورصة (ETNs) بنفس طريقة تداول الأسهم. فهي تسمح للمستثمرين بالمضاربة على التقلبات في أسعار السلع أو سعر سلة من السلع. وهي لا تستثمر في الوقت ذاته في العقود الآجلة بشكل مباشر. 

لا يتوفر تداول صناديق المؤشرات المتداولة للسلع والأوراق المتداولة للسلع لجميع أصول السلع. وعادة لا تتطلب هذه الأدوات حساب وساطة خاص. 

أما بالنسبة للصناديق المشتركة فلا يمكن استخدامها للاستثمار في السلع مباشرة. إلا أنه يمكن استخدامها للاستثمار في أسهم شركة تتعلق بأصل السلعة التي تريد تداولها.

ما الذي يؤثر على اسعار السلع؟

يمكن أن يتغير سوق السلع بمعدل سريع، لا سيما إذا كان الطلب مرتفعا على المورد أو أنه يتأثر بعوامل خارجية. على سبيل المثال، النفط يعد مورد محدود. لذلك، كلما ازدادت صعوبة العثور عليه، ستزداد قيمته. ومع ذلك، يمكن أن يتأثر سعر النفط أيضا بحاجة الأشخاص إلى وقود أقل لسياراتهم. تسبب هذه القوى المتنافسة تقلبات يمكن أن تكون ميزة إذا تمتعت بفهم للأسواق.

سيتأثر سعر السلعة بطرق مختلفة. ومع ذلك، فإن العوامل الرئيسية التي يمكن أن تؤثر على أسعار السلع هي:

العرض والطلب

إذا كان المنتج نادرا، أو موردا محدودا، أو يصعب الحصول عليه ومعالجته، فقد تكون قيمته عالية. وبالمثل، إذا كان الطلب يفوق العرض، فإنه يصبح سلعة أكثر قيمة. والعكس صحيح أيضا. إذا كان العرض يفوق الطلب، تنخفض القيمة.

الطقس والمناخ

يمكن أن تتأثر سلع معينة بعناصر الطقس والمناخ. لنأخذ القمح على سبيل المثال. إذا كانت الظروف شديدة الرطوبة أو شديدة الجفاف في أوقات حرجة على مدار العام، فقد تتأثر المحاصيل. وعندما يتوفر عدد أقل من المحاصيل، يكون العرض منخفضا وفي حال ظل الطلب مرتفعا، تزداد القيمة. تتأثر السلع اللينة بشكل خاص بظروف الطقس.

تحركات أسعار العملات

يمكن أن تؤثر قيمة المال على أسعار السلع. نظرا لأنه يتم تداول السلع بين البلدان، فقد تؤثر قيمة كلا العملتين المعنيتين على قيمة ما يتم بيعه. على سبيل المثال، إذا كانت قيمة إحدى العملات قوية والأخرى ضعيفة، فإن الأولى تتمتع بقوة شرائية أكبر. لذلك يمكنها شراء السلع بسعر أفضل مما يؤدي إلى انخفاض قيمتها الإجمالية.

السياسة والسياسات الحكومية

إذا تم إصدار قانون جديد أو كان بلد ما يواجه أزمة، فقد تتغير قيمة السلع. على سبيل المثال، هناك حاليا حملة لتعزيز الطاقة الخضراء والتخلص التدريجي من الوقود الأحفوري مثل النفط. من خلال تطبيق الحكومات لسياسة تهدف إلى تقليل استهلاك الوقود الأحفوري، فإنها بذلك ستقلل من قيمتها.

أفضل طرق الاستثمار في الذهب من قطر
أفضل طرق الاستثمار في الذهب من قطر

كيف تختار افضل شركات التداول الموثوقة في قطر

يسعى جميع المتداولين والمستثمرين في قطر إلى التداول في السلع من خلال افضل شركات التداول في قطر، حيث يسعى الجميع إلى أن تكون اموالهم في مكان امن من شركات التداول النصابة وبكل تاكيد فإن كل واحد منا يبحث بشكل مستمر عن أفضل شركة تداول في قطر، ولكن كيف تختار من بين افضل شركات التداول في قطر؟، حيث ان جميع شركات التداول المرخصة في قطر تقدم خدمات متشابهة إلى حد كبير ولا يستطيع أن يفرق بين مزايا كل شركات التداول الموثوقة في قطر الا الخبراء المتمرسين في صناعة التداول، لكن مع ذلك، ان افضل الوسائل للبحث عن افضل شركة تداول هي عن طريق البحث عن ترخيص شركة التداول وما يوفره الوسيط من سبل حماية للعملاء وتامين أموالهم.

عند اختيار شركة تداول في قطر من أجل التداول بشكل آمن والمحافظة على المال من سرقة شركات التداول النصابة، يجب عليك أن تقوم باختيار شركة تداول مرخصة في قطر، هي سوف تكون شركة التداول هذه هي الافضل من حيث الأمان على رأس المال، ولكن بالإضافة إلى ذلك يجب أن تتوفر مزايا أخرى إلى شركة التداول من أجل اختيارها لتكون افضل شركة تداول في قطر، حيث يجب أن توفر شركات التداول المرخصة ما يلي:

  • يوجد حساب تداول إسلامي
  • مرخصة في هيئات رقابية قوية
  • أن تكون أموال العملاء مفصولة عن أموال الشركة
  • سهولة عمليات سحب وإيداع الأموال
  • دعم فني متواجد أربع وعشرين ساعة باللغة العربية
  • تقديم دورات تعليمية لمساعدة وتعليم المبتدئين في التداول
  • تقديم منصات تداول سريعة وسهلة الاستخدام
  • تقديم فروقات سعرية منخفضة
  • تقديم رافعة مالية تتناسب مع خطة التداول
  • سمعة شركة التداول بين المتداولين وهي تعتبر الأهم
أفضل طرق الاستثمار في النفط من قطر
أفضل طرق الاستثمار في النفط من قطر

أفضل شركات التداول الموثوقة في قطر

  • شركة XTB 

شركة XTB تعتبر واحدة من أكبر وأعرق شركات الوساطة المالية على مستوى العالم، وهذا لكونها ممثلة قانونيا لأكثر من 13 دولة في العالم، وهي مرخصة أيضا من قبل عدد من الهيئات الرقابية الكبيرة في العالم من بينها لجنة الأوراق المالية والبورصات القبرصية ولجنة السلوك المالي البريطانية وسلطة دبي للخدمات المالية، وقد تم تأسيسها في عام 2002 وفي غضون ثلاثة أعوام فقط من بعد تأسيسها نالت جائزة أفضل وسيط في أوروبا.

  • شركة Evest

شركة Evest تعتبر واحدة من افضل شركات التداول في قطر وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

  • شركة Exness

تعد شركة Exness إحدى أفضل شركات الوساطة المالية في قطر، حيث أنها تحظى بخبرة كبيرة وقديمة في هذا المجال والتي تمتد إلى أكثر من 12 سنة، حيث يعود تأسيسها إلى عام 2008، وهي تتميز بالنظام الدقيق، كما أنها معتمدة من قبل الكثير من الجهات الرقابية في أسواق المال، من بينها هيئة السلوك المالي البريطاني، وغيرها من التراخيص الأخرى التي ساهمت بشكل كبير في شهرة شركة اكسنس على مستوى العالم، وتعد منصة ​​ Exness من أفضل منصات التداول الموثوقة التي تحظى بمتداولين جدد كل شهر.

  • شركة AvaTrade

تعتبر شركة AvaTrade واحدة من بين الشركات التي لها خبرة كبيرة تزيد عن 15 عام في تقديم الكثير من خدمات الإستثمار والتداول، حيث أنها تحتل المرتبة الأولى من بين تصنيف شركات التداول المرخصة في العالم، وهذا يرجع إلى حصولها على تراخيص من حوالي 5 قارات مختلفة في العالم.

الأسئلة الشائعة حول أهم وسطاء تداول السلع والمصادر الطبيعية في قطر

هل التداول في قطر قانوني أم مخالف للقانون؟

يعتبر التداول في قطر عمل قانوني تماما ويتم تنظيم سوق التداول في قطر من قبل مصرف قطر المركزي بالإضافة إلى هيئة قطر للأسواق المالية.

هل الاستثمار في السلع مخاطرة؟

تقدم أسواق السلع منصة استثمارية للمشترين والمنتجين في أحد طرفيها الطيف والمضاربين في الطرف الآخر. لذا فإن سوق السلع  في الواقع قد يكون محفوفا بالمخاطر أو آمنا نسبيا وفقا لما تفعله. يوفر شراء وبيع العقود الآجلة لحماية المراكز أو المقامرة على تحركات الأسعار قصيرة الأجل سيولة ضخمة في أسواق السلع الأكثر شعبية. إن وجود الرافعة المالية، من خلال التداول بالهامش، يجذب العديد من المضاربين ولكن كما نعلم فإن الرافعة المالية هي سيف ذو حدين.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شكرا لتقديم تعليقك!