Commodity trading in Saudi Arabia

أهم وسطاء تداول السلع والمصادر الطبيعية في السعودية

أهم وسطاء تداول السلع والمصادر الطبيعية في السعودية

لا شك في أن الأشهر الأخيرة كانت محيرة بالنسبة للمتداولين والمستثمرين، حيث إن الأسواق المالية قد عانت من أكثر من أزمة، مثل انخفاض أسواق الأسهم والعملات الرقمية ضمن انخفاض موسع ضرب الأسواق إثر ارتفاع التضخم وزيادة احتمالية حدوث الركود الاقتصادي في ظل الهبوط الاقتصادي الواضح من ناحية ورفع أسعار الفائدة من ناحية أخرى، مما جذب الأموال تجاه القطاع المصرفي، لكن في ظل هذه الظروف، يظل تداول السلع واحد من أخفض الخيارات الاستثمارية على الإطلاق، بما في ذلك تداول الذهب، الفضة، النفط، خام برنت، الغاز الطبيعي والمزيد.

ما المقصود بالسلع؟

مصطلح السلع في الأسواق المالية يشير إلى الى السلع الطبيعية والتي عادة ما تشتق من أصول طبيعية ومواد خام، بما في ذلك التربة ومعادنها، وبدون شك فإن السلع الاستثمارية في الأسواق المالية هي تلك التي لها قيمة فعلية وأثر كبير على اقتصاديات العالم. وبصورة عامة، يتم تقسيم السلع إلى قسمين فيما يتعلق بتداول السلع، وهما:

السلع الخفيفة: يعتمد مصلطح السلع الخفيفة أو اللينة Soft Commodities على وصف السلع الأصغر حجما وأثرا، مثل السلع الزراعية كالبن، الدقيق، فول الصويا، القطن، الذرة وما على شاكلتهم، مع تحقق شرط رئيسي وهو الأهمية الاستراتيجية.

السلع الثقيلة: كما يمكنك أن تتوقع، السلع الثقيلة Hard Commodities هي السلع الأثقل حجما وأثرا، مثل النفط، الغاز الطبيعي، الفحم، الذهب، الفضلة، البلاديوم، النحاس، الليثيوم والألمونيوم.

شرح تداول السلع


في الماضي، هيمنت التكتلات متعددة الجنسيات على تداول السلع حيث كانت تشتري المواد الخام للإنتاج ومعها البنوك الكبرى وبيوت التجارة. ولكن مع ظهور التداول عبر الإنترنت، تمكن المتداولون من القطاع الخاص من الوصول إلى أسواق السلع العالمية برأس مال متواضع نسبيا.

وأصبح تداول السلع أحد أشهر وسائل التحوط من التضخم وتنويع المحفظة الاستثمارية. ويفضل العديد من المتداولين والمستثمرين تداول السلع لحماية أموالهم وتقليص المخاطر الإجمالية لمحافظهم.

ومع ذلك، فإن السلع ليست منيعة ضد التقلبات الشديدة في الأسعار. حيث قد تغير الأسعار اتجاهها بشكل غير متوقع ضد صفقتك، وبالتالي تكبدك لخسائر.

توقعات أسعار السلع
توقعات أسعار السلع

الخصائص الخاصة لسوق السلع

كانت الخصائص العامة لسوق السلع الأساسية هي نفسها في الغالب لمئات السنين. بالعودة حتى إلى القرن الـ 19العاشر. في ذلك الوقت، بدأ المزارعون في أمريكا في استخدام ما نطلق عليه الآن “العقود الآجلة”. كانت مفيدة لبيع المحاصيل مثل القمح والذرة. حيث يتفق المشتري والبائع على تسليم سلعة معينة بسعر محدد في تاريخ لاحق. من أجل تقليل المخاطر التي يتعرض لها المشتري، يتضمن العقد أيضا دفعة جزئية. وهو ما نشير إليه اليوم باسم “الهامش”، مع دفع المبلغ الكامل عند التسليم. ويعمل ذلك في الواقع على التقليل من مخاطر عدم التسليم. في غضون ذلك، كان لدى البائع حافز لمتابعة الصفقة المتفق عليها. 

أتاح قدوم منظمات مثل مجلس شيكاغو للتجارة تداول هذه “العقود الآجلة” في بيئة خاضعة للرقابة والتنظيم. وتعتبر هذه البورصات حتى اليوم مركزا للنظام ككل. حيث تعمل على توفير منصة يمكن من خلالها تداول مجموعة كاملة من العقود الآجلة للسلع. وتعمل اللوائح التنظيمية التي تمتثل لها البورصة مع الهيكلية التي تسير بها على منح الثقة واليقين لكل من المشترين والبائعين. وهو ما يقلل في النهاية ما يسمى بالمخاطر النظامية لكلا الطرفين.

العوامل المؤثرة على حركة أسعار السلع

يمكن أن يتغير سوق السلع بمعدل سريع، لا سيما إذا كان الطلب مرتفعا على المورد أو أنه يتأثر بعوامل خارجية. على سبيل المثال، النفط يعد مورد محدود. لذلك، كلما ازدادت صعوبة العثور عليه، ستزداد قيمته. ومع ذلك، يمكن أن يتأثر سعر النفط أيضا بحاجة الأشخاص إلى وقود أقل لسياراتهم. تسبب هذه القوى المتنافسة تقلبات يمكن أن تكون ميزة إذا تمتعت بفهم للأسواق.

سيتأثر سعر السلعة بطرق مختلفة. ومع ذلك، فإن العوامل الرئيسية التي يمكن أن تؤثر على أسعار السلع هي:

العرض والطلب

إذا كان المنتج نادرا، أو موردا محدودا، أو يصعب الحصول عليه ومعالجته، فقد تكون قيمته عالية. وبالمثل، إذا كان الطلب يفوق العرض، فإنه يصبح سلعة أكثر قيمة. والعكس صحيح أيضا. إذا كان العرض يفوق الطلب، تنخفض القيمة.

الطقس والمناخ

يمكن أن تتأثر سلع معينة بعناصر الطقس والمناخ. لنأخذ القمح على سبيل المثال. إذا كانت الظروف شديدة الرطوبة أو شديدة الجفاف في أوقات حرجة على مدار العام، فقد تتأثر المحاصيل. وعندما يتوفر عدد أقل من المحاصيل، يكون العرض منخفضا وفي حال ظل الطلب مرتفعا، تزداد القيمة. تتأثر السلع اللينة بشكل خاص بظروف الطقس.

تحركات أسعار العملات

يمكن أن تؤثر قيمة المال على أسعار السلع. نظرا لأنه يتم تداول السلع بين البلدان، فقد تؤثر قيمة كلا العملتين المعنيتين على قيمة ما يتم بيعه. على سبيل المثال، إذا كانت قيمة إحدى العملات قوية والأخرى ضعيفة، فإن الأولى تتمتع بقوة شرائية أكبر. لذلك يمكنها شراء السلع بسعر أفضل مما يؤدي إلى انخفاض قيمتها الإجمالية.

السياسة والسياسات الحكومية

إذا تم إصدار قانون جديد أو كان بلد ما يواجه أزمة، فقد تتغير قيمة السلع. على سبيل المثال، هناك حاليا حملة لتعزيز الطاقة الخضراء والتخلص التدريجي من الوقود الأحفوري مثل النفط. من خلال تطبيق الحكومات لسياسة تهدف إلى تقليل استهلاك الوقود الأحفوري، فإنها بذلك ستقلل من قيمتها.

تداول السلع في السعودية

كيفية تداول السلع

يمكن للمستثمرين التداول في السلع بعدة طرق، بما في ذلك:

  1. الاستثمار في العقود الآجلة

هو عبارة عن عقد من خلاله يتم شراء أو بيع كمية معينة من السلعة بسعر معين في تاريخ مستقبلي، وهذا النوع من الاستثمار ليس للمتداول العادي لأنه ينطوى على قدر كبير من المخاطرة ويتطلب مهارة تداول احترافية. وهو مخصص للأشخاص الذين يتخذوا من التداول مهنة أساسية لهم، كما يجب أن تكون ملما بأساسيات السوق والتحليل الفني.

  1. الاستثمار فى العقود مقابل الفروقات

واحدة من أسهل الطرق وأكثرها شعبية لتجارة السلع، عقد الفرق هو نوع من العقود بين المتداول والوسيط من أجل محاولة الربح من فرق السعر بين فتح وإغلاق الصفقة، وتعتبر عقود الفروقات من أحد الطرق الهامة لمحاولة الاستفادة من تقلبات الأسعار الكبيرة.

  1. الاستثمار في الصناديق المتداولة وصناديق الاستثمار المشتركة

توجد عدد من الصناديق التي تستثمر في الشركات التي تستخدم أو تنتج سلعا معينة أو التي تتعقب سعر السلعة الأساسية، ويتم الاستثمار في الصناديق عن طريق شراء أسهم من تلك الصناديق المختارة.

تختلف صناديق الاستثمار المشتركة عن الصناديق المتداولة في السلع في أن محافظها تكون أكثر تنوعا، ولن تتألف فقط من السلع الأساسية ولكن أيضا من الأوراق المالية الأخرى.

  1. صناديق مؤشرات السلع

تم تصميم صناديق مؤشرات السلع لتتبع أداء مؤشر سلعي معين مثل جولدمان ساكس للسلع أو مؤشر السلع الألماني.

كيف يمكنني تحسين أدائي في تداول السلع؟

لقد تحدثنا عن سوق السلع العالمي وشاركنا الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها تداول السلع. ومع ذلك، لم نقم بتغطية ما يتطلبه الاستثمار في السلع التجارية أو كيفية تداولها بنجاح.

على الرغم من عدم وجود ضمانات، هناك عدد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لتحسين فرصك في النجاح عند تداول السلع. وتشمل هذه الأشياء:

  • الحصول على التعليم.
  • تحليل السوق.
  • إدارة المخاطر الخاصة بك.
  • تنويع محفظتك.

اختيار وسيط تداول السلع

هناك عدد لا حصر له من وسطاء تداول السلع المتاحين في السوق. هناك أيضا العديد من المعايير التي يمكن الاستناد عليها في اختيار وسيط السلع الذي تنوي التعامل معه.

  • الترخيص

يجب أن يقتصر تعامل المتداول مع الوسطاء المرخصين ، وذلك لضمان سلامة أمواله وحمايته من التعرض لمحاولات الاحتيال. برغم ذلك، ليس كافيا أن تكون الشركة مرخصة للوثوق في التعامل معها، حيث أن هناك ولايات تنظيمية متساهلة تمنح تراخيصها لأي شركة مقابل دفع رسوم بسيطة. ولهذا من الأفضل التعامل مع الشركات المرخصة في بلدان متقدمة ومن جهات تنظيمية مرموقة، مثل FCA البريطانية وASIC الأسترالية وCySEC القبرصية.

  • منصة التداول

هناك تنوع ملحوظ في منصات التداول الإلكترونية، ربما أبرزها هي منصات الميتاتريدر4 و الميتاتريدر5. وبرغم هيمنة تلك البرمجيات التي طورتها شركة MetaQuotes الروسية، ولكن شهدت السنوات الأخيرة إطلاق منصات جديدة مثل cTrader وNinjaTrade ومنصة الويب Trandingview  .وفي كل الأحوال، تأكد ما إذا كان الوسيط الذي ستفتح حسابك معه يوفر منصة التداول التي تفضل استخدامها.

  • تكلفة التداول

تختلف تكلفة التداول بحسب الشركة التي ستتداول معها، وما إذا كنت تنوي التداول عبر شركة وساطة صغيرة أم مباشرة في إحدى البورصات الكبرى. يسمح وسطاء التجزئة بفتح حسابات برأسمال صغير، قد يصل إلى أقل 100$، فيما تفرض البورصات حدود مرتفعة لرأس المال قد تصل إلى 50,000$. هذه المتطلبات المالية والتنظيمية الصارمة قد تؤدي إلى رفع تكلفة التداول في البورصات الرئيسية، مقارنة مع وسطاء التجزئة، والذين يتقاضون عادة فروق أسعار (سبريد) منخفضة.

هناك معايير أخرى تحكم عملية الاختيار، مثل مدى كفاءة خدمات دعم العملاء التي توفرها شركة الوساطة، نطاق الأسواق وفئات الأصول المتاحة للتداول، سمعة الشركة في السوق، بالإضافة إلى نسبة الرافعة المالية التي توفرها.

الأسئلة الشائعة حول أهم وسطاء تداول السلع والمصادر الطبيعية في السعودية

ما هي السلعة الأكثر قيمة؟

من حيث معاملات العقود الآجلة للسلع الأساسية، يعتبر النفط الخام السلعة الأكثر تداولا على الرغم من انخفاض الطلب بشكل كبير في السنوات الأخيرة. تحظى القهوة والغاز الطبيعي والذهب بشعبية كبيرة حيث يتم تداول كميات ضخمة من العقود الآجلة للسلع كل عام.

هل الاستثمار في السلع مخاطرة؟

تقدم أسواق السلع منصة استثمارية للمشترين والمنتجين في أحد طرفيها الطيف والمضاربين في الطرف الآخر. لذا فإن سوق السلع  في الواقع قد يكون محفوفا بالمخاطر أو آمنا نسبيا وفقا لما تفعله. يوفر شراء وبيع العقود الآجلة لحماية المراكز أو المقامرة على تحركات الأسعار قصيرة الأجل سيولة ضخمة في أسواق السلع الأكثر شعبية. إن وجود الرافعة المالية، من خلال التداول بالهامش، يجذب العديد من المضاربين ولكن كما نعلم فإن الرافعة المالية هي سيف ذو حدين.

هل يعتبر تداول السلع مناسبا للمبتدئين؟

قد يكون استخدام عقود الفروقات طريقة رائعة للمبتدئين لدخول سوق تداول السلع، نظرا لأنها تسمح لك بالمضاربة على تحركات الأسعار الإيجابية والسلبية.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شكرا لتقديم تعليقك!