ما هي منصة ميتاتريدر 4؟

أهم الفروقات بين منصة ميتاتريدر 4 ومنصة ميتاتريدر 5

أهم الفروقات بين منصة ميتاتريدر 4 ومنصة ميتاتريدر 5

مع استمرار شعبية التداول حول العالم، أصبحت الاختيارات متعددة أمام المتداولين سواء على مستوى الأصول أو شركات الوساطة او منصات التداول. إلا أن مدى حرية الاختيار محدودة بوسيط الفوركس الذي تتداول من خلاله. ولكن لحسن الحظ، الغالبية العظمي من الوسطاء حول العالم يدعمون  منصات التداول الأكثر شهرة وصيتا وعلى رأسها منصتي ميتاتريدر 4  وميتاتريدر 5، ففي هذه المقالة، سنقارن بين منصتي ميتاتريدر 4 وميتاتريدر 5، وسنساعدك في تحديد المنصة الأنسب للتداول.

ما هي منصة ميتاتريدر 4؟

ميتاتريدر 4 أو ما تعرف باسم MT4 هي برنامج تداول إلكتروني تم إنشائه في عام 2005 من قبل MetaQuotes Software. أصبحت المنصة الآن ذات شعبية كبيرة، ويستخدمها المتداولون في مجال تداول العملات الأجنبية أو ما يسمى الفوركس، وتستعمل بشكل مباشر عبر المنصة أو من خلال وسطاء التداول.

تشتمل منصة ميتاتريدر 4 على مكونين أساسين، وهما الخادم والعميل، فالخادم تمثله شركة الوساطة، إذ توفر كل شركة لعملائها إمكانية تحميل منصة ميتاتريدر 4 مقابل مبلغ معين؛ ليستخدموها في التعرف على أسعار الأصول، والتحكم في حساباتهم، وغالبا ما يستخدمها الوسطاء في مجال تداول العقود مقابل الفروقات، مع العلم أن منصةMetaTrader 4  ليست مصممة للعمل بدوام كامل في بورصات العقود الآجلة أو الأوراق المالية.

مميزات منصة ميتاتريدر 4

هناك العديد من المزايا التي توفرها منصةMetaTrader 4  للمبتدئين والخبراء في مجال التداول ومن أهمها ما يلي:

  • سهولة الوصول إليها

نظرا لشعبية برنامج ميتاتريدر 4، فلا يجد المتداولين صعوبة في الوصول إليه، إذ يمكن تحميل التطبيق على الهواتف المحمولة أو الكمبيوتر، كما يوجد له منصة ويب مما يسمح للمتداولين بإنشاء حساب عليها، ومن ثم استعمالها بكل سهولة، بالإضافة إلى إمكانية الوصول إليها من خلال وسطاء التداول المرخصين.

  • الخيار الأفضل للمبتدئين

ينصح دائما باستخدام المبتدئين منصة ميتاتريدر 4 عند التداول  بسبب امتلاكها واجهة ليست معقدة، وتوفيرها مخططات للتخصيص تتيح لهم فهم واختيار أنماط الأسواق المالية لمختلفة، كما أنها تحتوي على قاعدة بيانات تحليلية، ومعلومات وفيرة تساعدهم على وضع استراتيجيات تحسن من أدائهم وتجربتهم.

  • التداول الآلي

إن MetaTrader 4  لا تتيح للمتداولين عدد هائل من أدوات التداول فقط بل إنها توفر ميزة التداول الآلي التي تحسن من جودة تجارب المتداولين، وذلك بفضل احتوائها على خوارزميات تقبل التخصيص من خلال استعمال لغة البرمجة (MQL4)، بيئة التطوير الشاملة (IDE)، وقيامها بجمع المعلومات بالنيابة عن المتداولين، مما يعينهم على تحليل السوق بطريقة أكثر احترافية.

  • وظائف تحليلية متعددة

تستجيب منصة MetaTrader 4 إلى تغييرات أسعار الأصول المختلفة في الأسواق، وتوفر للعملاء مخططات تفصيلية لها، كما توفر 30 مؤشر فني، و 23 أداة تحليلية، مما يتيح للمتداولين إمكانية عقد الصفقات الرابحة بالأوقات المناسبة.

  • المرونة والسهولة

توفر المنصة عدد من الأدوات الفعالة التي تمكن المتداولين من تنفيذ الاستراتيجيات التي يخططون لها، ومنها أوامر الطلب الفورية، وأوامر الإيقاف المتحرك، وأوامر الإيقاف، وكذلك الرسم البياني، وسجل التداول، ومخطط التجزئة، مما يجعل عملية التداول سهلة ومرنة للغاية.

  • الإشعارات والأخبار المالية

ان عالم التداول ليس خالي من المخاطرة، وكي يتم تخطي فترة تقلبات السوق بأقل الخسائر، يجب أن يكون المتداول على دراية بآخر أخبار السوق ليتمكن من اتخاذ القرارات الصحيحة. ذلك ما توفره منصة ميتاتريدر 4 للمستخدمين.

ما هي منصة ميتاتريدر 4؟

ما هي منصة ميتاتريدر 5؟

منصة MT5 او كما تسمى منصة ميتاتريدر 5 هي النسخة المطورة من منصة MT4 تم إصدارها بعد 5 أعوام من منصة ميتاتريدر 4، وتحديدا في أيلول/ سبتمبر عام 2010. ومنصة التداول ميتاتريدر 5 (MT5) هي منصة تداول العملات الأجنبية والأسهم والعقود الآجلة والخيارات الثنائية والعملات المشفرة، وتم تطويرها بواسطة MetaQuotes Software Corp.

وتتميز منصة ميتاتريدر MT5 بوجود ميزات جديدة مثل التداول بعقود الفروقات (CFDs)، وإمكانية تداول الأسهم والعقود الآجلة والخيارات الثنائية على نفس المنصة، بالإضافة إلى تحسينات في الأداء وواجهة المستخدم.

ويمكن للمتداولين استخدام منصة ميتاتريدر MT5 للتداول عبر الإنترنت على أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية، وتوفر منصة MT5 أدوات تحليل فني وتحليل أساسي ومؤشرات وخطوط اتجاه ومخططات وجداول بيانية وغيرها من الأدوات المفيدة للمتداولين.

وتعتبر منصة MT5 منصة تداول شهيرة وشائعة بين المتداولين والوسطاء الماليين في جميع أنحاء العالم. إلى جانب ذلك، تتميز منصة MT5 بمرونة وقابلية التخصيص، حيث يمكن للمتداولين تنفيذ العديد من الاستراتيجيات المختلفة وإضافة الروبوتات (الإكسبيرتات) والمؤشرات الخاصة بهم إلى المنصة.

وتوفر منصة MT5 أيضا إمكانية الوصول إلى السوق بشكل مباشر عبر خدمة الوصول المباشر إلى السوق (DMA)، وهي خاصية تسمح للمتداولين بتداول الأسهم والعقود الآجلة والخيارات مباشرة من الأسواق المالية الرئيسية.

وتتيح منصة ميتاتريدر MT5 أيضا إدارة حسابات التداول بشكل فعال، حيث يمكن للمتداولين الوصول إلى تقارير التداول وتاريخ الحسابات والمراكز المفتوحة والأوامر المعلقة والأوامر المنفذة وتاريخ العمولات.

وتتوفر منصة MT5 بعدة لغات، بما في ذلك اللغة العربية، وهي متاحة للتحميل على أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية التي تعمل بأنظمة التشغيل Windows وMacOS وiOS وAndroid.

مميزات منصة ميتاتريدر 5

  • توفر منصة ميتاتريدر 5 ميزات متعددة لإجراء تداول أكثر دقة وربحا، على سبيل المثال: فهي تقدم أكثر من 80 مؤشر مختلف للتحليل الفني مع التقويم الاقتصادي، بل والأكثر روعة، يمكنك متابعة ونسخ الاستراتيجيات التي تم إجراؤها من قبل المتداولين ذوي الخبرة.
  • توفر منصة MT5 لجميع المتداولين العديد من الأدوات التي لا غنى عنها لإجراء جميع تحليلات الأسعار.
  • سيكون لديك أيضا العديد من البرامج المتاحة التي يمكنك استخدامها لإجراء صفقات تداول مؤتمنة بالكامل.
  • توفر جميع الوسائل والبرامج اللازمة لتنفيذ جميع صفقات التداول دون الحاجة إلى استخدام برامج إضافية.
  • سيتمكن كل مستثمر من العمل في وقت واحد على المؤشرات والعقود الآجلة والأسهم وسوق الفوركس، ويمكن استخدام مخططات غير محدودة مع 21 إطارا زمنيا مختلفا.
  • توفر جميع أوامر التداول التي تحتاجها لتداول الفوركس بمساعدة التحليل الفني المكون من عشرات المؤشرات والأساسيات الغنية بالأخبار الاقتصادية.
  • سرعة في التداول من أعلى المستويات وهذا بفضل لغة البرمجة في MQL-5 والتي توفر أيضا مستوى عال من الأمان.
  • يمكن للمتداول في أي وقت الرجوع إلى سجل تداوله.
  • تم تحسين الواجهة الرسومية في محاولة للتركيز على سهولة الاستخدام بشكل أكبر.
  • تتيح لكل متداول فردي الفرصة لإنشاء مؤشراته الخاصة وفقا لاحتياجاته أو تنزيلها من كل تلك المتاحة على الويب.
  • ميزة أخرى جديدة تماما هي عمق السوق المصمم لتحليل تحركات السوق المختلفة.
  • تم إدخال وضع “المستشار الخبير” الذي يوفر إمكانية إجراء تداول تلقائي بالكامل.
  • ميتاتريدر 5 يمكنك استخدامها من الهاتف المحمول من خلال التطبيق المناسب ومن جهاز كمبيوتر ثابت وكلاهما لهما نفس الوظائف.
ماهي منصة ميتاتريدر 5؟

الاختلافات بين منصة ميتاتريدر 4 وميتاتريدر 5

واجهة الاستخدام والتخصيص

أحد الاختلافات الرئيسية بين MT4 وMT5 هو واجهة المستخدم. تتميز ميتاتريدر 4 بواجهة أكثر سهولة في الاستخدام مقارنة بميتاتريدر 5. من ناحية أخرى، تتمتع منصة MT5 بواجهة أكثر تعقيدا مع المزيد من الميزات والخيارات. ومع ذلك، توفر ميتاتريدر 5 خيارات تخصيص أكثر من ميتاتريدر 4، مما يسمح للمتداولين بإنشاء مؤشرات مخصصة وروبوتات تداول او مستشارين خبراء (EAs).

الاصول المالية المتاحة للتداول

هناك اختلاف رئيسي آخر بين ميتاتريدر 4 وميتاتريدر 5 وهو فئات الأصول المالية المتاحة. تم تصميم MT4 بشكل أساسي لتداول الفوركس، بينما تدعم MT5 فئات الأصول الأخرى مثل الأسهم والسلع والعقود الآجلة. إذا كنت متداولا في سوق الفوركس، فقد تكون منصة ميتاتريدر 4 مناسبة لك اكثر . إذا كنت تتداول في فئات أصول متعددة، فقد تكون منصة ميتاتريدر 5 خيارًا أفضل.

الأطر الزمنية والرسوم البيانية

تختلف MT4 وMT5 أيضا في عدد الأطر الزمنية المتاحة للرسم البياني. ميتاتريدر 4 لديها تسعة أطر زمنية متاحة للرسم البياني، تتراوح من دقيقة واحدة إلى شهر واحد. توفر ميتاتريدر 5 احدى عشر إطارا زمنيا، بما في ذلك القدرة على إنشاء أطر زمنية مخصصة. تحتوي منصة ميتاتريدر 5 أيضا على أدوات رسوم بيانية أكثر تقدما والقدرة على عرض ما يصل إلى 100 رسم بياني في وقت واحد.

الاختبار الرجعي Backtesting

يحتوي كل من منصتي ميتاتريدر 4 و5 على أدوات اختبار إستراتيجية مدمجة تسمح للمتداولين بإجراء اختبار رجعي لاستراتيجيات التداول الخاصة بهم باستخدام البيانات التاريخية. ومع ذلك، فإن MT5 لديها أداة اختبار إستراتيجية أكثر تقدما يمكنها اختبار روبوتات التداول باستخدام بيانات متعددة والأطر الزمنية.

لغة البرمجة

تختلف ميتاتريدر 4 و5 ايضا في لغات البرمجة الخاصة بهما. تستخدم منصة ميتاتريدر 4 لغة برمجة MQL4، بينما تستخدم منصة ميتاتريدر 5 لغة MQL5. لغة برمجة MQL5 أكثر تقدما وتوفر المزيد من المرونة والوظائف مقارنة بـ MQL4.

توصيات التداول ونسخ التداول

يقدم كل من MT4 وMT5 توصيات تداول وخدمة نسخ التداول. لكن منصة ميتاتريدر 5 لديها نظام نسخ تداول أكثر تقدما. يسمح نظام نسخ التداول في MT5 للمتداولين بنسخ التداولات من مزودي توصيات متعددين في وقت واحد ويدعم النسخ الجزئي للصفقات.

ما أفضل منصة بينهما لتداولك؟

إن اختيار المنصة الأفضل للتداول تعتمد بشكل رئيسي على المتداول واحتياجاته والأسواق التي يريد التداول فيها. فإذا كان المتداول مبتدأ أو ذو خبرة متوسطة أو إذا كان يفضل التداول في الفوركس فإن الأفضل له منصة ميتاتريد 4، بينما إذا كان لديه خبرة متقدمة ويريد التداول في جميع الأسواق فيستخدم ميتاتريد 5 نظرا لتطوره وتعقيده نسبيا.

الأسئلة الشائعة حول أهم الفروقات بين منصة ميتاتريدر 4 ومنصة ميتاتريدر 5

ما هي منصة التداول الأكثر ثقة؟

منصة التداول الموثوقة هي التي تساعد المتداول على متابعة احداث السوق وتوفر أدوات لتحليل الرسم البياني بالإضافة إلى فتح حسابات تجريبية مجانا.

هل استطيع استخدام ميتاتريدر على هاتفي؟

نعم، توفر كل من منصتي ميتاتريدر  تطبيقات على الهاتف المحمول لأجهزة Android وiOS. يتيح ذلك للمتداولين الوصول إلى حسابات التداول الخاصة بهم وتنفيذ الصفقات أثناء التنقل.

هل يمكنني استخدام حساب على منصة MT4 في منصة MT5؟

لا ، لا يمكنك ذلك. تعمل الحسابات على كل من ميتاتريدر 4 و ميتاتريدر 5 من خلال خوادم تداول مختلفة. ويتم إرسال عنوان الخادم، الذي تحتاج إلى إدخاله عند توصيل الحساب بالمنصة، إلى بريدك الإلكتروني في لحظة التسجيل. ولكن يمكنك ما يلي:

  • افتح حسابين مختلفين على كل منـ МТ4 و MT5
  • قم بالإيداع فى كل من حسابي التداول. أو يمكنك استخدام التحويل الداخلي بين الحسابات.
  • التحويلات باستخدام نظام الدفع الخاص بالوسيط مجاني، وعدد التحويلات غير محدود، والإيداع فوري.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شكرا لتقديم تعليقك!