أفضل طرق تداول الذهب في الإمارات

الدليل الشامل لشرح أفضل طرق تداول الذهب في الإمارات

الدليل الشامل لشرح أفضل طرق تداول الذهب في الإمارات

العديد من المستثمرين يسعون نحو استثمار وتداول أسهم الذهب في الإمارات ، خاصة بعد كل هذه التسهيلات التي قدمتها الإمارات من أجل تسهيل الاستثمار في الذهب.

خاصة بعد زيادة الطلب على الذهب على المستوى العالمي في الربع الأول من عام 2021 ، والذي شهد زيادة ملحوظة ، حيث وصل إلى 815.7 طنًا من الذهب ، بما يعادل 27.5 مليار دولار أمريكي ، وهو أعلى رقم في الإنفاق على الذهب منذ عام 2013.

بما أن معدن الذهب له أهمية كبيرة لدى الناس في كثير من الاستخدامات ، فإن غالبية الناس يفضلون استخدامه كزخرفة ، لكن للذهب استخدامات أخرى للاقتصاديين ، حيث يمثل أهمية كبيرة للبنوك المركزية التي تستخدمها لتنويع احتياطياتها الأجنبية. .

بينما يرى المستثمرون الأفراد أنها ملاذ آمن وأداة ممتازة يمكن استخدامها للتحوط في أوقات الأزمات أو للحفاظ على قيمة مدخراتهم من التآكل بسبب التضخم.

و سنذكر لكم بالتفصيل كل ما تريدون معرفته عن الاستثمار في الذهب في دولة الإمارات العربية المتحدة ، بالإضافة إلى شرح لكيفية الاستثمار في الذهب وأهميته ، والإجابات على جميع الأسئلة التي تهمك. حول هذا النوع من الاستثمار ، لذا تابع المقال حتى النهاية.

احتياطيات الذهب في الإمارات

احتياطي الذهب لدولة ما هو ما يحتفظ به البنك المركزي في ذلك البلد في خزائنه من الذهب ، والهدف من هذا الذهب هو تأمين العملة ، أو كضمان لمقاصة الوعود بالدفع لأصحاب الودائع ، وغير ذلك من الأسباب.

يتم استخدام احتياطيات الذهب اليوم في تسوية المعاملات الدولية ، وهذا يحدث فقط في حالات نادرة ، وغالبًا ما لا يتم استخدامه بطريقة أخرى.

على الرغم من أن الإمارات العربية المتحدة من أكثر الدول العربية من حيث الطلب على شراء الذهب ، وشعبها من أكثر الشعوب العربية طلبًا عليه ، إلا أنها تمتلك احتياطيًا من الذهب يقدر بـ 51.4 ألف طن من الذهب ، أي 3.2. في المائة من احتياطياتها من النقد الأجنبي.

وتحتل الإمارات المرتبة 46 في ترتيب الدول من حيث حجم احتياطي الذهب ، و تسبقها 8 دول عربية في الترتيب.

كيفية تتداول الذهب في الإمارات
كيفية تتداول الذهب في الإمارات

اختيار أسهم الذهب في الامارات

العديد من العوامل تؤثر على سعر الذهب ، بما في ذلك السياسة النقدية والتضخم. الذهب هو الخيار الأول للمستثمرين الذين يسعون للتحوط من المخاطر الاقتصادية.

ومع ذلك ، فإن صعود العملات المشفرة قد يتسبب في فقد الذهب والمعادن النفيسة الأخرى بريقها ، وهو خطر ناشئ يحتاج المستثمرون إلى مراقبته. إلى جانب ذلك ، فإن إحدى أفضل الطرق للاستثمار في سوق الذهب هي من خلال شركات تعدين الذهب.

وذلك لأن المعدنين سيستفيدون من ارتفاع أسعار الذهب من خلال قدرتهم على زيادة الإنتاج وخفض التكاليف. وبالتالي ، يمكن أن تتفوق أسهم شركات تعدين الذهب الكبرى في كثير من الأحيان على سعر الذهب. تتمتع شركات تعدين الذهب أيضًا بتكاليف منخفضة ، ومستويات ديون يمكن التحكم فيها ، أو الدخول في مشاريع جديدة منخفضة المخاطر.

كيفية تداول الذهب في الإمارات

يمكن تداول الذهب في سوق العملات بشكل طبيعي ، حيث يعتبر عملة يمكن تداولها بنفس طريقة تداول العملات مثل الدرهم والريال والدولار ، باستثناء الفارق الطفيف المتمثل في وضع الذهب مقابل الدولار الأمريكي فقط.

يُرمز الذهب في سوق تداول العملات بالرمز XAU ، حيث يرمز X إلى العملات الأجنبية ، بينما يرمز الاتحاد الأفريقي إلى الرمز الكيميائي لعنصر الذهب.

هناك العديد من الأسباب التي تجعل من الذهب استثماراً ناجحاً ومن أنجح المشاريع الاستثمارية التي تجذب الكثير من المستثمرين إليه. نذكر لك أهم هذه الأسباب في النقاط التالية:

  • لا يخضع الذهب لأي دولة أو أي من أسواق التداول.
  • للذهب قيمة مستقلة لا يستطيع أحد يتحكم فيها.
  • الذهب منفصل عن أي تغييرات تحدث داخل الاقتصاد العالمي.
  • يمكن استخدامه كملاذ آمن في أوقات الأزمات الاقتصادية.
  • يمكن استخدامها بصرف النظر عن الاستثمار للحفاظ على قيمة المدخرات من التآكل بسبب التضخم.
  • تتأثر قيمة الذهب بشكل أساسي فقط بالعرض والطلب ، وهو أداة مالية يتزايد الطلب عليها باستمرار ، مما يضمن الحفاظ على قيمتها.
  • كان الذهب ولا يزال الأداة المالية الأكثر أمانًا في العالم.

كيفية قياس سعر تداول الذهب

يعتمد سعر تداول الذهب على وزنه ، وهناك أكثر من طريقة لقياس وزن الذهب ، والطرق التالية هي الأكثر شيوعًا:

طريقة وزن الكهوف: وهي طريقة قياس ما يعادل الكارثة ، والذي يساوي 31.1 جرامًا من الذهب. يوجد أيضًا Avoirdubois troglodyte ، والذي يعادل 28.35 جرامًا من الذهب. يُعرف الكهوف أيضًا بالأوقية.

العملة المستخدمة في هذه الطريقة هي الدولار الأمريكي.

على سبيل المثال ، إذا قلنا أن سعر الذهب يساوي 600 ، فهذا يعني أن سعر رأس أو أونصة من الذهب يساوي 600 دولار أمريكي.

وهذا يعني أيضًا أنه كلما ارتفع سعر الذهب ، انخفضت قيمة الدولار ، والعكس صحيح. لذلك يلجأ المستثمرون إلى استخدام الذهب كوسيلة لموازنة أرباحهم أو خسائرهم مقابل الدولار الأمريكي.

كيفية تداول الذهب في الإمارات

أهم العوامل المؤثرة على سعر تداول الذهب في الإمارات

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على سعر الذهب ، وبعد أهم هذه العوامل:

البنوك المركزية:

إنه يؤثر بشكل كبير على سعر تداول الذهب ، خاصة من خلال حركة سعر الفائدة التي ينتج عنها تغير في سعر الدولار ، وبالتالي التغير في سعر تداول الذهب ، حيث أنه يتناسب عكسياً مع الدولار.

التغير في سعر الدولار الأمريكي:

هناك علاقة عكسية بين الدولار الأمريكي والذهب ، ويتأثر كل منهما بشكل كبير بالآخر. إذا قرر البنك الاحتياطي الفيدرالي زيادة أو خفض سعر الفائدة ، فسوف يتأثر الدولار ، وبالتالي سيتأثر الذهب. وبالمثل ، إذا تأثر الذهب بالعرض والطلب ، فإن سعر الذهب سيتأثر ، وسيتأثر الدولار.

السوق العالمي:

كلما كان سعر السوق العالمي في حالة جيدة وفي حالة نمو ، زادت القوة الشرائية للذهب.

الضغوط الدولة المالية

يستخدم الذهب في الأوقات التي تتعرض فيها الدولة لضغوط اقتصادية ، لذلك يلجأ المستثمرون إليه للحفاظ على قيمة مدخراتهم ، وبفضل زيادة الطلب عليه يرتفع سعره.

الطلب على الذهب:

يتأثر الذهب كسلعة كاملة في العالم بقوانين العرض والطلب ، وحاليا يمكن القول أن الطلب على الذهب يزداد كل يوم بسبب دخوله في أكثر من مجال بعد أن كان يقتصر على الزينة في الماضي . لزيادة الطلب.

الحروب والكوارث الطبيعية:

فعند حدوث الرسائل والكوارث الطبيعية والأوبئة وغير ذلك من الأمور ، يتأثر الاقتصاد ، مما يدفع المستثمرين إلى شراء الذهب للحفاظ على قيمة مدخراتهم ، مما يرفع سعر الذهب بسبب زيادة طلب الناس عليه.

كيفية الاستثمار في الذهب في الإمارات

العديد من المستثمرين يبحثون الإماراتيين عن طرق للاستثمار في الذهب في الإمارات وجدوى هذا النوع من الاستثمار ، ولهذا الغرض توفر لهم الإمارات كافة التسهيلات الممكنة لتطوير هذا النوع من الأسواق ، وقد اتخذت العديد من الإجراءات للقيام بذلك.

و كما تم تطوير منصة اتحادية محلية لتداول الذهب ، وعملت على بناء قاعدة بيانات لمستخدمي الشركة من المتداولين والشركات مما يسهل تلبية الممارسات والمعايير الدولية. يمكنك أن ترى الاستثمار في الذهب في المملكة العربية السعودية.

العقود الآجلة:

هذه العقود هي اتفاقية تتم بين البائع والمشتري لبيع أو شراء شيء معين في المستقبل في تاريخ متفق عليه بينهما. من أمثلة هذه العقود المتاحة للمستثمر الإماراتي ما يلي:

العقود الذهب في الهند.

العقود الآجلة في بورصة دبي بالنسبة للذهب والسلع.

الاستثمار بالطرق التقليدية:

شراء الذهب على شكل سبائك أو مصنوعات ذهبية والاحتفاظ بها لفترة طويلة حتى ترتفع أسعارها ثم بيعها.

وينصح هنا بعدم شراء المشغولات الذهبية بقصد الاستثمار ، حيث يتم خصم ما يعادل 10٪ من سعر الذهب عند بيعه ، وهو ثمن الصنعة الذي تم دفعه عند شراء الذهب ، فيوصى بذلك. فقط لشراء السبائك والجنيهات الذهبية.

هذا النوع من الاستثمار يحمل تكاليف التخزين على المستثمر ، مما يؤثر سلبًا على نسبة الأرباح.

الاستثمار عن طريق صناديق الاستثمار المتداولة:

يشبه هذا النوع من الصناديق الأسهم في تداولها في البورصة ، وهو مقسم إلى عدد من الأسهم ، ويملك كل سهم جزءًا من الصندوق.

تجارة الذهب في الإمارات

تأسست بورصة دبي للذهب في عام 2005 ، وأصبحت متاحة للمستثمرين لتداول الذهب والعملات والمشتقات. تقدم البورصة خيار العقود المستقبلية لقطاعات المعادن والطاقة والنفط والعملات.

يتيح تداول الذهب في سوق التداول بطريقة مشابهة لتداول العملات ، ويمثل الطريقة الرابعة المتاحة للمستثمر الإماراتي ، وهو من أنسب طرق الاستثمار في الذهب في الإمارات.

توفر بورصة دبي أيضًا نوعين من العقود الآجلة لتداول الذهب في الهند ، حيث تعد الهند أكبر سوق استهلاكي للذهب في العالم ، حيث تمتلك الأسر الهندية أكثر من 22000 طن متري.

تم إطلاق العقود الآجلة لأول مرة في بورصة دبي في عام 2005 من شركة DGCX ، حيث تم تداول أكثر من 5.4 مليون لوت (حجم اللوت يساوي 32 أونصة تروي ، أو يساوي 1 كيلوغرام تقريبًا) ، ومنذ ذلك الحين ، أصبحت بورصة دبي متاحة للعقود القياسية للمستثمرين والمتحوطين والمضاربين.

توفر بورصة دبي أيضًا عقود الذهب الآجلة اليومية ، وقد أضافت مؤخرًا عقدًا يوميًا للعقود الآجلة للذهب. سيوفر هذا العقد للمستثمرين الذين يرغبون في تنويع محافظهم والحصول على فرصة استثمارية جيدة. سيتم تسليم هذا النوع من العقود إلى جميع المراكز تقريبًا في نهاية كل يوم. تجارة.

العملة المستخدمة في سوق دبي للذهب والسلع هي الدولار الأمريكي ، وقيمة التجزئة 4 دولارات للعقد ، وحجم التكة 0.01 دولار للأونصة.

المنصة خاضعة للتنظيم الفيدرالي وإدارة مخاطرها لتوفير الأمن والشفافية.

هل تداول الذهب في بورصة دبي شرعي؟

عرضت بورصة دبي عقد DGCX Spot Gold المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية في ملكية الذهب ، والذي قدمه علماء مسلمون.

تضمن المنصة لعملائها أسعارًا شفافة ، وتسليمًا ماديًا إلزاميًا وفقًا لهيكل شرعي ، ونية تسليم محددة ، واستبدال وإلغاء عملي وفقًا لجداول زمنية محددة.

كيفية شراء سبائك الذهب في الإمارات

سبائك الذهب عبارة عن قطع مستطيلة يتم تشكيلها في أجسام أو قوالب ، وبعد اكتمال عملية التشكيل ، يتم ختمها بختم الدولة التي صنعت فيها. تختلف أوزان سبائك الذهب ، بعضها له أوزان كبيرة جدًا تصل إلى كيلوجرام واحد من الذهب ، وأخرى صغيرة لا تتجاوز جرامًا واحدًا.

يبحث العديد من المستثمرين عن طريقة لشراء سبائك الذهب في الإمارات العربية المتحدة وعن أماكن موثوقة حيث يمكن شراء الذهب.

هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها شراء سبائك الذهب ، وأهمها شرائها من شركات موثوقة وذات مصداقية عالية ، ونذكر أهم هذه الشركات في الفقرة التالية.

سبائك الذهب: كيف تستثمر في سبائك الذهب

افضل الشركات لشراء سبائك الذهب في الامارات

هناك العديد من الشركات التي تبيع السبائك الذهبية في الإمارات ، وننصحك بهذه الشركات الأربع التي تم اختيارها من قبل متخصصين ، وهم مجموعة من الشركات الموثوقة ذات السمعة الطيبة والتاريخ الطويل في بيع السبائك.

شركة دار السبائك الوطنية:

وهي من أهم الشركات المهتمة ببيع السبائك. وهي معروفة بصدقها وسمعتها الطيبة بين عملائها ، ولها تاريخ طويل في ذلك منذ إنشائها.

هذه الشركة هي إحدى متاجر الذهب الإلكترونية التي تسمح بشراء الذهب من الإنترنت وتقدم خدماتها لمدة خمسة أيام كل أسبوع وتعمل خلالها على مدار 24 ساعة في اليوم.

شركة IBV Gold:

هي شركة عالمية تعمل في بيع المعادن النفيسة مثل الذهب والبلاديوم والبلاتين والفضة. وتعتبر من الشركات الرائدة في هذا المجال. إنها أيضًا منصة للاستثمار.

تعمل الشركة على تقديم كافة وسائل المساعدة في شراء سبائك الذهب في الإمارات لعملائها.

كما تقدم مجموعة مميزة من الخدمات مثل بيع العملات الذهبية والفضية ، وتخزين وتقييم الذهب ، وتقديم خدمات لوجستية.

شركة الاتحاد:

تأسست الشركة عام 2009 ، وهي من أكبر شركات الاستثمار في الذهب في دولة الإمارات العربية المتحدة.

التي تقدم أفضل خدمات شراء الذهب في الإمارات ، وهي من أشهر الماركات العالمية في سوق سبائك الذهب ، كما أنها من الشركات الموثوقة في الشرق الأوسط.

هناك العديد من الخدمات المختلفة ، من أهمها: خدمات السبائك ، والتصفية ، والسك ، وفصل الألماس ، والتحليل.

تنتج الشركة سبائك ذهب وزنها كيلوغرام واحد وبتركيز لا يقل عن 995.

مجموعة مالابار:

مجموعة شركات مالابار هي مجموعة شركات تعمل في تجارة الذهب والماس.

تأسست شركة مالابار عام 1993 ، وتأسست من قبل مجموعة من رجال الأعمال ، والتي أصبحت اليوم واحدة من أكبر بائعي المجوهرات بالتجزئة في العالم ، ولديها أكثر من 250 فرعًا منتشرة في 10 دول.

تعمل الشركة على منتجاتها من التصميم ثم التصنيع حتى وصولها لمرحلة التوزيع والتجزئة وبعد ذلك تقدم خدمات ما بعد البيع.

نصائح لمن يرغب في الاستثمار في الذهب في الإمارات

هذه 8 نصائح ذهبية من مستثمرين متمرسين استثمروا في الذهب في الإمارات منذ سنوات:

  • استثمر في الذهب في الوقت الذي ينخفض ​​فيه سعره ، واستفد من انخفاض أسعار الذهب بشكل جيد ، خاصة في الأوقات التي يكون فيها معدل التراجع في سعر الذهب أقل من 10٪ من متوسط ​​سعر الذهب خلال الماضي 6 اشهر.
  • تجنب شراء الذهب عندما يكون سعره أعلى من متوسط ​​سعره خلال الأشهر الثلاثة الماضية.
  • ركز على شرائك لسبائك ذهب عيار 24 قيراط ، بسبب قلة التصنيع. فكلما زاد وزن السبيكة ، قلت الصنعة ، لذلك ركز على شراء أوزان كبيرة بدلاً من العديد من السبائك الصغيرة ، على الرغم من حقيقة أن السبائك الصغيرة تتميز بدرجة عالية من السيولة.

نصائح للاستثمار في الذهب في الإمارات

  • الذهب هو استثمار طويل الأجل ، لذلك لا ننصح بالاستثمار في الذهب بالمال الذي ستحتاجه في المستقبل القريب ، حتى 6 أشهر من وقت الشراء ، حتى لا تفقد سعر المصنعية وتكاليف التخزين ، خاصة إذا كان البيع خلال فترة انخفاض سعر الذهب.
  • ينصح بعدم الاقتراض بأي شكل من الأشكال بهدف الاستثمار في الذهب في الإمارات ، لأن الاقتراض سيكلفك فائدة يجب دفعها بالإضافة إلى سعر المبلغ المقترض ، وأن تكتفي بالاستثمار في الذهب مع فائض الأموال لديك ، بغض النظر عن مدى إغراء أسعار الذهب ، حيث لا يمكن التأكد من حركات الذهب المستقبلية. يعد الذهب أداة مالية ممتازة لتنويع محفظتك الاستثمارية ، وهو الأداة المالية بأقل درجة من المخاطرة ، لكن الذهب لا يدر أرباحًا مثل الأدوات المالية الأخرى مثل الأسهم ، لذلك ننصح ألا يشكل أكثر من 40 ٪ من محفظتك الاستثمارية.
  • لا تشتري مصوغات ذهبية بقصد الاستثمار ، حيث أن هذا النوع من الذهب سيتكبد تكاليف تصنيع تصل إلى 10٪ من قيمة الذهب ، ويتم خصم هذه التكلفة عند البيع مما يؤثر سلباً على عوائد الاستثمار. أن يكون لديه إستراتيجية استثمار واضحة طويلة المدى.
  • كن على اطلاع دائم بأخبار الاقتصاد العالمي ، وركز بشكل خاص على أخبار الاقتصاد الأمريكي ، وخاصة تلك الأخبار التي تؤثر على سعر الذهب أو الدولار الأمريكي.
  • حدد هدفًا محددًا تريد تحقيقه من هذا الاستثمار ، باعتباره ربحًا محددًا تريد تحقيقه.

الأسئلة المتداولة حول أفضل طرق تداول الذهب في الإمارات

أيهما أفضل للاستثمار في الذهب أم الأسهم؟

كان الاستثمار في الذهب ولا يزال هو الاستثمار الأكثر أمانًا بين جميع الأدوات المالية ، لكن الاستثمار في الأسهم هو الأكثر ربحية ، حيث توفر الأسهم أرباحًا بالإضافة إلى نموها وزيادة قيمتها.

الإجابة النهائية على هذا السؤال ، وفقًا للمستثمر المخضرم وارن بافيت ، الاستثمار في الذهب هو الأفضل.

ما هو حجم احتياطي الذهب في الإمارات؟

يبلغ حجم احتياطي الذهب في الإمارات 51.4 ألف طن ذهب.

ما هي أنسب الطرق للاستثمار في الذهب للمبتدئين؟

يمكن لأي مبتدئ الاستثمار في الذهب في الإمارات من خلال إحدى الطرق التالية:

  • الطريقة التقليدية هي شراء سبائك الذهب.
  • تداول الذهب في البورصة.
  • صناديق الاستثمار المتداولة.

كل هذه الطرق مناسبة ، لكننا نحذر من الاستثمار في العقود الآجلة ، لأنها قد تتسبب في خسائر كبيرة للمستثمر المبتدئ في حال عدم توقع توجه أسعار الذهب بشكل صحيح.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شكرا لتقديم تعليقك!