طرق الاستثمار في العملات الرقمية من البحرين

شرح أفضل طرق الاستثمار في العملات الرقمية من البحرين

شرح أفضل طرق الاستثمار في العملات الرقمية من البحرين

مما لا شك فيه أن الكثير من الأشخاص في أغلب دول العالم بات لديهم القليل من المعرفة حول العملات الرقمية او على الأقل قد سمعوا فيها والبحرين ليست بمعزل عن هذه الدول,

ويوجد عدد لا يستهان به من المواطنين أو المقيمين في البحرين يرغبون في التداول والاستثمار بها.

وبسبب الأرباح العالية التي يمكن تحقيقها عن طريق هذه الاستثمارات الناجحة والمربحة عبر تداول العملات الرقمية المشفرة, يجعل عملية الإقبال على التسجيل في منصة التداول من الأمور المنتشرة للغاية في البحرين ضمن المواطنين البحرينيين.

و لمعرفة أفضل طرق الاستثمار في العملات الرقمية من البحرين ،

سنقدم لك في هذا المقال أفضل الطرق وأفضل المنصات المرخصة والموثوقة للتداول.

مفهوم العملات الرقمية

يمكن تعريف العملات الرقمية على أنها عملات افتراضية يمكن استخدامها بدل العملات الحقيقية

في الدفع الإلكتروني، الإستثمار، أو ما تشتهر به وهو المداولة.

ويتم التعامل معها على أنها بيانات وليس على شكل مادي .

الاستثمار في العملات الرقمية من البحرين

تداول العملات الرقمية في البحرين

تعتبر المملكة البحرينية من الرواد في العالم العربي التي اعترفت بتداول العملات الرقمية،

مما يعني أن العديد من منصات تداول العملات الرقمية في البحرين،  تمارس الآن أنشطتها المالية

بشكل قانوني بعد الحصول على ترخيص بموجب الهيكل التنظيمي وفي ضوء التشريعات الخاصة بتداول هذه الفئة من العملات التي أقرتها هيئات الرقابة المالية في البلاد وعلى رأسها مصرف البحرين المركزي (CBB)،

وفي عام 2018 منح البنك المركزي البحريني أول ترخيص لشركة تداول رقمي ليتهافت كثير من الشركات بعد ذلك للحصول على التراخيص اللازمة.

مرت عملية تقنين شركات تداول العملات الرقمية في البحرين بعدة مراحل وخضعت لدراسة موسعة ومتعمقة من قبل لجنة خاصة تسمى لجنة التحول الرقمي والأمن السيبراني التابعة لجمعية مصارف البحرين،

كما أسست الإدارة البحرينية وحدة الأصول المشفرة (CRA) لتكون الجهة الرسمية المنوطة باعتماد شركات تداول العملات الرقمية في البحرين وإقرار اللوائح والتشريعات المنظمة لتداولها،

لتقف على قدم المساواة مع كبرى الهيئات والمنظمات الرقابية في العالم مثل هيئة السلوك المالي البريطاني (FCA) ودائرة الخدمات المالية في نيويورك (NYDFS)، وقد قامت الوحدة

والبنك المركزي حتى الآن بترخيص واعتماد نحو 30 شركة.

تداول العملات الرقمية في البحرين من خلال وسيط أجنبي

يمكن لأي شخص أن يقوم بتداول العملات الرقمية في البحرين بكل سهولة من خلال وسيط أجنبي،

يمكن توضيح أن مسمى شركات تداول العملات الرقمية في البحرين لا يدل على شركات التداول

والوساطة المالية المحلية التي يتم ترخيصها من قبل الجهات الرقابية المحلية فقط

أو التي تحمل الجنسية البحرينية، ولكن مسمى شركات تداول العملات الرقمية في البحرين

يضم أيضا مجموع شركات الوساطة الأجنبية والتي تقوم بتقديم خدماتها إلى أي مكان في العالم.

في الحقيقة هناك الكثير من شركات الوساطة العالمية، حيث أن أغلب هذه الشركات تنتمي للاتحاد الأوروبي، وهكذا يتم السماح للمستثمرين البحرينيين والعرب بأن يقوموا بفتح حسابات حقيقية يتم من خلالها التداول بالعملات الرقمية.

جهات ترخيص شركات تداول العملات الرقمية في البحرين

افضل شركات تداول العملات الرقمية في البحرين هي من تقوم باستخراج التراخيص اللازمة لها

ولكن تراخيص الشركات المحلية تختلف عن تراخيص الشركات الدولية:

الشركات المحلية:

  • المصرف المركزي البحريني (CBB)
  • وحدة الأصول المشفرة (CRA)
  • ولكن يفضل طبعا أن تحصل على بعض التراخيص الدولية أيضا مما يزيد من الثقة بالشركة

الشركات الدولية:

في حالة أنها شركة دولية ولها مكتب في البحرين فلا ينطبق عليها التراخيص المحلية من داخل الكويت،

لابد وأن تكون مرخصة من أحد الهيئات والمؤسسات الدولية مثل:

  • هيئة السلوك المالي في بريطانيا (FCA)
  • الهيئة العامة للرقابة على الأسواق في سويسرا (FINMA)
  • هيئة الأوراق المالية والبورصات القبرصية (CySEC)
  • دائرة الخدمات المالية في نيويورك (NYDFS)
  • هيئة الأوراق المالية والاستثمارات في أستراليا (ASIC)

هل توجد ضرائب على تداول العملات الرقمية في البحرين؟

تعتبر البحرين من ضمن الدول العربية الأولى التي قامت بوضع تشريعات من أجل تنظيم تجارة الفوركس والتداول من خلال الإنترنت، وهكذا أصبحت شركات تداول العملات الرقمية في البحرين قانونية ومعترف بها، ونظرا لكون التداول في البحرين يعتبر من الأنشطة المالية القانونية فبالتالي نجد أنه يخضع لضريبة الدخل.

من هنا يمكن توضيح أن الضريبة تكون مستحقة على عائدات التداول من خلال الإنترنت، وهذا بناء على نص القانون الذي ينص على أنه عند بلوغ الأرباح حد معين يجب حينها أن يتم دفع ضريبة.

تداول العملات الرقمية في البحرين

هل جميع شركات التداول في البحرين آمنة ومرخصة؟

لا يمكن القطع بأن كل شركات تداول العملات الرقمية الموجودة بالبحرين أو بأي مكان أخر في العالم موثوق بها بشكل كامل، هناك بعض الشركات التي تدعي أنها شركات تداول عملات رقمية ولكنها شركات للنصب والاحتيال، كما أن هناك بعض الشركات التي تكتب على موقعها الإلكتروني أنها حاصلة على التراخيص وهي ليست كذلك.

يوصى قبل التعامل مع أي وسيط تداول التأكد من كونه موثوق وآمن، خاصة أن التحقق من هذا الأمر غير معقد وكل ما يتطلبه فحص تراخيص الشركة والتأكد من سلامتها بمراجعة الجهة الرقابية المانحة لها.

هل حسابات التداول الإسلامية متاحة في البحرين؟

من أوائل المواضيع الهامة التي يبحث عنها المتداول العربي هو توفر حسابات اسلامية في شركات التداول التي سوف يتم التعامل معها، حيث تعلم شركات التداول مدى أهمية الحسابات الإسلامية بالنسبة للمتداول العربي لهذا قامت العديد من الشركات المعتمدة محليا أو الشركات العالمية التي تقوم بتقديم خدماتها للدول العربية والشرق الأوسط بتوفير إمكانية فتح حسابات إسلامية.

يجدر الإشارة إلى أن هذه الحسابات لا يتم فيها فرض أي رسوم، كما أنها تكون بدون فوائد تتعارض مع أحكام الشريعة مثل رسوم التبييت التي تكون شبيهة بالربا.

أفضل شركات تداول العملات الرقمية في البحرين

منصة التداولأقل مبلغ للايداعالتراخيصالحساب التجريبي
Evest$100VFSC، FSCAنعم
AvaTrade$100ASIC, B.V.I، FSA، FFAJ، FSCA، ADGMنعم
XTB$100FCA، CySEC، CNMV، KNF، DFSA، IFSCنعم
Exness$10FCA، CySECنعم
eToro$200FCA، ASIC، CySEC MiFIDنعم
Binance1$FCAنعم
أفضل شركات تداول العملات الرقمية في البحرين

كيف يمكن الاستثمار في العملات الرقمية في البحرين؟

يعد الاستثمار في العملات الرقمية من الاستثمارات القوية لمن يبحث عن تحقيق أرباح على المدى البعيد، أو القصير  على حدا سواء ولكن باختلاف استراتيجيات التداول والاستثمار.

ولذلك، ان كنت تريد الاستثمار في العملات الرقمية وأنت من البحرين يجب عليك أولا اختيار واحدة من أفضل منصات تداول العملات الرقمية المذكورة قبل كل شيء ومن ثم فتح حساب تداول والبدء بالتخطيط للاستثمار.

ولمساعدتك بشكل مبدئي في مسألة التخطيط يجب عليك اختيار ما الذي تبحث عنه؟ هل تريد الاستثمار على المدى البعيد أم المضاربة اليومية والربح السريع؟ لذلك نعرض لكم الفرق بين هذه الاستراتيجيات.

الاستثمار في العملات الرقمية في البحرين على المدى البعيد:

استراتيجية الاستثمار في العملات الرقمية على المدى البعيد هي استراتيجية يتبعها الكثير من المستثمرين بهدف تنمية رأس المال المستثمر، لكن على فترات تتراوح ما بين 5 الى 10 سنوات وأكثر.

وهذه الاستراتيجية هي استراتيجية ذات مخاطر أقل من المضاربة اليومية والعائد على الاستثمار في هذه الاستراتيجية يحتاج لسنوات كثيرة لينعكس على المحفظة الاستثمارية الخاصة بالمستثمر بشكل عام.

الاستثمار في العملات الرقمية في البحرين على المدى القصير

المضاربة اليومية:

استراتيجية المضاربة اليومية Day Trading هي واحدة من أكثر الاستراتيجيات تحقيقا للأرباح في أسواق المال، ولكن بنفس الوقت هي واحدة من أخطر الاستراتيجيات حيث أن المخاطرة فيها عالية بسبب دخول أدوات مالية مثل الرافعة المالية في عملية التداول.

ومنصات التداول بشكل عام تعرض خيارات عديدة لمن يريد تداول عقود الفروقات بالرافعة المالية على العملات الرقمية وكلما كانت خبرة المستثمر أكبر كلما كان لديه القدرة على استخدام رافعات مالية بشكل أكبر.

والمنصات بشكل عام تعرض رافعة مالية محدودة على العملات الرقمية وتأتي على الشكل التالي:

  • 1:30 رافعة مالية للمبتدئين
  • 1:100 رافعة مالية لذوي الخبرة المتوسطة
  • 1:1000 رافعة مالية لذوي الخبرة العالية

ويجب الانتباه هنا أن الرافعة المالية أو ما يسمى تداول الهامش من أخطر أنواع التداول على الاطلاق، لكن بنفس الوقت، من أكثر الطرق سرعة في تحقيق الأرباح.

الأسئلة الشائعة حول أفضل طرق الاستثمار في العملات الرقمية من البحرين 

هل هناك حسابات تداول للمبتدئين؟ أو دروس لتداول المبتدئين؟

يستطيع المتداولين المبتدئين التداول في الأسواق المالية من خلال حسابات التداول التجريبية وهي حسابات تداول تحاكي التداول في السوق الحقيقي بشكل واقعي لا يختلف إطلاقا عن السوق الحقيقي، حيث يستطيع المتداولين المبتدئين التداول بدون الحاجة الى ايداع اموال حقيقية، كما توفر كل شركات التداول المرخصة دورات تدريبية من اجل ان يقوم المبتدئين بدراسة الأسواق المالية وبناء خطة التداول بشكل صحيح ومساعدتهم على تحقيق الأرباح.

ما هي مميزات شركات تداول العملات الرقمية الموجودة في مملكة البحرين؟

تحرص أفضل شركات تداول العملات الرقمية في البحرين على توفير العديد من المميزات التي تجذب أكبر عدد ممكن من المستثمرين، ومن أهمها إمكانية فتح حسابات تداول متنوعة ومتعددة، بالإضافة إلى إمكانية إدارة حساب التداول من خلال أكبر وأفضل المحللين والخبراء، جميع المعاملات اليومية تتم من خلال هذه الشركات سواء كنت بحاجة إلى عمل سحب وإيداع أو تداول العملات الرقمية البيتكوين واللايتكوين والإيرثيوم.

هل يمكن استخدام البنوك البحرينية لشراء العملات الرقمية؟

نعم يمكن استخدام حسابات البنوك البحرينية لشراء العملات الرقمية من البورصات المختلفة. بما أن البنك المركزي البحريني يصرح التعامل في العملات الرقمية، بذلك لا يكون هناك أي مشاكل من استخدام الحسابات البنكية البحرينية في الايداع والسحب من بورصات العملات الرقمية المختلفة بشرط التعامل فقط مع منصات وبورصات مرخصة لا غير.

هل يمكن تداول العملات الرقمية بدون مخاطرة؟

يمكن تداول العملات الرقمية بمخاطرة قليلة جدا عند اختيار بورصة عملات رقمية موثوقة والبدء في تداول العملات من خلالها ودون التداول مع رافعة مالية على عقود الفروقات للعملات الرقمية حيث يوجد فرق شاسع بين تداول العملات مع وسيط عقود فروقات وتداول العملات الرقمية مع بورصة عملات مرخصة وموثوقة ولذلك الأمر ننصح باختيار وسيط أو بورصة مرخصة واعتمادها لتداول العملات الرقمية لتقليل المخاطر.

تداول العملات الرقمية هل هو حلال أو حرام؟

تداول العملات الرقمية يختلف عن تداول أزواج العملات الرئيسية أو غيرها من العملات، حيث أنه يمكن تداول العملات الرقمية بدون رافعة مالية وبدون تعرض حسابك لفوائد تبييت ربوية مخالفة للشريعة الإسلامية، ولا نقلل كذلك من أهمية اختيار منصة تداول مرخصة وموثوقة لا تفرض رسوما ربوية تماما كما هو يسري على شروط شرعية باقي الاستثمارات الأخرى

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شكرا لتقديم تعليقك!