الاستثمار في العملات الرقمية من السعودية

شرح أفضل طرق الاستثمار في العملات الرقمية من السعودية

شرح أفضل طرق الاستثمار في العملات الرقمية من السعودية

شاع مفهوم العملات الرقمية إلى حد بعيد في السنوات الأخيرة، فقد تحولت العملات الرقمية من كونها مجرد عملة رقمية مشفرة تم التغاضي عنها في الماضي إلى استثمار واسع، حيث تزداد وتقل قيمتها بمرور الوقت.اتجه العديد من المستثمرين في جميع أنحاء العالم عامة و في السعودية خاصة إلى الاستثمار في العملات الرقمية حيث يرغب الكثير منهم في الثراء السريع، ويعتبر التداول والاستثمار في العملات الرقمية هو أحد أهم مصادر كسب المال في عصرنا الحالي من خلال التداول مع منصات تداول عملات رقمية لذلك يبحث العديد من المستثمرين عن أفضل منصات تداول العملات الرقمية في السعودية والتي يمكنهم بدء التداول معها بأمان لذلك سنشرح في هذا المقال أفضل طرق الاستثمار في العملات الرقمية من السعودية.

مفهوم العملات الرقمية

يمكن تعريف العملات الرقمية على أنها عملات افتراضية يمكن استخدامها بدل العملات الحقيقية في الدفع الإلكتروني، الإستثمار، أو ما تشتهر به وهو المداولة. ويتم التعامل معها على أنها بيانات وليس على شكل مادي .

هل العملات الرقمية ممنوعة في السعودية؟

مع أن العملات الرقمية غير ممنوعة في المملكة العربية السعودية، إلا أن المملكة ترددت في التعامل معها، وحقيقة أن البيتكوين لا تتطلب إشراف مركزي ولكن كان هنالك جدلا بوضعها كأحد الاستخدامات المالية. وفي المحصلة يمكن القول أنه يسمح لجميع المواطنين بالتداول بحرية مع العملات المشفرة، باستثناء البنوك التي تحتاج إلى إذن من مؤسسة النقد العربي السعودي، أو ما يعرف بـ SAMA. بمشاركة إماراتية مع المملكة العربية السعودية، يتم العمل على ما يسمى بـ “مشروع عابر” وهو عبارة عن عملة رقمية بمشاركة البنك المركزي السعودي ومصرف الإمارات العربیة المتحدة المركزي. يحدث التعامل مع العملات الرقمية بطريقة إلكترونية فقط ولا تتواجد على شكل عملات ورقية أو نقدية.

تداول العملات الرقمية في المملكة العربية السعودية

هل كل منصات تداول العملات الرقمية في السعودية آمنة ومضمونة؟

بعد رواج وازدهار سوق التداول على الانترنت للفوركس و العملات الرقمية ظهرت العديد من شركات التداول النصابة. لذلك يتوجب على المستثمرين اختيار منصات التداول بحذر عند قيامهم بالبحث عن منصات تداول العملات الرقمية في السعودية، والبحث عن الشركات الأكثر مصداقية وشعبية والمرخصة من الهيئات الرقابية العالمية، والمفاضلة بين الشركات الموجودة في السوق السعودي لتداول العملات الرقمية .

يمكن تداول العملات الرقمية عن طريق منصة إلكترونية فقط ولا تتوفر العملات الرقمية على شكل ملموس فهي رقمية ، وهذه بعض الأمور التي يجب مراعاتها عند التداول :

  • التحقق من أن شركة التداول مرخصة حيث تتوفر تفاصيل الترخيص على الموقع الرسمي للشركة.
  • يجب الاستفسار فيما اذا كانت الشركة تفرض رسوما خفية. من خلال تجربة فتح صفقات صغيرة.
  • يجب معرفة عدد العملات الرقمية المتاحة للبيع والشراء على المنصة
  • لا بد أن تعرف إذا كانت منصات تداول العملات الرقمية في السعودية آمنة ومضمونة، حيث كثر ظهور منصات احتيالية
  • محاولة اختيار منصات عالمية ومعروفة

يمكن التداول مع شركات الوساطة المالية العالمية بطريقة آمنة من خلال اختيار الشركة المناسبة المرخصة من قبل إحدى المنظمات الرقابية المرموقة حول العالم مثل:

  • هيئة السلوك المالي البريطاني (FCA)
  • هيئة الأوراق المالية الاسترالية (ASIC)
  • هيئة توجيه سوق الأدوات المالية (MiFID)

أنواع العملات الرقمية

في عام 2009، تم إطلاق عملة البيتكوين ولم تكن أنواع العملات الرقمية المتاحة الآن موجودة آنذاك. ولم تلق هذه العملة الشهرة والحفاوة مباشرة بعد إصدارها حيث لم يكن هناك شرح كاف لأهدافها واستخداماتها ومستقبلها. علاوة على ذلك، كانت أغلب التقنيات التي نستخدمها الآن بشكل يومي لاتزال في مراحلها الأولى خلال العقد السابق. وعلى سبيل المثال، لم يكن قد تم إصدار نظام الـ iOS أو الـ Android بعد. علاوة على ذلك، لم يكن عدد مستخدمي الإنترنت مرتفعا كما هو الحال الآن.

ومع ذلك، فبمجرد انتشار التقنية فإن العملات الرقمية أيضا قد ازدادت فقد ظهرت عملات أخرى منافسة لعملة البيتكوين وحصدت اقبالا كبيراً كذلك، نذكر بعضها:

  • البيتكوين (Bitcoin)
  • لينك (Chainlink)
  • الريبل (Ripple)
  • نيو ( NEO )
  • الايثريوم (Ethereum)
  • لايتكوين (Litecoin)
  • كاردانو (Cardano)

أفضل طرق الاستثمار في العملات الرقمية من السعودية

البيتكوين

الكثيرون يعتبرون أن البيتكوين هي أساس العملات الرقمية، وتعدد أنواعها مثل “بيتكوين كاش” و “بيتكوين جولد” و “بيتكوين دياموند” و “بيتكوين برايفت”. يكون التعامل بالبيتكوين مباشر، دون وجود طرف ثالث كوسيط، وتقوم المعالجات البرمجية الخاصة بين التاجرين بإتمام المعاملة، ويكون إرسال المدفوعات خلال ثواني. ويتفاوت ارتفاع وانخفاض قيمة البيتكوين باستمرار، فمثلا، شهد العالم في مايو لعام 2021 تراجع في قيمة البيتكوين وتزامن ذلك بالطبع مع تراجعها في السعودية، ووصلت قيمة الانخفاض إلى 8.25% ، وذلك بقيمة 166 ألفا و551 ريالا.

عملة لينك

تم الإعلان لأول مرة عن عملة لينك في سبتمبر لعام 2017، لكن تم إطلاقها بشكل رسمي عام 2019، وتستخدم عملة لينك لتسهيل نقل البيانات خارج الشبكة وهي عبارة عن أنظمة مغلقة، ومن ميزاتها تعزيز اللامركزية والربط بين سلاسل البلوك تشين وأيضا المصادر الخارجية (البلوك تشين هي السلسلة التي يتم من خلالها تداول العملات الرقمية وتسمح بنقل البيانات داخل شبكتها).

الريبل

كانت تسمى عملة الربيل في البداية OPEN COIN، وتم إنشاءها بواسطة ثلاثة مبرمجين وهم JED MCCALEB و ARTHUR BRITTO و RIPPLE CTO DAVID SCHWARTZ .. تمتاز الريبل بالسرعة مقارنة مع العملات الأخرى، فتلك العملات قد تستغرق 10 دقائق لتأكيد المعاملات بينما يستغرق من الريبل 5 ثوان لإتمام المعاملة.

تداول البيتكوين في السعودية

عملة الايثريوم

يقال أن الايتريوم لها مستقبل على المدى البعيد حتى في أوقات تقلبات العملات الرقمية الحادة. وتزداد قيمتها كلما زادت الجهات التي تعترف بها وكلما زاد عدد التطبيقات التي تعتمد عليها.لدى الايثريوم قوة نظام اللامركزية، مما يضمن الأمان وعدم سهولة اختراقها أو السيطرة عليها أثناء التداول.

لايتكوين

أظهرت عملة لايتكوين نموا بشكل ملحوظ بنسبة 140٪ لعام 2021 قبل أن تشهد انخفاضا في مايو بنسبة 63.26٪، . وكان ذلك تبعا لانخفاض عملة البيتكوين في تلك الآونة حيث أنها من العملات المرتبطة بالبيتكوين. لكن ما زالت تعتبر من العملات الأكثر انتشارا في وقتنا الحالي، وقد تم إنشاؤها بواسطة عالم الحاسوب تشارلي لي في عام 2011، وهو الموظف السابق في شركة جوجل.

عملة كاردانو

وهي من أحدث العملات الرقمية، وتعتبر من أفضل العملات الرقمية وأكثرها سعرا.يطلق على عملة كاردانو بمشروع ADA كون نظامها متطور وغير مركزي ومرتبط مع البلاك تشين، وقد عمل على مشروعها مجموعة من أمهر المطورين بهدف جعلها تحتل مركزا متقدما.

كيفية فحص تراخيص شركات تداول العملات الرقمية

من أهم المعايير التي يمكن الاعتماد عليها للوصول إلى أفضل شركات تداول العملات الرقمية هو مراجعة الوضع القانوني الخاص بتلك الشركة، والتأكد من التراخيص الحاصلة عليها، وأنها تمارس نشاطها في سوق التداول بطريقة مشروعة. وخصوصا أن هناك عدد كبير جدا من شركات النصب والاحتيال التي انتشرت في سوق التداول في الفترة الاخيرة. والتي أصبحت تأخذ غطاء وهمي لها لجذب المتداولين من خلال شبكة الإنترنت كأحد أفضل الاختيارات الاستثمارية وزيادة الإقبال عليها من كل مكان حول العالم.

حتى تتجنب إمكانية الوقوع في خطر الشركات النصابة المحتالة، والتعامل مع أهم المنصات في تداول العملات الرقمية ؛ يجب التأكد من سلامة التراخيص الخاصة بالشركة وفحصها، وهذا الأمر من خلال الخطوات التالية:

  • ‏التأكد من إدراج التراخيص الخاصة بالشركة على الموقع الإلكتروني الخاص بها.
  • ‏التأكد من صحة الترخيص من خلال التواصل مع الجهات المانحة.
  • ‏اختيار الشركات التي لها تاريخ طويل في سوق التداول وتتمتع بالسمعة القوية.
  • ‏من الأفضل التعامل مع شركات الوساطة المالية المدرجة ضمن قوائم الشركات المعتمدة رسميا من قبل البورصات العالمية.

وفي الجدول أدناه سنعرض لك أربعة شركات تعد هي أفضل منصات تداول العملات الرقمية في السعودية المرخصة من هيئات عالمية الموجودة في السوق السعودي.

منصة التداولالتراخيص
شركة XMFCA  بريطانيCysec قبرص VFSCFSC
شركة SwissquoteFCA  بريطانيFINMA ترخيص سويسريDFSA
شركة AvatradeASIC استرالي ADGM ابو ظبي Cysec قبرصي B.V.IFSAFSCA
شركة DukascopyFCMCJFSAFINMA ترخيص سويسري

الأسئلة الشائعة حول أفضل طرق الاستثمار في العملات الرقمية من السعودية

تداول العملات الرقمية هل هو حلال أم حرام؟

تداول العملات الرقمية يختلف عن تداول أزواج العملات الرئيسية أو غيرها من العملات،

حيث أنه يمكن تداول العملات الرقمية بدون رافعة مالية وبدون تعرض حسابك لفوائد تبييت ربوية مخالفة للشريعة الإسلامية، ولا نقلل كذلك من أهمية اختيار منصة تداول مرخصة وموثوقة لا تفرض رسوما ربوية تماما كما هو يسري على شروط شرعية باقي الاستثمارات الأخرى.

متى أفضل وقت لشراء العملات الرقمية؟

بمجرد أن يصل السوق إلى الحضيض، يمكنك فقط عندها الدخول. هذه القاعدة إلى حد ما تنطبق أيضا على سوق العملات المشفرة وعلى الأسواق المالية الأخرى.

في الواقع، يدفع الخوف من الضياع العديد من المستثمرين إلى الاندفاع نحو العملات المشفرة بمجرد أن تنخرط في حركة صعودية كبيرة.

ولكن قد تكون العملة المشفرة التي قفزت للتو بنسبة 40٪ أو أكثر تتجه نحو التوقف عن النمو عند هذا المستوى.

هل التداول في العملات الرقمية عمل مربح؟

يمكن أن يكون التداول بالعملات الرقمية يعتبر من أهم وأفضل الأعمال المربحة في السنوات الأخيرة

وهذا بسبب الطلب علي سوق العملات الرقمية وأيضا إرتفاع أسعار العملات مثل عملة البيتكوين

قد ارتفعت منذ عام 2020 بإرتفاع 200% وهذا يعتبر ربح كبير لتلك العملة.

ما الذي يحرك أسعار أنواع العملات الرقمية؟

تتحرك أنواع العملات الرقمية وأسعارها بسبب العرض والطلب نظرا لأن جميع العملات الرقمية المشفرة

لا ترتبط بأصل مادي، ولا تعتمد على أي مصالح سياسية أو اقتصادية مثل تلك التي تؤثر بالفعل على العملات التقليدية.

ومع ذلك، نظرا لأن سوق الكريبتو لايزال غير ناضجا فإن متقلب للغاية ولايزال الكثير من الأمور غير واضحة

بشأن العملات الرقمية، ومع ذلك، يمكن لهذه العوامل أن تؤثر بشكل كبير على الأسعار: العرض: يعبر هذا المصطلح عن إجمالي المتاح من كل أنواع العملات الرقمية. يعتمد العرض بشكل أساسي على قيمة العملة ومعدل إطلاقها ونسب إتلافها وفقدها. رسملة السوق: القيمة السوقية لكافة العملات الرقمية

وكيف تتطور أسعار كل عملة خلال فترة زمنية محددة. الإعلام: ما الذي تقوله وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي حول عملة ما ومدى الاهتمام بها. التكامل: مدى دمج العملة في البنية التحتية لأنظمة الدفع في التجارة الإلكترونية. الأحداث المهمة: تشمل الأحداث المهمة واللوائح الجديدة والمستجدات الاقتصادية.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شكرا لتقديم تعليقك!