أفضل طرق الاستثمار في الذهب من البحرين

شرح أفضل طرق الاستثمار في الذهب من البحرين

شرح أفضل طرق الاستثمار في الذهب من البحرين

 العديد من المستثمرين يسعون نحو الاستثمار في الذهب في البحرين ، حيث يحظى هذا النوع من الاستثمار بشعبية كبيرة لدى الشعب البحريني وقد زاد الطلب عليه بشكل كبير من قبل المستثمرين البحرينيين خلال الوباء للحفاظ على قيمة مدخراتهم. 

 و هذا المعدن الثمين لا يستخدم فقط في صناعة المجوهرات ، ولكن أيضًا في العديد من المجالات والصناعات الأخرى ، وأهم تلك المجالات التي يدخل فيها الذهب هو مجال الاقتصاد. يمكنك أيضًا رؤية الاستثمار في الذهب في الكويت. 

حيث يمثل الذهب أهمية كبيرة جدا للمستثمرين الذين يلجأون إليه لتنويع استثماراتهم ، خاصة في أوقات الأزمات والتقلبات الاقتصادية ، حيث يعتبر ملاذا آمنا لهم. 

كما أنه يمثل قيمة كبيرة للبنوك المركزية ، وهي أكبر مشتري الذهب ، والتي تستخدمه لتنويع احتياطياتها الأجنبية.

كيف تستثمر في الذهب في البحرين؟

إذا كنت مهتمًا بالاستثمار في الذهب في البحرين وتخطط لدخول هذا المجال ، فإليك هذا الدليل الشامل الذي سيساعدك على تعلم كيفية الاستثمار في الذهب في البحرين ، بالإضافة إلى كل ما تحتاج لمعرفته حول هذا النوع من الاستثمار.

احتياطي البحرين من الذهب

يتم تعريف احتياطيات الذهب في بلد ما على أنها كمية الذهب التي تمتلكها الدولة في خزائن البنك المركزي.

وتأتي دولة البحرين في المرتبة 82 على مستوى العالم في ترتيب الدول من حيث امتلاكها لاحتياطي الذهب ، وتسبقها 13 دولة عربية في الترتيب. 

وتمتلك احتياطيات من الذهب تقدر بنحو 4.67 ألف طن. 

في الماضي ، تم استخدام احتياطي الذهب في البلاد لتغطية عملتها عن طريق مساواة العملة بمقياس الذهب. 

واليوم ، تدخل احتياطيات الدولة من الذهب في تأمين العملة ، وكضمان لمقاصة الوعود لحاملي الأوراق المالية على اختلاف أنواعها ، وكمخزن للقيمة. 

أصبح استخدامه في المعاملات الدولية مقصوراً على تسوية المعاملات الدولية ، وهذا لا يحدث إلا في حالات نادرة.

أسباب شراء المستثمرين للذهب في البحرين

تتعدد أسباب شراء المستثمر البحريني للذهب ، من أهمها:

  • عملية التحوط داخل المحفظة الاستثمارية: يسعى العديد من المستثمرين إلى شراء الذهب من أجل تنويع محافظهم الاستثمارية حتى يتمكن الذهب من تعويض الخسائر في استثمارات أخرى على الرغم من عائداته الصغيرة نسبيًا.
  • استخدامه كملاذ آمن في أوقات الأزمات: يصفه بعض المستثمرين بأنه ملك الملاذات الآمنة ، حيث يعتبر الملاذ الأول للمستثمر في أوقات الأزمات الاقتصادية للحفاظ على قيمة أمواله.
  • الاستثمار في الذهب بغرض الربح: هناك مستثمرون يشترون الذهب بغرض تحقيق ربح من الفرق بين سعر الشراء وسعر البيع.
  • الحفاظ على قيمة المدخرات: هناك من يفضل الاحتفاظ بأموالهم التي لا يحتاجون إليها في الوقت الحاضر بالحفاظ عليها على شكل سبائك حتى لا تتآكل قيمتها الشرائية بفعل التضخم.
أفضل الطرق للاستثمار في الذهب في البحرين

 

أفضل الطرق للاستثمار في الذهب في البحرين

يوجد العديد من الطرق التي يمكن للمستثمر من خلالها الاستثمار في الذهب في البحرين. نذكر لك الطرق الأربع الرئيسية للقيام بذلك في الأسطر التالية:

الاستثمار في الذهب في البحرين بالطرق التقليدية

يمكن للمستثمر الاستثمار في الذهب عن طريق شراء سبائك الذهب أو العملات الذهبية أو المشغولات الذهبية والاستفادة من زيادة أسعارها في المستقبل ، ويعتمد ربحك على الفرق بين سعر الشراء وسعر بيع الذهب ، مع التخزين و تكاليف التأمين مطروحة من الناتج. 

إذا كان هدفك هو الاستثمار في الذهب ، فيجب عليك اختيار نوع الذهب الذي تستثمر فيه جيدًا. 

في حين أن الاستثمار في السبائك الكبيرة يحتوي على بعض العيوب ، حيث يصعب تصفيتها وبيعها ، وفي نفس الوقت ، فإن هذا النوع من السبائك له صنعة قليلة نسبيًا مقارنة بالسبائك الصغيرة.

تتمتع القضبان الصغيرة بسعر أعلى نسبيًا في صناعتها ، ولكن في نفس الوقت يسهل تسييلها وبيعها مقارنة بالقضبان الكبيرة.

في كلتا الحالتين ، اختر شراء سبائك قياس 24 ، لأن صنعتها منخفضة نسبيًا.

هناك بعض البنوك التي تتيح للمستثمر إمكانية شراء سبائك الذهب منها ، ووضعها في خزنة داخل البنك في نفس الوقت بدلاً من إخراجها من البنك وتعريضها لمخاطر السرقة والضياع ، و يأخذ المستثمر من البنك عقدًا بملكية الشريط الذي يحتفظ به بدلاً من الخروج بالذهب ، وهذه هي الطريقة الأكثر استخدامًا في الدول الكبرى مثل بريطانيا وتركيا والصين والهند وإيطاليا.

لا ينصح أبدًا بالاستثمار في المصوغات الذهبية ، لأن الصائغ يضيف صنعة تقدر قيمتها بحوالي 10٪ من قيمة الذهب ، و تخصم هذه الصنعة عند بيع الذهب ، مما يؤثر سلباً على عوائد استثمارك.

العيب الوحيد في هذا النوع من الاستثمار هو أنه يحمل تكاليف تخزين للمستثمر يتم خصمها من أرباح استثماره.

الاستثمار في الذهب في البحرين من خلال صناديق الاستثمار المتداولة

تسمح هذه الطريقة بشراء الذهب دون امتلاكه فعليًا ، والاستثمار فيه مشابه جدًا للاستثمار في الأسهم ، وهو من أكثر خيارات الاستثمار مرونة.

يتيح هذا النوع من الصناديق للمستثمرين التعرض المباشر لأسعار الذهب دون امتلاكه

في هذا النوع من الاستثمار ، يشتري المستثمر أسهمًا في صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة ، وكل سهم في هذه الصناديق يعادل كمية معينة من الذهب.

الاستثمار بهذه الطريقة هو الأنسب للمتداولين الصغار ، حيث أن الحد الأدنى للاستثمار فيها هو شراء سهم واحد من الصندوق

وليس فقط صغار المستثمرين ، حيث يعتبر العديد من المستثمرين البحرينيين هذه الطريقة أفضل بديل لشراء الذهب. يمكنك أيضًا رؤية الاستثمار في الذهب في عمان.

الاستثمار في تعدين الذهب

هناك العديد من المستثمرين الذين يعتبرون الاستثمار في سبائك الذهب عديم الفائدة ، حيث أن الأوقية ستبقى أونصة ولن يتم استخدامها إلا من خلال الفرق بين سعر الشراء وسعر البيع فقط.

لذلك يتجه مستثمرو هذا الرأي إلى شراء أسهم الشركات العاملة في تعدين الذهب لإمكانية نمو هذه الشركات وتوزيعها ، وبالتالي زيادة قيمة رأس مال المستثمر ، بالإضافة إلى حصول المستثمر على جزء من الأرباح التي توزعها الشركة. على الأسهم ، وبالتالي تحقيق عوائد كبيرة على المدى الطويل.

ولا تتأثر أسهم هذا النوع من الشركات كثيراً بتقلبات أسعار الذهب ، بل تتحرك بناءً على أداء الشركات المالكة للأسهم ، حيث تتأثر سلباً أو إيجاباً بناءً على طاقتها التشغيلية.

و يعد هذا النوع من الاستثمار غير المباشر في الذهب ، تكون درجة المخاطرة في الاستثمار فيه أعلى بكثير من درجة المخاطرة في الأساليب المباشرة للاستثمار في الذهب.

حيث أن هذه الطريقة قد تتعرض لبعض المخاطر ، مثل انهيار المنجم ، أو فشل المناجم في إنتاج الكميات المتوقعة من الذهب ، أو حدوث تسرب لأحد الغازات السامة وعوامل أخرى تؤدي إلى توقف الإنتاج. .

الخلاصة

الاستثمار في شركة تعدين أفضل أو أسوأ من الاستثمار في الذهب على أساس هذه الشركة. لذلك ، عند اختيار شركة ، يجب عليك تحليلها جيدًا.

الاستثمار في الذهب من خلال العقود الآجلة

باختصار ، العقد الآجل هو اتفاق بين البائع والمشتري لتسليم سلعة معينة في وقت محدد في المستقبل.

يعد الاستثمار في الذهب في العقود الآجلة من أفضل الطرق البديلة للاستثمار في الذهب بالطرق التقليدية ، مثل شراء السبائك والعملات وغيرها. 

ومع ذلك ، فإن هذا النوع من الاستثمار مثقل بالديون ، حيث يمكن للمستثمر أن يدفع 20٪ فقط من قيمة الصفقة عند الاتفاق ، وبالتالي فإن هذا الأمر يعود على المستثمر بدرجة أعلى من المخاطرة ، فضلاً عن تمكينه. لتحقيق قدر أكبر من الأرباح.

هذا النوع من الاستثمار في الذهب مناسب للمستثمرين الخبراء الذين لديهم القدرة على التنبؤ بحركات الأسعار المستقبلية للذهب فقط ، ولا يناسب المبتدئين وعديمي الخبرة.

للاستثمار في الذهب بطريقة العقود الآجلة ، كل ما عليك فعله هو البحث عن منصة موثوقة تسمح بتداول العقود الآجلة.

الاستثمار في الذهب من البحرين

العوامل المؤثرة على سعر الذهب

لكل من يفكر في الاستثمار في الذهب في البحرين مهما كانت الطريقة التي يستخدمها عليه أن يعرف الأسباب التي أدت إلى تغير سعر الذهب والتي نذكرها لكم في السطور التالية:

قانون العرض والطلب

من أهم الأمور التي تؤثر على الذهب ، كغيره من السلع ، قوانين العرض والطلب ، بالإضافة إلى سلوك المتداولين في أسواق التداول.

 التضخم

على عكس العملات النقدية ، يتناسب الذهب عكسياً مع التضخم وتزداد قيمته مع التضخم ، لذلك يرغب الكثير من الناس في شرائه من أجل الحفاظ على قيمة مدخراتهم من التضخم كمخزن للقيمة. تعرف على أفضل منصة تداول للذهب في المملكة العربية السعودية. 

لا يتأثر سعر الذهب كثيرًا بإنتاج المناجم. 

الاضطرابات الاقتصادية والجيوسياسية

عندما يكون هناك اضطراب اقتصادي أو جيوسياسي ، يلجأ المستثمرون إلى الذهب لحماية قيمة أموالهم ، ويذهبون إلى ملك الملاذات الآمنة.

البنوك المركزية

البنوك المركزية عندما تكون احتياطياتها من الذهب كبيرة تفضل التخلص من جزء منها لأنها غير منتجة ولا تحقق أي مكاسب للاقتصاد.

العلاقة بين سعر الذهب وسعر الدولار الأمريكي: هناك علاقة متبادلة عكسية بين الذهب والدولار الأمريكي ، حيث تزداد قيمة أحدهما مع انخفاض قيمة الآخر ، وبالتالي يتأثر الذهب بـ جميع العوامل التي تؤثر على الدولار الأمريكي. 

أفضل طرق الاستثمار في الذهب من البحرين: الاستثمار في الذهب في البحرين بطرق أخرى

هناك العديد من الطرق الأخرى للاستثمار في الذهب في البحرين غير تلك التي ذكرناها ، وهي معروفة بالطرق البديلة للأساليب التي ذكرناها سابقًا. نذكر لكم أهم هذه الطرق بالتفصيل في السطور التالية:

الاستثمار في الذهب الورقي

يعتبر الذهب الورقي من الطرق البديلة للاستثمار في الذهب الحقيقي عن طريق شراء سبائك الذهب ، وهو من أفضل الطرق من حيث الجدوى والفعالية ، حيث يوفر على المستثمر تكاليف التخزين وبالتالي يعود بشكل إيجابي على عوائد الاستثمار في ذهب.

باختصار ، يمكن اعتبارها شهادة ملكية لكمية معينة من الذهب ، والتي يتم حسابها بالأوقية أو الجرام. 

الاستثمار في شهادات إيداع الذهب

هي شهادات تصدر كبديل للذهب الحقيقي ، ويمكن لحاملها بيعها في أي وقت بسعر الذهب المحدد لذلك اليوم. 

هذه الشهادات قابلة للاسترداد في أي وقت ، سواء على شكل سبائك ذهبية أو قيمتها النقدية. هذه الشهادات منتشرة أيضًا في العديد من دول الخليج ، مثل الاستثمار في الذهب في الكويت. 

وتتمثل ميزة هذه الطريقة في أنها توفر على المستثمر تكاليف التخزين التي تؤثر سلبًا على العوائد ، وبالتالي تحقيق عوائد أعلى على الاستثمار.

الأسئلة المتداولة حول الاستثمار في الذهب في البحرين

هذه مجموعة من الأسئلة التي كثيرا ما يطرحها العديد من المستثمرين الراغبين في الاستثمار في الذهب في البحرين. نذكرها لك في السطور التالية:

ما هي أفضل أنواع سبائك الذهب؟

يتم تحديد أفضل أنواع سبائك الذهب حسب ظروف المستثمر والأموال المتاحة له.

في حين أنه إذا كان لديه فائض كبير من المال لن يحتاجه خلال الأشهر المقبلة ،

فإن الأنسب في هذه الحالة هو السبائك الكبيرة بسبب قلة صناعتها.

ولكن إذا احتاج إلى رأس مال خلال الأشهر المقبلة ، فسيتعين عليه شراء سبائك صغيرة بسبب ارتفاع السيولة فيها.

 في كلتا الحالتين ، يُفضل الاستثمار في سبائك عيار 24 قيراطًا بسبب صنعةها المنخفضة.

لماذا يجب علي شراء الذهب كمستثمر؟

الذهب هو الأداة المالية الأكثر أمانًا بين جميع الأدوات المالية الأخرى.

لذلك ، من خلال تخصيص جزء للاستثمار فيه ضمن محفظتك الاستثمارية ، يمكنك تقليل المخاطر بشكل كبير ، على الرغم من أنها لا توفر عوائد كبيرة والربح منها يقتصر على الفرق بين سعر الشراء وسعر البيع.

يتناسب الذهب عكسياً مع التضخم وبالتالي يحافظ على قيمة مدخراتك بسبب التضخم ،

بل ويزيد من قيمة مدخراتك على المدى الطويل من خلال زيادة قيمتها. 

يصفه بعض المستثمرين الخبراء بأنه ملك الملاذات الآمنة ، حيث يعتبر الملاذ الأفضل لهم

في أوقات الأزمات الاقتصادية والاضطرابات الجيوسياسية ، لذلك يلجأون إليها للحفاظ على قيمة أموالهم. 

ما هي أفضل طرق الاستثمار في الذهب في البحرين للمبتدئين؟

يعتمد على العديد من العوامل ، مثل هدف الاستثمار ، وحجم رأس المال ، وقدرته على تحمل تقلبات السوق.

لكن بشكل عام ، هدفك هو الاستثمار وتحقيق العوائد. بالنسبة للمبتدئين ، فإن الطريقة الأنسب هي الاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة.

وهو الحل الأنسب لإمكانية التداول بمبالغ صغيرة ، بالإضافة إلى أنه لا يتطلب مبالغ كبيرة من الاستثمار ،

ولا يتطلب درجة عالية من الخبرة.

ما هي أفضل طرق الاستثمار في الذهب في البحرين للمبتدئين؟

تعتبر صناديق الاستثمار المتداولة الطريقة الأنسب للمستثمرين المبتدئين

لأنها لا تحتاج إلى رأس مال كبير مثل شراء السبائك ، ولا تحتاج إلى الكثير

من الخبرة مثل العقود الآجلة ، وتوفر تكاليف تخزين المستثمرين ، وهو أمر إيجابي للعائدات.

كيف يمكنني الاستثمار في الذهب في البحرين بمبلغ صغير؟

هناك عدة طرق للاستثمار برأس مال صغير من أهمها:

  • الاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة ، حيث أن الحد الأدنى للاستثمار فيها هو شراء سهم واحد يختلف سعره من صندوق إلى آخر.
  • شراء سبائك ذهبية صغيرة أو عملات ذهبية واستفد منها من خلال الفرق بين سعر البيع والشراء.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شكرا لتقديم تعليقك!